مدرس اون لايندخول

اقوى شرح نص (من تجارب الحياة) 2 ثانوى 2015

من تجارب الحياة (حفظ)
                                زهير بن أبى سلمى
سَئِمتُ تَكاليـــــــــــفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش ثَمانينَ حَولاً لا أَبــــــا لَكَ يَسـأَم
وَأَعلَمُ عِلمَ اليَـــــــــومِ وَالأَمـــسِ قَبــلَهُ       وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَمـي
وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ         يفِرهُ وَمَـــــن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتـَمِ
وَمَـــــن يَـــكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضــــلِهِ       عَلى قَومِهِ يُستَغـــــنَ عَنهُ وَيُذمـَمِ
وَمَـــــن هابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقَــــــــــها         وَلَو رامَ أَسبابَ السَماءِ بِسُلــــــَّمِ
وَمــــنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِــــي غَيـــــْرِ       أَهْلِـهِ يَكُـــنْ حَمْدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَندَمِ
وَمَـــــن يَغتَرِب يَحسِــــب عَدُوّاً صَديقَهُ         وَمَــــــــن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ
وَمَهمـــــا تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِـــــن خَليقَةٍ         وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ
لسان الفتــــى نصـف ونصف فــــــؤاده       فلم يبق إلا صورة اللحـــم والـــدم


التعريف بالشاعر:
زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني، من مُضَر. حكيم الشعراء في الجاهلية وفي أئمة الأدب من يفضّله على شعراء العرب كافة.
قال ابن الأعرابي: كان لزهير من الشعر ما لم يكن لغيره: كان أبوه شاعراً، وخاله شاعراً، وأخته سلمى شاعرة، وابناه كعب وبجير شاعرين، وأخته الخنساء شاعرة.
ولد في بلاد مُزَينة بنواحي المدينة وكان يقيم في الحاجر (من ديار نجد)، واستمر بنوه فيه بعد الإسلام.
قيل: كان ينظم القصيدة في شهر وينقحها ويهذبها في سنة فكانت قصائده تسمّى (الحوليات)، أشهر شعره معلقته التي مطلعها:
                        أمن أم أوفى دمنة لم تكلم .      بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
ويقال : إن أبياته في آخرها تشبه كلام الأنبياء.
بين يدى النص:
كان زهير بن أبي سلمى المزني نازلاً في بني مرة من ذبيان، وقد نشبت حرب ضروس بين ذبيان وعبس عرفت بحرب داحس والغبراء اصطلى زهير بنارها هو وغيره من بني ذبيان وقد استمرت تلك الحرب عشرات من السنين، وقد مالت عبس في نهاية تلك الحرب إلى السلم ووافق ذلك رغبة من بني مرة الذبيانيين، فسعى رجلان فاضلان في الصلح بين عبس وذبيان، والرجلان هما هرم بن سنان والحارث بن عوف، فجمعا الديات التي بلغت ثلاثة آلاف بعير، فأعجب زهير بهذين الرجلين ومدحهما بقصيدة طويلة هي معلقته، وقد ختمها بهذه الحكم التي أوردناها والتي يحث معظمها على الصلح.
المفردات:
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
سئمت مللت تكاليف مشاق وشدائد م تكلفة لا أبا لك كلمة للتنبيه
الحياة ج الحيوات يعش ×يموت ويفنى حولا عاما
يسأم يمل ويضيق عمى أى جاهل أعلم ×أجهل
المعروف الخير× المنكر العرض الشرف ج أعراض يفره يكرمه
يتقى يخشى ويخاف الشتم السب والعيب ذا صاحب ج ذوى
فضل زيادة ج فضول يبخل يضن ويمسك يذمم يلام ويعاب
يستغنى عنه يعرض عنه أهل ج أهْلُونَ ، أهَالٍ ، الأهَالِي أهله أصحابه
الحمد الثناء والشكر الذم العيب ج ذموم يندم يأسف ويحزن
يغترب يبتعد عن الوطن يحسب يظن× يتيقن يُكّرم : ينزه يصون ويحفظ
امرئ إنسان خليقة صفة ج خلائق وخليق خالها ظنها
تخفى تستتر× تعلن اللسان المراد الكلام ج ألسن لسان ج لُسُن ولُسن
فؤاد قلب ج أفئدة المنايا الموت م منية هاب خاف وخشى
يلقها يقابلها يرقى يصعد × يهبط رام طلب
أسباب السماء الصعود لها سلم ج سلالم وسلاليم
شرح الأبيات
      يتحدث الشاعر عن تجربته في الحياة قائلا :
1- مللت مشاق الحياة وشدائدها ، ومن عاش ثمانين سنة ملَّ الكبر لا محالة..
2- وقد يحيط علمي بما مضى وما حضر ولكني عمي القلب عن الإحاطة بما هو منتظر و متوقع .فلا يعلم الغيب إلا الله
3- ومن يبذل الخير للناس ليحمى شرفه كان إحسانه وخيره واقيا حاميا لشرفه وعرضه من الأذى؛ أما من يبخل بالخير والمعروف ويبذل للناس السوء والشر ويسبهم قابله الناس بالشر وسبوه
4- ومن كان ذا فضل ومال فبخل به يستغنى عنه الناس بل ينال الذم بسبب بخله
5- ومن خاف وهاب أسباب الموت نالته هذه الأسباب فلا مفر من الموت ولم ينفعه خوفه وهيبته إياها نفعا ولو طلب الصعود إلى السماء فرارا منها .
6- ومن أحسن إلى من لم يكن أهلا للإحسان إليه والامتنان عليه ، ذمه الذي أحسن اليه ولم يحمده وندم المحسن الواضع إحسانه في غير موضعه .
7- من سافر واغترب حسب الأعداء أصدقاء لأنه لم يجربهم فتوقفه التجارب على ضمائر صدورهم ، ومن لم يكرم نفسه بتجنب الدنايا والبعد عن الصغائر لم يكرمه الناس .
8- ومهما كان للإنسان من خلق أو صفة فيحاول إخفاءها عن الناس ظنا منه أنه يستطيع ذلك  تعلم وتنكشف للناس من خلال تعامله وأفعاله
9- ينال الإنسان مكانته بأمرين قلبه وما يتعلق به ولسانه وما يتحدث به  دلالة على أهمية القلب واللسان هذا كقول العرب : المرء بأصغريه لسانه وقلبه.
** الجماليات:
• أولا التصوير
- تكاليف الحياة : استعارة مكنية صور الحياة بإنسان سر الجمال التشخيص وتوحى بمدى التعب والملل
- سئمت تكاليف الحياة : كناية عن شدة الضيق والملل وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم
- يفره : استعارة مكنية صور العرض بشىء مادى يوفر وسر الجمال التجسيم
- يبخل بفضله: استعارة مكنية شبه الفضل بمال يبخل به سر الجمال التجسيم
- من هاب أسباب المنايا : استعارة مكنية صور أسباب الموت بوحش نخشاه وسر الجمال التجسيم
- يلقها: استعارة مكنية صور أسباب الموت بوحش نواجهه سر الجمال التجسيم
- وَلَو رامَ أَسبابَ السَماءِ بِسُلــــــَّمِ : استعارة مكنية صور السماء بمنزل له سلم نصعد عليه سر الجمال التجسيم
- يحسب عدوا صديقا: تشبيه بليغ شبه العدو بالصديق وسر الجمال التوضيح
- إن خالها تخفى على الناس : استعارة مكنية صور الصفة بشىء مادى يخفى شر الجمال التجسيم
- فلم يبق إلا صورة اللحـــم والـــدم: تشبيه صور اللحم والدم بالصورة سر الجمال التوضيح
• المحسنات:
- الالتفات في البيت الأول بالانتقال من ضمير المتكلم (سئمت) إلى ضمير الغائب( يعش) لأثارة الذهن
- المقابلة بين شطرى البيت الثانى توضح المعنى وتبرزه وتقويه
- حمده- ذما : طباق يوضح المعنى ويبرزه ويقويه
- عدوا- صديقه: طباق يوضح المعنى ويبرزه ويقويه
- تخفى- تعلم : طباق يوضح المعنى ويبرزه ويقويه
- لسان الفتى نصف ونصف فؤاده : حسن تقسيم يعطى الأثر الموسيقى يثير الذهن ويجذب الانتباه
• الأساليب:
- لا أبا لك : خبرى لفظا إنشائى معنى للدعاء والتنبيه
- باقى الأساليب خبرية غرضها التقرير والتوضيح لخبراته وقد آثر الأساليب الخبرية وذلك لأنه يتحدث عن حقائق ثابتة يريد تأكيدها وتوضيحها
• الألفاظ والتعبير:
- سئمت : توحى بشدة الضيق والملل
- تكاليف الحياة: جمع يدل على كثرة الشدائد والصعاب
- لا أبا لك : للتنبيه على ما يعانيه
- لكننى: استدراك لإزالة الفهم الخاطئ وبيان الفهم الصحيح
- استخدام أسلوب الشرط للتشويق وللحث على التمسك بهذه الحكم والعمل بها
- ذا فضل : نكرة للتعظيم
- على قومه : على حرف جر يفيد العلو وارتفاع المنزلة والتفوق
- يُستَغـــــنَ عَنهُ وَيُذمـَمِ: العطف للتنويع وللدلالة على قبح ما قام به
- هاب : توحى بشدة الخوف
- أسباب المنايا : جمع ليدل على تعدد وتنوع أسباب الموت
- يكن حمده ذما عليه ويندم : العطف لأن الثانية نتيجة للأولى
- يحسب عدوا صديقه: توحى بقلة الخبرة وأثر الغربة
- امرئ- خليقة: نكرة لإفادة الشمول والعموم
- فلم يبق إلا صورة اللحـــم والـــدم: أسلوب قصر بالنفى والاستثناء للتأكيد والتخصيص والاهتمام
**التعليق العام على النص
- النص جزء من معلقة زهير بن أبى سلمى وهو أبيات من الحكمة تعبر عن خبرة الشاعر وتجاربه في الحياة
- أفكار زهير بن أبى سلمي فيها حكمة هي خلاصة تجاربه ونظرته للحياة والناس
- التراكيب؛ فقد سبك الشاعر ألفاظه في تراكيب محكمة وتلك التراكيب ربط بعضها في بعض؛ بحيث كونت أبياتاً لا نرى فيها خللاً ولا فجوات وهذا هو السبب الذي جعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: "كان زهير لا يعاظل في كلامه".
- وأسلوب الشاعر تتوافر فيه اللباقة، فهو يتوخى سلوك الطريق السهل، ومن الطرق التي سلكها في أسلوبه طريق التشويق فقد اعتمد على الشرط في كثير من أبياته فجعل القارئ ينتظر الجواب دائماً.
- أسلوب الشاعر :
1- صدق العاطفة                                2- متانة التراكيب    
3- وضوح الأفكار والمعاني                    4- كثرة الحكم
أسئلة يجيب عنها الطالب

سَئِمتُ تَكاليـــــــــــفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش ثَمانينَ حَولاً لا أَبــــــا لَكَ يَسـأَم
وَأَعلَمُ عِلمَ اليَـــــــــومِ وَالأَمـــسِ قَبــلَهُ       وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَمـي
وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ         يفِرهُ وَمَـــــن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتـَمِ
س1:



1- اختر الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتى :
- مفرد تكاليف ( تكالف- تكلفة- كلفة- تكلف)
- مرادف  حولا( عاما- وقتا- أياما- تحولا)
- مضاد يعش( يسير- يموت- ينال- يتغير)
2- عبر عن مضمون الأبيات بأسلوبك
3- استخرج من الأبيات:
- لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله
- محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره
- أسلوب شرط وبين قيمة استخدامه
4- ما قيمة التعبير بقوله ( لا أبا لك) ؟
وَمَـــــن يَـــكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضــــلِهِ       عَلى قَومِهِ يُستَغـــــنَ عَنهُ وَيُذمـَمِ
وَمَـــــن هابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقَــــــــــها         وَلَو رامَ أَسبابَ السَماءِ بِسُلــــــَّمِ
وَمــــنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِــــي غَيـــــْرِ       أَهْلِـهِ يَكُـــنْ حَمْدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَندَمِ
س2:



1- هات فى جمل من عندك مرادف ( يبخل) وجمع ( المنية) ومضاد ( ذما)
2- وضح الحكم التى تضمنتها الأبيات بأسلوبك
3- استخرج من الأبيات:
- صورة جمالية ووضحها
- محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره
- أسلوبا خبريا وبين قيمته الفنية
4- من خلال الأبيات وضح خصائص أسلوب الشاعر
وَمَـــــن يَغتَرِب يَحسِــــب عَدُوّاً صَديقَهُ         وَمَــــــــن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ
وَمَهمـــــا تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِـــــن خَليقَةٍ         وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ
لسان الفتــــى نصـف ونصف فــــــؤاده       فلم يبق إلا صورة اللحـــم والـــدم
س3:



1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
- مرادف يكرم( يعطى- يمنح- ينزه- يسرف)
- جمع خليقة( خلق- أخلاق- خلائق- خلقات)
- مضاد خالها( علمها- ظنها- تيقنها- بصرها)
2- اشرح الأبيات بأسلوبك مبينا ما فيها من حكم
3- استخرج من الأبيات: طباقا وبين نوعه صورة جمالية وحدد نوعها وسر جمالها
4- تحدث عن أفكار الشاعر وتراكيبه مبينا إلى أى فنون الشعر ينتمى هذا النص
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى