اهداف منهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03092014

مُساهمة 

. اهداف منهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية 2015




اهداف منهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية
•تنمية مهارات استخدام مصادر التعلم.
•تنمية مهارات التفكير لدى الطالب ليكون قادرًا على صناعة المعرفة.
•تنمية مهارات التعامل مع أنماط التكنولوجيا المعاصرة .
•تنمية مهارات استخدام الخرائط والرسوم والجداول والإحصاءات.
•تنمية القدرة على الإحساس بالمسؤلية.
•تنمية مهارات التعلم الذاتى مدى الحياه.
•الاهتمام بالأساليب الحديثة فى الجغرافيا مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد.
•إدراك العلاقة بين الإنسان والبيئة المحيطة.
•دعم وتنمية الثقافة الجغرافية لدى المتعلم.
•تنمية الالتزام بقواعد الأخلاق والقيم.
•تنمية المشاركة الإيجابية للمتعلم فى جميع مواقف التعلم.
•إدراك قيمة نضال الإنسان عبر العصور من أجل حقوقه فى مختلف المجالات.
•تنمية مهارات التعامل الرشيد مع البيئة، وحسن استثمارها وصيانتها.
•تنمية الوعى بالمستجدات العلمية فى مجال الجغرافيا.
•تقدير دور وقيمة الجغرافيا فى تنمية وتطور المجتمع.
•تنمية قدرة المتعلم على توظيف المعرفة الجغرافية فى حياته العملية.
•تعرف الاتجاهات الحديثة فى الجغرافيا.
•تنمية مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات فى جمع وتنظيم المعلومات الجغرافية.
•تنمية مهارات حل المشكلات وإدارة الأزمات وإتخاذ القرارات.
•تقديم أمثلة تطبيقية لدور الجغرافيا فى حل المشكلات المجتمعية•تنمية الوعى بالقضايا والمشكلات الجغرافية المعاصرة محليا وعالميً

نواتج تعلم الصف الثانى الثانوى 2014/2015م
نواتج التعلم المعرفية
يعطى تعريفا صحيحا للتنمية من مفرادته الخاصة
يحدد مجالات جغرافية التنمية
يفسر العلاقة بين جغرافية التنمية والتخطيط
يستنتج علاقة التنمية بالتنمية المستدامة
يفرق بين انوع الموارد الطبيعية
يحدد اساليب المحافظة على الغابات
يقترح اسلوب لادارة الموراد الطبيعية
يحلل امناط التنمية السياحية
يستنتج خصائص النظم الحيوية  
يذكر اكبر قدر ممكن من الحلول لمشكلات الموراد المائية
يفسر العلاقة بين الفقر ومعدلات وفيات الاطفال
يقدم تماذج من المشكلات السكانية
يقترح حلولا لمشكلات الفقر والبطالة وسؤ التغذية
يوضح  مفهوم النظم الاقتصادية من مفرادتها الخاصة  
يصنف النظم الاقتصادية
يقارن بين  الدخل المتوسط والدخل الحقيقى والدخل النقدى
يقترح متطلبات التنمية الاقتصادية
يستنتج الاثار المترتبة على برامج التنمية الاقتصادية فى تحقيق التوزان الاقتصادى
يضع تعريفا للتنمية البيئية من مفرادتة
يحد د اهم نقاط تقييم المشروع
يحلل الابعاد للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية
يتنبأ بمتطلبات التنمية الاقتصادية

تواتج التعلم المهارية
يستخدم شبكة المعلومات )الانترنت( فى    الحصول على معلومات حول دور التعليم فى   حل المشكلات السكانية .
يطبق بعض مقاييس التنمية الاقتصادية
على الأسرة كالدخل المتوسط والدخل  الحقيقى.
يرسم خريطة معرفية توضح أبعاد التنمية   البيئية والثقافية.
يرصد اختلافات الثقافات داخل الوطن الواحد.
يكتب رسالة إلى المنظمات التنموية بمصر
يرسم خريطة معرفية لمجالات جغرافية  التنمية.
يحدد على خريطة للعالم أماكن الصراع  المائى.
يرسم شكلا تخطيطيا لإدارة الموارد المائية .
يكتب معادلات مقاييس التنمية البشرية.
يكتب تقريرا عن حلول المشكلة السكانية.
يرسم شكلا كاريكاتيريا يوضح فيه  المشكلات السكانية كالفقر والبطالة وسوء  التغذية

نواتج التعلم الوجدانية
يقدر دور نظم المعلومات الجغرافية فى  التنمية والتخطيط.
يحرص على تطبيق مقاييس التنمية  البشرية.
يحرص على وضع حلول مبتكرة للمشكلات  السكانية كالفقر - البطالة - سوء التغذية.
يعى الآثار السلبية لكل من الفقر والبطالة.
يهتم بمتابعة أحد برامج التنمية القريبة منه.
يحترم إختلاف الثقافات فى نجاح برامج  التنمية
يقدر دور نظم المعلومات الجغرافية فى  التنمية والتخطيط.
يقدر أهمية الموارد الطبيعية فى حيا  ةالإنسان.
يقدر عظمة الخالق فى تنوع الموارد الطبيعية.
يبادر بخطة لتنمية المجال السياحى بمصر.
يهتم بأساليب إدارة الموارد المائية.
يقدر جهود الحكومات من أجل المحافظة على   النظم الحيوية.
يبدى رأيه فى مقاييس التنمية البشرية

الاستاذ محسن شعراوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى