التقويم النصفى لغة عربية 3 اعدادى للفصل الدراسى الأول 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29102014

مُساهمة 

. التقويم النصفى لغة عربية 3 اعدادى للفصل الدراسى الأول 2015




التقويم النصفى لغة عربية 3 اعدادى للفصل الدراسى الأول 2015
أولاً : التعـبيـر ::
1- ابسط البيت التالى في ثلاثة أسطر:-               ( إجبارى )
هل علمتم أمة في جهلها*** ظهرت في المجد حسناء الرداء
2- اكتب عن أحد الموضوعين الآتيين:-             ( اختيارى )
أ-  "ثورة الشعب تفرض علينا ألا نقصر في أعمالنا،وألا نخالف القانون "
ب- لم يحصل على فرصة عمل حكوميه ،فأقام مشروعاًً ونجح فيه .اكتب قصته
ثانياً : القراءة :-  1- من قصة " طموح جاريه  " اجــــب
"فاطرق نجم الدين ملياً يحدث نفسه قائلاً في دهشه : عجباً ثم عجباً ! كيف انقلب داود من عدو لدود إلى صديق حميم رائحة الخيانه ..."
( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين : -
        1- معنى " مليا "                    ( طويلاً – بعيداً – خوفا )
        2- جمع " حميم "                   (حمم –  أحمّاء –  حٍمام )
(ب )  لماذا نجم الدين يحدث نفسه  ؟   ومن الرسولان  ؟
( جـ) استثارت شجرة الدر قومها بعرض افتراضين كلاهما مُر ّ.  وضح
2- القراءة المتعددة 2- من موضوع "قصة أثر" أجــــب
" ولأن القلعه تُعدّ من أهم القلاع على ساحل البحر المتوسط ، فقد اهتمّ بها سلاطين وحكام مصر على مرّ العصور ...."
( أ )   هات من الفقرة كلمة مرادفها " تعتبر "وأخرى مقابلها "أهمل " .
( ب )  بين مظاهر اهتمام العثمانين بقلعة " قايتباى " .
( جـ)  من الخلفاء المسلمين الذين اهتموا بتجديد الكنيسه المعلقه ،الخليفه ............والخليفه ..............        ( أكمـــل )
ثالثاً : النصوص : من نص " عباد الرحمن "  أجــــب
" وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) "
( أ )  فسر معنى  " غراماً "  وهات عكس " ساءت "  .
( ب )   عمن تتحدث الآيتان السابقتان ؟  وما صفاتهم ؟  
( جـ)  "إن عذابها كان غراماً " أسلوب ....وعلاقته بما قبله ....( أكمل )
( ء ) " التوبه الصادقه تُبدل السيئات حسنات "   هات من النص ما يدل على ذلك .
2- نص " عهـد الطفولـه"
والجهل يخفض أمة ويذلها      والعلم يرفعها أجل مقام
انظر إلى الأقوام كيف  سمت بهم       تلك العلوم إلى المحل السامى  
( أ )    تخير الصحيح من بين الأقواس :-
            1-  جمع   " أمة "         (  أئمة –  أمهات   - أُمم )
            2-  مقابل  " سمت"        (  تدنتً –  ارتفعت – توقفت )
( ب )  وازن الشاعر بين العلم والجهل . وضح ذلك .
( جـ)  " كيف سمت بهم تلك العلوم " تعبير يبين ...............( أكمل )
رابعاً: القواعد النحوية
"  يا مصرى ،أنت حر فى وطنك الغالى مصر ، فلا تظن الحرية فوضى ، فكن ذا عزيمة،وخذ من الدين هديه ،ولنعمل جميعاً من أجل بلادنا العزيزة.
( أ )   أعرب ما تحته خط
( ب )    استخـــــرج : -
       -  منادى وبين نوعه      -  بدلين وبين نوعهما    
( جـ)   أجب بما هو مطلوب منك.
      -  يا ضالاًعُد إلى طريق الرشاد .          (  ثنٍ  الجمله السابقه )                  
      - الدول ....... يدعو للسلام  .            ( ضع بدلاً بعض من كل )
      -  يا مصريين ،اعملوا لمصر.        ( اجعل المنادى معرفاً بـ"ال " )
خامسا : الخط :-أكتب بخط النسخ مرة وبخط الرقعه مرة أخرى
ألا انهض وسر فى سبيل الحياة       فمن نام لم تنتظره الحيـاة

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى