مدرس اون لايندخول

مراجعة جزئية لغة عربية 2 ثانوى 2015

أولا : الأدب ( رومانسية مطران ) :
1ـ " خطا مطران بالقصيدة العربية خطوات لم يشأ أن يدعو إليها علانية " .
1- فيم تمثلت هذه الخطوات ؟ ولماذا لم يعلن عنها ؟
2- ما العوامل التي دفعته لهذا المذهب ؟ وما أهم مبادئ مذهبه ؟
2ـ علل : يعتبر مطران كلاسيكي الشكل رومانسي المضمون .
3- ضع علامة "  √   " أمام العبارة الصحيحة، وعلامة "  Χ  " أمام غير الصحيحة ، مع تصويبها :
      يتيمز المذهب الرومانسى عند مطران بأنه :
      1- يحرص على الوحدة العضوية .         2- يكثر من معارضته للقدماء.
      3- يبدأ القصيدة بالغزل .         4- يهتم بالتجربة الشعرية .
4ـ ما المبدأ الذى أقام عليه مطران رومانسيته ؟ وما أهم تطورات القصيدة العربية عنده ؟
5ـ لماذا وجد شعراء الرومانسية الشعر في حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد؟
6ـ ما الذى لفت خيل مطران الأنظار إليه ؟ وما الذى أكد عليه في مقدمة ديوانه ؟
7ـ ضع علامة ( ) أمام الصواب وعلامة ( ) أمام الخطأ :
أ – تأثر مطران بالأدب الفرنسي ( )
ب – دعا مطران إلى أن تكون القصيدة بناء كلياً متماسكاً في جملتها ( )
ج – لم يتأثر مطران بمعاني القدماء وأخيلتهم ( )
د – دعا مطران إلي اتجاهه علانية ودافع عنه ( )
هـ - لقب خليل مطران بشاعر القطرين ( )
و – كان مطران يهتم بتحليل المشاعر الإنسانية ( )
8ـ سؤال فائقين :
ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : المساء خليل مطران
السؤال الأول : -
  إِنـى أقَمْتُ عَلَى التَّعلَّـةِ بـِالُمنَــــى      في غُربةٍ - قالُوا - تكونُ دوائى
      إن يَشْفِ هذا الجسمَ طِيبُ هَوائِهَا     أيلَطفُ النـيرانَ طِيـبُ هــــواء ؟
      عبثٌ طَــوافـــى في البـِلاد وعـلـَّة       فــي عِـلَــة مَنْفـَاىَ لاسْتِـشْـفـاءِ
      مُتَـفـــَرِّد بـصَــبابتـــى ، مُتـَفــــَرِّدٌ      بكـــآبتــى ، مُتـَفَــــرِّدٌ بـِعَنـَائــِى
( أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
 ـ مفرد ( المنى ) :                                           ( أمنية – مُنْية – مَنية )
 ـ جمع ( منفاى ) :                                     ( مناف – موانف – منائف )
 ـ مرادف ( صبابتى ) :                                 ( شبابى – شوقى – آلامى )
 ـ مضاد ( عنائى ) :                                 ( صحتى – سعادتى – راحتى )
 ـ ( واو ) الجماعة فى ( قالوا ) تعود على : ( الأطباء – الأصدقاء – الحبيب )
ـ الأسلوب الإنشائى فى البيت :                         ( الأول – الثانى – الثالث )
ـ ( النيران ) خيال لونه :                     ( استعارة – تشبيه – مجاز مرسل )
(ب) الأبيات تكشف عن غربة الشاعر ودوافعها ونتائجها . وضح ذلك
(جـ)  هات من الأبيات :  1- تشبيهاً واذكر نوعه   2- محسناً بديعياً واذكر نوعه
                             3- إطناباً واذكر نوعه
( د ) بم تعلل :   1- حذف جواب الشرط فى البيت الثانى                    2- تكرار كلمة ( علة ) فى البيت الثالث  
                   3- زيادة الجرس الموسيقى فى البيت الرابع               4- تكرار كلمة ( متفرد ) فى البيت الرابع  
(هـ) ما علاقة ( عنائى ) بـ ( كآبتى ) بـ (صبابتى ) ؟
( و) ما الإيحاء فى قوله ( قالوا ) ؟
( ز ) ما سمات الرومانسية فى نص ( المساء ) ؟
السؤال الثانى : -
  شاكٍ إلى البحرِ اضطرابَ خَوَاطِرى     فَيُجيبـنُى بـرياحـه الهـَوْجـَـــاءِ
        ثَـاوٍ عَلَى صخـْر أصـــمَّ وليتَ لِــــى     قَـلْبا كهـذى الصخـرَّةِ الصَّمـَّاءِ
        يَنْتَابُهَـــا مَـــوْجٌ كَمـَوْجِ مكَاَرِهِـــــى    وَيُفتُّهَـا كالسُّقـمِ فـي أعضـائــى
       والبحـــرُ خَفـَّــاقُ الَجــوَانِبِ ضَائـــقٌ   كَمَـداً كصدرِى سَـاعَـةَ الإِمْسَــاءِ
       تَغْشَـــى البَـريَّـــةَ كــــُدْرَةٌ ، وكـأنَّهـَا    صَعِدت إلـى عَيْنىَّ مِن أحْشَائــى
      وْالأفــــقُ مُعْــتـَكِرٌ قـَريـــحٌ جَـــفـنْـــهُ    يُغضِى عَلى الغَمَـراتِ والأقــْذَاءِ
( أ ) هات فى جمل مرادف ( خواطرى – الهوجاء – ثاو – الغمرات – خفاق ) ومضاد ( اضطراب – السقم – كمدا – معتكر ) ومفرد ( أحشاء – خواطر –  مكاره – الأقذاء ) وجمع ( الهوجاء ).
(ب) الشاعر وصف الطبيعة من خلال مشاعره الحزينة . وضح ذلك .
(جـ) فى الأبيات لوحة كلية للبحر عند المساء وضحها ذاكراً أجزاءها وأطرافها .
( د ) هات من الأبيات :  
1- أسلوباً إنشائياً واذكر غرضه           2- لونين بيانيين مختلفى النوع ، واذكر أثرهما
3- إيجازا واذكر نوعه   4- بديعاً واذكر أثره    
5- صورة خيالية تتفق وعاطفة الشاعر واذكر أثرها       6- صورة مركبة ووضحها واذكر قيمتها              
(هـ) أى التعبيرين أدق دلالة على المعنى فيما يأتى ؟ ولماذا ؟
    1- فيجيبنى برياحه الهوجاء أم ثم يجيبنى برياحه الهوجاء
    2- كصدرى ساعة المساء أم كصدرى ساعة الإمساء
    3- كأنها صعدت على عينى من أحشائى أم صعدت إلى عينى من نفسى
( ز ) البيت الأول يكشف عن سمة أساسية من سمات مطران الشعرية . وضح ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : -
وخـَوَاطِرى تَبْدُو تِجَـاه نواظِــرِى    كَـلْمَــى كـدَامِيــةِ السَّحَــابِ إِزائـِـــى
     والدَّمعُ من جَفْنِى يَسِيلُ مُشَعْشَعاً     بسَــنـَا الـشُّـعَـــاعِ الغَاربِ الُمتـرائـى
    والشمسُ في شَفَقٍ يَسِيلُ نضَارُهُ      فَــوْقَ العـَقـيـقِ عَـلَــى ذُرًا سَــــودَاءِ
    مَـــرَّت خِـــلاَلَ غَـمَامَتَيـْن تَحَدُّرًا     وتَـقَـطّــــَرَت كالـدَّمْعـَــةِ الحَــمــــــراءِ
    فَــكَــــأنَّ آخِـــر دَمْعـَةٍ للـْكَوْنِ قـَد     مـُزِجَـتْ بـِآخِــــر أدْمـعـــىِ لـِرِثَائِــــى
    وكـأننــــى آنَـســْتُ يـَومِى زَائــلا     فَــرَأيْتُ في الـْمــرآةِ كَـيـفَ مَسَـائِـــى
( أ ) هات فى جمل مرادف ( كلمى – مشعشعاً – نضاراً – ذرا – تقطرت ) ومضاد ( زائلا – آخر – مزجت –
                                الغارب ) ومفرد ( نواظرى – ذرا )
(ب) الشاعر وصف الغروب من خلال مشاعره الحزينة . وضح
(جـ) ما نوع الخيال الآتى :  1- خواطرى كلمى      2- العقيق       3- المرأة         4- يومى
( د ) ما نوع أسلوب الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
(هـ ) أى التعبيرين أدق دلالة على المعنى فيما يأتى ؟ ولماذا ؟  أدمعى  أم   دموعى
( و ) ما رأيك فيما يأتى ؟ ولماذا ؟   1- " إزائى " فى البيت الأول   2- كلمات " نضار – عقيق " فى البيت الثالث
( ز ) ما مدى توافر الوحدة العضوية فى الأبيات ؟ موضحاً .
( حـ ) غرض النص هو الوصف . كيف جدد الشاعر هذا الغرض ؟






أسئلة للنوابغ .... وللنوابغ فقط

أني أقمت على التعلة بالمنى
أن يشف هذا الجسم طيب هوائهــــا
عبث طوافي في البلاد وعلة
متفرد بصبابتي متفرد
في غربة ـ قالوا ـ تكون دوائي
أيلطف النيران طيب هواء؟
في علة منفاي لاستشفائي
بكآبتي متفرد بعنائي

(أ) على ضوء فهمك للأبيات السابقة تخير الصواب مما بين  القوسين :
1. ( التعلة ) مرادفها : ( اللهو – المرض – التعالي – التلهي والتشاغل )
2. ( المنى ) مرادفها : ( الأمنية – المُنية – المَنيّة – المنة )
3. ( قالوا ) توحي بـ: ( الصدق – التردد – الكذب – الشك )
4. ( النيران ) لون بياني نوعه : ( تشبيه – كناية – استعارة تصريحية – استعارة مكنية )
5. في البيت الثالث محسن بديعي نوعه: ( جناس – طباق – سجع – تورية )
6. ( علة ) جمعها : ( علات – علل – علائل – الأولى والثانية صواب)
7. ( متفرد ) توحي بـ : ( الضيق – المرض – اليأس – الضعف )
8. الموسيقى في البيت الرابع مصدرها: ( التصريع – السجع – حسن التقسيم – مراعاة النظير )
9. تكرار (علة) تفيد: ( الحسرة – قوة المعاناة – ضعف الإرادة – تعدد الآلام )
10. إضافة الياء لكلمات البيت الثالث تفيد: ( الاعتزاز – التخصيص – التفرد –الفخر )
ب- كانت رحلة الشاعر للإسكندرية ( داء لا دواء ) ناقش ذلك .
ج- أعجب النقاد بالبيت الرابع . لماذا ؟
د- الصور الخيالية في الأبيات تتلاءم مع الفكر والشعور . وضح مستشهدا .
هـ - ما علاقة البيت الرابع بالثالث ؟ وما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني ؟
و- استطاع الشاعر الإجادة في استخدام  كل من الإطناب والإيجاز . ناقش ذلك .
ع- ماذا أفاد التقديم في البيت الثالث ؟ ولماذا استعمل إن الشرطية في البيت الثاني ؟

شاك إلى البحر اضطراب خواطري
ثاو على صخر أصم وليت لي قلبا
ينتابها موج كموج مكارهي
والبحر خفاق الجوانب ضائق
تغشى البرية كدرة وكأنها
والأفق معتكر قريح جفنه
يا للغروب وما به من عبرة
أوليس نزعا للنهار وصرعة
فيجيبني برياحه الهوجاء
كهذي الصخرة الصماء
ويفتها كالسقم في أعضائي
كمدا كصدري ساعة الإمساء
صعدت إلى عيني من أحشائي
يغضي على الغمرات والأقذاء
للمستهام وعبرة للرائي
للشمس بين مآتم الأضواء

(أ) على ضوء فهمك للأبيات السابقة تخير الصواب مما بين  القوسين :
1- (اضطراب) معناها : ( خوف – ضيق – قلق – بلبلة )
2- (خواطر) مفردها : ( خاطر – خاطرة – خطر – الأولى والثانية صواب )
3- ( الهوجاء ) مرادفها : ( القوية – السريعة – الشديدة – الكثيرة )
4- ( مكاره ) مفردها : ( مكره – كريه – مكروه – كراهية )
5- ( السقم ) جمعه  : ( السقام – أسقام – سقوم – سقم )
6- ( الهوجاء ) تجمع على : ( أهوج – هوائج – هوج – هوجاوات )
7- (كموج مكارهي ) لون بياني نوعه : ( تشبيه – كناية – استعارة تصريحية – استعارة مكنية )  
8- ( مكارهي ) هي : (أفكاري الكثيرة – مشاكلي العاطفية – آلامي العديدة – ضعفي الجسدي)
9- ( ثاو ) مضادها : ( جالس – راحل – منعزل – منفصل )
10- ( خفاق ) مرادفها : ( مرفرف – محلق – مرتفع – مضطرب )
11- ( أحشاء ) مفردها : ( حشو – حشا – محشو – حاشية )
12- ( تغشى البرية كدرة ) نوع الصورة :( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – كناية – مجاز )
13- ( معتكر) توحي بـ ( الضيق – الاضطراب – الحزن – الألم )
14- ( كدره ) جمعها : ( كدرات – كوادر – أكادر – كدر )
15- ( الأقذاء) مفردها : ( قذية – قذى – قاذي – قذير )
16- ( الغمرات) مفردها ( غمر – غامر- غمير- غمرة)
17- ( خواطري) يراد بها ( أحزاني- آلامي- أفكاري- همومي)
18- (البرية ) جمعها ( البرى- البريا- البرائر- بريات)
19- ( عِبرة) جمعها ( عبرات – عبائر- عبر- عبيرات)
20- معنى (مأتم) مجتمع ( الأفراح- الأحزان- الأفراح والأحزان – كل ما سبق )
21- بين ( عِبرة) و (عَبرة) ( جناس تام – جناس ناقص- سجع- توريه)
22- ( أصم ) مؤنثها ( أصمه- صميمه- صماء- صمى)
23- ( قريح) معناها ( مقتول- له قرحة- مكسور ـ جريح)
24-( تغشى) توحي ( الظلمة –الخوف- اليأس- الألم)
25- (ثاو) إيجاز يخفف ( الفاعل- الفعل- المبتدأ- الخبر)
26- ( يجيبني بعد شاك البحر) ( امتداد للصورة- ترشيح لها- خيال مركب- صورة مغايرة)
27- (عَبرة) جمعها ( عبر- عبرات- عبائر- عبيرات)
28- (مأتم الأضواء) نوع الصورة ( استعارة- تشبيه- كناية- مجاز)
29- (صبابتي) هي ( شدة حزني- شدة ألمي- شدة شوقي- شدة كرهي )
30-مضاد ( اضطراب) ( سكون- امن- صفاء-استقرار)
31- معنى ( كمد) ( شوق حار- ألم مؤرق- تعب قاتل- حزن شديد)
ب- يقال إن النص من الوصف المتطور اشرح ذلك.
ج- حاول الشاعر أن يربط بين الطبيعة وأحزانه وضح ذلك.
د- كيف صور الشاعر كثرة همومه وتنوعها وشدة معاناته
هـ- بم يوحي العطف بالفاء في قوله "فيجيبني"؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
و- استخرج من الأبيات :
ـ إيجاز وبين نوعه وعما يوحي.
ـ محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره.
ـ ثلاث صور مختلفة وبين نوع كلا منها وسر الجمال فيها .
ي- أي التعبيرين أكثر إيفاء بالغرض ؟ ولماذا؟
ـ  كهذه الصخرة الصماء. - كتلك الصخرة الصماء .
ـ  ليت لي قلب.     - ليس لي قلب.
ط- وضح ما في الأبيات السابقة من سمات الرومانسية عند مطران .
ع- رسم الشاعر صورة للطبيعة عند الغروب . وضح هذه الصورة وما فيها من تشخيص للطبيعة.
و- لماذا خص الشاعر ساعة الإمساء بالذكر ؟ وما قيمة عطف ( الأقذاء) علي ( الغمرات)؟
ن- ماذا أفاد: 1. تقديم (الغمرات) علي (الأقذاء)       2. تأخير (قريح جفنه) عن (معتكر)
خ- اعتبر النقاد أن كلمة (أحشائي) مأخذ عن الشاعر فلماذا ؟ وما رأيك ؟
ت- ظهرت الوحدة العضوية في الأبيات. وضح ذلك ، مع ذكر مظاهر التجديد والتقليد في النص .
و- ( أوليس نزعا ) ما غرض الاستفهام ؟ وما علاقة البيت الثاني بالأول؟
ع- بين مدى  الترابط بين وجدان الشاعر وأفكاره في أبيات القصيدة؟
م- علل دقة الشاعر في استخدام ألفاظه من حديث
- جعل (النزع للنهار)  و (الصرعة للشمس)
- إضافة (مآتم للأضواء )
- تقديم (عبرة المستهام) علي (عبرة الرائي) .

ولقد ذكرتك والنهار مودع
وخواطري تبدو تجاه نواظري
و الدمع من جفني يسيل مشعشعا
و الشمس من شفق يسيل نضارة
مرت خلال غمامتين تحدرا
فكأن أخر دمعة للكون قد
وكأنني آنست يومي زائلا

والقلب بين مهابة ورجاء
كلمى كدامية السحاب إزائي
بسنا الشعاع الغارب المترائي
فوق العقيق علي ذرا سوداء
وتقطرت كالدمعة الحمراء
مزجت بأخر ادمعي لرثائي  
فرأيت في المرآة كيف مسائي

(أ) على ضوء فهمك للأبيات السابقة تخير الصواب مما بين  القوسين :
1-( ولقد ذكرتك ) التأكيد يوحي بـ ( الأمل – التقدير- الضيق- اليأس)
2- ( مودع ) مشتق نوعه ( اسم فاعل- اسم مفعول- صيغة مبالغة – اسم مكان)
3- ( مهابة ورجاء)  طباق يوحي       (فقدان الإرادة- خلل في التفكير – صراع نفسي- إحباط شخصي)
4- ( نواظري ) مفردها ( ناظر- ناظرة- نظرة- نظير)
5- ( كلمى) مرادفها ( متكلمة – متعبة ـ جريحة- حزينة)
6- ( كلمى) جمع مفرده (كلم- كلمة- كليمه- كليم)
7- (مشعشعا) مرادفها ( ممتزجا- متراكما- متحدا- متوافقا)
8- (السنا) مقابلها ( الغمام- الظلام- الضباب- الدخان)
9- ( نضارة) معناها ( لونه الذهبي- ذهبه الخالص-  كنزه الثمين ـ ضوئه الأصفر)
10- (العقيق) يقصد به ( الدم- السحاب الأحمر- حمرة الخد- حمرة الزهر)
11- (ذرا) مفردها ( ذروة - ذرّ- ذُرة- ذَرة)
12- (تقطرت كالدمعة) تشبيه يوحي ( المرض- التعب النفسي- الضيق- الموت)
13- ( تحدرا ) مضادها ( نزولا- التآما- علوا- تفوقا)
14- جمع ( النهار) ( أنهار- أنهر- نهور- نُهر)
15- (آنست) معناها ( جلست- تسامرت- تكلمت- أحسست)
16- (يومي) نوع الصورة ( استعاره مكنية- استعارة تصريحية- تشبيه- كناية)
17- (المرآة) يقصد بها (الصورة- الدنيا- الأفق- الطبيعة)
18- (مرت خلال غمامتين) تشبيه ( ضمني- تمثيلي- مجمل –بليغ)
19- ( يومي)  مجاز مرسل علاقته ( الجزئية- الكلية- المحلية- باعتبار فيما كان)
20- (مسائي) نوع الصورة ( استعارة مكنية –تصريحية – كناية – مجاز)

ب- ترسم الأبيات لوحة فنية اكتملت لها عناصر الجودة. وضحها .
ج- وضح رأيك في:
- القافية في البيت الثاني والثالث .
- عدم استحسان النقاد للبيت الرابع .
- اعتبار كلمة (المرآة ) أفضل من (الأفق) .
د- يقال أن مطران يمثل المرحلة الانتقالية بين المدرستين الاتباعية والرومانسية . ناقش.
هـ- (وخواطري كلمى كدامية السحاب) اشرح الصورة وأذكر أثرها.
و- بم يوحي كل من ( دامية – الغارب- سوداء) ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى