شرح المنادى الشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة - نحو ثالثة اعدادى - ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14072014

مُساهمة 

. شرح المنادى الشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة - نحو ثالثة اعدادى - ترم اول




شرح المنادى الشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة - نحو ثالثة اعدادى
النكرة غير المقصودة:
النكرة غير المقصودة : تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم بعينهم مثل :
يا طالباً اجتهد : هنا أنت تنادى على طالب لا تقصده ولكنك تنادى على أى طالب .
يا رجلاً اتق الله: هنا أنت تنادى على شخص لا تقصده ولكنك تنادى على أى رجل .
يــــــا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
طالباً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
رجلاً: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.

أمثلة على النكرة غير المقصودة
المفرد المثنى الجمع
يا مهملاً والامتحان على الأبواب يا رجليْن اتقيا اللهَ يا معلمين
يا نائماً والشمس قد طلعت يا غلاميْن أقيما الصلاة . يا مسلمين انقذوا القدس
قول الأعمى : يا رجلاً خذ بيدى يا طالبيْن اجتهدا يا مصريين لا تفرطوا فى الوطن
يا كسولاً والخير يطلبه يا مسلمتيْن أقيما الصلاة يا مسلماتٍ اقمْنَ الصلاة
يا فاهماً أبشر يا فاهميْن أبشرا يا فاهماتٍ أبشرْنَ
حكم النكرة الغير مقصودة النصب :
فينصب بالفتحة للمفرد وجمع التكسير وللكسرة لجمع المؤنث والياء للمثنى وجمع المذكر
المنادى الشبيه بالمضــاف :
ماذا يعنى المنادى الشبيه بالمضاف؟
يعنى أن يأتى بعد الاسم المنادى شيئاً يتم معناه ( كالجار والمجرور. أو مشتقاً ومعموله. أو تظل به نون المثنى والجمع ( ويكون منوناً .
مثل : يا قائلاً ( للحق، الحقَ ، حقاً ) أنت فى جهاد . قائلاً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف للحق : اللام حرف جر ، الحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .. الحقَ : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة حقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب بالفتحة الظاهرة . حكم المنادى الشبيه بالمضاف النصب ( التنوين ) مثل :

(1) يا طالباَ للعلم) علماً ) اجتهد. (2) يا مطيعاً والديه جزيت خيراً. (3) يا قارئاَ كتب العلم وفقك الله
(4) يا معلمين الخير ( خيراً ) اقبلوا. (5) يا فاهماً الدرس ( درسه ) أبشر (6) يا معلماتٍ الخير ( خيراً ) أقبلن .
فى الأمثلة السابقة :
(1) جاء بعد المنادى جار ومجرور ( يا طالباَ للعلم اجتهد )
طالباً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف للعلم: جار ومجرور (2) مشتقاً ومعموله مثل : يا مؤدياَ الواجب ( واجبه ) جزيت خيرا.
مؤدياً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الواجب : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
واجبه : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.
- يا كريماً خلقه قرّ عينا كريماً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
خلقه: فاعل لاسم الفاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.
(3) مثنى ونونه موجوده مثل : يا معلميْن الخير ( خيراً ) اقبلا .
معلميْن : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف . الخير : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة خيراً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
(4) جمع مذكر سالم ونونه موجوده مثل : يا معلمين الأخلاق ( أخلاقاً ) اقبلوا. معلميِن : منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه شبيه بالمضاف .
الأخلاق : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . أخلاقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (5) جمع مؤنث سالم ( بالتنوين ) مثل : يا قائلاتٍ الصدق ( صدقاً ) أنتن فى جهاد . قائلاتٍ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف . الصدق: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . صدقاً: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

 المنادى المضاف إلى ياء المتكلم مثل ( يا أبِى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) هو نوع من المنادى المضاف
حكمه النصب ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم
يجوز حذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسر دليلاً عليها فنقول (يــا ربِّ ، يــا أبِ ، يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ )
إعراب المضاف إلى ياء التكلم : -
(يــا ربّىَ ، يــا أبِى ، يــا أمَّى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .
(يــا ربِّ ، يــا أبِ ، يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

شرح المنادى الشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة - نحو ثالثة اعدادى - ترم اول :: تعاليق

مُساهمة في 06/11/14, 08:21 pm  ابن شنواى

المنادى
اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه.
مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا .

أدوات النداء: أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا
( الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب ، و ( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد ، و ( يا ) لكل منادىً قريبـاً كان أو بعيداً .

المنادى خمسة أنواع
1 – المضاف ، ويكون منصوباً ،ويأتي بعده مضاف إليه مجرور .
مثل :
 يا طلابَ العلم اجتهدوا
 ياذَا الفضْل شكرًا لك
 يا إلهي أنت جاهي
 ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)(البقرة: من الآية286)

2 - الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالباً جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه) ، و يكون ( منوناً ) ، وحكمه النصب .
مثل :
 يا طالعاً جبلاً
 يا قارئاً للكف
 يا متقناً عمله , وفقك الله
 يا طالباً العلَم اجتهد

3 - النكرة غير المقصودة : وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد)، بل تصدق على كل فرد تدل عليه (غالباً ما بعدها يدل على طلب)،و تكون ( منونة) ، وحكمها النصب ،
مثل :
 قول الكفيف : يا رجلاً خذ بيدي
 وقول المتسول : يا محسنين لله
 وقول الخطيب : يا غافلاً ، تنبه .. و يا ظالماً ، عد إلى الحق .

4- العلم المفرد : وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف ، وإن كان مثنى أو مجموعاً ، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى،
مثل :
 يا محمد ُ ، كن يقظاً
 يا دعاء ، ساعدي أمك في المنزل
 يا مصر ، انهضي
 يا محمدان ، قوما إلي الصلاة
 يا محمدون ، شكراً لتعاونكم .


5- النكرة المقصودة : وهي التي يقصد بها شخص محدد ، وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى،
مثل :
 قول المدرس : يا طالبُ ، قف وأجب
 ويا واقفُ اجلسْ
 يا متكلمون اسكتوا .
1 ـ المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة: إعرابه : منادي منصوب ، وعلامة نصبه .............. .

2 ـ والمنادى العلم المفرد، والنكرة المقصودة: مبنيان على ما يرفعان به ( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب ، و الإعراب : منادي مبني على ........... في محل نصب .


س : كيف يمكن نداء اسم يبدأ بــ (أل) ؟
جـ : ـ عند نداء ما فيه ( أَلْ ) ، نأتي قبله بــ( أيُّها ) للمذكر و ( أيَّتُهَا ) للمؤنث ، أو اسم إشارة مناسب لنوع المنادي .
مثل :
 أيها الناس
 أيها الطالبان - أيها المسلمون
 أيتها الفتاة
 أيتها المسلمتان
 أيتها المسلمات
 يا هذا الطالب
 يا هذان الطالبان
 يا هؤلاء القادمون .

‏ويصبح الإعراب كالتالي :
 أي : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة .
 الهاء : حرف زائد للتنبيه .
 الناسُ : (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب صفة لأي مرفوعة .

ويجوز أن يعرب الاسم المعرف بـ(أل ) بدلا مرفوعا إذا كان اسماً جامدا .
مثل : يا أيها الرجل - يا أيتها المرأة .


نداء لفظ الجلالة (الله):
إذا كان المنادى لفظ الجلالة ( الله ) تقول يا الله , وقد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . مثل : اللهم يا فاطر السماوات ، أغثنا .

إعراب اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ،و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف


زيادات :
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان (يا) دون غيرها .
مثل :
 قوله تعالى " يوسف أعرض عن هذا "
 " رب أرني أنظر إليك "
 أيها الرجل - أيتها الفتاة .
والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا أيها . ويا أيتها .

2 - يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث.
مثل : يا أبتِ

3 - الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً على ثلاثـة أحـرف
مثل : يا سُعا : يا سُعادُ . يا فاطم : يا فاطمةُ . يا صاح : يا صاحبُ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى