مدرس اون لايندخول

مراجعة علم نفس 3 ثانوى نظام حديث بشكل جديد اون لاين

أسئلة الوحدة الأولى
 أولاً - أسئلة كتاب الوزارة :
1. عرف كل من ( الذاكرة - النسيان - الذكاء ) .
2. صنف الذاكرة طبقاً للمدى الزمني .  
3. حدد أهم خصائص الذاكرة الحسية .
4. الذاكرة قصيرة المدى توصف  بالذاكرة عاملة .. فسر ذلك .
5. من الممكن تفسير النسيان وفقاً لعدة أسباب حددها بالشرح .
6. للأسرة دوراً هاما في تحديد الذكاءات المتعددة .. إلي أى مدي تؤيد هذا الرأي ؟
7. رفض جاردنر فكرة الذكاء الواحد وأكد علي تنوع الذكاءات البشرية .. اشرح ثلاثة منها ؟
8. عرف الفروق الفردية ؟
9. دلل بالأمثلة علي وجود فروق فردية داخل الفرد الواحد ؟
10. علل صحة أو خطأ العبارة :
- تفوق الذكور علي الإناث في الطلاقة اللفظية ؟
- القدرة الكتابية قدرة بسيطة ؟
11. يرجع علماء النفس الفروق الفردية للبيئة .. دلل علي ذلك بالأمثلة ؟
12. اذكر أسباب نشأة الفروق الفردية ؟
1 * الـــــــذاكــــــــرة
س) حدد المقصود بكلأ من:
( الذاكرة – الذاكرة الحسية – الذاكرة قصيرة المدي الذاكرة العاملة –
الذاكرة طويلة المدي – النسيان – التداخل– الكف الراجع – الكف اللاحق)
س) اجب عن الاتي :
1. متى تفقد المعلومات بالذاكرة طويلة المدي ؟
2. ميز بين التسميع الآلي والتسميع الموضح .
3. اذكر أهم وظائف الذاكرة طويلة المدي ؟
4. ما الهدف من تخزين المعلومات فى الذاكرة طويلة المدى ؟
5. يمكن الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة طويلة المدي .( هل تؤيد . اذكر مبرراتك)
6. صمم جدول تميز فيه بين الذاكرة( الحسية – القصيرة – الطويلة) من حيث السعة والدوام وطبيعة التخزين .
7. صف باختصار أهم خصائص الذاكرة طويلة المدي ؟
8. اشرح أهم العوامل التى تؤدى إلى النسيان .
س) اختر من متعدد مع التعليل :
1- الذاكرة ......... تمثل المدخل الأول للمعلومات الحسية
( الطويلة – القصيرة – الحسية – النسيان )
2- توصف بأنها الذاكرة العاملة هي الذاكرة ......
( الطويلة – القصيرة – الحسية – السجل الحسى )
3- الذاكرة ........ تخزن المعلومات لفترات طويلة من الزمن.
( الطويلة – القصيرة – الحسية – العاملة )
4- تكرار المعلومات في أذهان حتى لا ننسي تسمي......
( نسيان – التسميع الآلي – التسميع الموضح – كل ما سبق )
5- من العوامل المؤدية للنسيان......
( التضاؤل – التشويه – الكف اللاحق – كل ما سبق )
6- عندما ننسي الكلمة الجديدة ونتذكر الكلمة القديمة المشابهة لها فهذا يعني
( الكف الراجع – الكف اللاحق – الكبت - التلف ).
بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- توصف الذاكرة طويلة المدي بالذاكرة العاملة .
2- المدي الزمني للذاكرة الحسية كبير جدا .
3- تتسع الذاكرة قصيرة المدى لكم كبير من المثيرات.
4- الذاكرة الحسية هى المرحلة الثانية من تخزين المعلومات.
5- تحتفظ الذاكرة الحسية بالمعلومات فى شكل صور ذهنية .
6- تتميز الذاكرة الحسية بالعديد من الخصائص .
7- توصف الذاكرة قصيرة المدى بالذاكرة المؤقتة .
8- تعتبر الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة .
9- تتم عملية التعلم فى الذاكرة قصيرة المدى .
10- التداخل هو نسيان المعلومات بسبب التخزين الخاطئ .
11- يمكن الاحتفاظ بالمعلومات فى الذاكرة طويلة المدى بطريقتين .
س ) أكمل الجدول التالي:ـ
نوع الذاكرة سرعة المدخلات السعة المدة المكتوبات الاستدعاء
قصيرة المدى
طويلة المدى
2 * الـــــــذكــــــــاء
س)  حدد المقصود بكلأ من:
( الذكاء – العمر العقلي – العمر الزمني – العبقرية – الضعف العقلي) .
س )  ميز بين كلاً من :
1. المقاييس المختلفة للذكاء .
2. المستوي الأول والثالث للضعف العقلي .
3. المستوى المتوسط والمستوى الثالث للضعف العقلى .
4. الضعف العقلى الأولى والثانوى.
5. العمر العقلى والعمر الزمنى .
س) أجب عن الأتى :          
1- لو كنت مسئول بالدولة ماذا تقترح للاهتمام بالعباقرة والأذكياء ؟
2- وضح دور الدولة في رعاية ضعاف العقول .
3- يستخدم العلماء العديد من المقاييس فى دراستهم للذكاء ,,, حلل هذه العبارة.
4- أى مستويات الضعف العقلى أشد ؟ ولماذا ؟
5- لو كنت مسئول بالدولة ماذا تقترح للاهتمام بالضعاف عقلياً ؟
6- هناك نمطان من الضعف العقلى ,,, حلل هذه العبارة ؟
7- ما المقصود بالعبقرى ؟ ثم وضح دور الدولة فى الاهتمام بالعباقرة .
8- اشرح كيف يمكن حساب نسبة الذكاء لطفل عمره الزمنى 10 أعوام وعمره العقلى 11.5 عام مع ذكر نسبة ذكاءه وصف هذه النسبة كميا وكيفيا .
بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- يعد الذكاء من أهم مكونات الشخصية .
2- يمكن قياس الذكاء من خلال مقاييس معينة .
3- العمر العقلى هو سن الفرد منذ لحظة الميلاد حتى وقت حساب عمره.
4- المستوى المتوسط من الضعف العقلى تكون نسبة ذكائه بين 70:51 .
5- يمكننا أن نميز بين ثلاث أنماط  للضعف العقلي من حيث الأسباب .
6- حدد العلماء للضعف العقلي ثلاث مستويات .
7- جوانب النمو المختلفة لدى العباقرة أقل ارتباطا .
8- حدد العلماء ثمان مستويات لوصف نسب الذكاء .
3 * الــقدرات الخاصة والذكاءات المتعددة :
س )  ميز بين كلاً من :
1. القدرة الحركية – القدرة الميكانيكية –القدرة الكتابية .
2. القدرة اللغوية – القدرة الرياضية .      
3. القدرة الموسيقية – القدرة الفنية .
4. الذكاء الشخصي – الذكاء بين الأفراد .
5. الذكاء الرياضي – الذكاء اللغوي .
6. الذكاء الروحاني –الذكاء الوجودي .
س) أجب عن الأتى :          
1- لو كنت مربيا ماذا تقترح لتنمية الذكاءات المتعددة لدى الأبناء ؟
2- القدرة الميكانيكية لها أهمية لدى رجال التكنولوجيا ,,, اشرح ذلك .
3- ما المقصود بالقدرات الخاصة ؟
4- حدد دور الأسرة في تنمية الذكاءات المتعددة للأبناء .
5- مما يتكون الذكاء الانفعالي عند جولمان ؟ وما أهميته للفرد ؟
6- حدد جوانب القدرة الموسيقية .
7- رفض جاردنر الذكاء الواحد وأكد علي تنوع الذكاءات البشرية ( اشرح ثلاثة منها).
8- اشرح القدرتين اللتان تؤثران علي توجيه المتعلم أكاديميا .
9- هناك من القدرات ما يلعب دورا فى الأعمال الإدارية والتجارية ,,,,, اشرح .
10- حدد أهمية القدرة الفنية فى الحياة العملية .
11- من الذكاءات عند جاردنر ما يتعلق بالفنون ,,, وضح ذلك .
12- يعرف الذكاء الرياضى بأنه التفكير العلمى ,,, علل ذلك .
13- يرى جاردنر أن من الذكاءات ما تم تطبيقه فى المدارس ,, اشرح تلك الذكاءات.
14- أضاف جاردنر ثلاث ذكاءات عام 2000 ,, اشرح هذه الذكاءات .
15- اقترح طرق تنمية الذكاءات المتعددة لدى الأطفال .
س) اختر مع التعليل :
1) ذكاء يرتبط بفهم النباتات والحيوانات والبيئة ......
( ذكاء رياضي – ذكاء الطبيعة – ذكاء حركي – ذكاء مكاني )
2) ذكاء يظهر بوضوح عند الشعراء والأدباء ......
( ذكاء رياضي – ذكاء لغوي – ذكاء حركي – ذكاء مكاني )
3) قدرة ظهرت في سرعة الاستجابة والتآزر والدقة.....
( القدرة اللغوية – القدرة الرياضية –القدرة الحركية – القدرة الكتابية )
4) أهم القدرات المسئولة عن الفروق الفردية فى النشاط العقلى......
( القدرة اللغوية – القدرة الرياضية –القدرة الحركية – القدرة الكتابية )
س) حدد نوع القدرة التى يتمتع بها هؤلاء الأفراد مع شرح طبيعة القدرة
1- قدرة ( أحمد) على إجراء العمليات الحسابية بسرعة.
2- شخص يستخدم يديه بمهارة فائقة أثناء العزف على البيانو.  
3- شخص لديه القدرة على التعبير فى أحاديثه الإذاعية.
4- لاعب الكرة المصرى محمد أبو تريكة.
5- شخص لديه القدرة على إدراك العلاقات بين الأشكال المرسومة على الورق .
 بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1- تتألف القدرة الرياضية من ثلاث قدرات مختلفة .
2- القدرة اللغوية هى المسئولة عن الفروق الفردية فى النشاط العقلى.
3- تتطلب القدرة الكتابية السرعة والتآزر والدقة.
4- تعتمد القدرة اللغوية على الدقة فى تصنيف الأرقام والرموز.
5- القدرة الكتابية بسيطة .
6- يظهر الذكاء الحركى مع القدرة الموسيقية.
7- يظهر الذكاء المكانى لدى القادة السياسيين .
8- القدرة الميكانيكية تتميز بأنها بسيطة .
9- تلعب القدرة الكتابية دورا فى التعليم التكنولوجى والهندسى.
10- القدرة الميكانيكية تشبه القدرة الكتابية .
11- يستحيل قياس القدرة الحركية.
12- أيد "جاردنر"  فكرة الذكاء الواحد.
13- الذكاء الشخصى يعنى إدراك الفروق الفردية بين الأفراد .
14- يجمع الذكاء الانفعالي عند "جولمان" بين الذكاء الشخصي والذكاء المكاني.
15- أضاف جاردنر ثلاث أنواع أخري للذكاء عام 2000 م .
4 * الفــــروق الفــــــردية :
 بين الصواب والخطأ مع التعليل :
1- يرجع علماء النفس الفروق الفردية إلي البيئة وحدها .
2- التوائم الأخوية أكثر تشابها من التوائم المتماثلة.
3- التوائم المتماثلة تتناقص بينها الفروق الفردية عن التوائم غير المتماثلة.
4- نتائج قياس الفروق الفردية تأخذ صورة المنحنى الاعتدالى.
5- للوراثة دور هام وأثر واضح في إظهار الفروق الفردية.
6- تتفوق الإناث على الذكور في التآزر العضلي الدقيق.
7- تتفوق الإناث على الذكور في العلوم والرياضيات.
8- تتفوق الذكور على الإناث في الأعمال المنزلية.
9- تتفوق الإناث على الذكور في النضج.
10- للوراثة دور كبير في وجود فروق فردية بين الأفراد.
11- توجد القدرات عند جميع الأفراد بنسب متساوية .
12- يتساوي الجنسين في التحصيل الدراسي .
13- توجد فروق فردية بين الجنسين في الميول.
14- التفاعل بين الوراثة والبيئة له دور كبير علي وجود فروق فردية بين الأفراد.
15- توجد فروق فردية داخل الفرد الواحد.
16- تميل الفروق إلى التناقص مع تقدم العمر.
17- تميل الفروق إلى التزايد بالتدريب .
18- الفرق فى الدرجة يكون بين صفتين لا يمكن المقارنة بينهما .
19- تتنوع القدرات داخل الفرد الواحد.
20- الفرق بين الطول والوزن فرق في النوع .
21- يمتلك أي فرد جميع القدرات بمقادير متساوية .
22- توجد علاقة ترابط قوية بين جميع القدرات وسمات الشخصية .
23- البيئة الصالحة تخمد المرض النفسى .
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
    حدد المقصود بالمصطلحات التالية:ـ
1-    الفروق الفردية ــ القدرات الخاصة .
2-    الفرق في النوع ـ الفرق في الدرجة.
    أجب عن الأسئلة الآتية :
1-    توجد فروق داخل الفرد الواحد ,,, وضح ذلك بالأمثلة.
2-    اشرح أهم خصائص الفروق الفردية .
3-    برهن بمثال علي أثر الوراثة في الفروق الفردية.
4-    دلل بمثال على تأثير البيئة في الفروق الفردية.
5-    يميز العلماء بين نوعين من الفروق الفردية , ناقش ذلك
6-    اشرح الفروق الفردية بين الجنسين .
    الذكور    البنات
الذكاء     لا يوجد فروق تذكر بين الجنسين فى الذكاء العام
الخصائص الجسمية     يتفوق الذكور فى الخصائص الجسمية    تتفوق  فى النضج والقدرة على تمييز الألوان والجلد
الاستعدادات المعرفية     يتفوق الذكور فى الاستدلال الحسابى والتصور البصرى والتآزر العضلى الغليظ     تتفوق الإناث فى الطلاقة اللفظية والذاكرة والتآزر العضلى الدقيق
التحصيل الدراسى     يتفوق الذكور فى الرياضيات والعلوم     تتفوق الإناث فى اللغات والفنون والأشغال اليدوية
الميول     الذكور ميولهم نظرية وعملية وميكانيكية     الإناث ميولهم جمالية وأدبية وخدمة اجتماعية
أسئلة الوحدة الثانية
أولا- أسئلة كتاب الوزارة :
1- حدد المقصود بالمصطلحات التالية ( النمو في علم النفس - المراهقة - البلوغ ) ؟
2- " لا تقاس ثروات الشعوب بما في جوف أرضها من ثروات أو معادن طبيعية ولكن تقاس ثرواتها بما تمتلكه من ثروات بشرية " اشرح هذه العبارة في ضوء دراستك لأهمية المراهقة .
3- بم تفسر :   ا- يتضمن النمو تغيرات كمية وكيفية ؟
ب- تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال ؟
ج- اختلاف سرعة النمو من مرحلة إلي أخري ؟
4- ما العوامل التي يتوقف عليها النمو السليم للجنين ؟
5- قد تنشأ بعض المشكلات من اعتقاد الزوج أن زوجته لا تنجب إلا بنات,كيف توضح له خطأ هذا الاعتقاد ؟
6- وضح مظاهر النمو الجسمي في مرحلة الطفولة ؟
7- وضح مظاهر النمو العقلي في مرحلة الطفولة ؟
8- ما العوامل المؤثرة علي النمو الاجتماعي والانفعالي في مرحلة المراهقة ؟
9- ما المقصود بالذات الجسمية , وأثرها علي مفهوم الذات لدي المراهق ؟
10- ما هي عوامل عدم الثبات الانفعالي لدي المراهق ؟
11- حدد أهمية المراهقة بالنسبة للفرد والمجتمع ؟
12- ما تصورك للدور الذي ينبغي أن يقوم به الآباء والمربيون نحو المراهقين لعبور هذه المرحلة بأمان ؟
13- لخص بأسلوبك أسباب الثورة الانفعالية لدي المراهق , مبيناً دور الوالدين لتجاوز هذه المرحلة ؟
14- اشرح بإيجاز العوامل المؤثرة في النمو والارتقاء الإنساني ؟
الفصلين الأول والثانى:
    حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1-    التغيرات التى تتعلق بالوظائف النفسية والعقلية للإنسان هى التغيرات العضوية .
2-    التغيرات العضوية هى جملة التغيرات الكيفية التى يتعرض لها الفرد.
3-    التغيرات المتعلقة بالغدد والأجهزة الداخلية هى التغيرات الوظيفية (الكيفية) .
4-    النمو عملية تتصف بالدينامية والشمولية والبنائية .
5-    يسير النمو فى اتجاه طولى فقط .
6-    النمو تغير مستمر .           
7-    تختلف سرعة النمو من مرحلة لأخرى .   
8-    يسير النمو فى اتجاهات طولية واتجاهات عرضية .
9-    يسير النمو من الخصوصية (النوعية) إلى العمومية .   
10-    للبيئة تأثير واضح على النمو .
11-    للهرمونات التى تفرزها الغدد تأثير كبير على النمو.
12-    يتأخر النمو الجسمى والاجتماعى للمتخلفين عقليا  .
13-    يجب أن يكون الغذاء متنوع ومعدله طبيعى .
14-    مراحل العمر الأخيرة أهم من مراحل العمر الأولى .
15-    الأم دائماً مسئولة عن إنجاب الإناث دون الذكور .   
16-    تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال يرجع إلى (RH) .   
    أجب عن الأسئلة الآتية :
1-    ماذا يقصد بمصطلح النمو فى علم النفس ؟
2-    ( النمو عملية تتصف بالديناميه و الشمولية و البنائية ) أشرح ذلك ؟
3-    ميز بين التغيرات العضوية و التغيرات الوظيفية المرتبطة بالنمو ؟
4-    أشرح ثلاث من المبادئ العامة للنمو و الارتقاء الإنساني ؟
5-    النمو و الارتقاء الإنساني يسير من الخاص إلى العام ...... حلل العبارة بالأمثلة .
6-    النمو يسير فى اتجاه محورين متعامدين ,,,, ناقش ذلك.
7-    تميل جوانب النمو المختلفة إلى الارتباط ببعضها البعض ,, دلل على ذلك .
8-    من مبادئ النمو أنه تغير مستمر ,,, ناقش .
9-    تقسيم النمو تقسيم اصطلاحى ,,,, فما الهدف من هذا التقسيم ؟
10-    تتبع أشهر تقسيمات مراحل النمو والارتقاء الإنسانى .   (لازم بالترتيب)
11-    بين تأثير البيئة والوراثة على النمو والارتقاء الإنساني .
12-    الأذكياء يمكنهم التكيف مع الذات والبيئة,, هل تؤيد ذلك القول ؟ اذكر مبرراتك.
13-    للغذاء دور مهم وأساسى فى عملية النمو ,,,, ناقش.
14-    ما النتائج المترتبة على : نقص إفراز الغدة الدرقية ؟
15-     هناك فروق فردية فى معدلات النمو بين الأفراد بل وداخل الفرد الواحد ,,, دلل بالأمثلة.
16-    لابد من ضمور الغدة التيموسية و الصنوبرية قبل البلوغ ,,,, اشرح تأثير ذلك على النمو.
17-    بين أهمية المرحلة الجنينية ؟
18-    علل أهمية فحوصات الدم للزوجين قبل الزواج ؟
19-    ما العوامل المؤثرة في نمو الجنين البشرى نموا سليما ؟
20-    كلا من الأب و الأم مسئول عن تحديد جنس المولود . عقب على ذلك علميا ؟
21-    ما النتائج المترتبة على تنافر فصيلة دم الزوج و الزوجة على الجنين ؟
22-    المراحل الأولى من النمو أهم من المراحل الأخيرة.....( علل ) .
23-    لمرحلة ما قبل الميلاد ( المرحلة الجنينية ) أهمية . علل .
24-    لنوع الجنس دور كبير علي النمو والارتقاء الإنساني ( فسر ذلك بمثال ) .
25-    للذكاء دور في عملية النمو والارتقاء .اشرح .
26-    بم تفسر : البنات يسبقن البنين عند البدء في الكلام .
الفصــــل الثــــالــــث الطفولة
    أجب عن الأسئلة الآتية :
1-    لخص ملامح النمو والارتقاء الجسمى فى مرحلة الطفولة المبكرة ؟
2-    يتميز الارتقاء الاجتماعى فى الطفولة المبكرة بتحقيق قدر من الاستقلال والاعتماد على النفس ,, اشرح مظاهر ذلك .
3-    فى أى مراحل النمو ينضج الجهاز العصبى وتنضج الأعضاء الدقيقة وعضلات الأصابع؟ وماذا يتطلب ذلك؟
4-    نسمى لعب الطفولة المبكرة اللعب الإيهامي أو التوهمى ,,, علل ذلك .
5-    استخلص أهم مظاهر النمو العقلى فى الطفولة المبكرة .
6-    يطلق (بياجيه) على الطفولة المبكرة مرحلة ما قبل العمليات العقلية العيانية,, علل.
7-    اذكر مظاهر النمو الانفعالى من المهد إلى الطفولة المبكرة .
8-    تتبع مظاهر النمو الاجتماعى من المهد إلى الطفولة المبكرة .
9-    التخيل أحد مظاهر النمو العقلى ,,, وضح معالم التخيل فى الطفولة المبكرة .
10-    التخيل أحد مظاهر النمو العقلى ,,, فرق بين التخيل فى الطفولة المبكرة والمتأخرة.
11-    يختلف التذكر فى النصف الأول من الطفولة المتأخرة عن النصف الثانى ,,وضح .
12-    من علامات تطور الحياة العقلية فى الطفولة المتأخرة تمايز القدرات ,, تتبع ذلك من المهد إلى الطفولة المتأخرة.
13-    اللعب أحد مظاهر النمو الاجتماعى,فرق بين اللعب فى المهد والطفولة المبكرة والمتأخرة.
14-    حدد العناصر الرئيسية للارتقاء الاجتماعى والانفعالى فى مرحلة المهد.
15-    تتبع بإيجاز مظاهر النمو العقلى من الطفولة المبكرة حتى مرحلة المراهقة ؟
16-    لخص أهم مظاهر النمو والارتقاء الانفعالى فى مرحلة الطفولة المبكرة ؟
17-    تخف حدة التعبيرات الانفعالية فى نهاية مرحلة الطفولة المبكرة  ,, علل ذلك. 
18-    الارتقاء العقلى فى مرحلة الطفولة المبكرة يعتمد على العمليات العقلية الصورية,,, هل تؤيد ذلك القول ؟ ولماذا ؟
19-    اذكر أهم مظاهر النمو الجسمى فى مرحلة الطفولة المتأخرة؟
20-    تتبع أهم مظاهر النمو العقلى عند طفل المدرسة الابتدائية؟
21-    علل: يتسم النمو الانفعالى بالاستقرار لدى تلميذ المرحلة الابتدائية . وضح ؟
22-    علل: حدة وتقلب انفعالات الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة وثباتها فى الطفولة المتأخرة؟
23-    تناول بالشرح العوامل التى تساعد طفل المرحلة الابتدائية على إنهاء الثورة الانفعالية.
24-    متى يتعلم الطفل تقليد الكبار في الأسرة ؟
25-    تشبه انفعالات طفل المدرسة (استراحة المحارب ) برهن علي صحة ذلك.
    حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1-    لعب الطفل فى الطفولة المبكرة فردي توهمى .
2-    تتميز الطفولة المبكرة بنضج الجهاز العصبي والعضلات.
3-    العمليات العقلية فى الطفولة المبكرة تعتمد على الخبرة الحسية .
4-    فى مرحلة الطفولة المبكرة يأخذ معدل النمو الجسمى فى التباطؤ.
5-    التخيل فى  مرحلة التعليم الابتدائى تخيل بصرى.
6-    التذكر فيما بعد سن التاسعة آلـــى .
7-    يتسم طفل ما قبل المدرسة بالتمركز حول الذات .
8-    يتساوى معدل النمو الجسمى والنمو العقلى فى الطفولة المتأخرة.
9-    لعب الطفل فى الطفولة المبكرة انعزاليا .
10-    يظهر الأنا الأعلى فى الطفولة المتأخرة.
11-    يتسم التفكير طوال مرحلة الطفولة بالمادية والحسية .
12-    يدرك الطفل فى بداية الطفولة المبكرة أبعاد الزمن.
13-    التخيل فى الطفولة المبكرة يعتمد على الألفاظ .
14-    يطلق العلماء على الطفولة المبكرة مرحلة الطفولة الصاخبة.
15-    تتسم الطفولة المبكرة بالتقلب الانفعالى.
16-    تهدأ الانفعالات فى الطفولة المتأخرة لأنها تتوسط مرحلتين كلاهما عنيف.
17-    تستمر الثورة الانفعالية فى الطفولة حتى بداية الطفولة المتأخرة.
18-    تزداد انفعالات الطفل فى سنتى المهد .
الفصــــل الــــرابــع المراهقة
1-    فرق بين كلمة المراهق وكلمة البلوغ .
2-    عرف المراهقة .
3-    هناك علاقة بين نضج المراهق وبين العوامل البيئية ,,, دلل بمثال .
4-    تعتمد طول فترة المراهقة على ظروف المجتمع ,,, دلل على ذلك بمثال شارح .
5-    مرحلة المراهقة يمكن أن تقصر فترتها في المجتمعات الريفية ,, هل تؤيد ذلك القول؟ اذكر مبرراتك.
6-    يصف العلماء مرحلة المراهقة بالصراعات الداخلية فى نفس المراهق ,, حلل أسباب هذا الصراع من وجهة نظرك.
7-    حدد أهمية مرحلة المراهقة بالنسبة للمجتمع ؟
8-    ما النتائج المترتبة على : إحساس المراهق بأن الكبار يريدون تقيد حريته وفرض ما يشاءون عليه .
9-    تناول بالشرح ثلاثة من أهم خصائص مرحلة المراهقة.
10-    اذكر أهمية المراهقة بالنسبة للفرد .
11-    الصدام مع السُلطة أهم خصائص المراهقة ,, علل ذلك .
12-    يقاس نضج وتقدم أى مجتمع بما يمتلكه من ثروات بشرية ,, فى ضوء ذلك حلل أهمية المراهق بالنسبة للفرد والمجتمع على حد سواء.
13-    ما المقصود بالذات الجسمية ، وأثرها على مفهوم الذات لدى المراهق؟
14-    ما المقصود بالطفرة الثانية للنمو لدى المراهق؟ وما معالمها؟
15-    حركة المراهق فى أول المرحلة غير دقيقة ,, علل ذلك .
16-    تناول بالشرح مظاهر النمو الجسمى لدى المراهق .
17-    هناك اختلاف فى تطور الوزن بين الجنسين فى المراهقة ,, دلل على ذلك.
18-    التفكير أحد مظاهر النمو العقلى للمراهق ,,, اعرض معالم نمو تفكير المراهق.
19-    يتقبل المراهق الآراء نظرا لسلطة مصدرها ,,, هل تؤيد ذلك ؟ اذكر مبرراتك .
20-    عــلل : تتسم مرحلة المراهقة بالطابع المنطقى والتفكير التجريدى.
21-    وضح اثنين من مظاهر النمو العقلى فى مرحلة المراهقة.
22-    تختلف ذاكرة الطفل عن ذاكرة المراهق ,,,,, ناقش.
23-    أحلام اليقظة سلاح ذو حدين  ,,,, اشرح .
24-    تتسع قدرة المراهق على التخيل ,,,اذكر مظاهر التخيل لدى المراهق .
25-     الخيال لدى المراهق خصب وعميق ,,, هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا ؟
26-    تزيد قدرة المراهق على الانتباه ,, حلل هذه العبارة .
27-     يتسم التخيل لدى المراهق بالابتكار ,,, هل تؤيد ذلك القول؟ ولماذا ؟
28-    ما العوامل المؤثرة على النمو الاجتماعى والانفعالى فى مرحلة المراهقة؟
29-    هل ترى وجه تشابه بين النمو الانفعالى فى الطفولة المبكرة والنمو الانفعالى فى المراهقة؟ دلل على ما تقول.
30-    ما هى عوامل عدم الثبات الانفعالى لدى المراهق؟
31-    يتذبذب المراهق فى سلوكه بحيث لا يمكن وصفه ,,,, دلل على ذلك بالأمثلة.
32-    وضح كيف يمكن للمناخ الأسرى الأمن أن يساعد فى اتزان شخصية المراهقين.
33-    ما تصورك للدور الذى ينبغى أن يقوم به الآباء والمربون نحو المراهقين لعبور هذه المرحلة بأمان؟
34-    يتحقق الاتزان الاجتماعى للمراهق فى أواخر المراهق ,, ما دلائل ذلك الاتزان ؟
35-    يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى ,ما العوامل التى تؤدى إلى ذلك؟
36-    ناقش ثلاثة من العوامل الكامنة وراء اضطرابات المراهقة الانفعالية .
37-    لخص أسباب الثورة الانفعالية لدى المراهق،مبيناً دور الوالدين لتجاوز هذه المرحلة.
38-    تتسم انفعالات المراهق بـالشدة والعنف والتقلبات ,,, اشرح ذلك .
39-    حلل ظاهرة الصراع عند المراهقين.
40-    أذكر ثلاثة من أهم مظاهر النمو الانفعالى والاجتماعى فى مرحلة المراهقة.
    حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1)    البيئة والسلالة لها تأثير كبير علي مرحلة المراهقة .
2)    من السهل تحديد بداية ونهاية مرحلة المراهقة .
3)    تعتمد طول فترة المراهقة على ظروف الجسم فقط .
4)    مرحلة المراهقة هي مرحلة الصراعات الداخلية .
5)    فكرة المراهق عن جسمه مستمدة من فكرة الآخرين عنه .
6)    تنمو قدرة المراهق على الانتباه وتتسع الذاكرة .
7)    من دواعى الحالة المزاجية والانفعالية للمراهق التفكير النقدى .
8)    الاختلاف بين ذاكرة الطفل وذاكرة المراهق اختلاف فى الكم أكثر من الكيف .
9)    يتميز المراهق فى بداية ونهاية المرحلة بالخجل .
10)    التقلب الانفعالى فى المراهقة يرجع إلى أسباب موضوعية .
11)    أطلق جان بياجيه علي مرحلة المراهقة بمرحلة العمليات الصورية .
12)    ذاكرة المراهق آلية قصيرة المدى .
13)    تتميز انفعالات المراهق بالشدة والسطحية .
14)    انفعالات المراهقة متقلبة وعنيفة .
15)    يحدد المراهق اتجاهاته وموقفه إزاء الأشخاص والأفكار بدقة .
16)    تتميز مرحلة المراهقة بالتذبذب الانفعالي .
17)    مرحلة المرهقة تتمثل بالطاعة أو الموقف الايجابي .
18)    يتسم التخيل لدى المراهق بالابتكار.
19)    الثورة والتمرد دليل موقف المراهق السلبى من المجتمع .
20)    يرجع عدم الثبات الانفعالى عند المراهق لجملة من الصراعات.
21)    هناك العديد من الطرق يمكن بها تخفيف حدة الثورة الانفعالية لدى المراهق .
22)    يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.
أسئلة الوحدة الثالثة
أولا- أسئلة كتاب الوزارة :
س1- عرف كلاً من ( الميل - الاتجاه - القيم ) ؟
س2- قارن بين :     ا- الاتجاهات الجماعية والفردية / الاتجاهات العلنية والخفية ؟
                         ب - الاتجاه السالب والاتجاه الموجب ؟
س3- حدد الشروط الواجب توافرها في تكوين الاتجاه النفسي ؟
س4- للاتجاه ثلاث مكونات .. ( ما هي ) ؟
س5- قارن بين :    ( التوافق النفسي - التوافق الاجتماعي ) .؟
س6- يترتب علي الإحباط والصراع عدة نتائج .. اذكرها ؟
س7- علل لما يأتي / ( تتسم الحيل الدفاعية بأنها لاشعورية ) .
س8- اختر العبارة الصحيحة مع التعليل ؟
عندما يحاول المرء الاختيار بين هدفين كلاهما منتصر , فإن ذلك يسمي :
(صراع الإقدام - الإقدام / صراع الإقدام -  الإحجام / صراع الإحجام - الإحجام / صراع الإقدام - الإحجام المزدوج )
- تعد محاولة الفرد اللاشعورية لإعطاء أسباب تبدو مقبولة اجتماعياً ( تعويض - تبرير - كبت - الإعلاء ) ؟
س9- قارن بين القلق الموضوعي والقلق المرضي ؟
س14-  ميز بين ( الشعور أو الوجدان - الرغبة - الاتجاه ) ؟
س15- علل صحة أو خطأ العبارة ( يحدث صراع الإقدام عندما يكون الهدف الواحد جذاباً أو منتصراً ) ؟
الفصــــل الأول الشخصية
1.    حدد المقصود بكلا من :
الشخصية عند ألبرت – الشخصية كمثير – الشخصية كاستجابة – الشخصية كتنظيم داخلى
2.    اختلاف المتخصصين أدى إلى وجود ثلاث فئات من تعريفات الشخصية ,, اشرح واحدا منها مبينا النقد الموجه إليه .
3.    عرف الشخصية كاستجابة ,, وما النقد الموجه لهذا التعريف ؟
4.    قد يتفق البعض مع تعريف الشخصية بوصفها تنظيم داخلى وآخرون يرفضون ذلك التعريف ,, حلل هذه العبارة .
5.    الشخصية هى مجموع ما يحدثه الفرد من تأثير ,,, هل تتفق مع هذا التعريف؟ ولماذا؟
6.    عرف الشخصية عند ألبرت ,,, ثم اشرح مميزات الشخصية وفقا لهذا التعريف .
7.    ميز بين الشخصية وكلا من المزاج والخلق .
8.    كيف يتم وصف الشخص الذى تجرى عليه التجربة أو داخل العيادة النفسية.
9.    رفض ألبرت اعتبار المزاج أحد جوانب الشخصية ,,, وضح مبرراته لذلك.
10.    هناك مجموعة من السمات الثابتة نسبيا يمكن من خلالها وصف الشخصية ,, اذكرها.
11.    وضح العلاقة بين الشخصية والخلق .
12.    وضع كرتشمر نظريته بناء على ما يتميز به الأفراد من خصائص جسمية ,,, ناقش ذلك؟
13.    نظرية الأنماط النفسية فى الشخصية تعتمد على تقسيم الناس على فئات أو أبعاد ,, اشرح هذه الأبعاد.
14.    فرق بين أنظمة الشخصية الثلاثة عند فرويد.
15.    يري بعض العلماء أن الشخصية الإنسانية هى نتاج التفاعل بين الفرد والبيئة ... بم تفسر ذلك ؟
16.    الشخصية عند فرويد تنظيم ديناميكي فى صراع دائم ,, حلل هذه العبارة .
17.    ميز بين أبعاد الشخصية عند أيزنك .
18.    شخصية الفرد تتحدد وفقا للتعلم ,,, أى نظريات الشخصية تعبر عن ذلك ؟ ثم اشرحها.
     حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1.    استطاع العلماء تحديد تعريف واحد للشخصية.
2.    تتميز الشخصية عند ألبرت بالفردية والتكامل .
3.    الشخصية كاستجابة تعريف يعتمد على اختلاف استجابة الفرد للمثير الواحد.
4.    تنعدم الصلة بين الشخصية والخلق .
5.    تعتمد نظرية فرويد في التحليل النفسي علي الصراعات الداخلية للإنسان .
6.    الهو عند فرويد يحكمه مبدأ الواقع.
7.    الأنا الأعلى عند فرويد نظام لاشعورى .
8.    كلا من الهو والأنا الأعلى عند فرويد أنظمة شعورية.
9.    نظرية التعلم الاجتماعى ترى أن المحددات البيئية هى أساس السلوك.
10.    الانطوائى عند أيزنك شخص متفائل .
11.    اعتمد كرتشمر على تصنيف الشخصية وفقا لمجموعة من الأنماط النفسية.
12.    يصف العلماء الشخصية من خلال الانطباعات العامة.
13.    المزاج عند ألبرت أحد الجوانب الأساسية المكونة للشخصية.
الفصــــل الثانى الميول والاتجاهات والقيم
1.    فرق بين مفهوم ( الميل ) و كلاً من ( الشعور والوجدان - الرغبة - الاتجاه )
2.    من خلال أمثلة اشرح العلاقة بين الميل والنوع (الجنس).
3.    عرف كلا من : الميول – الاتجاهات – القيم .
4.    هناك علاقة وطيدة بين الوراثة والميول .. هل تؤيد ، اذكر مبرراتك.
5.    من الصعب تحديد دور الوراثة فى الميل ,,, هل تؤيد ذلك القول؟ ولماذا؟
6.    اشرح بالأمثلة مكونات الاتجاه .
7.    حلل الخصائص العامة للاتجاهات النفسية.
8.    ما الشروط الواجب توافرها فى الفرد لتكوين الاتجاه النفسى .
9.    يمكن التمييز بين عدة أنواع الاتجاهات النفسية ,, اشرح ذلك .
10.    ما الوظائف التى تقوم بها الاتجاهات .
11.    تحقق الاتجاهات النفسية العديد من الوظائف والفوائد للفرد عاطفيا وتربويا وعقليا ,, حلل هذه العبارة .
     حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1.    الناس يفرق بينهم فى الجنس على أساس الميول .
2.    العلاقة بين الوراثة والميول محسومة .
3.    العلاقة بين الميول والجنس محسومة .
4.    يمكن أن يميل الإنسان إلى ما يرفض .
5.    يصعب تحديد تأثير الوراثة على الميول .
6.    الرغبة لها جانبان فهى أوسع وأعم من الميول .
7.    الميل والوجدان يترتب عليهما نفس الاستجابة .
8.    بعض مكونات الاتجاه تضفى عليها طابع الدفع والتحريك.
9.    الخبرة هى العامل الأساسى فى تشكيل الاتجاه .
10.    يمكن تصنيف الاتجاهات من زوايا متعددة .
11.    تتسم الاتجاهات النفسية بأنها فطرية .
12.    للاتجاهات النفسية العديد من الوظائف فى حياة الفرد .
الفصــــل الثـــالث  التوافق النفسى وميكانيزمات الدفاع
1.     حدد المقصود بكل من ( التوافق – التوافق النفسى – التوافق الاجتماعى )
2.    فرق بين مفهوم التوافق فى علن النفس وعلم البيولوجى.
3.    إن التوافق  كما يستخدم فى علم النفس يتضمن معنيين,, ميز بينهما.
4.    تعمل عملية التوافق فى اتجاهين متكاملين معا ,,, دلل على صحة هذه العبارة.
5.    يميز علماء النفس بين نوعين من التوافق:  وضح
6.    متى يلعب التعلم بدور الحسم فى عملية التوافق النفسى والاجتماعى .
7.    عرف كلا من : الإحباط – الصراع – القلق .
8.    ينشأ الإحباط نتيجة عوامل موجودة فى البيئة المحيطة للفرد ,, اذكر أهم هذه العوامل.
9.    يرجع الإحباط إلى مجموعة من العوامل الذاتية ,,,, حلل هذه العبارة .
10.    اشرح العوامل الخارجية المحدثة للإحباط  .
11.    يزداد الإحباط عندما ترتبط مكانة الفرد فى المجتمع بما يمتلكه من ثروة ,,, هل تؤيد ذلك الرأى ؟ اذكر مبرراتك .
12.    فرق بين صراع الإقدام الإحجام وصراع الإحجام الإحجام ,, مع ذكر مثال لكل منهما.
13.    اشرح بمثال المقصود صراع الإقدام – الإحجام المزدوج .
14.    ما المقصود بكل من صراع الإقدام الإقدام وصراع الإقدام الإحجام مع ذكر مثال لكل منهما.
15.    ما المقصود بالحيل الدفاعية اللاشعورية ,,,, مع ذكر مثال .
16.    ما النتائج المترتبة على كلا من الصراع والإحباط ؟
17.    ميز بين حيلة الإعلاء والتسامى وحيلة الكبت ,,,مع ذكر مثال .
18.    ما المقصود بحيلة التعويض ؟ مع ذكر مثال .
19.    التبرير نوعان ,,, دلل على ذلك بالأمثلة .
20.    تناول بالشرح اثنين من النتائج الغير مباشرة للإحباط والصراع .
21.    أي الحيل الدفاعية تعبر عن المواقف التالية ثم عقب عليها ؟
    تخيل الشخص نفسه بطلا يلبس ساعة أوميجا .
    اتهام الشخص بمسئولية الأفعال التى يتبرأ منها إلى شخص أخر .
    محاولة (دعاء) نسيان وفاة أحد صديقاتها .
    محاولة (طارق) التقليل من قيمة كلية الطب عندما يعجز عن اللحاق بها.
    إشباع الفرد رغباته العدوانية بممارسة الرياضة .
    تعامل (إيمان) مع الحيوانات والأطفال بقسوة.
22.    ميز بين أنواع القلق , مع ذكر مثال لكل منهما .
     حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1.    أحد اتجاهات التوافق تتطلب من الفرد قدر من المرونة .
2.    تعمل عملية التوافق فى اتجاه واحد .
3.    التوافق الاجتماعى يعنى تحرر الفرد من الصراعات فى ذاته .
4.    التوافق النفسى يعنى رضا الفرد عن ذاته .
5.    يرجع الإحباط إلى نوعان من العوامل المسببة له .
6.    الشعور بالتعطل الوظيفى أحد الأسباب الذاتية للإحباط .
7.    صراع الإقدام الإقدام يعد أصعب أنواع الصراع .
8.    اختيار الرجل بين سوء العشرة – الطلاق يعد صراع الإحجام الإحجام .
9.    اختيار المرأة بين العمل والتفرغ للبيت – يعد صراع الإقدام الإحجام .
10.    يحدث صراع الإقدام – الإحجام عندما يختار الإنسان بين هدفين كلاهما جذاب .
11.    يترتب على الإحباط والصراع نتائج مباشرة وغير مباشرة .
12.    التعويض حيلة دفاعية يحاول بها الفرد إنكار العيوب .
13.    التعويض تغطية للضعف لدى الفرد .
14.    هناك أنواع مختلفة لأحلام اليقظة .
15.    الإعلاء والتسامى حيلة يلجأ إليها الفرد لإشباع وتحقيق أهدافه فى الخيال .
16.    القلق المرضى قلق محدد الأسباب .
17.    القلق الموضوعى نافع للفرد ومحفز لطاقته .
18.    يمكن أن يتحول القلق الموضوعى إلى قلق مرضى .
الفصــــل الرابع  الدوجماتية والشائعات
1.    ما المقصود بالدوجماتية ؟
2.    اذكر خصائص الدوجماتية كما حددها (كرس كوك) .
3.    اشرح نظرية (روكيتش) عن العقل المفتوح  / والعقل المغلق .
4.    من خصائص نظام اعتقد / لا اعتقد  عند روكيتش ((التعايش)) ,, اشرح ذلك.
5.    يرى روكيتش أن الأشخاص (المنغلقين / المنفتحين) لديهم أفكار مختلفة عن السلطة,, اشرح.
6.    وضح دور القيم والمعتقدات فى تشكيل نظام (أعتقد /لا أعتقد) عند روكيتش .
7.    لماذا اهتم المربين والباحثين بدراسة المعتقدات .
8.    ميز بين التفكير المنفتح والتفكير المغلق .
9.    حدد المقصود بالشائعة .. ثم حدد عوامل انتشارها .
10.    تتعدد دوافع إطلاق الشائعات وانتشارها,,,, ناقش ذلك .
11.    مـــيز بـين أنــــــواع الشـــائعـــات .
12.    تلعب الشائعات دورا  مؤثرا  فى الأحداث الحياتية ,,, دلل على ذلك بالأمثلة .
13.    اقترح مجموعة من الأساليب التى يمكن من خلالها مواجهة الشائعات .
    حدد الصواب أو الخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :
1-    يرى روكيتش الأفكار المعرفية محددة بواسطة أنماط سيكولوجية.
2-    خصائص نظام اعتقد / لا اعتقد  تعايش المعتقدات المتعارضة .
3-    منغلق العقل (الدوجماتى) شخص استبدادي .
4-    ينعدم دور القيم والمعتقدات فى تشكيل نظام (أعتقد /لا أعتقد) عند روكيتش .
5-    ما تشكل عبر الزمن داخلنا من معتقدات يحدد طريقتنا فى التعامل مع العالم.
6-    يتصف التفكير المغلق بأنه نام ومتطور .
7-    الشائعات تنتشر وقت الأزمات والظروف الضاغطة.
8-    تختلف دوافع إطلاق الشائعات .
9-    ينعدم تأثير الشائعات فى الأحداث سواء على المستوى الفردي أو الاجتماعى .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى