ماذا تقرأ قبل الامتحان في المنطق ؟
الإنسان يستخدم المنطق دون دراسته ( ما يصدق على الكل يصدق على الجزء المندرج تحته ) مثال.سؤال زميلك عن نتيجة الامتحان
تعريف الاستدلال: هو الانتقال من المعلوم إلى المجهول يتكون من 1- مقدمه أوأكثر 2- نتيجة 3- علاقة منطقية تربط بينهما
يرتبط التفكير بالاستدلال لان الإنسان عندما يفكر فهو يحاول الانتقال من المعلوم إلى المجهول اى يعتمد على الاستدلال
الاستدلال أعم من الاستنباط فالاستنباط نوع من الاستدلال (الصوري )الذي يتهم بالعلاقة بين الجمل والألفاظ دون الاهتمام بالواقع.
قوانين الفكر: 1- الهوية ( الشئ هو نفسه بصفاته الأساسية مهما اختلفت صفاته العرضية)
2- عدم التناقض : الشئ لا يمكن أن يوصف بصفة ونقيض الصفة في نفس الوقت
3- الثالث المرفوع ( الشئ إما أن يوصف بالصفة أونقيض الصفة ولا ثالث لهما )
العلاقة بينهم : ترد هذه القوانين إلى قانون الهوية لان الثالث المرفوع صورة شرطيه لعدم التناقض وعدم التناقض صورة سالبه لقانون الهوية
فوائد المنطق: 1- فهم مبادئ الاستدلال 2- تحرير الفرد من تأثيرالعاطفة 3- تنمية الاتجاه النقدي 4- تنمية الروح العلمية 5- التعود على الدقة في استخدام اللغة 6- التمييز بين الأدلة السليمة والغير سليمة. (( الفصل الثاني ))
الحد المنطقي: اللفظ أو مجموعة الألفاظ التي تصلح أن تكون طرفا في القضية. (يخبر عنه او يخبر به )
الحد الكلى : الذي يطلق على أكثر من فرد أو شئ بينهم صفات مشتركة ويطلق على كل فرد على حده. مثل نهر
و يحول إلى جزئي بالأشاره والأضافه والتخصيص .
الحد الجزئي : الذي يطلق على فرد أو شئ واحد فقط . يحول إلى كلى عن طريق حذف الإشارة والإضافة و التعميم .
اسم العلم: حد جزئي دائما رغم أنه يطلق على أكتر من فرد إلا انه إلا توجد صفات مشتركة بينهما و الذهن ينصرف إلى فرد واحد فقط.
الحد الجمعي: الذي يطلق على عدة أفراد مجتمعين ولا يطلق على كل منهم على حده .مثل ( جيش )
الحد الموجب : الذي يعبر عن وجود الشئ أو صفة مثل ( أمين )
الحد السالب : الذي يعبر عن غياب شئ أو صفة مثل ( ألا أمين )
المفهوم : الصفة أو الصفات التي يثيرها اللفظ فى الذهن عند سماعه . مثال مفهوم طبيب(إنسان يعالج المرضى )
الماصدق : الفرد أوالأفراد التي ينطبق عليها المفهوم فى الواقع . مثال ماصدق طبيب (كل الأطباء )
العلاقة بينهما : إذا ذاد المفهوم قل الماصدق بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة مؤثره ( هات مثال )
التقابل بالتناقض يكون بين اللفظ ونفيه مثل (ابيض / لا ابيض ) وحكمهما :لايجتمعان ولا يرتفعان وذلك لعدم وجود وسط بينهما
التقابل بالتضاد : يكون بين اللفظ وعكسه مثل (ابيض /اسود ) وهما لايجتمعان معا وقد يرتفعان لاحتمال وجود وسط
الجنس :حد كلى يطلق على عدة أنواع بينهم صفات مشتركة مثل :حيوان
النوع : حد كلى يطلق على عدة أفراد بينهم صفات مشتركة مثل :إنسان إذا الجنس اعم واشمل من النوع
العلاقة بينهم نسبية متغيرة لان الحد الكلى يمكن أن يكون جنس ونوع في نفس الوقت فهو جنس لما يندرج تحته من أنواع ونوع لما يسبقه
مثال الحد (حيوان )يعد جنس للنوع (إنسان ) ويعد نوع للجنس (كائن حي )
الجنس القريب هو الذي يسبق النوع مباشرة والجنس البعيد لا يسبق النوع مباشرة (كائن حي جنس بعيد للنوع إنسان )
الفصل : حد كلى يطلق على صفه أساسيه وتميز النوع عن غيرة . مثل مفكر وهى تحتاج إلى متخصصين للتوصل إليها
الخاصة : حد كلى يطلق على صفه غير أساسيه و تميز النوع . مثل مدخن
العرض العام : حد كلى يطلق على صفه غير أساسيه ولا تميز النوع . مثل أبيض اللون
التعريف : ينقسم الى 1- لفظي يركز على معنى اللفظ و ينقسم الى : قاموسي يكون بذكر مرادف اللفظ مثل اليم هو البحر)
– اشتراطي وهو تعريف يشترط على القارئ أن يفهمه كما هو –مثل الخط ماله طول وليس له عرض
إجرائي : وهو يكون بتحديد الإجراءات التي توضح المعنى مثال /السائل الحمضي هو الذي يحمر ورقة عباد الشمس
2- شيء: يعتمد على الصفات التي تميز النوع ( الفصل – الخاصة ) و ينقسم إلى:
ا- التعريف بالحد ( يستخدم الفصل ) لذا فهو أدق التعريفات. وينقسم إلى:
1- حد تام: جنس قريب + فصل مثل الإنسان حيوان مفكر 2- حد ناقص : جنس بعيد + فصل مثل الإنسان كائن حى مفكر
ب- التعريف بالرسم ( يستخدم الخاصة ) وينقسم إلى 1- رسم تام ( جنس قريب + خاصة ) مثل الإنسان حيوان شاعر
2: - رسم ناقص(جنس بعيد+ خاصة ) مثل الإنسان كائن حي شاعر.
التعريف المنطقي يكون جامع مانع ( يجمع كل أفراد المعرف ويمنع دخول أنواع أخرى )مثال :الإنسان حيوان مفكر
الإنسان يستخدم المنطق دون دراسته ( ما يصدق على الكل يصدق على الجزء المندرج تحته ) مثال.سؤال زميلك عن نتيجة الامتحان
تعريف الاستدلال: هو الانتقال من المعلوم إلى المجهول يتكون من 1- مقدمه أوأكثر 2- نتيجة 3- علاقة منطقية تربط بينهما
يرتبط التفكير بالاستدلال لان الإنسان عندما يفكر فهو يحاول الانتقال من المعلوم إلى المجهول اى يعتمد على الاستدلال
الاستدلال أعم من الاستنباط فالاستنباط نوع من الاستدلال (الصوري )الذي يتهم بالعلاقة بين الجمل والألفاظ دون الاهتمام بالواقع.
قوانين الفكر: 1- الهوية ( الشئ هو نفسه بصفاته الأساسية مهما اختلفت صفاته العرضية)
2- عدم التناقض : الشئ لا يمكن أن يوصف بصفة ونقيض الصفة في نفس الوقت
3- الثالث المرفوع ( الشئ إما أن يوصف بالصفة أونقيض الصفة ولا ثالث لهما )
العلاقة بينهم : ترد هذه القوانين إلى قانون الهوية لان الثالث المرفوع صورة شرطيه لعدم التناقض وعدم التناقض صورة سالبه لقانون الهوية
فوائد المنطق: 1- فهم مبادئ الاستدلال 2- تحرير الفرد من تأثيرالعاطفة 3- تنمية الاتجاه النقدي 4- تنمية الروح العلمية 5- التعود على الدقة في استخدام اللغة 6- التمييز بين الأدلة السليمة والغير سليمة. (( الفصل الثاني ))
الحد المنطقي: اللفظ أو مجموعة الألفاظ التي تصلح أن تكون طرفا في القضية. (يخبر عنه او يخبر به )
الحد الكلى : الذي يطلق على أكثر من فرد أو شئ بينهم صفات مشتركة ويطلق على كل فرد على حده. مثل نهر
و يحول إلى جزئي بالأشاره والأضافه والتخصيص .
الحد الجزئي : الذي يطلق على فرد أو شئ واحد فقط . يحول إلى كلى عن طريق حذف الإشارة والإضافة و التعميم .
اسم العلم: حد جزئي دائما رغم أنه يطلق على أكتر من فرد إلا انه إلا توجد صفات مشتركة بينهما و الذهن ينصرف إلى فرد واحد فقط.
الحد الجمعي: الذي يطلق على عدة أفراد مجتمعين ولا يطلق على كل منهم على حده .مثل ( جيش )
الحد الموجب : الذي يعبر عن وجود الشئ أو صفة مثل ( أمين )
الحد السالب : الذي يعبر عن غياب شئ أو صفة مثل ( ألا أمين )
المفهوم : الصفة أو الصفات التي يثيرها اللفظ فى الذهن عند سماعه . مثال مفهوم طبيب(إنسان يعالج المرضى )
الماصدق : الفرد أوالأفراد التي ينطبق عليها المفهوم فى الواقع . مثال ماصدق طبيب (كل الأطباء )
العلاقة بينهما : إذا ذاد المفهوم قل الماصدق بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة مؤثره ( هات مثال )
التقابل بالتناقض يكون بين اللفظ ونفيه مثل (ابيض / لا ابيض ) وحكمهما :لايجتمعان ولا يرتفعان وذلك لعدم وجود وسط بينهما
التقابل بالتضاد : يكون بين اللفظ وعكسه مثل (ابيض /اسود ) وهما لايجتمعان معا وقد يرتفعان لاحتمال وجود وسط
الجنس :حد كلى يطلق على عدة أنواع بينهم صفات مشتركة مثل :حيوان
النوع : حد كلى يطلق على عدة أفراد بينهم صفات مشتركة مثل :إنسان إذا الجنس اعم واشمل من النوع
العلاقة بينهم نسبية متغيرة لان الحد الكلى يمكن أن يكون جنس ونوع في نفس الوقت فهو جنس لما يندرج تحته من أنواع ونوع لما يسبقه
مثال الحد (حيوان )يعد جنس للنوع (إنسان ) ويعد نوع للجنس (كائن حي )
الجنس القريب هو الذي يسبق النوع مباشرة والجنس البعيد لا يسبق النوع مباشرة (كائن حي جنس بعيد للنوع إنسان )
الفصل : حد كلى يطلق على صفه أساسيه وتميز النوع عن غيرة . مثل مفكر وهى تحتاج إلى متخصصين للتوصل إليها
الخاصة : حد كلى يطلق على صفه غير أساسيه و تميز النوع . مثل مدخن
العرض العام : حد كلى يطلق على صفه غير أساسيه ولا تميز النوع . مثل أبيض اللون
التعريف : ينقسم الى 1- لفظي يركز على معنى اللفظ و ينقسم الى : قاموسي يكون بذكر مرادف اللفظ مثل اليم هو البحر)
– اشتراطي وهو تعريف يشترط على القارئ أن يفهمه كما هو –مثل الخط ماله طول وليس له عرض
إجرائي : وهو يكون بتحديد الإجراءات التي توضح المعنى مثال /السائل الحمضي هو الذي يحمر ورقة عباد الشمس
2- شيء: يعتمد على الصفات التي تميز النوع ( الفصل – الخاصة ) و ينقسم إلى:
ا- التعريف بالحد ( يستخدم الفصل ) لذا فهو أدق التعريفات. وينقسم إلى:
1- حد تام: جنس قريب + فصل مثل الإنسان حيوان مفكر 2- حد ناقص : جنس بعيد + فصل مثل الإنسان كائن حى مفكر
ب- التعريف بالرسم ( يستخدم الخاصة ) وينقسم إلى 1- رسم تام ( جنس قريب + خاصة ) مثل الإنسان حيوان شاعر
2: - رسم ناقص(جنس بعيد+ خاصة ) مثل الإنسان كائن حي شاعر.
التعريف المنطقي يكون جامع مانع ( يجمع كل أفراد المعرف ويمنع دخول أنواع أخرى )مثال :الإنسان حيوان مفكر
القضية هى الجملة الخبرية التي تحتمل الصدق أو الكذب وتتكون من( موضوع – محمول – رابطة ).
القضية التحليلية : محمولها مستمد من موضوعها ولا يضيف جديدا له , معيار صدقتها : الاتساق بين حديها وهى يقينية الصدق
أهميتها:1/هي وحدة العلم الرياضي 2/ تساعد في إيضاح مفهوم الحد 3/ التعريف الجامع المانع قضية تحليلية مثال : 2+2=4
القضية التركيبية : محمولها مستمد من الواقع ويضيف جديدا للموضوع ؛ معيار صدقها التطابق مع الواقع وهى احتمالية الصدق
أهميتها :1/هي وحدة العلم الطبيعي 2/ تعامل الإنسان مع البيئة 3/ وقائع التاريخ قضايا تركيبية مثال :ثورة يناير غيرت مصر
القضية التحليلية : تحليليه فى ذاتها و التركيبية تركيبيه فى ذاتها بغض النظر عن معرفة أو جهل القارئ لها والتمييز بينهم يتوقف على الخبرفاذا كان مستمد من الموضوع كانت تحليلية وإذا كان مستمد من الواقع كانت تركيبية0
القضية الحمليه (البسيطة ) : تتكون من موضوع ومحمول والمحمول يحمل صفة للموضوع مثال : الادخار مفيد
القضية الشرطية تتكون من قضيتين يتم الربط بينهما بإداه شرط و تنقسم الى : * شرطيه متصلة ( تستخدم أداه الشرط إذا )
شرطيه منفصلة ( تستخدم أداه الشرط إما – أو )
سور القضية :هو اللفظ أو الألفاظ التي تحدد كم وكيف القضية مثل كل وبعض لاحظ أن (ليس كل= ج س /لا وبعدها الموضوع =ك س
القضية الشخصية: موضوعها اسم علم وليس لها سور ودائما كليه . مثل: مجدي مدرس
القضية المهملة : ليس لها سور و يمكن وضع سور لها حسب المعنى فقد تكون كليه أو جزئيه مثل :المصريون عرب
الاستغراق هو: شمول الحكم لكل أفراد الحد 0والحد المستغرق: هو الذي يشمل الحكم كل أفراده والغير مستغرق لم يشمل الحكم كل افرادة
القضية ك م: تستغرق الموضوع ولا تستغرق المحمول – القضية ك س: تستغرق الموضوع و المحمول مثال :كل مصرى ليس يهودى0
القضية ج م لا تستغرق حديها 0 مثال بعض المصريين مسيحيون القضية ج س : تستغرق المحمول ولا تستغرق الموضوع
ZAKREA2011-10-06, 8:20 am