الامتحان الثانى لغة عربية 3 اعدادى 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28102014

مُساهمة 

. الامتحان الثانى لغة عربية 3 اعدادى 2015




الامتحان الثانى لغة عربية 3 اعدادى 2015  
أولا: القراءة
* من الكتاب ذى الموضوع الواحد " طموح جارية" اقرأ ثم أجب :
" قال (العماد بن موسك) ، وهو ينظر إلى (نجم الدين) ، ويرى عجبه واستكثاره لهذا الثمن الباهظ : (هذه شروط  مولاى الأمير داود ، فماذا يرى مولاى نجم الدين ؟!).
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع ( الباهظ) :     ( البهوظ – البواهظ – الباهظون ).
2- مفرد ( شروط ) :    ( شرطة – شريط – شرط ).
ب- هناك عرض من (داود) لـ (نجم الدين) ، وثمن لذلك العرض . وضح العرض ، واذكر الثمن.
جـ - علل لما يأتى :
1- إطالة حبس الأمير (نجم الدين) لدى الأمير (داود) .
2- فزع ( ورد المنى ونور الصباح ) حينما علمتا بإطلاق سراح (نجم الدين) و(شجرة الدر).
* من موضوع " سميرة موسى " اقرأ ثم أجب :
  " التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر إلى إنجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ".
أ- هات جمع كلمة ( الأولى) ، ومعنى ( التحقت ) في جملتين من إنشائك .
ب- نزول الآباء على رغبات الأبناء قد يكون دافعا لهم في حياتهم العلمية .وضح ذلك  من خلال سلوك والد سميرة معها .
جـ - لماذا سافرت الدكتورة (سميرة موسى) إلى أمريكا عام 1952م ؟

ثانيا : النصوص
* من نص " فضل العــــلم " اقرأ ثم أجب :
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "........، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولادرهما ، وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر ".
أ‌- وردت كلمة ( أخذ ) فى الحديث السابق مرتين ، فسرها فى كل مرة ، ثم هات مفرد (وثة) .
ب‌- ما ميراث الأنبياء كما فهمت من الحديث الشريف؟ ومن يرثونهم ؟
جـ - ما الجمال فى قول النبى (صلى الله عليه وسلم): "إنما ورثوا العلم"؟
د- اكتب مما حفظت الحديث الشريف من بدايته إلى قوله :(...سائر الكواكب).
            * من نص " كن جميلا " اقرأ ثم أجب :
هو عبء على الحياة ثقيل         من يظن الحياة عبئا ثقيــــلا
       والذى نفسه بغير جمـــــال        لايرى فى الحياة شيئا جميلا
أ-  تخير الصواب:
- قائل النص هو: ......  ( أحمد شوقي- إيليا أبو ماضى- حافظ إبراهيم ).
- المقصود بـ ( هو ) :   ( التفاؤل – الجمال – التشاؤم ).
- جمع "نفس "           ( أنفس – أنفاس – كلاهما صواب ).
ب- انثر البيتين بأسلوبك.
    جـ- ما الجمال في قول الشاعر : " هو عبء على الحياة ثقيل" ؟

ثالثا : النحــــــــــــو
"حبذا القراءة ، إنها غذاء الروح والعقل ، وهى نافذة الإنسان على المعارف معظمها ، ونعم هواية القراءة المتأنية ، فإنها تكسب الإنسان معرفة أساسها العدل والإنصاف ، بكل ما يحيط به فى الحياة، فعليكم – يأيها الأبناء - أن تكثروا من الاطلاع ،لتضيفوا إلى ثقافتكم ثقافة الآخرين."
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- أخرج من الفقرة السابقة : ( أسلوب مدح ، وبين المخصوص بالمدح – بدلا ، وبين نوعه – منادى ، وأعربه – ممنوعا من الصرف ، وبين سبب المنع ).
جـ - ( فئة – مسألة – شىء – رءوس) لم رسمت الهمزة بهذه الصورة فى الكلمات السابقة .
د- اكشف فى معجمك عن كلمة : ( الإنصاف ).
رابعا : التعبـــــــــــير
*اكتب ثلاث لافتات تحث فيها زملاءك على المحافظة على نظافة المدرسة.
*الصحة الجسدية والصحة العقلية والصحة النفسية تستلزم الغذاء السليم ، والاطلاع على خبرات الآخرين من كتاباتهم ونتائج تجاربهم .... اكتب فى هذا الموضوع.                           خامسا : الخــــــط
اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى:
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت       فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
سادسا : الإمــــــــــــلاء
اكتب مايملى عليك.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى