شرح درس الماضي والحاضر والمستقبل (قراءة 6 ابتدائى ترم اول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30052014

مُساهمة 

. شرح درس الماضي والحاضر والمستقبل (قراءة 6 ابتدائى ترم اول)





الماضي والحاضر والمستقبل
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
البارزة
الظاهرة الواضحة
يضيف
يزيد
سجلها
كتبها
الأفق
مرمي النظر
نتصور
نتخيل ونتصور
الرخاء
سعة العيش وحسن الحال
تتخيل
تتمثل وتتصور
الهناء
السعادة
يتجاذبون
يتحدثون
سيبادر
يسارع
نستغل
نستخدم
تشع
تبرز وتظهر
حزم
جد
همة
عزم قوي
يسهب
يطيل
حجة
سببًا و عذرًًا
إنجازات
جمع إنجاز وهو العمل
حماسة
شجاعة
أمجاد
جمع مجد وهو الشرف
عاقداً العزم
مصمماً




















أسئلة مجاب عنها:-
س1 :  بم شبه الكاتب الإنسان ؟    ج : الإنسان شجرة جذورها الماضي وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل .
س2 : ما أهمية الماضي للإنسان ؟ ج : الماضي يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ وما حققوه من أمجاد ويتعلم الإنسان من تجارب الماضي ةيستفيد .
س 3 : كيف يستفيد الإنسان من الماضي ؟ ج : يتعلم من تجارب الماضي ويستخلص الدروس منه .
 
س4 :  ما صلة الإنسان بالماضي والحاضر والمستقبل ؟
ج : الإنسان مثل الشجرة جذورها الماضي وأوراقها الحاضر و ثمارها المستقبل .
س5 : ماذا يعجبك في حديث الماضي ؟ وماذا لا يعجبك ؟
ج : يعجبني وصف الأحداث البارزة والشخصيات العظيمة ولا يعجبني إسهابه في وصف إنجازات هذه الشخصيات .
س5 :  أين يمكننا أن نري الماضي ؟   ج : يمكنا أن نري الماضي في قصور الآباء والأجداد .
س6 :  ماذا قال المستقبل في حديثه ؟
ج : قال "إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ، أرى أحلاما تتحقق ،  فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى " .
س7 :  فسر عبارة ( من ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل ؟
ج : أن يحيا حاضره بكل همة، ويخطط لتحقيق أحلامه في يومه ويتعلم من تجارب الماضي فيفكر في مستقبله ويخطط له ؛ فقد ملك الماضي والمستقبل .
س7 ما سر النجاح في الحياة ؟   ج : سر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر .
س8 ماذا يمكن أن يحدث إذا عاش الإنسان في الماضي فقط ؟
ج : إذا عاش الإنسان في الماضي فقط فإنه لا يتقدم ولا يستطيع تحقيق أحلامه وطموحاته .
س9 ماذا قال الحاضر في حديثه ؟   ج : إنني أستخلص من دروس الماضي ، وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي لأنه ملكي ،  حاضر بين يدى0 ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل .
س10 ماذا تعلمت من الدرس ؟
ج : أن يتعلم الإنسان من تجاربه في الماضي ، وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر في المستقبل ويخطط للغد .
س11 :  ما الأفكار الرئيسية في هذا الدرس ؟
* الاستفادة من تجارب الماضى .
* العمل بهمة ونشاط وحماسة فى يومنا الحاضر .
* التخطيط للمستقبل على أساس الماضى والحاضر .
* الفخر بما تركه لنا الأجداد والاستفادة منه .
* العمل على استغلال الامكاينات ليكون المستقبل أفضل مما مضى .
س12 : كيف تجعل أيام العمرجميلة ؟  ج :  بأن نتعلم من تجارب الماضي ، ونحيا الحاضر بكل همة، ونفكر فى المستقبل ونخطط للغد، ونركز على الحاضر"اليوم"ونبدأ العمل بحزم وحماسة.
س 13 : كيف يجمع الإنسان بين الماضي و الحاضر و المستقبل ؟
ج : بأن يتعلم من تجارب الماضي ، ويحيا الحاضر بكل همة، ويفكر فى المستقبل ونخطط للغد.
س14 : ماذا يمثل كل يوم جديد للإنسان ؟
ج : كل يوم تبدأ حياة جديدة، وعليه أن يفكر فى استغلال إمكاناته،عاقدا العزم على أن يكون مستقبله أفضل مما مضى .
س15 : ما واجب اإلإنسان نحو كل يوم جديد ؟   ج : أن يبدأ العمل بحزم وحماسة ، وأن يستغل كل إمكاناته
س16 : كل يوم تبدأ حياة جديدة . فما عليك أن تفعل ؟
ج : علي أن أبدأ العمل بحزم وحماسة ، وأن أستغل كل إمكاناتي عاقدًا العزم أن يكون مستقبلي أفضل مما مضى .
س17 : هل يجب عليك أن تهتم بكل خطوة صغيرة من خطوات حياتك ؟ ولماذا ؟
ج : نعم يجب عليّ أن أهتم بكل خطوة صغيرة من خطوات حياتي ؛ لأن كل خطوة،مهما كانت صغيرة،تقربني من الهدف،شريطة أن أنظم
 وقتي ، لتزيد ثقتي بنفسي

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

شرح درس الماضي والحاضر والمستقبل (قراءة 6 ابتدائى ترم اول) :: تعاليق

مُساهمة في 06/12/14, 09:42 pm  احمد بن ماجد

تدريبات للمناقشة :-
س1 :   " الماضي يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ ، ويسهب في وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:   " إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى00ولا يتبقى منى سوى التجربة التي يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،تراني في قصور الآباء والأجداد" 0
1) هات مرادف "البارزة " ، "العظيمة" ، "سجلها" ، "أسهب"
2) هات مفرد "انجازاتهم" ، "أمجاد" ، جمع "عظيمة"      2 ) ماذا يصف الماضي ؟
3) لماذا لا يعرف الماضي كثيرا عن الحاضر ؟ وهل من الممكن ذلك ؟
4) ما الذي يتبقى من الماضي ؟ وما أهميته ؟       5) أين يمكنك أن تري الماضي ؟
6 ) الإنسان شجرة جذورها......................... وأوراقها........................... وثمارها ...................
7) ينظر المستقبل إلي الأفق البعيد فماذا يري ؟
5) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
أ‌- مفرد " الحوادث "000000000000000000000          ( الحادث – الحدث – الحادثة )
ب‌- جمع " العظيمة " 000000000000000000000         ( العظائم – العظام – العظماء )
ت‌- جمع " عظيم " 00000000000000000000000    ( عظام – عظماء – كلاهما صحيح )
ث‌- مفرد " الأحداث "   000000000000000000000     ( الحادث – الحدث – الحادثة )
ج‌- مفرد" الحوادث " 00000000000000000000            ( الحادث – الحدث – الحادثة )
س2  " فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه في الماضي ، وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر في    المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة  ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة "0
1- هات مرادف "يحيا" ، "حزم" ، جمع "العمر" ،"الإنسان" ، مقابل " الحاضر"
2- ماذا يجب علي الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟
3- كيف تخطط لمستقبلك وتزيد ثقتك بنفسك ؟
4- أكمل : علي الإنسان .............................. في الماضي ، وأن .................. حاضره بكل همة، وأن ............................ في المستقبل و ................................................ للغد 0
س3 - (الإنسان شجرة.. جذورها الماضي، وأوراقها الحاضر وثمارها المستقبل.. وكما لا يمكن أن نتصورشجرة بلا جذور أو أوراق أو
ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل (
1- فيما يشبه الإنسان الشجرة ؟
2- هل يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل ؟        3- أعرب ما تحته خط
س4 (هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضي والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟ لو حدث ذلك،فانه يمكنني أن
أرى "الماضي" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ)
1-  ما معني البارزة  ، ومضاد يجتمع ، العظيمة    ، ومفرد أطراف  ؟
2-  ماذا يصف الماضي؟       3- ما الذي يحققه تذكر الماضي ؟        4- أعرب ما تحته خط
س5 ( بينما سيحرك المستقبل رأسه ،وينظر إلى الأفق البعيد ثم يقول:إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،
أرى أحلاما تتحقق، فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى(
1-  ما معني  الأفق ، المجد ، وما مضاد  مقبلين ، الرخاء ، وماجمع : الثروة  ؟
2-  ما الذي يراه المستقبل ؟          3-   أعرب ما تحته خط  
س6  (وهنا سيبادرهم "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" إنني أستخلص دروس الماضي،وأخطط لتحقيق أحلامي فى يومي لأنه
ملكي، حاضر بين يدي.ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر)
1- ما معني  سيبادرهم ، تشع  ،  ومضاد  الثقة  ، ومفرد  أحلامي  ؟
2- كيف ْيبني الحاضر ؟     3- ما هو سر النجاح ؟
4 – كيف يستفيد الحاضر من الماضي ؟        5-  أعرب ما تحته خط
س7 (إن الثلاثة:الماضي والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضي، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن
يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة )
1-  ما معني  همة ، حزم ، ومضاد  حق ، ومفرد أيام  ؟
2- ما واجب الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟       3- كيف تحقق مستقبل أفضل ؟
4- من قائل العبارات الآتية ؟
إنني أستخلص دروس الماضي وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي             (................)
إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانتقي ولا يتبقى منى سوى التجربة   (................)
إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على                                   (................)
5- أعرب ما تحته خط  .
 ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة , وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة مع التصويب
- سر النجاح هو استغلال كل لحظة من الحاضر .
- الانسان شجرة جزورها الماضى وأورقها الحاضر وثمارها المستقبل .
- يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماضى أو حاضر أو مستقبل .
- من ملك الحاضر ملك الماضى ولا يملك المستقبل .
- على الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى المستقبل والحاضر .
- الانسان الناجح يبدأ عمله بحزم وحماسة يجعل منه يوماً من أيام العمر الجميل .
- كل خطوة مهما كانت صغيرة تبعدك عن الهدف .
س8 : الماضى والحاضر والمستقبل ( إننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ، وأرى أحلاماً تتحقق ، فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
معنى " الهناء "         ( السرور – النجــــاح – الجمــــال )
مضاد " مقبلين "         ( سعيـديـن – مـــدبـريـن – آتيـيـن )
جمع " النجاح "          ( الناجحون – النجاحات – النجوح )
2- من قائل العبارة السابقة ؟
س9 :  من الماضى والحاضر والمستقبل ( إننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ، وأرى أحلاماً تتحقق ، فحياة الرخاء والرضا تزحف نحوى)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
معنى " الهناء "         ( السرور – النجــــاح – الجمــــال )
مضاد " مقبلين "         ( سعيـديـن – مـــدبـريـن – آتيـيـن )
جمع " النجاح "          ( الناجحون – النجاحات – النجوح )
2- من قائل العبارة السابقة ؟
3- ما الذى يراه المستقبل ؟
4- ما المقصود بعبارة " فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 16/12/14, 04:15 pm  د محمد عساف

الف شكر علي المجهود الكبير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 01/07/15, 03:11 pm  #احمد_ناجي

جزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 08/10/16, 01:48 pm  الفتى الالى

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى