شرح درس الحضارة العربية و العالم - قراءة ثالثة اعدادى - ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14072014

مُساهمة 

. شرح درس الحضارة العربية و العالم - قراءة ثالثة اعدادى - ترم اول




شرح درس الحضارة العربية و العالم - قراءة ثالثة اعدادى
س1 : ما الذى أوصل الإنسان إلى ما وصل إلأيه من تقدم ؟
التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى .
س2: ما الذى يمهد السبل لظهور جهود جديدة من افراد وجماعات اخرى؟
وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى .
س3: التقدم العلمى نتيجة تواصل العلماء . اشرح هذه العبارة ؟او اذكر مما تعرف أمثلة لاعتماد الأجيال على بعضها البعض؟                                                                                                                  
فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره من تقدمه ويزيد عليه ، فوجود ( ابن الهيثم ) ،( جابر بن حيان ) وأمثالهم ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر )
س4: فى اى المجالات قام اليونانيون بدورهم ؟              في الفلسفة و العلوم
س5: ما الذى مهد لظهور جاليليو ونيوتن؟
فوجود ( ابن الهيثم ) ،( جابر بن حيان ) وأمثالهم ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر )
س6  اذكر أمثلة لعلماء المسلمين الذين ساهموا فى النهضة العلمية العالمية ؟
من العلماء المسلمين الذين ساهموا فى النهضة العلمية الحديثة ( الحسن بن الهيثم – جابر بن حيان – ابن النفيس – ابن رشد – ابن سينا – ابن طفيل الاندلسى )
س7 : للحضارة العربية دور فى النهضة الغربية . اشرح هذه العبارة .
فلولا جهود العرب لبدأت النهضة العربية الأوروبية في القرن الرابع عشر من النقطة التي بدأ العرب منها نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد  .
س8 : ما مظاهر براعة العرب فى الرياضيات ؟
أجادوا فيها و أضافوا إضافات أثارت إعجاب علماء الغرب ، فقد اطلع العرب على حساب الهنود و أخذوا عنهم نظام الترقيم بعد أن هذبوه وكونوا من ذلك سلسلتين : عرفت إحداهما بالأرقام الهندية ، وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي ، وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية ، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية  .
س9: على أى شىء اطلع العرب ؟ وماذا اخذوا منهم ؟
اطلع العرب على حساب الهنود و أخذوا عنهم نظام الترقيم
س10 ما السلسلتان اللذان كونهما العرب من نظام الترقيم الهندى ؟
1- الأرقام الهندية ، وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي
2- وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية ، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية  .
س11- ما الدليل على براعة العرب فى الرياضيات؟
ج -  اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم )هو تحريف لاسم ( الخوارزمي)للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ الأوروبيون بلفظ ( الجبر)وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب ،                        
س12- برع العرب فى الجبر دلل على ذلك   واذكر أول من ألف فيه .                                                                                                                              ج واشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب . وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه ( محمد بن موسى الخوارزمي ) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين
س13 : ما مظاهر مساهمة العرب فى الكيمياء ؟
وفي الكيمياء أتى العرب بابتكارات و إضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية مهمة ، ولقد عرفوا عمليات التقطير والترشيح والتذويب ، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة .
س14 : للعرب فضل كبير فى التقدم الطبى الذى نشهده . دلل على صحة هذه العبارة .
وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع وفي الإضافات التي أضافوها إليه ، ولهم الفضل في جعل الجراحة قسماً منفصلاً عنه وفي إنشاء المستشفيات .
س15: للعرب فضل كبير فى الصيدلة . وضح ذلك .
وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من العقاقير ، وامتازوا في معرفة خصائصها وكيفية استخدامها لمداواة المرضى ، كما أعطوا النبات خدمات كثيرة للطب والصيدلة  .
س16 : متى ظهرت المستشفيات السيارة ؟ وفى عهد من من الخلفاء ؟
وفي مطلع القرن التاسع أسس الخليفة العباسي ( هارون الرشيد ) أول مستشفى في الدولة الإسلامية على الطراز الفارسي ، وكان فيه أجنحة خاصة بالنساء ، وألحقت بهذه المستشفيات مكتبات بها كثير من الموضوعات الطبية ، وقد ظهرت المستوصفات السيارة لأول مرة في القرن الحادي عشر .
س17 : ما دور الفلاسفة العرب فى البحوث الفلسفية ؟او - للعرب فضل فى علوم الفلسفة وضح.                                                                                                                              
وقد وجه فلاسفة العرب الأندلسيون الفكر الأوروبي في العصور الوسطى نحو البحوث الفلسفية والدراسات المنطقية ، وأهم هؤلاء : ( ابن رشد ) و ( ابن سينا ) و ( ابن طفيل الأندلسي ) وعن طريق العرب عرفت أوروبا مؤلفات فلاسفة الإغريق كسقراط و أفلاطون .
س18 : اذكر الدور الذى ساهمت به الحضارة العربية فى ازدهار الفن المعمارى .
وازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .
س 19 : ما واجبنا نحو الحضارة العربية القديمة ؟
ولسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب .


التدريبات :-

" إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى . ولولا ذلك ما تقدم الإنسان وما تطورت المدنيات . فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد ."
أ – هات مرادف ( خلّفه ) و مضاد ( الأقدمون ) و مفرد ( الأذهان ) فى جمل من تعبيرك .
ب – لولا العرب ما تقدمت البشرية . اشرح هذه العبارة .
جـ – ما دور العرب فى نهضة الرياضيات ؟
د- اذكر مما تعرف أمثلة لاعتماد الأجيال على بعضها البعض؟
هـ - ما مظاهر مساهمة العرب فى الكيمياء ؟  
"حتى إن اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم )هو تحريف لاسم (الخوارزمي) للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ الأوروبيون بلفظ ( الجبر ) وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب ، واشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب ." وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه ( محمد بن موسى الخوارزمي ) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين ."
أ – هات مفرد ( المسائل ) و مضاد ( أجمعين ) ومرادف ( منظمة )  فى جمل من إنشائك .
ب – ساهم الرياضيون العرب فى النهضة الرياضية دلل على صدق هذه العبارة .
جـ – اذكر أسماء بعض علماء الرياضة المسلمين .
د- للعرب فضل فى علوم الفلسفة وضح.
هـ - ما واجبنا نحو الحضارة العربية القديمة ؟                                                                                                                            
" وما اليقظة العلمية التي تعيش فيها أوروبا الآن إلا قبس من حضارة العرب ووهج من نورها الوضاء ، ولسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب" .
أ – هات مضاد ( اليقظة ) و مفرد ( الصعاب ) و مرادف ( نتابع )
ب – هل يكتفى الفخر بما أنجزه علماء العرب السابقون ؟
جـ – ما الدروس التى تعلمتها من هذا الدرس ؟
د- للعرب فضل كبير فى الصيدلة والطب . وضح ذلك
هـ - ما الدليل على براعة العرب فى الرياضيات؟

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى