شرح نص كن قويًا (شعر) - (نصوص ومحفوظات 6 ابتدائى ترم اول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30052014

مُساهمة 

. شرح نص كن قويًا (شعر) - (نصوص ومحفوظات 6 ابتدائى ترم اول)




شرح نص كن قويًا (شعر) - (نصوص ومحفوظات 6 ابتدائى ترم اول)
كن قويا

يا شباب العــــــلم في الوادي الأمين                أشـــرق الــــصباح فهزوا النائمين
مـصـر تـرجـو مـنكـم جـيـلاً فـتيا               سالــم الـبنــيـة مـقـدامـاً قــوياً
لا ضـعيـفـاً خــــائر العــزم عيـيا              كــتب الـذل عـلـي الـمستضعــفين
إنمـــا الصــحة عنــــوان الحيـاة                فانـشروها نـــضرة فــــوق الجـباة
وارسموها بــــسمة فوق الشـفـــاه                وابــعــثوهــــا رحمــــة للعالمين

  التعريف بالشاعر
ولد "محمود غنيم" عام 1901م في قرية "مليج" بمحافظة المنوفية، وحفِظ القرآن الكريم فى كتاب القرية ،ثم نهل من علوم العربية والعلوم الشرعية، ولذلك التحق بمدرسة القضاء الشرعي، وقد ظل فيها أعوامًا ثلاثة، وبعد ذلك التحق بمدرسة دار العلوم، ومن دواوينه "صرخة في واد " و "في ظلال الثورة" و" رجع الصدى"  وتوفى عام 1972.

مناسبة النص
أبناء مصر هم أساس تقدم البلاد فى الماضي والحاضر ولهذا يدعوهم الشاعر بالاهتمام بصحتهم حتى يكونوا أقوياء قادرين على تحمل المشاق والمتاعب ونبذ الكسل والخمول وحتى يخرج من بينهم جيل قادرعلى الوصول إلى أعلى منازل الرفعة والتقدم  .
                    
الكلمة تفسيــــرهـا
شباب العلم طلاب العلم العلم ( ج ) العلوم
الوادى الأمين المقصود (مصر ) ( ج) الأودية ، الوديان ( ج) الأمناء أشرق الصبح بدأ عصر التقدم
فهزوا ايقظوا النائمين الكسالى ( م) النائم # النشيط
ترجو تتنمى جيلاً مرحلة عمرية ( حوالى ( 25 سنة ) ( ج) أجيال
فتيا قويا # ضعيفا سالم سليم # مريض
البنية الجسم ( ج) البنيات مقدما شجاعا # جبانا
خائر ضعيف وكسول ( ج) خائرون العزم الإرادة والقوة ( ج) العزائم
عييا متأخر كتب فرض
الذل المهانة # الرفعة المستضعفين الضعفاء( م) المستضعف
الصحة # المرض عنوان أساس ( ج) عناوين
الحياة ( ج) الحيوات بسمة ( ج) بسمات
فوق # تحت الشفاه ( م) الشفة
ابعثوها وارسلوها رحمة خير وبركة
العالمين الناس والخلق ( م) العالم
اللغويات


مظاهر الجمال
" يا شباب العلم " :  نداء للتعظيم وهو يدل على حب الشاعر لطلاب العلم .
" الوادى الأمين " : المقصود به " مصر " وأضاف الأمين لوادى ليدل على الراحة والأمان
" أشرق الصبح " : تعبير يدل على الحركة والنشاط ، وصور عصر التقدم بالصباح الذي يشرق
" هزوا النائمين " : أمر غرضه الحث والطلب ، وصور الكسالى بالنائمين.
" مصر ترجو " : صور مصر بأم تتمنى من أبنائها الجيل القوى مع تحقيق هذه الأمنية .
" جيلا ً " : نكرة للتعظيم .
" فتيا ، سالم البنية ، مقداما ، قويا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل هو ما تتمناه مصر .
" لا ضعيفاً خائرالعزم عييا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل ما لا تتمناه مصر .
" كتب الذل على المستضعفين " : صور الذل بالشئ المادى الذى يفرض على الضعفاء .
" إنما الصحة عنوان الحياة " :تعبير يدل على أهمية الصحة ،  وصور الصحة بأنها عنوان للحياة .
" فانشروها " : أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بشئ مادى ينشر
" ارسموها " :أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بالبسمة .

الأسئلة
س1 : على من ينادى الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا ؟
جـ1 - ينادى الشاعر على طلاب العلم , لأنهم جيل المستقبل القادم الذين سوف ينهضون بالمجتمع .
س2 : ما المقصود بالوادى الأمين ؟
جـ2 - المقصود بالوادى الأمين هي مصر .
س3 : ماصفات الجيل الذي تريده مصر ؟
جـ3 - صفات الجيل الذي تريده مصر قوى شجاع مقدام ونشيط وقادر على العمل والأجتهاد .
س4 : ما صفات الجيل الذى لا تريد مصر ؟  
جـ4 -صفات الجيل الذى لا تر يد مصر جيل ضعيف الحر كة وكسول ولا يعمل و عاجزعن العمل .
س 5: على من كتب الذل ؟ ولماذا؟
جـ5 - يكتب الذل على الجيل الضعيف وذلك قبل المهانة والذل والسبب كسله وقله عمله وحركته .
س6 : ماذا طلب الشاعر من طلاب العلم ؟
جـ6-  1- يطلب منهم أن ينشطوا الكسالى .
2- ويخرج من بينهم جيلاً قوياً مقداماً شجاعاً .
3- أن ينشروا الوعى الصحى بين الناس .
س7 : ما الجمال في قول الشاعر " نضرة " ؟
جـ7- تعبير يوحى بالجمال والبهجة .
س8 : بماذا وصف الشاعر الصحة ؟
جـ8 - وصف الشعر الصحة بأنها عنوان الحياة وهى كالبسمة والتاج فوق الرءوس .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى