مدرس اون لايندخول

التقويم النصفى لغة عربية 3 اعدادى للفصل الدراسى الأول 2015

التقويم النصفى لغة عربية 3 اعدادى للفصل الدراسى الأول 2015
أولاً : التعـبيـر ::
1- ابسط البيت التالى في ثلاثة أسطر:-               ( إجبارى )
هل علمتم أمة في جهلها*** ظهرت في المجد حسناء الرداء
2- اكتب عن أحد الموضوعين الآتيين:-             ( اختيارى )
أ-  "ثورة الشعب تفرض علينا ألا نقصر في أعمالنا،وألا نخالف القانون "
ب- لم يحصل على فرصة عمل حكوميه ،فأقام مشروعاًً ونجح فيه .اكتب قصته
ثانياً : القراءة :-  1- من قصة " طموح جاريه  " اجــــب
"فاطرق نجم الدين ملياً يحدث نفسه قائلاً في دهشه : عجباً ثم عجباً ! كيف انقلب داود من عدو لدود إلى صديق حميم رائحة الخيانه ..."
( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين : -
        1- معنى " مليا "                    ( طويلاً – بعيداً – خوفا )
        2- جمع " حميم "                   (حمم –  أحمّاء –  حٍمام )
(ب )  لماذا نجم الدين يحدث نفسه  ؟   ومن الرسولان  ؟
( جـ) استثارت شجرة الدر قومها بعرض افتراضين كلاهما مُر ّ.  وضح
2- القراءة المتعددة 2- من موضوع "قصة أثر" أجــــب
" ولأن القلعه تُعدّ من أهم القلاع على ساحل البحر المتوسط ، فقد اهتمّ بها سلاطين وحكام مصر على مرّ العصور ...."
( أ )   هات من الفقرة كلمة مرادفها " تعتبر "وأخرى مقابلها "أهمل " .
( ب )  بين مظاهر اهتمام العثمانين بقلعة " قايتباى " .
( جـ)  من الخلفاء المسلمين الذين اهتموا بتجديد الكنيسه المعلقه ،الخليفه ............والخليفه ..............        ( أكمـــل )
ثالثاً : النصوص : من نص " عباد الرحمن "  أجــــب
" وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) "
( أ )  فسر معنى  " غراماً "  وهات عكس " ساءت "  .
( ب )   عمن تتحدث الآيتان السابقتان ؟  وما صفاتهم ؟  
( جـ)  "إن عذابها كان غراماً " أسلوب ....وعلاقته بما قبله ....( أكمل )
( ء ) " التوبه الصادقه تُبدل السيئات حسنات "   هات من النص ما يدل على ذلك .
2- نص " عهـد الطفولـه"
والجهل يخفض أمة ويذلها      والعلم يرفعها أجل مقام
انظر إلى الأقوام كيف  سمت بهم       تلك العلوم إلى المحل السامى  
( أ )    تخير الصحيح من بين الأقواس :-
            1-  جمع   " أمة "         (  أئمة –  أمهات   - أُمم )
            2-  مقابل  " سمت"        (  تدنتً –  ارتفعت – توقفت )
( ب )  وازن الشاعر بين العلم والجهل . وضح ذلك .
( جـ)  " كيف سمت بهم تلك العلوم " تعبير يبين ...............( أكمل )
رابعاً: القواعد النحوية
"  يا مصرى ،أنت حر فى وطنك الغالى مصر ، فلا تظن الحرية فوضى ، فكن ذا عزيمة،وخذ من الدين هديه ،ولنعمل جميعاً من أجل بلادنا العزيزة.
( أ )   أعرب ما تحته خط
( ب )    استخـــــرج : -
       -  منادى وبين نوعه      -  بدلين وبين نوعهما    
( جـ)   أجب بما هو مطلوب منك.
      -  يا ضالاًعُد إلى طريق الرشاد .          (  ثنٍ  الجمله السابقه )                  
      - الدول ....... يدعو للسلام  .            ( ضع بدلاً بعض من كل )
      -  يا مصريين ،اعملوا لمصر.        ( اجعل المنادى معرفاً بـ"ال " )
خامسا : الخط :-أكتب بخط النسخ مرة وبخط الرقعه مرة أخرى
ألا انهض وسر فى سبيل الحياة       فمن نام لم تنتظره الحيـاة
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى