مدرس اون لايندخول

شرح درس الاعتدال فى الانفاق - قراءة 5 ابتدائى ترم اول

الاعتدال فى الإنفاق               قرآن كريم
قال الله تعالى " وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26 (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)
وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا (28)وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30("

الكـلمـة
معنـاهـا
الكـلمـة
مـضـادها
المـفـرد
الجـمـع
آت
ذا القربى
المسكين
ابن السبيل
 
لا تبذر
المبذرين
إخوان
كفوراً
تعرض
ابتغاء
رحمة
ترجوها
ميسوراً
مغلولة
عنقك
تبسطها
ملوماً
محروماً
أعط
القريب
المحتاج
المسافر الذى فقد ماله
لا تسرف
المسرفين
تابعين
شديد الكفر
تبتعد
طلب وإرادة
مغفرة
تتمناها
لينا
مربوطة
رقبتك
تسرف
نادماً
محزوناً
آت
تبذر
المبذرين
إخوان
كفوراً
تعرضن
رحمة
ميسوراً
مغلولة
يبسط
يقدر
محسورا
خبيراً
الكـلمـة
يبسط
يشاء
يقدر
   خبيرا
بصيراً
خذ
تبخل/ تفتر
البخلاء
أعداء
شاكراً
تقربن
قسوة
غليظاً
مبسوطة
يضيق/يقبض
يبسط/يوسع
منشرحاً
جاهلاً


  شرح درس الاعتدال فى الانفاق - قراءة 5 ابتدائى ترم اول C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003  شرح درس الاعتدال فى الانفاق - قراءة 5 ابتدائى ترم اول C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004يوسع-ويكثر
يريد
يضيق
عالمابكل شىء
عالماً بحقائق الأمور
ذا
حق
المسكين
ابن
السبيل
المبذر
أخ
الشيطان
رب
رحمة
ميسور
قول
يد
عنق
محسور
الرزق
عبد
ملوم
خبير
بصير
ذوو
حقوق
المساكين
أبناء
السبل
المبذرين
إخوان
الشياطين
أرباب
رحمات
ميسورون
أقوال
أيد – أيادى
أعناق
محسورون
الأرزاق
عباد
ملومون
خبراء
بصراء
 
 
من جمال التعبير فى النص
 
*آت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل : أسلوب أمر للنصح والحث على
   الإنفاق فى سبيل الله ( على الأقارب – والفقراء – وابن السبيل ) .
* ولا تبذر تبذيراً : أسلوب نهى للتحذير من إنفاق المال فى غير حقه .
* إن المبذرين كانوا إخوان الشيطان : تعبير جميل يصور المسرفين بأنهم
   إخوة الشياطين واستخدام إن للتوكيد .    
* وكان الشيطان لربه كفوراً : تحذير من اتباع الشيطان والتشبه به فى مظاهر الفساد .
* فقل له قولاً ميسوراً: أمر للحث على اللين فى القول وحسن المعاملة للسائلين.
* ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك : تعبير جميل يصور البخيل بالذى ربطت
   يده إلى عنقه فلا يحركها .
* لا تبسطها كل البسط : نهى للتحذير من الإفراط فى الإنفاق .
* يبسط - يقدر : تضاد يوضح المعنى ويقويه .
* فتقعد ملموماً محسوراً : تعبير نتيجة لما قبله من الإسراف أوالتقتير.
* إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر: أسلوب مؤكد بإن يدل على أن الله
   يوسع الرزق لبعض عباده ، ويضيقه على البعض لأنه أعلم بأحوالهم .
* يبسط – يقدر  : تضاد يوضح المعنى ويقويه .
 
المناقشة التحليلية
 
1-   من أى سورة قرآنية هذه الآيات الكريمة ؟
الآيات الكريمة من سورة الإسراء .
            
2-    بم شبه الله تعالى المبذرين ؟
          بأنهم إخوان الشياطين الكافرين .  
3-   بم أمرنا الله تعالى فى الآية الأولى ؟ وعم نهانا ؟
     -  أمرنا بصلة الأرحام بالإنفاق فى سبيل الله وإعطاء حق الفقراء والأقارب      
         والمساكين والمسافرين الذى نفدت أموالهم .
-  نهانا عن التبذير والإسراف فيما لا يفيد .      
                            
4-   ما وجوه الإنفاق فى سبيل الله غير ما جاء من الآية الأولى ؟
    الإنفاق فى بناء المدارس،المستشفيات،المشروعات العامة التى تخدم الوطن......

5-  ما واجبك تجاه السائل إذا لم يكن معك ما تعطيه له  ؟
  الرد بلطف على السائل والمحتاج ويكون الرد بالقول الحسن الذى لا ينتج
  عنه أى ضيق أو عداوة .

6-   ما نتيجة التقنير على النفس وكذلك الإسراف ؟
      التقتير فى الإنفاق يضر بالفرد والمجتمع ويسبب العداوة والحقد ويعقبه ندم
     وكذلك الإسراف فى الإنفاق يسبب له الكثير من المتاعب ويفقد ماله ويصبح
      فقيراً ويندم على ما ينفق ويسرف .

7-   بم ختمت الآيات القرآنية ؟
       ختمت بأن الله تعالى عليم بأحوال عباده وبصير بما ينفعهم فى حياتهم من سعة
       فى الرزق أو تضيقه ، وهذا تأكيد على عظمة الله وقدرته .

8-   ما الحكمة من إغناء بعض الناس وإفقار الآخرين ؟
لأن ذلك امتحاناً لهم على ما يفعلوه بأموالهم ، وعلى صبرهم على الفقر .

9-   إلام ترشد الآيات الكريمة ؟
1-   الدعوة لمساعدة الأقارب والفقراء والمساكين والمسافر الذى فقد ماله .
2-   التبذير خلق قبيح يجلب اللوم  لصاحبه    3- المبذرون يشبهون الشياطين
4- اللطف فى القول سبيل للتواصل وخاصة المحتاجين .
5- الإسراف والتقتير صفتان مذمومتان.
6- الله تعالى عليم بأحوال عباده .              
 7- الله تعالى يوزع الأرزاق.
تدريبــــــــــات
"قال تعالى " وآت ذا القربى حقه ، والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيراً إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ، وكان الشيطان لربه كفوراً .
 
1- ما معنى      ( آت –  تبذر –  إخوان )  ؟
   ما مضاد       ( المبذرين   -   كفورا )   ؟
   ما جمع        ( ذا  -  حق  - السبيل  )   ؟
2- بم أمرنا الله تعالى فى الأيتين ؟
3- ما الجمال فى قولة تعالى ( إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ) ؟
4- هات من الآيتين ( مفعولاً به – جمعاً واذكر نوعه – فعلاً مضارعاً – اسماً مجروراً – مفردا وجمعه ) .
 
"قال تعالى " وإما تعرضن عنهم إبتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسوراً ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط ..........
 
1- اكتب إلى قولة تعالى " إنه كان بعباده خبيراص بصيراً "
2- اختــــر الصواب
 
    * معنى  تعرضن     ( توضحن  -  تبتعدن  -  تخفين  )
    * مضاد تبسطها     ( تضيقها  -  تقبضها  -  كلاهما صواب  )
    * جمع   رحمة       ( رحماء  -  رحمات  -  رحيمون  )
 
3- نهانا الله تعالى عن الاسراف والتبذير . لماذا ؟
4- ماذا يجب علينا تجاه المحتاجين عندما نعرض عن اعطائهم ؟
5- ما الجمال فى ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ) ؟
 
إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيراً بصيراً .
 
1- ما معنى  (يبسط ) ؟    وما مضاد  (خبيراً )  ؟     وما جمع ( الرزق )  ؟
 
2- ما الحكمة الالهيه فى هذه الآية القرآنية ؟
3- ما الجمال فى   ( يبسط  -  يقدر ) ؟
4- اكتب مما حفظت ما يدل على ضرورة رد السائل رداً جميلاً .
5- أعرب ما تحته خط .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاكم الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى