مدرس اون لايندخول

شرح نص كن جميلاً - نصوص ثالثة اعدادى - ترم اول

شرح نص كن جميلاً - نصوص ثالثة اعدادى -
كن جميلا
 التعريف بالشاعر
إيليا أبو ماضي من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان سنة 1889م وعندما بلغ العاشرة من عمره ، هاجر إلى مصر يطلب فيها حياة طيبة لم يجدها في لبنان واتجه إلى القراءة والتحرير في الصحف وظهرت شاعريته مبكرة ، فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضي ) سنة 1911 ، وجرى فيه على طريقة البارودي والشعر العربي التقليدي .ثم هاجر إلى أمريكا سنة 1912 م ومكث بها أربع سنوات لا يقول شعراً ، ولعله كان مشغولاً بتدبير عيشه ، ثم انضم إلى الرابطة القلمية بنيويورك حين تأسست سنة 1920 ، وفي سنة 1929 أصدر مجلة ( السمير ) ثم حولها إلى جريدة يومية ، ونشر سنة 1921 ديوانه ( الجداول ) ، وفي سنة 1940 ديوانه ( الخمائل ( .وقد أتاحت له هجرته إلى أمريكا ثقافة ودراسة عميقة للحضارة الغربية والعربية وتكونت له منهما شخصية واضحة المعالم ، قوية الملامح ، وهو يصوغ الشعر معبراً عن نفسه وعن المجتمع الذي يعيش فيه ، ويتأمل الحياة وما فيها من صنوف الخير والشر ويعرض ذلك عرضاً صادقاً ، ونجد في شعره كثيراً من النظرات التأملية في الحياة وفي أسرار الوجود والنفس الإنسانية ، توفي سنة 1957 ، وقد نشر ديوانه ( تبر وتراب ) بعد وفاته
مناسبة القصيدة
: كان إيليا أبو ماضي يشفق على المتشائمين الذين ينظرون إلى الحياة بمنظار أسود ويعمون عن كل ما تحفل به الحياة من متعة وبهجة ولا يقدرون ما أسبغ الله عليهم من نعم لا تعد ولا تحصى ، وكان يرى أن الكآبة إنما يخلقها الإنسان لنفسه بينما في استطاعته أن يعيش سعيداً ، وهو في هذه القصيدة يدعو إلى التفاؤل والأمل والابتعاد عن التشاؤم بأسلوب فلسفي تأملي أشرك فيه مظاهر الطبيعة المختلفة للاستمتاع بالحياة ونبذ الشكوى والخوف من الموت.

" التفاؤل والاستمتاع بالحياة "
       
أيهـذا  الشاكي ومـا بك داء

كيف تغدو إذا غـدوت عليـلا
إن شـر الجناة في الأرض نفـس

تتوقى قبـل الرحيـل الرحيـلا
وتـرى الشوك في الورود وتعمى

أن تـرى فـوقها الندى إكليـلا
هـــو عبء على الحياة ثقيـل

مـن يظـن الحيـاة عبئا ثقيـلا
والــذي نفسـه بغيـر جمـال

لا يرى في الحــياة شيئا جميـلا
فتمتّـعْ بالصُّبحِ مــا دُمتَ فيهِ

لا تخفْ أنْ يـزولَ حتّى يـزولا
أيهـذا الشـاكي ومـا بك داء

كن جميـلا تــر الوجود جميـلا
                                        
المفردات

أيهذا الشاكي

أي هذا أيها الشاكي

الشاكي

المخبر بسوء أصابه
داء ( دوأ )

مرض وجمعها أدواء

تغدو

تصبح
عليلا  ً

مريضا

الجناة

جمع جان ، وهو المذنب المقترف جريمة
تتوقى

يتحذر

الرحيل

المغادرة والمراد الموت
تعمى

تصاب بالعمى : أي عدم رؤية الأشياء

الندى

قطرات الماء المتكاثفة في أوائل الصباح على النبات
إكليلا

تاج والجمع أكاليل

الشَّوْقُ

الاشْتِياقُ نزاع النفس إلى الشيء
عبء

بالكسر الحِمل وجمعه أعْباءٌ

يظن

يعتقد والظَّنُّ العِلم دون يقين
الحياة

الحَيَاةُ ضد الموت والجمع حيوات

تمتع بالصبح

استمتع بمطلع النهار
يزول

ينقشع ويذهب

الوجود

الكون

الشرح
1- يتعجب الشاعر من الإنسان الذي يشتكي من الحياة ولم يصب بمرض متوجها إليه بنظرة تأملية فكيف يكون حاله إذن عندما يمرض .
2- فإن شر المذنبين في الأرض من يتحذر الموت ويخافه ويظل حبيساً لهذه الفكرة قبل أن يحن موعدها .
3-إن نظرتك التشاؤمية للحياة جعلتك لا ترى في الوردة سوى الشوك ولا تتمتع بجمال الندى على أوراقها كالتاج على رأس الجميلة .
4- فالإنسان عبارة عن مشاعر وأحاسيس، فإذا كانت ظروفه صعبة -وهي في الغالب كذلك- يحتاج كثيرا إلى أن يخلق السرور داخل نفسه، ولو لم تكن أسبابه موجودة ...فالسعادة شيء نصنعه داخل نفوسنا، ولا يأتي من شيء آخر عندما تصبح نظرتنا إلى هذه الحياة مجرد يأس وإحباط فإننا فعلا عبء ثقيل
5- فالإنسان الذي لا يجعل الجمال من عناصر نفسه لا يرى في الكون شيئاً جميلا .6- ويدعو الشاعر هذا المتشاءم بأن يستمتع بمطلع النهار الجديد طالما أنه موجود فيه ومن عناصره متفاعلا معه متفائلا بالحياة حتى يذهب وحده كطبيعة الأشياء .
7- ثم يدعو الشاعر هذا الإنسان بأن يجعل الجمال في نفسه فسيرى الوجود جميلا ويسعد به دون شقاء وألم قائلا له " كن جميلا ترى الوجود جميلا " .

مواطن الجمال

×أيهذا الشاكي وما بك داء : أسلوب نداء الغرض منه التعجب ×ما بك داء : أسلوب خبري الغرض منه التقرير ×كيف تغدو إذا غدوت عليلا : أسلوب استفهام الغرض منه التعجب .×ما بك داء / عليلا : تضاد سلب ، قيمته الفنية توضيح المعنى وإبرازه بالمتناقضات . ×البيت الثاني : الأسلوب خبري الغرض منه التقرير ويمكن اعتبار البيت حكمة ×الرحيل : كناية عن الموت وترك الحياة .×الرحيل الرحيلا : تكرار كلمة الرحيل لتوضيح المعنى وإبرازه ، والتكرار يعطي نغمة موسيقية جميلة .  ×ترى ، تتوقى استخدام الفعل المضارع دلالة على تجدد واستمرارية النظرة التشاؤمية والخوف المشوب بالحذر   ×تري / تعمى :تضاد لتوضيح المعنى وإبرازه
×ترى فوقها الندى إكليلا : شبه الندى فوق أوراق الوردة بالتاج الموضوع على الرأس لزينتها.
× عبء ثقيل :صور التشاؤم بالحمل الثقيل الذي يحمله الإنسان .
×البيت الخامس : أسلوب خبري الغرض منه التقرير ويعد أيضاً بيت حكمة تمتع بالصبح : أسلوب أمر الغرض منه النصح والإرشاد ×لا تخف : أسلوب نهي الغرض منه النصح والإرشاد ×استخدم الشاعر في البيت الخامس ( تخف ، يزول ، يزولا ) أفعالا مضارعة للدلالة على الخوف المتجدد من زوال السعادة من الحياة .   ×كن جميلاً : أسلوب أمر الغرض منه النصح والإرشاد .  
" أسئلة مجاب عليها "
س/ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
ج/ تسيطر على الشاعر عاطفة الإنكار والتفاؤل والأمل وقد كان لهذه العاطفة أثرها في التعبير والتصوير.
س/من أي شيء يتعجب الشاعر في البيت الأول ؟
ج/ يتعجب من الإنسان الذي يتأوه ويشكو وهو ليس مصاباً بمرض فكيف سيكون حاله وهو يشكو دون مرض فما باله إذا أصبح مريضاً فكيف سيكون حاله ؟؟!!!س/ تتضح النظرة التأملية في البيت الأول . وضح ذلك .ج/ يتأمل في حال الإنسان كثير الشكوى وهو صحيح وحاله وهو معتل.
س/ ما الحقيقة التي ذكرها الشاعر في البيت الثاني؟
ج/ أن شر قاتلٍ في هذه الحياة نفسٌ تتنتظر الموت وتنتظر هاجس الموت قبل أن يدنو منها فهو ميتٌ قبل موته بالهواجس التي تكتنفه وكابوس الموت يخيم عليه.
س/ ما العلاقة بين صورة الوردة والتفاؤل والتشاؤم في البيت الثالث ؟
ج/النظر للجانب الأسود من الشيء فالورد فيها الجمال متمثلاً في الإكليل أعلاها بينما ينظر الرائي المتشاءم في الشوك فكذلك الحياة علينا أن نرى الوجه الطيب والمتفائل فيها وأن لا نركز أنظارنا على وجهها الأسود فلكل شيء نصفان طيب وآخر أسود .
س/ ما الحكمة التي تستخلصها من البيت الخامس ؟
ج/أن الإنسان المتشاءم دائماً لا يرى أمامه غير التشاؤم واليأس في الحياة دون النظر لجانبها المشرق .
س/ إلام يدعو الشاعر الإنسان المتشاءم في البيت السادس؟
ج/ أن الإنسان وليد لحظته ولا يجب عليه أن يفكر في المصائب السوداء القادمة في المستقبل فما دام يعيش في لحظتهِ حياة طيبة فليتمتع بها ولا يعمل فكره في المستقبل الأسود بل يعيش لحظته المشرقة ، فكذلك الصبح علينا أن نعيشه ولا نجهد أنفسنا بالتفكير كيف سيكون حالنا بعد زواله إلا عندما يحل الأمر ويزول الصبح لأن تفكيرنا في الجانب الأسود القادم سيسلبنا العيش الهانئ في لحظتنا الهانئة ويقلب حياتنا إلى التعاسة والشقاء .

س/عين الأساليب  في البيت الأول . وبين نوعها والغرض منها ؟
ج/أيها الشاكي وما بك داء !! أسلوب نداء غرضه التعجب,كيف تغدو إذا غدوت عليلاً؟    أسلوب استفهام غرضه التعجب
س/ ما الجمال في استخدام الشاعر لكلمة ( الرحيل ثم الرحيلا(؟
ج/ تكرار كلمة الرحيل لتوضيح المعنى وإبرازه ، والتكرار يعطي نغمة موسيقية جميلة .س/ علام يدل استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( ترى ، تتوقى ، تعمى )؟
ج/الاستمرارية
س/ماالصورة الجمالية في البيت الثالث ؟ وما أثرها الفني ؟
ج/ترى فوقها الندى إكليلا : شبه الندى فوق أوراق الوردة بالتاج الموضوع على الرأس لزينتها.
س/استخدم الشاعر في البيت الخامس ( تخف ، يزول ، يزولا ) أفعالا مضارعة فعلام يدل ذلك؟
ج/أن هذا الشيء دائما يتكرر في كل زمانٍ ومكان  .
س/ عين من الأبيات ما يصلح لأن يكون حكمة.
ج/ البيت الخامس : أسلوب خبري الغرض منه التقرير ويعد البيت حكمة فالإنسان الذي لا يجعل الجمال من عناصر نفسه لا يرى في الكون شيئاً جميلا .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكرا
الاستاذ
شكرا
avatar
شكرا
Professor
ثالثة اعدادى
نص كن جميلا
https://youtu.be/9pZNxgMkQpk
محمد الجمل
شرح نص كن جميلاً للصف الثالث الاعدادى. فيديو
https://youtu.be/922vZ1tWJEU
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى