مدرس اون لايندخول

الحديث 38 و39 و40 - منهج 3 ثانوي ادبى 2015

الحديث 38 و39 و40 - منهج 3 ثانوي ادبى 2015
عن أبي سعيد()، أن النبي() قال: "لتتبعُنّ سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه، قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال النبي(): فمن؟"
• شرح الحديث تفصيلاَ
س/ من هو الراوي؟
  (أبو سعيد) : سعد بن مالك الخدري .
س/ما معني "سنن من قبلكم"؟
 معني "سَنَن من قبلكم": سبيلهم ومنهاجهم.
س/ ما إعراب "شبرا" ؟ وعلام يدل قوله "شبرا بشبر وذراع بذراع"؟
  إعراب "شبرا": شبرا نصب بنزع الخافض أي تتبعن سنن من قبلكم إتباع شبر متلبس بشبر وذراع متلبس بذراع
وهو كناية عن شدة الموافقة في المخالفات والمعاصي لا في الكفــــر.
 يدل قوله "شبرا بشبر وذراع بذراع:هو كناية عن شدة الموافقة لهم في المخالفات والمعاصي لا في الكفر.
س/ ما هو الضب وما الأقوال التي قيلت فيه؟
 الضب: هو حيوان بري يشبه الوَرِل
الأقوال التي قيلت فيه
 قال ابن خالوية: أنه يعيش سبعمائة سنة فصاعدا ولا يشرب الماء
 وقيل:  أنه يبول في كل أربعين يوما قطرة ولا يسقط له سن،
  وذكر بن أبي الدنيا عن أنس إن الضب ليموت في جحره هزالا من ظلم ابن آدم

 والعرب تقول : هو قاضي الطيور والبهائم،لأنها اجتمعت عليه لما خلق الإنسان فوصفوه له فقال تصفون خلقا ينزل الطائر من السماء ويخرج الحوت من البحر ، فمن كان ذا جناح فليطر ومن كان ذا مخلب فليحتفر.
س/ لم خص جحر الضب بالذكر ؟
 خص جحر الضب بالذكر: لشدة ضيقه ورداءته ومع ذلك فإنهم لاقتصاصهم آثارهم وإتباعهم طرائقهم لو دخلوا مثل هذا الضيق الرديء لوافقوهم 0
س/ ما إعراب اليهود والنصارى ؟
 إعراب اليهود والنصارى :
 بالنصب بتقدير تعنى أو نحوه
 وبالجر بدل من المجرور  بالإضافة .
 يجوز من حيث العربية الرفع أي  هم اليهود والنصارى
س/ ما نوع الاستفهام في "فمن"؟ وما موقعها من الإعراب ؟
 نوع الاستفهام في "فمن": استفهام إنكاري أي ليس المراد غيرهم0
 وموقعها من الإعراب : الفاء : واقعة في جواب شرط مقدر
ومن اسم استفهام مبتدأ والخبر محذوف أي إذا لم يكونوا فمن يكون غيرهم


1) الزجر عن التقليد الأعمي لليهود والنصاري
2) جواز القسم من غير طلب للتأكيد
3) معجزة الرسول  في إخباره بأمور ستقع فنحن الآن نتبع تقاليد أوروبا وأمريكا  
39

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما،قيل له: ماذا سمعت من رسول الله() في الطاعون،فقال أسامة: قال رسول الله (): الطاعون رجس أرسل علي طائفة من بني إسرائيل أو علي من كان قبلكم ،فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وانتم بها، فلا تخرجوا منها فرارا منه".
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ من هو الراوي؟
 الراوي:  هو أسامة بن زيد بن حارثة الحب بن الحب
س/ من الذي قال لأسامة " ماذا سمعت من رسول الله في الطاعون " ؟
 القائل هو : سعد بن أبي وقاص
س/ ماذا قال الجوهري في تعريف الطاعون؟
قال الجوهري في تعريف الطاعون:  هو علي وزن فاعول من الطعن عدلوا به عن أصله ووضعوه دالا علي الموت العام كالوباء
س/ ما معني رجس؟
 معني رجس أي: عذاب.
س/ من هي الطائفة ؟ ولماذا أرسل عليهم العذاب؟
 الطائفة:  هم قوم فرعون من بني إسرائيل       وأرسل عليهم العذاب: لما كثر طغيانهم.
س: ماذا نوع  "أو"؟وما معني "لا تقدموا عليه" ؟
 نوع  "أو:  شك من الراوي.معني "لا تقدموا عليه": لا تدخلوا ولا تقبلوا عليه أي علي البلد الذي به الطاعون
س/ ما المراد بقوله " وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها فراراً ؟
 المراد : أي لا تخرجوا من أجل الفرار
س/ ما حكم الفرار من الأرض التي بها طاعون؟ ولماذا؟
 حكم الفرار من الأرض التي بها طاعون:
 الخروج لأجل الفرار " حرام " والخروج لأجل التجارة ونحوها  " مباح
التعليل : لأنه إذا خرج الأصحاء وهلك المرضي فلا يوجد من يقوم بأمرهم
 وقيل الخروج لأجل الفرار مباح
• نقل بن جرير أن أبا موسي الأشعري كان يبعث بنيه إلي الأعراب  هرباً من الطاعون.
• وكان الأسود بن هلال ومسروق يفران منه،
• وعن عمرو بن العاص أنه قال: تفرقوا من هذا الرجز في الشعاب والأودية ورؤوس الجبال،
• ولم يدخل عمر الشام لما أخبر بأن فيها طاعونا فقال له أبو عبيدة أتفر من قدر الله يا أمير المؤمنين؛ فقال عمر: نفر من قدر الله إلي قدر الله..0

1) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
2) الإسلام دين يساير تطور العلم الحديث
3) الرسول  مؤيد من ربه بدليل أنه أرشد إلي معجزة طبية منذ 14 قرناً
40
عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما خير رسول الله  بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما فان كان إثما كان أبعد الناس منه وما انتقم رسول الله  لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم منها."
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ ما المراد بالأمرين؟ أو ما المراد بـ" خير رسول الله  بين أمرين" ؟
  المراد : أي أمرين من أمور الدنيا.
س/ ما معني " إلا أخذ " ؟ ما معنى أيسرهما؟  
 معني " إلا أخذ " :أي إلا  اختار.    معنى أيسرهما: أي أسهلهما وأيسرهما أسبابا
س/ لم أبهم فاعل " خيّر "؟
 أبهم : لقصد التعميم ليكون أعم من قبل الله ومن قبل المخلوقين
س: ما المراد بقوله   "ما لم يكن إثما" ؟
 المراد بقوله   "ما لم يكن إثما": أي ما لم يكن أيسر الأمرين يفضى " يؤدي" إلى الإثم 0
س: كيف يخير النبي بين أمرين أحدهما إثم مع أنه معصوم؟ وضح إجابتك.
 الإثم هنا أمر نسبي لا يراد منه معني الخطيئة لثبوت العصمة
أمثلة ذلك :
• التخيير بين المجاهدة في العبادة والاقتصاد منها فإن المجاهدة إن كانت بحيث تجر إلى الهلاك لا يجوز
• وكالتخيير بين أن يفتح عليه في كنوز الأرض ما يخشى من الاشتغال به أن لا يتفرغ للعبادة وبين ألا يؤتيه من الدنيا إلا الكفاف فيختار الكفاف وان كانت السعة أسهل منه فالإثم عند هذا أمر نسبيا لا يراد منه معنى الخطيئة لثبوت العصمة له    
س: هل انتقم رسول الله   لنفسه ؟ما المقصود من قوله تعالى " وما الدليل علي ما تذكر ؟
 لم ينتقم رسول الله   لنفسه : خاصة
 أمثلة عدم انتقامه لنفسه خاصة :
• بدليل عفوه عن الرجل الذي جفا في رفع صوته عليه وقال إنكم يا بنى عبد المطلب مطل رواه الطبراني  
• وعفوه عن الآخر الذي جذبه بردائه حتى أثر في كتفه. رواه البخاري.
س/ متي ينتقم رسول الله  ؟  
 ينتقم رسول الله:     إذا انتهكت حرمة الله   فينتقم ممن ارتكب تلك الحرمة
س/ كيف توفق بين هذا وبين أمره بقتل من يؤذيه؟
 لا يقال في مثل هذه الحالات أنه انتقم لنفسه : لأن هؤلاء كانوا ينتهكون حرمات الله تعالي
كأمره بقتل عبد الله بن خطل وعقبة بن أبى معيط وغيرهما ممن كان يؤذيه لأنهم مع ذلك كانوا ينتهكون حرمات الله تعالي.


1) حسن خلق النبي  في أنه كان لا ينتقم لنفسه
2) الحث علي ترك الأخذ  بالشئ العسير والاقتناع باليسير
3) الحث علي العفو إلا في حقوق الله تعالي
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى