أهم تعريفات تصنيف العناصر كيم 3 ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06052014

مُساهمة 

. أهم تعريفات تصنيف العناصر كيم 3 ثانوى




 أهم تعريفات تصنيف العناصر كيم 3 ثانوى
 أهم التعريفات
1- الجدول الدوري الطويل : جدول تم بناؤه على مبدأ البناء التصاعدي ومستويات الطاقة الفرعية
2- العدد الذري : عدد البروتونات الموجبة في نواة الذرة أو عدد الالكترونات السالبة التي تدور حولها
3- الدورة : هي عناصر مرتبة أفقيا تبدأ بعنصر فلزي نشط وتنتهي بغاز خامل وهي متدرجة في الخواص وكل عنصر يزيد عن الأسبق بإلكترون واحد .
4- المجموعة : هي عناصر مرتبة راسيا تتشابه في الخواص الكيميائية نظرا لتشابهها في إلكترونات
 المستوى الأخير وكل عنصر يزيد عن الأسبق بمستوى طاقة رئيسي .
5- العناصر الممثلة : هي عناصر الفئة S وعناصر الفئة P ما عدا عناصر المجموعة الصفرية وتتميز بامتلاء جميع مستويات الطاقة بالالكترونات ما عدا المستوى الأخير لذلك فهي عناصر نشطة كيميائيا وتميل للوصول إلى التركيب ( nS2,nP6 ) لمستوياتها الخارجية وذلك بفقد أو اكتساب أو المشاركة بالالكترونات .
6- العناصر النبيلة : هي عناصر مجموعة الصفر وتركيبها الالكتروني (nP6 ) ما عدا الهليوم 1S2 وهي تتميز بامتلاء جميع مستويات الطاقة الأساسية تعريف العناصر الانتقالية : هي عناصر الفئة (d) حيث يتتابع فيها امتلاء المستوى الفرعي (d) وجميع مستويات الطاقة فيها مكتملة ما عدا المستويين الأخيرين
7- العناصر الانتقالية الداخلية : هي عناصر الفئة (f) حيث يتتابع امتلاء المستوى الفرعي (f) وجميع مستويات الطاقة الرئيسية ممتلئة بالطاقة ما عدا المستويات الثلاثة الأخيرة
8- اللانثانيدات : عناصر يتتابع فيها امتلاء المستوى الفرعي 4f وتشترك جميعا في التركيب الالكتروني 6s2 لذلك تتشابه في خواصها ويصعب فصلها وتسمى العناصر الأرضية النادرة
9- الأكتينيدات : عناصر يتتابع فيها امتلاء المستوى الفرعي 5f وتتميز بعدم استقرار أنويتها لذلك هي عناصر مشعة
10- طول الرابطة : " هو المسافة بين مركزي ذرتين متحدتين
11- نصف القطر الأيوني : هو نصف المسافة بين مركزي ايونين متحدين في البللورة الأيونية ويعتمد على عدد الالكترونات المفقودة أو المكتسبة
12- نصف قطر الذرة : نصف المسافة بين مركزي ذرتين متماثلتين في جزيء ثنائي الذرة
14- جهد التأين ( طاقة التأين ) : " الطاقة اللازمة لفصل أقل الكترونات الذرة ارتباطا بها وهي في الحالة المفردة الغازية ( وتتحول إلى أيون موجب ) "
15- الميل الالكتروني : " مقدار الطاقة المنطلقة عندما تكتسب الذرة المفردة إلكترونا وهي في الحالة الغازية وتتحول إلى أيون سالب "
قيمة ((    H  سالبة              طاقة + X  + e -                    X –
16- السالبية الكهربية : " هي قدرة الذرة على جذب الكترونات الرابطة الكيميائية "
"  متوسط الميل الالكتروني وجهد التأين  "
17- الأكاسيد الحمضية : هي أكاسيد اللافلزات عند ذوبانها في الماء تعطي أحماض لذلك تسمى أندريد ( أنهيدريد ) الحمض .
18- الأكاسيد القاعدية : " هي أكاسيد الفلزات بعضها يذوب في الماء وتعطي قلويات لذلك تسمى أندريد ( أنهيدريد )  القاعدة "
19- الأنهيدريد : هو مركب يذوب في الماء مكونا حمض أو قاعدة
20- الأكاسيد المترددة : " هي الأكاسيد التي تتفاعل مع الحمض كقاعدة ومع القاعدة كحمض وتعطي في كلتا الحالتين ملح وماء "
21- المفهوم القديم للتكافؤ : عدد ذرات الهيدروجين التي تتحد مع ذرة واحدة من العنصر
التكافؤ في ضوء التركيب الالكتروني للذرة : هو عدد الالكترونات المفردة في غلاف التكافؤ وذلك لأن الالكترونات المفردة فقط هي التي تدخل في تكوين الروابط في التفاعلات الكيميائية .
22-عدد التأكسد : " عدد يمثل الشحنة الموجبة أو السالبة التي توجد على الذرة في المركب سواء كان أيونيا أو تساهميا "
23- الأكسدة : فقد الكترونات ينتج عنها زيادة في الشحنة الموجبة أو نقص في السالبة
24- الاختزال : اكتساب الكترونات ينتج عنها نقص في الشحنة الموجبة وزيادة في السالبة
25- العامل المؤكسد : المادة التي تكتسب إلكترونا أو أكثر في التفاعل الكيميائي
26- العامل المختزل : المادة التي تفقد إلكترونا أو أكثر في التفاعل الكيميائي
27- هيدريدات الفلزات : مجموعة مركبات أيونية بين الفلزات والهيدروجين يكون عدد تأكسد الهيدروجين فيها (- 1 ) لأن أعلى سالبيه من الفلزات

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أهم تعريفات تصنيف العناصر كيم 3 ثانوى :: تعاليق

مُساهمة في 23/05/14, 07:54 pm  بدر الرحبى

تصنيف العناصر
يعتـبر الجـدول الـدوري طريقة لتنظيم ومقارنة العناصر الكيميائيـة؛ فهـو يوفـر معلومـات عـن كـل العنـاصر الكيميائية المعروفة.
الدورات :-
يظهـر كـل عنصـر فـي الجدول برمزه، والعنــاصر مرتبـة فـي سـبعة صفـوف تسـمى دورات، وتقـرأ مـن اليسـار إلـى اليميـن. وتبين الـدورات تسلسـلًا مـن العنـاصر المعدنية إلى العناصر غـير المعدنيـة. ولا ينتمـي الهيدروجين بوضوح إلى أي مـن التصنيفيـن. وتـرتب العنـاصر فـي دورات حسـب أعدادهـا الذريـة مـن 1 إلـى 103. ويظهـر ذلك في أعلى الركن الأيسر من كل خانة. ويشير العدد الذري إلـى عـدد البروتونـات فـي نواة العنصر، والبروتونات عبارة عن جسيمات موجبة الشحنة في مركز الذرة.
المجموعات :-
يمثـل كـل عمـود فـي الجـدول مجموعة عنــاصر تقــرأ رأسـيًّا، ويحـتوي عـلى العنــاصر ذات الخصــائص المتماثلــة. ويوجـد ثمانية تقسيمات رئيســية للعنــاصر مرتبــة حســب عـدد الإلكترونـات والجسـيمات السالبة الشحنة موجودة في الــغلاف الخـارجي للـذرة. ويـتراوح عـدد الإلكترونات للعناصر مــا بيــن 1 و8 إلكترونـات فـي الغلاف الخارجي. وتســلك عنـاصر كـل مجموعـة سلوكا متماثلا.
المعادن القلوية :-

تضم المجموعة الأولى في الجدول الدوري عناصر الليثيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والربيديـوم، والسـيزيوم، والفرانسـيوم. وتتصف المعادن القلويـة بكونهـا متفاعلـة جـدًا لـذلك يتم تخزينها في الـزيت لحمايتهـا مـن الأكسجين وبخار الماء الموجودين فـي الهـواء. وتعتـبر درجات حرارة انصهارها وغليانها منخفضـة، وتطفو على سطح الماء، كما يمكن قطعها بسكين، وتتفاعل مع الماء مكونة محاليل قلوية.
المعادن القلوية الأرضية :-
تضم المجموعة الثانية عناصر البيريليوم، والماغنسـيوم، والكالسيوم، والإسترنتيوم، والراديــوم، وتلـك العنـاصر ذات لـون أبيـض رمـادي، وجميعهـا طيّعـة (لينـة) إلا أنهـا تخـتلف فـي مقـدار صلابتهـا. وتحـتوي المعـادن القلوية الأرضي على زوج مـن الإلكترونـات فـي أقصـى الـغلاف الخـارجي والذي يمكـن إزالته من ذراته بسهولة لتكوين أيونات موجبة ويعطيهـا ذلك خاصية كيميائية معينة. والمعادن القلوية الأرضية غير نشطة كالمعادن القلوية.
الهالوجينات .
الهالوجينات :- الهالوجينــات هــي العنــاصر الموجـودة بالمجموعـة السـابعة، وتضـم: الفلـورين، والكلـور، والـبروم، واليـود، والإستاتين. وتلك العناصر نشـطة للغايـة بحـيث لا يمكـن أن تتواجـد حـرة في الطبيعـة بـل نجدهـا متحـدة مع معادن في الأملاح مثل كلوريــد الصوديــوم. وهــذا هــو ســبب تســميتها بالهالوجينـات أو مكونات الملح. وتوجد الهالوجينات في مركبـات ذات أيونـات سـالبة. والإسـتاتين هو العنصر الآخر في المجموعة الذي ل يتواجد في الطبيعة.
الغازات الخاملة :-
تضــم المجموعـة الثامنـة عنـاصر غـير نشـطة للغايـة، وتشمل: الهليوم، النيون، والأرجــون، والكربتـون، والزينـون، والـرادون. وكلهـا غـازات لا لـون لهـا في درجة حرارة الغرفة، ودرجات انصهارهـا وغليانهـا منخفضـة. وتتواجـد كلها كذرات منفصلـة. وحتى عام 1962م لم يكن هناك مركبات معروفـة للغـازات الخاملـة وظـن الكيميائيون أنها غير نشطة بالمرة، ولذا سموها بالخاملة.


الكربون :-
الكربـون عنصـر مهم، وهو عنصر غير معــدني ويكــون 0.2% مـن القشـرة الأرضيـة. ويوجـد الكربون في الطبيعة في صور نقية ومتحـدًا مـع عنـاصر أخرى. ويوجد الكربون بالطبيعة فـي ثلاثـة أشـكال: المـاس، والجـرافيت، والفحم. وفي المـاس تكون ذرات الكربون مرتبة بانتظام في هيكل بحيث تحاط كل ذرة بأربع ذرات أخرى مكونة إنشاءً بلوريًّـا متينًـا ممـا يجـعل الماس أصلب مادة معروفة على وجه الأرض. وفي الجرافيت تحاط كل ذرة بثلاث أخـرى مكونة نمطًا طبقيًا، مما يجعل الجرافيت لينـًا. أمـا الفحـم فبنيتـه غير منتظمة. والكربون عنصر فريد لتعـدد وتنـوع مركباتـه عـلى نحو ضخم، فهو أساس الكيميـاء العضوية وكل الأنظمة الحية. ويعود الشمول والتنـوع اللـذان تتمـيز به كيمياء الكربون إلى قدرته عـلى تكـوين روابط مفردة، وثنائية، وثلاثية مع نفسه ومع العناصر الأخرى .
العناصر الانتقالي :-
تسمى العناصر (المظللة) في ذلك الجزء مـن الجـدول بالمعـادن الانتقاليـة وفيهـا يخـتلف كل عنصر عن جاره الموجود في دورة أخرى بعـدد الإلكترونـات الموجـودة فـي الغلاف التالي لغلاف الإلكترون الخارجي.

سلاسل اللنثنيد والأكتنيد :-
الصفـان الأخيران عند قاع الجدول يمثلان مجـموعتي اللنثنيـد والأكتينيـد ويظهران فـي الجـدول منفصليـن لأن خواصهمـا متشـابهة لدرجة أنهمــا لا يغطيـان سـوى عنصـرين فقـط فـي الجـدول الرئيســي. ومجموعـة اللنثنيـد عنـاصر معدنيـة نـادرة ويماثلهـا مجموعة الأكتينيد كيميائيًا.

ويعتبر اليورانيوم أكتينيدًا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 23/05/14, 07:55 pm  بدر الرحبى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى