مدرس اون لايندخول

مراجعة رقم (1) لغة عربية ثالثة ثانوى 2015

غربة وحنين…… لأحمد شوقي ( حفظ )
اختلاف النهار والليل ينسى
اذكرا لي الصّباَ وأيام أنسى

وصفا لي ملاوة من شباب
صُوَّرت من تصوُّراتٍ وَمَسَّ

عصفَت كالصَّبا اللعوب ومرت
سِنَةَ حلوة ولذة خلسِ

وسلا مصر هل سلا القلب عنها
أو أسا جُرحه الزمان الموُسى ؟

أ ) هات مرادف" ملاوة ، تصورات ، خلس  ، أسا " ، ومضاد " أنس " وهات مادة " سنة "
ب ) فى الأبيات تذكر وحنين لمصر للشاعر وهو في منفاه . وضح ذلك ؟
جـ ) استخرج من الأبيات : خيالاً وبين أثره ، تقديماً بلاغياً وبين ما أفاده ، لوناً بديعياً .
د ) يجرى الشاعر فى الأبيات على تقليد القدماء في أسلوب الخطاب وضح وبين السبب .
هـ ) أخذ النقاد على الشاعر استخدام " عصفت " مع " الصبا " . وضح ذلك .
كلما مرَّت الليالي عليه
رقَّ والعهد في الليالي تقسي
ج
مستطارٌ إذا البواخر رَنَّتْ
أول الليل أو عوت بعد جرسِ

راهبٌ في الضلوع للسفن فطن
كلما ثُرن شاعهن بنقس

أ ) " رق ، جرس ، راهب ، فطن " هات مقابل الأولى ، وفسر معنى الثانية ، وأعرب الثالثة ، واجمع الرابعة .
ب ) أنثر الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين الإحساس المسيطر على الشاعر فيها .
جـ ) وضح البديع فى البيت الأول ، والخيال في الثاني ، .
د ) فى البيت الثاني حذف . عينه .                    
وطني لو شغلت بالخلد عنه
نازعتني إليه في الخلد نفسي

وهفا بالفؤاد في سلسبيل
ظمأ للسواد من " عين شمس "

شهد الله لم يغب عن جفوني
شخصه ساعة ولم يخل حسي

أ ) هات مرادف " الخلد " ومضاد " نازعتني " ، وجمع " سلسبيل " .
ب ) كيف وظف الشاعر فى إظهار حبه الشديد للوطن ؟
جـ )  استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسناً بديعياً وبين نوعهما .
د ) لبعض النقاد رأى فى البيت الأول وضحه واذكر رأيك .
س1 : شعوب بعصر النور يفتك بعضها
ببعض كما يعدو على الحمل الذئب

        إذا قنص الليث الغزالة ساغبا
      فما عذر شعب بات يقنصه شعب ؟

        ذنوب الضعاف العاجزين كثيرة
وما لقوى إذ تحاسبه ذنب

       كأن ليس بين العالمين شرائع
ولا خلفهم بعث ولا فوقهم رب

أ ) ما الذي توحيه " يفتك ، ساغبا " ؟  
ب ) هل ترى فى الأبيات ترابطاً بين الفكرة والوجدان ؟ وضح ذلك ، وبين مدى تحقق الوحدة العضوية فيها .
جـ ) فى الأبيات موسيقا ظاهرة وأخرى خفية . وضح مظاهر كل منهما .
د ) استخرج منها لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً ، وبين نوع كل منهما.

أدب  س1 : ما الخصائص الفنية لمدرسة الإحياء والبعث ؟
س2 : ما دور أحمد شوقي في الكلاسيكية الجديدة ؟
س3 : ما محاولات أحمد محرم في القصيدة الكلاسيكية ؟
الأيام  الجزء الأول ( 1 – 3 )
س1 : " … ويرجح ذلك ، لأنه على جهله حقيقة النور والظلمة يكاد يذكر أنه تلقى حين خرج من البيت نوراً هادئاً  خفيفاً لطيفاً كأن الظلمة تغشى بعض حواشيه ، ثم يرجح ذلك ، لأنه يكاد يذكر أنه حين تلقى هذا الهواء وهذا الضياء لم يأنس من حوله حركة يقظة قوية ، وإنما آنس حركة مستيقظة من نوم أم مقبلة عليه .. "
أ ) ضع مضاد " تغشى " ، ومرادف "آنس " ، ومفرد " حواش " في جمل من إنشائك .
ب ) " يتحدث الدكتور طه حسين عن نفسه مستخدماً ضمير الغائب " .. علل .
جـ ) أين ذهب الصبي بعدما خرج من بيته ؟ صف المسافة التي قطعها .
س2 : " لذلك كان يقضى ليله خائفاً مضطرباً . إلا حين يغلبه النوم ، وما كان يغلبه النوم إلا قليلاً ، كان يستيقظ مبكراً أو قلّ كان يستيقظ فى السحر . ويقضى شطراً طويلاً من الليل فى هذه الأهوال والأوجال والخوف من العفاريت ، حتى إذا وصلت إلى سمعه أصوات النساء يعدن إلى بيوتهن وقد ملأن جرارهن من القناة وهن يتغنين "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
      "الأوجال" مرادفها : ( المخاوف – الأدواء – المفاتن – الأوجاع )
      "جرار"مفردها:(الجَرّة – الجُرّة -  الجرارة)        "السّحَر"جمعها:(الأسحار – السحر – السّواحر – المساحر)
ب ) مما يخاف الطفل طوال ليله ؟ وكيف يحصن نفسه ؟
جـ ) متى يعرف الصبي أن الفجر قد بزغ ؟ وما الذي يترتب عليه ؟
س3 : " وما كان أحب إليه أن يهبط في هذه القناة لعل سمكة من هذه الأسماك تزدرده فيظفر فى بطنها بهذا الخاتم ؛ فقد كانت حاجته إليه شديدة .. ألم يكن يطمع على أقل تقدير فى أن يحمله أحد هذين الخادمين إلى ما وراء هذه القناة ليرى بعض الأعاجيب ؟ ولكنه كان يخشى كثيراً من الأهوال قبل أن يصل إلى هذه السمكة المباركة .. على أنه لم يكن يستطيع أن يبلو من شاطئ هذه القناة مسافة بعيدة ، فقد كان الشاطئ محفوفاً عن يمينه وشماله بالخطر "
أ ) ضع مضاد " تزدرد " ، ومفرد " الأعاجيب " ، ومرادف " يبلو " فى جمل من عندك .
ب ) صف القناة المذكورة فى الفقرة وصفاً حقيقياً من خلال لأحداث الفصل .
جـ ) كيف تخيل الصبي القناة ؟ ولم أحب الهبوط فيها ؟
د ) " كان الشاطئ محفوفاً بالخطر " – " كان الشاطئ محوطاً بالخطر " أيهما أدق ؟ ولماذا ؟
س4 : " كانت تختلف إلى الدار وتقبل صاحبنا من حين إلى حين فيؤذيه خزا مها ويروعه ، وكان أخوف الأشياء إليه أن يتقدم عن يمينه ، فيتعرض لكلب العد ويين أو يتقدم عن شماله فيتعرض لشر سعيد وامرأته كوابس ، على أنه كان يجد في هذه الدنيا الضيقة القصيرة المحدودة من كل ناحية دروباً من اللهو والعبث تملأ نهاره كله "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
    "تختلف"المراد منها:(تتردد – تتناقض – تقترب – تستقر)      "خزام"جمعها:(خُزُم – خَزَم – خزائم – خزامى)
     "ضروب" مفردها : ( ضرب – إضراب 0 أضرب – ضريب )
ب ) من صاحبة الخزام ؟ وما سبب تأذى صاحبنا عندما تقبله ؟
جـ ) تحدث عن شخصية صاحبنا من خلال فهمك للعبارة السابقة .
س5 : " وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكاناً خاصاً يمتاز من مكان إخوته وأخواته . أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه .. الحق أنه لا يتبين ذلك إلا فى غموض وإبهام ، والحق أنه لا يستطيع الآن أن يحكم فى ذلك حكماً صادقاً ."
أ ) ضع جمع "ضخم" ، ومضاد " إبهام " فى جملتين من إنشائك .
ب ) كم يبلغ عدد أخوة الصبي ؟ اذكر ترتيبه بين أشقته .
س6 : " فقد أحس أن لغيره من الناس عليه فضلاً ، وأن إخوته وأخواته يستطيعون ما لا يستطيع ، وينهضون من الأمر لما لا ينهض له ، وأحس أن أمه تأذن لأخوته وأخواته فى أشياء تحظرها عليه ، وكان ذلك يحفظه ، ولكن لم تلبث هذه الحفيظة أن استحالت إلى حزن صامت عميق ."
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
 "فضل" تجمع على : ( أفضل وأفاضل – فضول وأفضال – فضل وفضال )
 "يحفظه " مرادفها : ( يغضبه – يحميه – يميزه – يصونه )
ب ) "كانت الأم تأذن لأخوته في أشياء وتحرمها على الصبي " بين أثر تلك المعاملة فى نفس صاحبنا .
جـ ) كيف استنتج الصبي تفرقة الأم بينه وبين أخوته ؟
د ) " الرحمة والرأفة والإهمال والغلظة " اجتمعت هذه الصفات فى معاملة الأم لصاحبنا . فعلام يدل ذلك .

قيم إنسانية
س1 :" وقد مضى الإسلام يعتدَّ بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود ، وقد جاء والاسترقاق راسخ فى جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد "
أ ) هات مرادف " يعتد   - راسخ – الرق " ومقابل "  أقصى " ومفرد " الحدود " .
ب )  أجب عما يأتي :
أ ) ما مظاهر حرص الإسلام على حرية الإنسان وكرامته ؟
ب ) كيف رفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وروحياً وعقليا ؟
جـ ) لماذا حرص الإسلام على كرامة الإنسان وحريته ؟ د ) ما منهج الإسلام في تحرير العبيد .
س2 : " والحقُ أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان والهند، فقد كفل للناس،لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين"
أ ) معنى " كفل " : ( رعى – حقق – ضمن – حمى ) .
ب ) كفل للناس جميعاً لا لأتباعه وحدهم 0" لا" هنا : ( نهى – نفى – عطف – استثناء ) .
جـ ) جمع " سمحة " : ( سمحا وات – أسماح – سماح – أسمحة ) .
د ) مفرد " أتباع " : ( تبع – تباع – تابع – متبع ) .
هـ )  كيف انتشر الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها ؟
س3 : " فالإسلام دين سلام للبشرية ، يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً "
أ ) هات مرادف " ترفرف – ألوية – تتمة – المغلوبة " ومفرد " ألوية – قوانين – الأمم "
ومقابل " الأمن – المغلوبة " .
ب )  " الإسلام دين سلام للبشرية " : دلل على صحة هذه المقولة .
جـ ) ما القوانين التي وضعها الإسلام في معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً ؟

النحو (مراجعة الوحدة الأولى والثانية والثالثة )
س1 : " الإنسان مخلوق اجتماعي ، متفرد بالعقل عاش على الأرض فلم يتوقف عن الانتفاع بخيراتها ورأى أنه لا يستطيع الطيران ، فسرعان ما بدأ يحتل الفضاء بعلمه ، وهو ماض في تحليقه ، وليس أمام إرادته مستحيلاً ، وسبحان القائل في كتابه الحكيم ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ والإنس إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ والأرض فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ )  وهذا من أعظم نعم الله على الإنسان فما أجمل نعم الله فهي من أجل النعم الكبرى فسبحان الله الخلاق العليم ."
أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة . ب ) استخرج من القطعة الآتي :
1 - اسم فاعل من فعل ثلاثي ، وآخر من فعل غير ثلاثي .
2 -  اسماً ممدوداً وثنه  .
3 – اسماً منقوصاً  وثنه واجمعه جمعاً سالماً .
4 - اسم مفعول من فعل ثلاثي ، وهات فعله
5 -  اسم تفضيل وزنه وبين حكمه .
7 - مصدراً لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي.
8 – اسماً مقصوراً واجمعه.
9 – متعجب منه وأعربه .
10 – صيغة مبالغة وحولها إلى اسم فاعل .
11 – فعلاً من الأفعال الخمسة وبين علامة إعرابه
ج ) عليك ألا تتجاوز الحدود .  ،  يجب أن يفعل هذا وإلاَّ يتجاوز الحد .
أعرب ما تحته خط .
د ) أنت الأعلى مكانة والأسمى منزلة .       اجعل المبتدأ للمفرد المؤنث والجمع بنوعيه .
ه ) كيف تكشف في المعجم عن :
( السامي – المتصلة – وعاء – ميناء – ماء – السمة – ميثاق – ميعاد  )
و ) " العامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومي "
اجعل المصدر المؤول مصدراً صريحاً وأعربه .

م ) " هذه صحراء واسعة " اجعل اسم الإشارة للمثنى والجمع

س2 : " إن التلوث مشكلة خطيرة تهدد الكائنات الحية جميعها وبخاصة الإنسان فهي مشكلة من أشد المشاكل دماراً على البيئة فقد قال بعض الباحثين : علينا أن نحمى البيئة من الإنسان حيث أصبح خطراً على تلوث البيئة فإننا نعيش عالماً سريعة خطواته وفى كل خطوة يرمى بمخلفات تقضى على صفوة الحياة ولذلك يجب على العلماء أن يبتكروا الوسائل الفعالة لمقاومة مصادر التلوث وإذا لم تسرع البشرية من إنقاذ نفسها فالخطر واقع لا محالة ونسأل الله أن يجنبنا هذا الهلاك وبالله التوفيق"
أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من القطعة الآتي : 1 – جملة تقع نعتاً .
2 – جملة تقع خبراً لناسخ. 3 – خبراً مقدماً . 4 – اسماً لـ لا النافية للجنس.
5 – توكيداً معنوياً. 7 – تمييزاً. 8 – اسم مفعول واسم فاعل وصيغة مبالغة .
9 – مصدراً مؤولاً وآخر صريحاً . 10 – اسماً معرباً وآخر مبنياً.
جـ ) اكشف في معجمك عن ( الكائنات – مخلفات – الحياة – الوسائل ) .
س3 : " إن طريق تحقيق النجاح لطويل وبتطلب أن يصبح كل مصري قادراً على استغلال مواهبه التى جعلت الصحراء أرضاً خضراء وقد بدأت الدولة تهتم بالشباب وتوفر لهم الإمكانات اللازمة لإقامة المشروعات الصغيرة فالشباب هم دعائم النهضة لا شك . "
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 -  خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه . 2 – خبراً مفرداً لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه .
3 – فعلاً للشروع وحدد اسمه وخبره  4 – خبراً محذوفاً ثم قدره .
5 – إن مكسورة الهمزة و سبب كسرها .
جـ ) " أخوك مجتهد " – " أخي متفوق " ما علامة إعراب ما تحته خط مع بيان السبب .
د )   "أبوك ذو منطق عذب" أدخل على الجملة السابقة (إن – أصبح ) ثم غير ما يلزم .
هـ ) " الطلاب يدعون الله بالتوفيق " – " الطالبات يدعون الله بالتوفيق "
     وازن بين الفعلين من خلال الإعراب أو البناء مع بيان السبب ثم زن كلا منهما .
و ) " لا يمكن أن تحقق السعادة بالقوة " -  " ألا إن السعادة تحقق بالسلام "
     لماذا فتحت همزة ( أن ) في الأولى وكسرت في الثانية .
ز ) " المواطن الصالح هو الذي يسعى لرقى بلده " اجعل هذه العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
ل )"تحقيق الأمن الغذائي وتنظيم الأسرة كلاهما مطلبان ضروريان"
ادخل على الجملة فعلاً ناقصاً مرة وحرفاً ناسخاً مرة أخرى .
م ) " المعلمون يشجعون الطلاب على القراءة " ما نوع الواو في ( المعلمون – يشجعون ) ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى