مدرس اون لايندخول

امتحان لغة عربية ثالثة ثانوى بمواصفات اسئلة 2014

امتحان لغة عربية ثالثة ثانوى بمواصفات اسئلة 2014
 أولا : القصة :-  " إنك يا ابنتي لساذجة سليمة القلب طيبة النفس . أنت في التاسعة من عمرك , في هذه السن التي يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ، ويتخذونهم مُثلاً عليا في الحياة : يتأثرون بهم في القول والعمل , ويحاولون أن يكونوا مثلهم في كل شيء , ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب , ويخيل إليهم أنهم كانوا أثناء طفولتهم كما هم الآن مُثلاً عُليا يصلحون أن يكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
   مرادف "ساذجة" ، ومضاد " صالحة"  في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف ينظر الأطفال - وهم صغار السن - إلى آبائهم ؟
(جـ) - بمَ وصف الكاتب هيئته حينما أرسل إلى القاهرة في الثالثة عشرة من عمره ؟
ثانيا : القراءة : من موضوع " الأرقام العربية " :-   " أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة. أما الأرقام الغربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن، فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ".
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
   - جمع " نسيج " : (مناسج - نُسُج - أنساج) .                    - مضاد " تامة " : (ناقصة - قليلة - محدودة) .
(ب) - الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا العربية . وضح ذلك .
(جـ) - مم تتكون منظومة الرقم العربي
ثالثا : الأدب :-    1- ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث المضمون ؟
رابعا :  البـــلاغـــة : قال الشاعر :





(أ) لم اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبرى ؟ وما الغرض البلاغى للإنشاء؟
(ب) فى البيت الأخير صورة خيالية . وضحها وبين رأيك فيها معللاً .
(ج) بين إلى أي مدى تحققت الوحدة العضوية ؟
خامسا : النصوص : من نص " صخرة الملتقى " إبراهيم ناجى :-





(أ) فى ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين مما يلى :
1- «فض -  المغلق  » :( تفسير- مترادفان - متضادان - يكمل كل منهما الآخر  )
2- مرادف « خضبته » : ( جرحته - طلته - لونته - لطخته ) .
(ب) صور بقلمك اللوحة التى يصورها الشاعر فى الأبيات .
(ج) أيهما أدق فى أداء المعنى   مع التعليل .
1- « أطلق فى النفس ما أطلقا» أم « أطلق فى النفس مشاعر كثيرة » ؟
(د) « الغرب كالقلب دامى الجراح » صورة مركبة متداخلة . وضح ذلك
سادسا : النحو :   قال الكاتب الكبير نجيب محفوظ : لكل عصر هدف عام يقتضى مثالا من العمل والسلوك يؤدى إليه ويحققه ، وهذا المثال من العمل لا يكفى أن يدعى إليه بالكلمة الطيبة والتربية الرشيدة ، ولكن أن يتجسد فى قدوة رائدة ويتكرر فى قيادات المجتمع ، وعند ذاك يصبح للكلمة الطيبة فعلها و للتربية أثرها ، ويصير المثال تقليدا عاما فى الشعب ، تجنى ثمراته ، طال الوقت أو قصر 0
( أ ) أعرب ما تحته خط 0         ( ب) استخرج من الفقرة ما يلى :
1- اسم مكان ، واذكر فعله 0                     2- اسما لفعل ناسخ ، وبين نوع خبره 0
3- فعلا منصوبا ، واذكر علامة إعرابه 0      4- ضميرا فى محل نصب ، واذكر السبب 0
5- مصدار رباعيا ، واذكر فعله 0               6- نعتا جملة وبين موقعها .
(ج ) 1- ( يتجسد المثال فى قدوة رائدة ) – ( سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها )                                                             اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء " سوف "، واضبط الفعلين بالشكل 0
( د ) 1- ( سلوك ) اجعلها مفعولا مطلقا فى جملة مفيدة 0  2-  ( طال ) فى أى مادة تكشف عن هذا الفعل فى معجمك ؟
(ز) صوب الخطأ : الصحراءات قد عمرت بأيدي المصريين فهم الأعلوون دائما .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى