14 قاعدة ذهبية لادارة صف دراسى بنجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07092014

مُساهمة 

. 14 قاعدة ذهبية لادارة صف دراسى بنجاح




القواعد الذهبية في إدارة الصف
أن الأدب النفسي قد وفر أساساً تربوياً مناسباً يمكن أن تبنى عليه وصفات إدارة وضبط الصف بشكل إيجابي، فهذه عدداً من القواعد الذهبية في إدارة الصف:-
القاعدة الأولى:-
درهم وقاية خير من قنطار علاج، تأكد من استعمال أساليب تقلل من مناسبات حدوث عدم الانضباط الصفي
القاعدة الثانية:-
حافظ على طبيعتك الخيرة، وراعي أن لا يكون ذلك على حساب معاملة الطالب.
وهذا يعني أن نأخذ بالاعتبار أن الطلاب في أي صف (أي مرحلة نمائية) فإنهم يستجيبون للطريقة التي نعاملهم بها وليس ما نقوله لهم
القاعدة الثالثة:-
لاحظ الوضع الصحي الصفي من مثل التهوية، والإضاءة والحرارة وطريقة الجلوس وتوزيع المقاعد،فإن أي من هذه العوامل يمكن أن يؤثر على أداء الطلاب كأفراد أو كمجموعة سلباً أو إيجاباً.
القاعدة الرابعة:-
راعي أن تكون حازماً وعادلاً وودوداً .
القاعدة الخامسة:-
تجنب عقاب المجموعة الصفية في حالة إساءة السلوك من قبل طالب أو طالبين، إذ يندر أن يكون جميع طرب الفصل مسيئين.
القاعدة السادسة:-
تجنب الاستهزاء أو التهكم أو السخرية أو التحرش بالطلاب حينما يكونوا في ظروف غير مرضية .
القاعدة السابعة:-
راعي أن تكون واضحا في مبادئك،واثبت عليها،وتجنب التناقضات ونمذج ذلك أمام الطلاب بوضوح وصراحة .
القاعدة الثامنة:-
راعي أن تكون شخصياً فورياً قدر الإمكان،أي أن تعاقب أو تؤدب فور وقوع الإساءة.
القاعدة التاسعة:-
راعي أن تكون لطيفاً ومعتدلاً في حالات إنزال العقاب، وتجنب العقاب القاسي طويل الأمد واجعل مستويات العقاب بأدنى درجة ممكنة، واجعله بناءاً يوصل إلى نتائج إيجابية.
القاعدة العاشرة:-
اجعل العقاب يناسب الإساءة،وحتى يتحقق ذلك لابد من القيام بالإجراءات المحددة التالية:
(1) حرمان المسيء من امتياز معين في حالة إساءة استخدامه .
(2) تعديل ها لامتياز ليشعر المسيء بنتائجه .
القاعدة الحادية عشرة:-
تأكد من وعي الطالب ومنعه لما فعله، وامنح المسيء الفرصة لتوضيح موقفه، وتفسيره للموقف .
القاعدة الثانية عشرة:-
تسامح وتناسى وأنسى الماضي .
القاعدة الثالثة عشرة :-
ابحث عن أسباب السلوك السيئ، فإذا كان السلوك مترتب عن ظروف سيئة، أو مواقف تعليمية ضعيفة مملة، ويمكن أالعقوبة، الاتجاهات السلبية تجاه المعلم أو مواقف التعلم.وحاول تفسير السلوك السيئ على أنه مترتب عن ظروف خارجة عن إرادة الطالب المسيء، فالحل لا يكمن في إنزال العقوبة، بل في معالجة الأسباب المسببة لذلك .
القاعدة الرابعة عشرة:-
تأكد من أن إنزال العقوبة هو مساعدة الطالب على النمو لكي يصل إلى مرحلة ضبط الذات والتحكم بسلوكه .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى