تدريبات شاملة على منهج النحو2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27102014

مُساهمة 

. تدريبات شاملة على منهج النحو2015





تدريبات شاملة على منهج النحو
 
- يا طالبا اجتهد - يا طالب اجتهد          أعرب ما تحته خط  .
- " لاعبين " ضعها فى أربعة جمل بحيث تكون فى الأولى منادى مضاف وفى الثانية شبيها بالمضاف وفى الثالثة نكرة مقصودة وفى الرابعة محلى بأل .  
- يا راغبي العلم أقبلوا – يا راغبين في العلم أقبلوا .   بين نوع المنادى في المثالين .
- يا طالب العلم اجتهد حتى تنجح -  يا طالب العلم سلاح الإنسان . بين نوع المنادى فى الجملتين وأعرب الاسم بعده .
- اجعل كلمة ( جندي )  منادى نكرة مقصودة مرة ونكرة غير مقصودة مرة .    
- ضع كلمة ( العون ) فى جملة فاعلها مستتر بحيث تكون مخصوصاً بالمدح , واضبطها بالشكل .
- حول الكلمة التى تحتها خط إلى بدل اشتمال : ( أعجبتني بطولة الشعب والشرطة ) ثم أعربه .
- امدح ( المقاومة العربية ) بفعل يجب فيه تأخير المخصوص .
 - ( أيها الطلاب – يا طلاب ) ما الفرق بين النداء فى التعبيرين ؟ ثم أعرب ما تحته خط .
- بين نوع المنادى فيما يلي وأعربه :  - يا محبي اللغة العربية حافظوا عليها  - يا محبين اللغة العربية حافظوا عليها
                                            - يا محبون حافظوا على لغتكم            - يا محبين حافظوا على لغتكم
- إن اللغة العربية لغة خالدة  ، فاعتزوا بلغتكم العربية لغة القرآن الكريم . أعرب ما تحته خط .
- أي إسراء اجتهدي ، ويا طلاب تنافسوا فيما بينكم.               أعرب ما تحته خط .
- أعرب ما تحته خط فيما يلى:    - يا متسرعاً ، فى العجلة الندامة.                  - جودوا يا أهل الفضل .
                                     - بئس سلاحاً الوشاية  .                            - مررتُ بطفل عطشان يبكى . 
- الغربة كلها مرارة - كل الغربة مرارة - الغربة مرارتها لا تحتمل - يا رافعاً راية الشورى . أعرب ما فوق الخط  .
- صوب الخطأ فيما يلى  : - حبذا المجتهدين  - نعم سلوكاً الكذب - دافعوا يا أهلُ السلام - تعلمتُ من مبادئَ أبى
ـ  يأيها العاملين أتقنوا عملكم ـ حبذا العلم , والجهل لا حبذا ـ شاهدت في الحديقة عصافيراً كثيرة  - يا أبناؤنا تحلوا بالأخلاق .      
ـ  اجعل  كلمة " أعظم " مجرورة وعلامة جرها الفتحة مرة والكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك .
ـ ( يا مصريين أخلصا لبلدكم   )      -  اجعل المنادى نكرة مقصودة .
- يا إسلام كن فخوراً بإسلامك ، ويا بنى اعلم أن الله مع عباده المخلصين.          بين نوع المنادى فى الجملتين .
- أعجبني إسلام ذكاؤه – أعجبني إسلام ذكاءً                     أعرب ما تحته خط  .
- ما الفرق فى إعراب ما تحته خط فيما يلى: - نعمْ أمر بـهذا النبى محمد نفسه .  - نعـمْ أمر محمد النبى نفسه بـهذا.
                                                 - نعم أمر النبي محمد نفسه بهذا .
- يا معلمىّ  شكرا لكم فقد  فهمت الدرس  . ما نوع المنادى ؟ وما علامة إعرابه ؟
ـ يعجبني الفاروق عمر              ـ يعجبني عمر الفاروق              أعرب ما تحته خط فى المثالين .
ـ ( سلامة فلاح نشيط   -  حمدا لله على سلامة بلادنا من الأوبئة )  أي الكلمتين ممنوعة من الصرف ؟ ولماذا ؟
ـ يا شاك كفاك شكوى          - يا شاكيا كفاك شكوى                 ما نوع المنادى فى المثالين ؟
- ( يا أبناء مصر , يا بُنى اجتهد ، يا بنى مصر اجتهدوا ) بيّن نوع المنادى فيما سبق .
- هيا ........ أتقن عملك ( ضع منادى مبنى وبيّن نوعه )  
- نزل اللاعبان ............ أرض الملعب ( ضع بدلا وبيّن نوعه )
- العلماء يستغلون ........... المختلفة للثروات ( ضع ممنوعا من الصرف )
- فى أى مادة تكشف عن ( الماء - الحياة - التاريخ - صفة - صياغة - تستطيع - الله - المرآة - الأمة - الإنسان - استقر- الفائدة - فائقين - سمة - الناس- استعانة - استقامة - الرضا – السماء - ابن - أب - ميناء - رائعة )
ـ ( نعمة )  أدخل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى ممنوعة من الصرف والأخرى مصروفة وأعربها .
- كم كتاباً في مكتبة الفصل ؟   - كم كتب مفيدة قرأتها !         " وضح نوع كم فيما سبق وأعرب تمييزها "  .
- أيها الشباب عليكم بالقراءة .  " الشباب " ( نعت مرفوع - نعت منصوب - نعت مجرور )
- يا خالدان اجتهدا  "خالدان " ( منادى مبنى على الألف - منادى مبنى على الضم - منادى مرفوع بالألف )
- شاهدت المدرسة ....... أكمل ( ببدل بعض من كل ) .    - أحب الصديق .......... ( أكمل ببدل اشتمال ) .
- صوب الخطأ : - يا زارعو البستان حافظوا عليه .          – نعم من يتلقى العلم المجتهدين .
- لماذا منعت هذه الكلمات من الصرف :- ( حضرموت - مواد - معالم - عظمي - شعراء - أخر) ؟ 
-  حول المنادى فيما يلى من مضاف إلى شبيه بالمضاف والعكس :
- يا حامي الدين أنت الأمل .       - يا مسلمي العالم اتحدوا .          - هيا سليطاً لسانه تأدب .
- فهم تلميذ مجد هدى الكتاب الرائع .   اجعل المضاف بدلاً وغير ما يلزم .
" إن الدفاع عن أم المؤمنين عائشة والصحابــة واجب على كل مسلم ، فيأهل السنة كونوا صفــا واحدا أمام هؤلاء الشيعة الرافضة لعنهم الله بما قالوا فبئس الرأى رأيهم وبئس القول قولهم " .
1 – أعرب ما تحته خط .       2 – استخرج من الفقرة ما يلى : – بدلا وأعربه وبين نوعه .    – ممنوعا من الصرف وبين السبب .    – منادى وأعربه وبين نوعه . – أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" نعم رجلا ذو الخلق الكريم ، فاحرصوا على تلك الأخلاق أيها الأبناء ، فما اتصف بها شعب إلا وامتلك مفاتيح الخير معظمها " .
 1 – أعرب ما تحته خط .  2 – استخرج من الفقرة ما يلى : – بدلا وأعربه وبين نوعه .  – ممنوعا من الصرف وبين السبب .    – منادى وأعربه وبين نوعه .    – أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" يا مصريين إن المحافظة على بيئة بلدنا مصر مطلب ضرورى ، فبئس البلد الذى ينتشر فيه التلوث ، لأنه يصبح مأوى للأمراض والأوبئة " .
 1 – أعرب ما تحته خط .     2 – استخرج من الفقرة ما يلى : – بدلا وأعربه وبين نوعه .    – ممنوعا من الصرف وبين السبب .     – منادى وأعربه وبين نوعه .    – أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" قال حكيم لابنه أحمد : يا بنى إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فهى نعم ما يتصف به الإنسان لأنها تجعله يواجه الشدائد معظمها فكن للناس محبا يقو قلبك على الصعاب " .
 1 – أعرب ما تحته خط .       2 – استخرج من الفقرة ما يلى : – بدلا وأعربه وبين نوعه .   – ممنوعا من الصرف وبين السبب .    – منادى وأعربه وبين نوعه . – أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" ما أجمل تلك القراءة ! لأنها أفضل غذاء للروح وخير ما يمتلكه العلماء فيأيها الطالب اجعل موهبتك القراءة فنعم الهواية القراءة " .
  1 – أعرب ما تحته خط .   2 – استخرج من الفقرة ما يلى : – بدلا وأعربه وبين نوعه .  – ممنوعا من الصرف وبين السبب .    – منادى وأعربه وبين نوعه .  – أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" الناس معظمهم يا بنى أحاديث فإن استطعت أن تصاحب فصاحب أحسنهم حديثا فنعم من تصاحب لأنه سيكون زينة لصاحبه " .
 1 – أعرب ما تحته خط .       2 – استخرج من الفقرة ما يلى :- – بدلا وأعربه وبين نوعه .  – ممنوعا من الصرف وبين السبب .    – منادى وأعربه وبين نوعه . – أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" اللهم أبعـــد عنا الظلم فإن الظالمين هم أسوأ الناس مقاماً يوم القيامـــة وزيّنا بالأخلاق أحسنهـــا فنعم صفة مكارم الأخلاق " .
1 – أعرب ما تحته خط .   2 – استخرج من الفقرة ما يلى :-
– بدلا وأعربه وبين نوعه .                – ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين وبين السبب .
– منادى وأعربه وبين نوعه .             – أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
قطعة نحو محافظة الأسكندرية 2013
" (الحق أحق أن يتبع) هذه حقيقة نطق بها كتاب الله العزيز القرآن الكريم ، فحبذا الحقيقة الناطقة بما فيه هداية الناس أجمعين إذا آمنوا بها ، وجعلوها منظومة حياة لهم ، ونأوا عن كل مخالفة لها ، فيا أمتى عودوا إلى الحق ؛ لعل الله يخرجنا من أزماتنا الطاحنة ، ويحقق لنا غاياتنا العليا "
أ- أعرب ما تحته خط .                        ب- استخرج من الفقرة السابقة :
1- منادى وأعربه   2- مخصوصا بالمدح وأعربه   3- ممنوعا من الصرف واذكر سبب منعه   4- بدلا واذكر نوعه
5- نعتاً جملة
ج- أكمل الجمل التالية بالمطلوب المناسب أمام كل منها :
1- يا ........ عودوا إلى الحق تفلحوا . ( منادى نكرة مقصودة ) 2- أقدر الحق .......  . ( بدل اشتمال واضبطه )
3- أحب تلقى العلم على أيدى ...... متمكنين . ( ممنوع من الصرف واضبطه )
د- اكشف فى معجمك عن ( العليا ) .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تدريبات شاملة على منهج النحو2015 :: تعاليق

مُساهمة في 29/12/14, 08:47 am  احمد بن ماجد

مجهود رائع .......جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى