تدريبات شاملة على كل موضوعات النحو 3 اعدادى الترم الاول 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27102014

مُساهمة 

. تدريبات شاملة على كل موضوعات النحو 3 اعدادى الترم الاول 2015




تدريبات شاملة على كل موضوعات النحو 3 اعدادى الترم الاول 2015
الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ  وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.
 ( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم. ....................................................................
2- أسلوب نداء . ...............................................................................................................
3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب. ...................................................................................
4- بدلاً وبين نوعه .............................................................................................................
س/ ما الفرق بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
1- قرأت الكتاب نصفه.  2- الكتاب نصفه معلومات.     3-  هذه عسجد أي ذهب.
س/ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
س/ " تحرك الجيش معظمه .      ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )       " اختر"
س/ هذا المعلم مخلص.  - هذا معلم مخلص .
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .
س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل :  1 - نعم الرجال الصادقين .
س/  {"الاعتماد على النفس"}.  اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.
س/  ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .
س/ امدح  ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .
س/ عين العلم الممنوع من الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ
أــ غادرت أمينة المعمل المدرسي.                   ب ــ حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء.
جـ ــ من أصنام العرب في الجاهلية اللات والعزة، وهُبل.    د ـ عُمر قائد ضرب به المثل في مطلق العدل.
هـ ـ خليفة العامل المثالي هذا العام.
س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين]
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين.
س/ أيهما ممنوع من الصرف ؟ولماذا ؟ ( معاوية بن أبي سفيان - رجل سفيان (
س/ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي :
1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ...............................................................
س/ مثل في جمل مفيدة :       1ـ منادى علامة نصبه الكسرة       .   2ـ منادى مبنى علي الألف .
3ـ منادى من السماء الخمسة .        4ـ منادى علم مفرد .




الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ  وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.
 ( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم. ....................................................................
2- أسلوب نداء . ...............................................................................................................
3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب. ...................................................................................
4- بدلاً وبين نوعه .............................................................................................................
س/ ما الفرق بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
1- قرأت الكتاب نصفه.  2- الكتاب نصفه معلومات.     3-  هذه عسجد أي ذهب.
س/ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
س/ " تحرك الجيش معظمه .      ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )       " اختر"
س/ هذا المعلم مخلص.  - هذا معلم مخلص .
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .
س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل :  1 - نعم الرجال الصادقين .
س/  {"الاعتماد على النفس"}.  اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.
س/  ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .
س/ امدح  ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .
س/ عين العلم الممنوع من الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ
أــ غادرت أمينة المعمل المدرسي.                   ب ــ حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء.
جـ ــ من أصنام العرب في الجاهلية اللات والعزة، وهُبل.    د ـ عُمر قائد ضرب به المثل في مطلق العدل.
هـ ـ خليفة العامل المثالي هذا العام.
س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين]
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين.
س/ أيهما ممنوع من الصرف ؟ولماذا ؟ ( معاوية بن أبي سفيان - رجل سفيان (
س/ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي :
1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ...............................................................
س/ مثل في جمل مفيدة :       1ـ منادى علامة نصبه الكسرة       .   2ـ منادى مبنى علي الألف .
3ـ منادى من السماء الخمسة .        4ـ منادى علم مفرد .


                                                                                                             
 (ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :                   [معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]




الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ  وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.
 ( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم. ....................................................................
2- أسلوب نداء . ...............................................................................................................
3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب. ...................................................................................
4- بدلاً وبين نوعه .............................................................................................................
س/ ما الفرق بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
1- قرأت الكتاب نصفه.  2- الكتاب نصفه معلومات.     3-  هذه عسجد أي ذهب.
س/ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
س/ " تحرك الجيش معظمه .      ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )       " اختر"
س/ هذا المعلم مخلص.  - هذا معلم مخلص .
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .
س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل :  1 - نعم الرجال الصادقين .
س/  {"الاعتماد على النفس"}.  اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.
س/  ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .
س/ امدح  ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .
س/ عين العلم الممنوع من الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ
أــ غادرت أمينة المعمل المدرسي.                   ب ــ حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء.
جـ ــ من أصنام العرب في الجاهلية اللات والعزة، وهُبل.    د ـ عُمر قائد ضرب به المثل في مطلق العدل.
هـ ـ خليفة العامل المثالي هذا العام.
س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين]
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين.
س/ أيهما ممنوع من الصرف ؟ولماذا ؟ ( معاوية بن أبي سفيان - رجل سفيان (
س/ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي :
1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ...............................................................
س/ مثل في جمل مفيدة :
      1ـ منادى علامة نصبه الكسرة    
 .   2ـ منادى مبنى علي الألف .
3      ـ منادى من السماء الخمسة .    
     4ـ منادى علم مفرد .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى