مقترح تعديل قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، بتعديلاته عامى 2000 و2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08082014

مُساهمة 

. مقترح تعديل قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، بتعديلاته عامى 2000 و2012




حظر الدروس الخصوصية نهائيًا.. محاكمة تأديبية للمخالفين.. وبرامج لمعالجة الطلاب الضعاف داخل المدارس
إلغاء درجة معلم مساعد.. و200% حافز إثابة سنوى للمعلمين القائمين على رأس العمل
الفصل النهائى عقوبة كل طالب يتعدى على المعلم أو إدارة المدرسة
600 يوم مكافأة امتحانات.. و30 شهرًا معاش
حصلت «الشروق» على مقترح تعديل قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، بتعديلاته عامى 2000 و2012، واستحدثت التعديلات الجديدة مادة تنص على حظر الدروس الخصوصية، على أن تقوم المدرسة بعمل برامج لمعالجة الطلاب الضعاف فى جميع المواد، وبرامج لتنمية الطلاب المتفوقين وبرامج لرعاية الموهوبين بالمجان داخل المدرسة.
وتشترط مادة أخرى بالقانون عدم صدور أى أحكام جنائية ضد من يريد الترخيص لإنشاء مدرسة خاصة، كما ينص على سحب تراخيص المدرسة الخاصة فى حالة عدم إزالة المخالفة.
وألغى القانون الجديد إحدى درجات وظائف المعلمين وهى معلم مساعد لتصبح وظائف المعلمين 5 وظائف بدلا من 6.
ونص القانون على صرف حافز إثابة على الأداء المهنى سنويا لكل المعلمين القائمين على رأس العمل بنسبة 200% من الراتب الاساسى وتحدد اللائحة التنفيذية طرق صرفها، وصرف المعلمين المعينين على جدول الوظائف التعليمية عند الخروج إلى المعاش أو الوفاة مكافأة مالية لا تقل عن 30 شهرا من الأجر الأساسى، وصرف مكافأة سنوية 600 يوم بنسبة 7% من الأجر الأساسى نظير أعمال امتحانات وتحدد اللائحة التنفيذية شروط صرف هذه المكافأة، ويكون صرف المعاش الشهرى للمعلم عند بلوغه سن المعاش أو الوفاة على آخر راتب شامل تقاضاه قبل الخروج إلى المعاش.

استحدث القانون مواد تنص على إنشاء لجنة للرقابة على الأعمال الفنية فى وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة وتحدد اختصاصاتها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وعدم التعرض للمعلم بالإساءة وخصوصا فى جميع وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة ومن يخالف ذلك يعاقب طبقا لقانون العقوبات.
وتطرق القانون إلى مسألة فصل الطلاب من مدارسهم حيث نص على أن الطالب الذى يفصل من المدرسة تتم اعادة قيده فى مدرسة أخرى مع دفع رسم اعادة القيد يحدده وزير التربية والتعليم واذا تقرر فصله لسوء سلوكه يفصل نهائيا من مدارس الوزارة، ويعاقب بالفصل النهائى من المدرسة كل طالب يثبت إساءته أو التعدى على المعلم أو إدارة المدرسة أو إتلاف أثاث المدرسة، كما يعاقب بالفصل النهائى الطالب الذى يثبت تعدى أو إساءة ولى أمره على المعلم أو إدارة المدرسة.
كما استحدث القانون مادة تنص على أنه يتم اختيار وزير التربية والتعليم من بين التربويين، وتحدد اللائحة التنفيذية أسس ومعايير الاختيار، ويلتزم المعلم بميثاق شرف المهنة ولا يخالف اللوائح والقوانين المعمول بها ولا يتم التحقيق معه فى النيابة العامة وأقسام الشرطة إلا بحضور ممثل من النقابة وحضور محامٍ خاص معه.
ونص القانون على أن يعاقب بغرامة مقدارها خمسمائة جنيه والد الطفل أو المتولى أمره إذا تخلف أو انقطع دون عذر مقبول عن الحضور إلى المدرسة، بدلا من عشرة جنيهات فى القانون السابق.
وجاءت أبرز تعديلات القانون كالتالى:
مادة 1:
تلتزم الدولة بتطوير التعليم قبل الجامعى لتحقيق أكبر قدر من الإتاحة والاستيعاب من خلال نظام تعليمى عالى الجودة بهدف بناء الشخصية المصرية والحفاظ على الهوية الوطنية وتأصيل المنهج العلمى فى التفكير وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار وترسيخ القيم الحضارية والروحية والدينية وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز بنظام يقوم على اللامركزية والمشاركة المجتمعية الفاعلة والمنتجة وفق نظام إدارة حديثة وفاعلة قائم على معايير الجودة الشاملة.
مادة 2:
ينشأ مجلس أعلى للتعليم قبل الجامعى برئاسة وزير التربية والتعليم، يتولى التخطيط لهذا التعليم ورسم خططه وبرامجه ويضم ممثلين لقطاعات التعليم المختلفة والمعلمين وممثلين من الطلاب ومجالس الأمناء والجامعات والأزهر ونقابة المهن التعليمية ومنظمات المجتمع المدنى والمراكز البحثية التابعة للوزارة والثقافة والإعلام والبحث العلمى والتخطيط والمالية والاستثمار والخدمات والقوى العاملة وغيرهم من المهتمين بشئون التعليم.
مادة 3:
التعليم قبل الجامعى حق لجميع المواطنين فى مدارس الدولة بالمجان فى جميع مراحله وإلزامه حتى المرحلة الثانوية أو ما يعادلها، ولا يجوز تحصيل أى رسوم من المتعلمين مقابل ما يقدم لهم من خدمات تعليمية أو تربوية.
ويجوز تحصيل مقابل خدمات إضافية تؤدى للمتعلمين أو تأمينات عن استعمال الأجهزة والأدوات أو مقابل تنظيم تعليم يسبق التعليم الاساسى الالزامى على ان تحتفظ المدرسة بنسبة لا تقل عن 85 % من هذا المقابل وتختص المدرسة بالصرف من هذا المقابل ويصدر بتحديد هذا المقابل واحواله قرار من وزير التربية والتعليم.
مادة 4:
تكون الدراسة فى التعليم قبل الجامعى إلزاميا ومدته على النحو التالى:
سنتان لرياض الأطفال طبقا للإمكانات المتاحة
وتسع سنوات للتعليم الأساسى الإلزامى ويتكون من حلقتين «الحلقة الابتدائية» ومدتها ست سنوات، «الحلقة الإعدادية» ومدتها ثلاث سنوات، وثلاث سنوات للتعليم الثانوى (العام والفنى)
أو خمس سنوات للتعليم الفنى المتقدم.
مادة 4 مكرر مستحدثة:
تعد وزارة التربية والتعليم المناهج الدراسية فى ضوء الوثيقة القومية للمناهج التى تقرها بعد استطلاع آراء الخبراء والمعنيين، ويعد المركز القومى لتطوير المناهج الجهة المسئولة عن رسم السياسة العامة للمناهج الدراسية بكافة مراحل التعليم قبل الجامعى واعداد الاطر العامة للمنهج والاشراف على تصميمه واعداد المناهج الدراسية والمواد التعليمية بجميع صورها واشكالها بجميع المدارس العامه فى مصر
مادة 9:
تعتبر المعاهد القومية مدارس حكومية رسمية عربى أو لغات بمصروفات على أن تحتفظ كل مدرسة بنفس الاسم والمميزات التى تجعلها مدارس متميزة.
وتوضح اللائحة التنفيذية ذلك.
مادة 19:
إذا لم يتقدم الطفل إلى المدرسة فى الموعد المحدد أو لم يواظب على الحضور بغير عذر مقبول مدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة، وجب على مدير المدرسة إنذار والده أو ولى أمره بحسب الأحوال بكتاب يوقع عليه والد الطفل أو المتولى أمره وعند غيابه أو امتناعه عن تسلم الكتاب يسلم إلى العمدة أو نقطة الشرطة أو المركز أو القسم لتسليمه إلى والد الطفل أو المتولى أمره، فإذا لم يتقدم إلى المدرسة خلال أسبوع من تسلم الكتاب أو عاود الغياب لأعذار غير مقبولة اعتبر والده أو ولى أمره مخالفا لأحكام هذا القانون وتطبق عليه العقوبات المنصوص عليها فى المادة 21 من هذا القانون.
مادة 21:
يعاقب بغرامة مقدارها خمسمائة جنيه والد الطفل أو المتولى أمره إذا تخلف أو انقطع دون عذر مقبول عن الحضور إلى المدرسة خلال أسبوع من تسلم الكتاب المنصوص عليه فى المادة (19) من هذا القانون.
وتتكرر المخالفة وتتعدد العقوبة باستمرار تخلف الطفل عن الحضور أو معاودته التخلف دون عذر مقبول بعد إنذار والده أو المتولى أمره
تتم زيادة راتب معلم المرحلة الابتدائية بمقدار 75% على نفس الراتب الاساسى على ان يكون معلم الصف الاول الابتدائى بنسبة 100% من الراتب الاساسى ورياض الاطفال بنسبة 50% وتحدد اللائحة التنفيذية معيار اختيار معلمى المرحلة الابتدائية وخاصة الصف الأول الابتدائى.
مادة 29 مكرر مستحدثة:
يمنح الطالب الناجح فى جميع المواد فى شهادة اتمام المرحلة الثانوية حافزا قدره 1% من مجموع الدرجات الكلية لمن يتم حضوره 95% فأكثر يسمى حافز المواظبة كما يمنح الطلاب المتميزين علميا ورياضايا وفنيا بشرط حصولهم على بطولة أو شهادة تميز على مستوى الجمهورية نسبة 1% من مجموع الدرجات الكلية.
مادة 45:
يجوز للطالب أن يعيد الدراسة مرة واحدة فى الصف وبما لا يجاوز ثلاث مرات فى المرحلة كلها ويجوز لمن فصل بسبب استنفاد مرات الرسوب التقدم من الخارج مرة واحدة لامتحان الصف الذى يليه، وفق القواعد التى يضعها وزير التربية التعليم، على أن يؤدى رسما للامتحان، فإذا نجح أعيد قيده فى الصف الذى يليه بعد أداء رسم إعادة القيد، ويصدر وزير التربية التعليم قرارا بتحديد كل من الرسمين.
مادة 54:
تعتبر مدرسة خاصة أو أهلية أو تعاونية كل منشأة غير حكومية تقوم أصلا أو بصفة فرعية بالتعليم العام أو الفنى قبل مرحلة التعليم الجامعى، ولا تعتبر مدرسة خاصة أو أهلية أو تعاونية:
1ــ دور الحضانة التى تشرف عليها وزارة الشئون الاجتماعية.
2ــ المدارس التى تنشئها الهيئات الأجنبية التى يقتصر التعليم فيها على غير المصريين من أبناء العاملين فى السلكين الدبلوماسى والقنصلى الأجنبى وغيرهم من الأجانب.
3ــ المراكز أو المعاهد الثقافية التى تنشئها دولة أجنبية أو هيئة دولية استنادا لاتفاقية ثقافية مع جمهورية مصر العربية، ينص فيها على معاملة خاصة لهذه المراكز أو المعاهد بما لا يضر بالأمن القومى المصرى.
مادة 57:
لا يجوز إنشاء مدرسة خاصة أو أهلية، أو التوسع فيها، أو تنظيم دروس للتقوية إلا بترخيص سابق من الإدارة التعليمية المختصة، ولا يجوز إنشاء المدارس التى تقوم بدراسة مناهج خاصة أو التوسع فيها إلا بترخيص سابق من وزارة التربية

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى