مفاجأة - ادخل وحمل واضمن اجابة سؤال النحو كاملا مهما كان صعبا وعلى مسئوليتى وتحدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02052014

مُساهمة 

. مفاجأة - ادخل وحمل واضمن اجابة سؤال النحو كاملا مهما كان صعبا وعلى مسئوليتى وتحدى




أقدم لكم أحبابى الكرام مفاجأة من العيار الثقيل ويارب تعجب حضراتكم أقدم لكم ملف يحتوى على أصعب الأسئلة التى ترد ضمن امتحانات آخر العام لمحافظات سابقة وغيرها من اعدادى هذه الأسئلة تعتبر للطلبة المتميزين والمتفوقين وهى تعتبر نقاط فنية حاولت أن أجيب عليها مع بعض الشرح الوافى لنحو الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى وقطع النحو الواردة فى الكتاب المدرسى يارب تعجبكم وتحقق التفوق الباهر لأبنائكم لا تحرمونا من دعواتكم وتعليقاتكم وأهم ملحوظاتكم وفقنا الله واياكم لعمل الخير دائما ويارب احفظ مصر من الفتن
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااارب

********************************


اعدادالأستاذ/ عزازى عبده محمود العوضى
ezazi_school @yahoo.com
معلم مرحلة ابتدائية – م 01114695141




دائما ما يمثل سؤال النحو فى امتحانات اللغة العربية صعوبة كبيرة بالنسبة لمعظم التلاميذ ومعظم الأخطاء تكون فيه وهذا يرجع الى أسباب مختلفة وبصراحة أفكر منذ فترة فى عمل ورقة تشرح للتلاميذ كيفية الاجابة على هذا السؤال بطريقة مختلفة تجنبه الأخطاء وتضييع الدرجات خاصة للطلبة المتفوقين والمتميزين الذين يبحثون ويحرصون على كل درجة ليكونوا من الأوائل وأقدم لأولياء الأمور هذه التوجيهات والارشادات داعيا الله أن تكون مفيدة وتحقق المطلوب خاصة ويعلم الله مدى تعبي وجهدي فى إعدادها حيث جلست من بعد صلاة الجمعة حتى الساعة العاشرة ليلا وأنا على الكمبيوتر أحاول بشتى الطرق الانتهاء من الشرح والكتابة أدعو الله أن يستفيد الجميع وأستحلفكم بالله أن تدعو لي جميعا بالذرية الصالحة والصحة والرزق الحلال والأهم من كل ذلك أن يرزقنا الله وإياكم الجنة إن شاء الله وأنا فى خدمة الجميع للرد على أى سؤال أو استفسار كما أنني أسعد جدا بتعليقاتكم ونقدكم بالسلب والإيجاب
اليكم هذا العمل المتواضع لخدمة ومساعدة أبنائنا التلاميذ وأولياء الأمور ومعذرة إن كانت هناك أخطاء كتابية كما أن الملف يحتوى على جميع قطع النحو الواردة فى كتاب الأنشطة المدرسى واجابتها النوذجية

أسئلة وردت في امتحانات محافظات سابقة للمتميزين وأسئلة للمتفوقين
1- اجعل كلمة فم في جملة بحيث تعرب بالحروف وبين علامة الإعراب
* الجملة : فوك نظيف ( علامة الإعراب الواو )
* أو ( ان فاك ينطق الحق ) علامة الإعراب الألف
* أو ( لا تضع اصبعك في فيك ( علامة الإعراب – الياء )
------------------------------------------------------
2- احترم حماك ( اجعل كلمة حماك مبتدأ وبين علامة الإعراب وغير ما يلزم
* حموك محترم . ( حموك مرفوع بالواو )
---------------------------------------------------------------
2- ضع كلمة أب في جملتنين من عندك بحيث تكون من الأسماء الخمسة مرفوعة مرة ومنصوبة مرة أخرى مع كتابة علامة الإعراب في كل مرة
* كلمة أب مرفوعة / أبوك رجل شهم ( علامة الإعراب مرفوعة بالواو )
كلمة أب منصوبة / ان أبا ك رجل شهم / رأيت أباك في السوق ( منصوبةبالألف )
---------------------------------------------------------------
3- ان أخيك ذى خلق طيب ( صوب الخطأ في الجملة السابقة )
4- ان أخاك ذو خلق طيب
4- أقبلت المعلمتان مبتسمتان ( صوب الخطأ الوارد في الجملة السابقة)
* أقبلت المعلمتان مبتسمتين ( لأنها حال منصوب بالياء لآنه مثنى
5- لم يتوان المصريون عن الحفاظ على وطنهم ( اجعل الفاعل في الجملة مبتدأ واكتب الجملة صحيحة
- جملة / المصريون لم يتوانوا عن الحفاظ على وطنهم .
-----------------------------------------------------
6- هى تحب الرسم ( اجعل كلمة تحب مسندة الى ياء المخاطب وغير ما يلزم ثنم أعربها
* أنت تحبين الرسم ( تحبين : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
-------------------------------------------------
7- المصريون لم يتوصلوا الى التفوق ( احذف لم واكتب الجملة صحيحة )
* المصريون يتوصلون الى التفوق
7- الطفلان يلعبان في الشارع ( ضع أداة نفى ونصب مناسبة وأعد كتابة الجملة صحيحة )
* الطفلان لن يلعبا في الشارع
***************************************************
8- ان المصريون المخلصون ذوى بصيرة ( صحح ما ورد في الجملة من أخطاء
* ان المصريين المخلصين ذوو بصيرة
8- العلماء رجال ......................... ) ضع نعتا مناسبا للمنعوت في الجملة السابقة
* العلماء رجال مجدون - أوفياء
---------------------------------------------------
9- هذا فم ينطق بالحكمة ( اجعل الكلمة التى تحتها خط من الأسماء الخمسة وغير ما يلزم
* هذا فوك ينطق بالحكمة .

10- - ......................... أحد من التلاميذ عن الرحلة ( فعل مضار ع مجزو م بلم واضبطه )
* لم يتخلف أحد من التلاميذ عن الرحلة يتم الضبط بوضع علامة سكون فوق الفاء
---------------------------------------------
11- الانسان ................ محبوب من الجميع ( أكمل بنعت وبين علامة إعرابه )
* الانسان الصادق أو المحترم محبوب من الجميع ( نعت مرفوع بالضمة )
---------------------------------------------
12-اعتن بنظافة .......................( فالك – فوك- فيك ) تخير الصواب
****************************
13- المعلمون المخلصون محبوبون ( أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة
وغير ما يلزم )
• الجملة بعد دخول الفعل الناسخ : أصبح المعلمون المخلصون محبوبين .
• الجملة بعد دخول الحرف الناسخ : ان المعلمين المخلصين محبوبون
------------------------------------------
14- يؤيد المصريون دعوة السلام اجعل الفاعل مبتدأ وغير ما يلزم )
* المصريون يؤيدون دعوة السلام .
-----------------------------------------
15- أبوك ذو علم ( ادخا على الجملة السابقة ظل مرة وان مرة أخرى )
* ظل أبوك ذا علم
* ان أباك ذو علم
-----------------------------------------------
16- التلاميذ يؤدون واجبهم ( اجعل الفعل مجزوما وبين علامة إعرابه وغير ما يلزم)
* التلاميذ لم يؤدوا واجبهم ( الفعل يؤدوا مجزوم بحذف النون )
----------------------------------------------
17- جاء التلميذ النشيط ( حول النعت الى حال وغير ما يلزم )
* جاء التلميذ نشيطا

18 – الفريقان لن يلتقيا هذا الأسبوع ( اجعل ما تحته خط مرفوعا وبين علامة إعرابه وغير
* الفريقان يلتقيان هذا الأسبوع ( يلتقيان مرفوع بثبوت النون ) ( ما يلزم )
--------------------------------------------------
19- لنتخذ من حب الوطن دافعا للتفوق . فعل مضارع ( مرفوع- منصوب – مجزوم )
* الإجابة مجزوم لأنه سبق بلام الأمر التي تجزم الفعل المضارع بالسكون
--------------------------------------------------
20- ان ذا العلم والأدب ذو مكانة مرموقة في المجتمع "
( ضع أصبح مكان ان في العبارة السابقة وغير ما يلزم )
* أصبح ذو العلم والأدب ذا مكانة مرموقة في المجتمع .
---------------------------------------------------
21- حول الحال فيما يأتى الى صفة
* عاد الجيش منتصرا الاجابة / عاد الجيش المنتصر .
* ذهب التلاميذ الى المدرسة نشيطين الاجابة / ذهب التلاميذ النشيطون الى المدرسة
----------------------------------------------------
22- يا أمى أنت ............ على مصلحتنا ( تحرصى – تحرصين – تحرص ) تخير الصواب
* الاجابة / تحرصين فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
-----------------------------------------------------
23- صوب الخطأ في الجملة التالية وأعد كتابتها صحيحة :
* كرمت الدولة ذى الخلق الكريم . التصويب * كرمت الدولة ذا الخلق الكريم
السبب لأن ذا وقعت مفعول بت واسم من الأسماء الخمسة ينصب بالألف
-----------------------------------------------------
24- هات كلمة اللاعبان " صاحب حال بحيث يكون فاعلا مرة ومفعولا مرة ثانية في جملتين
من عندك)
1- كلمة اللاعبان فاعلا وصاحب حال / ذهب اللاعبان الى المباراة مسرورين – فرحين .
2- كلمة اللاعبان مفعولا به وصاحب حال / رأيت اللاعبين مسرورين – متعبين
25- أصبحنا متمتعين بحلاوة الإيمان ( احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة )
* نحن متمتعون بحلاوة الإيمان.
--------------------------------------------------
26- اجعل الفعل يجتهد " في جملتين بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون مرة – ومجزوما
بحذف النون مرة أخرى )
* الفعل مرفوعا بثبوت النون : التلاميذ يجتهدون في تحصيل دروسهم
* الفعل مجزوما بحذف النون : التلاميذ لم يجتهدوا في تحصيل دروسهم

شرح طريقة الاجابة على سؤال النحو
1- عند الاجابة على سؤال النحو لابد من قراءة القطعة والفقرة قراءة متأنية وفهمها أولا
2- عند الاعراب لأى كلمة لابد أولا من تحديد نوع الكلمة ( اسم أم فعل ) ثم تحديد نوع الجملة فاذا كانت الكلمة فعلا يحدد نوعه ( ماض- مضارع – أمر ) واذا كانت الكلمة اسما وفى جملة اسمية لابد للتلميذ أولا تحديد المبتدأ والخبر قبل اعراب الكلمة ولابد من تحديد هل الكلمة ( مفرد- مثنى- جمع ) حتى يتمكن من الاعراب الصحيح واذا كانت الجملة (فعلية) لابد من تحديد الفعل والفاعل أولا قبل اعراب أى شئ فى الجملة لابد أن يدرك التلميذ جيدا أنه من المستحيل أن يقع نعتا أو مضاف اليه بعد الفعل مباشرة وهو من الأخطاء الشائعة اذن تحديد المبتدأ والخبر فى الجملة الاسمية والفعل والفاعل فى الجملة الفعلية يجنب التلميذ كثيرا من الأخطاء الشائعة والساذجة
*********************************************************************************
3- سؤال الاستخراج من الفقرة
لابد للتلميذ أن يدرك اذا طلب منه فعلا من الأفعال الخمسة وعلامة إعرابه اذا كان الفعل مرفوعا وينتهي بالنون فعلامة إعرابه ثبوت النون مثل ( يلعبان- يشربون – تكتبين )
واذا كان الفعل المضارع منصوبا أو مجزوما ومن الأفعال الخمسة فلن تجد فى نهايته نون وبالتالي علامة إعرابه فى النصب والجزم حذف النون وقبل كل ذلك يعرف التلميذ أدوات النصب وهى ( أن- لن- كي –حتى- لام التعليل ) وعلامات الجزم ( لا الناهية – لام الأمر – لم )
ومن الأخطاء التي يقع فيها كثيرون المتفوقين وتأتى فى الامتحانات للخداع هو المزج بين النهى والنفي فكثير من التلاميذ يعرفون الفعل بعد لا النافية اعراب الفعل بعد لا الناهية وهذه سوف أوضحها لكم بالأمثلة
• النهى هو طلب الامتناع عن فعل شئ يتم حدوثه بالفعل والنهى عن الاستمرار فيه ودائما يتم توجيه النهى للمخاطب مثل :
1- لا تسهر ليلا ( لا الناهية ) والفعل تسهر فعل مضارع مجزوم بالسكون لأن لا هنا ناهية وهو يطلب منه عدم السهر ليلا هو بالفعل يسهر وبالتالي ينهاه عن السهر
*******************************************************
2- لا يسهر أخي ليلا ( لا النافية ) والفعل يسهر فعل مضارع مرفوع بالضمة وهنا تقع معظم الأخطاء الغالبية تعربها فعل مضارع مجزوم بالسكون وهذا خطأ لأنه أسلوب نفى وليس نهى وبالتالي مرفوع بالضمة لأنه ينفى أن يكون أخاه قد سهر ليلا
**********************************************************
3- مثال آخر
4- لا تكذبوا فى أقوالكم (لا الناهية ) يطلب منهم عدم الكذب فى القول وينهاهم عن الاستمرار فى الكذب وبالتالي الفعل تكذبوا فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
5- هم لا يكذبون فى أقوالهم ( لا النافية ) وهو هنا ينفى عنهم الكذب فى أقوالهم بمعنى أنهم أصلا لم يكذبوا والفعل يكذبون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
6- من الأمور التي يحدث بتا أخطاء هو التفريق بين لام التعليل ولام الأمر
***********************************************************************
• لام التعليل لابد أن يسبقها سبب وهى تنصب الفعل المضارع الصحيح بالفتحة واذا كان فعلا مضارعا من الأفعال الخمسة ينصب وعلامة نصبه حذف النون ولكي نتأكد أنها لام التعليل نسأل (لماذا)
مثال :- يذهب التلميذ الى المدرسة ليتعلم ( الفعل يتعلم هنا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه سبق بلام التعليل التي تنصب الفعل المضارع ( لماذا يذهب التلميذ للمدرسة ) الاجابة : ليتعلم اللام هنا لام التعليل بينت سبب ذهاب التلميذ للمدرسة وهو التعليم
- يذهب الأطفال الى النادي ليمارسوا الرياضة
• الفعل يمارسوا هنا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة كما أنه سبق بلام التعليل وهى من أدوات النصب ( لماذا يذهب الأطفال الى النادي ) الاجابة : ليمارسوا الرياضة اللام هنا للتعليل حيث أبينت السبب
**********************************************************************************
• لام الأمر : غالبا تأتى فى بداية الجملة وهى من حروف الجزم حيث تجزم الفعل المضارع صحيح الآخر بالسكون أما اذا كان من الأفعال الخمسة فعلامة الجزم حذف النون
• أمثلة
• 1- لتحترم معلمك - لتساعد والدك - لتفتح الباب - لتجتهد فى دروسك
الفعل ( تحترم- تساعد – تفتح- تجتهد ) كل منها فعل مضارع مجزوم بالسكون لأنه سبق بلام الأمر
• لتكتبوا الواجب - لتساعدا الفقراء– لتحافظوا على الوطن –
الأفعال ( تكتبوا- تساعدا- تحافظوا ) كل منها فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون لأنها من الأفعال الخمسة وسبقت بلام الأمر وهى من حروف جزم الفعل المضارع
***************************************************************************
7- اذا طلب استخراج اسما من الأسماء الخمسة وعلامة إعرابه يجب أن يعرف التلميذ أن الأسماء الخمسة ترفع بالواو ( أبوك- أخوك- حموك- فوك- ذو ) هذه الكلمات من الأسماء الخمسة وعلامة إعرابها الواو
8- أما اذا كانت منصوبة ستجد بتا ألف ( أباك- أخاك- حماك- فاك- ذا ) علامة إعرابها الألف
9- أما اذا كانت مجرورة ستجد بتا الياء ( أبيك- أخيك- حميك- فيك – ذي ) علامة إعرابها الياء
***************************************************************************
10- اذا طلب منك استخراج حال اعلم أن الحال يبين هيئة صاحبه وقت حدوث الفعل ولكي تتأكد اسأل بكيف الاجابة حال واعلم أن الحال دائما منصوب بالفتحة ( مفرد – جمع تكسير ) منصوب بالياء فى المثنى وجمع المذكر السالم - ) والكسرة فى جمع المؤنث السالم وصاحب الحال دائما ( فاعل أو مفعول بت
من الممكن أن يعطينا جملة بتا حال ويطلب تحويلها نعت أو العكس جملة بتا نعت ويطلب تحويلها الى حال وكل المطلوب من التلميذ عند التحويل الى حال لابد أن تكون الكلمة نكرة بدون ألف ولام ومنصوبة مثل شربت الماء صافيا هنا صافيا ( حال )
ولكي نحولها نعتا تصبح : شربت الماء الصافي( هنا الصافي نعت )
• بنينا المسكن الواسع ( الواسع هنا نعتا ولكي نحولها حال فقط نحذف الألف واللام من كلمة الواسع لتصبح حال لأن الحال نكرة ( بنينا المسكن واسعا )
من الأخطاء الشائعة
1- مصر الغالية بأبنائها المخلصين
الغالية : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
كثير من التلاميذ عند اعراب الغالية يتسرعون ويقولون مضاف اليه على أساس أنها معرفة ومصر نكرة وهذا خطأ ( مصر اسم معرفة والغالية معرفة وصف مصر بأنها غالية يجب أن يعرف التلميذ أن أسماء الدول والأشخاص والبحار والجبال معارف وبالتالي الاسم المعرفة بعدها غالبا نعت
• المخلصين : نعت مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
• * كثيرون يقولون أنهها مضاف اليه على أساس أن أبنائها نكرة والصحيح أنها معرفة لأن الاسم عندما يتصل بضمير أصبح معرفة والضمير هنا الهاء وبالتالي وصف الأبناء بأنهم مخلصين
• ***************************************************************************
• أبوك ذو حكمة وبصيرة ( أدخل على الجمل حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة وغير ما يلزم )
• الجملة بعد دخول الحرف الناسخ : إن أباك ذو حكمة وبصيرة ( لابد أن يتذكر التلميذ أن الحرف الناسخ يدخل على الجملة الاسمية ينصب المبتدأ ويرفع الخبر وهنا المبتدأ من السماء الخمسة وبالتالي ينصب بالألف أو يعرف التلميذ أنه عند دخول حرف ناسخ على الأسماء الخمسة الاسم يصبح بت ألف مثلوا لخبر بت واو ( إن أباك ذو حكمة- إن أخاك ذو حكمة – إن حماك ذو حكمة – إن فاك ذو حكمة)
• * الجملة بعد دخول الفعل الناسخ : صار أبوك ذا حكمة وبصيرة
• هنا يجب أن يتذكر التلميذ أن الفعل الناسخ(كان وأخواتها ) تدخل على الجملة الاسمية ترفع المبتدأ وتنصب الخبر واذا كان المبتدأ والخبر من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف وبالتالي دائما تصبح الجملة ( كان أبوك ذا حكمة – كان أخوك ذا حكمة- كان حموك ذا حكمة )
• يعطه التلميذ جملة ويطلب منه حذف الناسخ وإعادة كتابة الجملة صحيحة
1- كان فوك ذا بلاغة ( احذف كان واكتب الجملة صحيحة )
• الاجابة / فوك ذو بلاغة
2- إن المصريين المخلصين ذو علم ( احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة )
• الاجابة / المصريون المخلصون ذو علم
3- أصبحتم مخلصين للوطن ( احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة )
• الاجابة / أنتم مخلصون للوطن
4- أصبحنا محبين لمصر الحبيبة ( احذف الناسخ واكتب الجملة الصحيحة )
• الاجابة / نحن محبون لمصر الحبيبة
5- ليتكم محبون للعمل ( احذف ليتكم واكتب الجملة صحيحة )
• الاجابة / أنتم محبون للعمل
6- أنهم مجدون فى العمل ( احذف الناسخ وأعد كتابة الجملة )
• هم مجدون فى العمل
***********************************************************************
قطع النحو الواردة فى نهاية كتاب الأنشطة المدرسة وهى مهمة جدا ونموذج الاجابة
1- النموذج الأول :
اقرأ ثم أجب ( لكل إنسان آمال وطموحات وأهداف عديدة يسعى ليحققها . ليصل الى أعلى الدرجات , وليت كل إنسان يكون متمسكا بدينه , وهو يسعى لتحقيق أهدافه وقيم مجتمعه فهذا مبدأ يعيه كل ذي طموح وبصيرة.
1) أعرب ما تحته خط
2) استخرج من الفقرة السابقة : 1- فعلا مضارعا منصوبا وبين سبب نصبه
ب) خبرا لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه
ج) اسما من الأسماء الخمسة وأعربه
3) المعلمون المجتهدون مخلصون ( أدخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة وغير ما يلزم )
********************************************************************************
نموذج الاجابة للنموذج الأول :
أ‌) الاعراب :
1- إنسان : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
2- يسعى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة
3- مبدأ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
----------------------------------------------------------
2-الاستخراج :
أ‌) - فعلا مضارعا منصوبا وبين سبب نصبه : ليحققها – ليصل السبب سبق بلام التعليل
ب) خبرا لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه : متمسكا – الفتحة
ج) اسما من الأسماء الخمسة وأعربه : ذي – مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء
----------------------------------------------------------
3-الجملة بعد دخول الحرف الناسخ : إن المعلمين المجتهدين مخلصون
*************************************************************************
النموذج الثاني : اقرأ ثم أجب
( الصدق خلق كريم , يسمو بالفرد . يجب أن يتحلى بت التلاميذ ليعيشوا آمنين . فكن صادقا فى أقوالك وأفعالك حتى تفوز برضا الله )
أ‌) أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة ( نعت وبين علامة إعرابه – حالا واذكر علامة إعرابه - فعلا مضارعا منصوبا واذكر علامة نصبه – فعلا مضارعا مرفوعا واذكر علامة رفعه )
3- أجب عما يلي :
1- أخوك ذو خلق كريم - كلمة (ذو) : ( مرفوعة – منصوبة – مجرورة )
ب- الآباء .......... أبناءهم ( ضع فعلا مضارعا مناسبا مكان النقط )
********************************************************
نموذج الاجابة للنموذج الثاني
أ‌) الاعراب
1- خلق : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
2- التلاميذ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
3- صادقا : خبر كن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
---------------------------------------------------
2- الاستخراج :
• نعت وبين علامة إعرابه / كريم – الضمة
• حال وعلامة إعرابه : آمنين منصوب بالياء
• – فعلا مضارعا منصوبا واذكر علامة نصبه / تفوز- يتحلى ( الفتحة )
• – فعلا مضارعا مرفوعا واذكر علامة رفعه / يجب – يسمو ( الضمة )
---------------------------------------------------------------
1- أخوك ذو خلق كريم - كلمة (ذو) : ( مرفوعة – منصوبة – مجرورة )
ب- الآباء يحبون أبناءهم ( ضع فعلا مضارعا مناسبا مكان النقط ) أو أى فعل مناسب
النموذج الرابع
(الجندي المصري هو درع الأمة ، وهو وسيلة أمنها وأمانها ، فعدوه لم يستطع أن يحقق عليه انتصارا ، لأن حب مصر متأصل في دمه ، وبفضل إيمانه بربه سبحانه وتعالى ، وأن جميع المصريين يقفون خلفه مساندين ومؤيدين ، بارك الله فيهم ، فهم خير أجناد الأرض )
أ‌) أعرب ما تحته خط
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة
• خبرا لحرف ناسخ وأعربه
• فعلا من الأفعال الخمسة وأعربه
• فعلا مضارعا مجزوما وأعربه
• فعلا مضارعا منصوبا وأعربه
ج‌) ضع كلمة ( أب ) فى جملتين من عندك بحيث تكون من الأسماء الخمسة وتكون مرة مرفوعة ومرة آخرة مجرورة وبين علامة الاعراب فى كل مرة .)
ح‌) ضع الفعل( يجتهد) فى جملتين من عندك بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون مرة ومجزوما بحذف النون مرة أخرى )
---------------------------------------------
نموذج الاجابة
أ‌- الاعراب
1- المصري : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2- انتصارا : مفعول بت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3- دمه : دم – اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه
----------------------------------------\
ب) الاستخراج :
• خبرا لحرف ناسخ وبين علامة إعرابه: متأصل (الضمة) – يقفون(ثبوت النون)
• فعلا من الأفعال الخمسة وأعربه : يقفون – فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
• فعلا مضارعا مجزوما وبين علامة إعرابه: يستطع - السكون
• فعلا مضارعا منصوبا وحدد أداة النصب : يحقق – أداة النصب أن

ج) كلمة أب مرفوعة / أبوك رجل شهم ( علامة الاعراب الواو )
- كلمة أب مجرورة / استمع الى نصائح أبيك ( علامة الاعراب الياء )
ح) الفعل يجتهد مرفوعا بثبوت النون / التلاميذ يجتهدون فى المذاكرة
- الفعل يجتهد مجزوما بحذف النون / الكسالى لم يجتهدوا فى المذاكرة
النموذج الخامس: اقرأ ثم أجب
( المخلصون يتقنون أعمالهم دون أن ينتظروا جزاء من أحد وهم دائما يخافون الله , فاحرص على أن تكون واحدا منهم , لتعيش سعيدا فى حياتك )
أ‌) أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة :- * فعلا من الأفعال الخمسة واذكر علامة إعرابه
- فعلا مضارعا منصوبا بعلامة أصلية , وآخر منصوبا بعلامة فرعية
3- (ذو المروءة محبوب ) أعرب الجملة السابقة
4- اختر الصواب مما بين القوسين
*لأبيك فضل عليك - ما تحته خط ....( مجرور بالياء – منصوب بالياء – مجرور بالكسرة)
5- خرج التلاميذ من الحصة ..................... (أكمل بحال مناسب )
نموذج الاجابة للنموذج الخامس :
1- الاعراب :
1- المخلصون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
2- أعمالهم : أعمال – مفعول بت منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه
3- أحد : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة
4- سعيدا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
---------------------------------------------------------------------
2- الاستخراج :
** فعلا من الأفعال الخمسة واذكر علامة إعرابه / يتقنون - يخافون( ثبوت النون ) – ينتظروا (حذف النون)
** فعلا مضارعا منصوبا بعلامة أصلية (تكون ) منصوب بالفتحة وهى علامة أصلية
, وآخر منصوبا بعلامة فرعية ( ينتظروا ) منصوب بحذف النون وهى علامة فرعية .
• ملحوظة - العلامات الأصلية هى ( الفتحة- الضمة – الكسرة – السكون)
• العلامات الفرعية ( الواو – الألف – الياء – ثبوت النون – حذف النون )
-------------------------------------------------------------------------------
3- (ذو المروءة محبوب ) أعرب الجملة السابقة
- ذو : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة
- المروءة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
- محبوب : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
------------------------------------------------------------------------
5- اختر الصواب مما بين القوسين
*لأبيك فضل عليك - ما تحته خط ....( مجرور بالياء – منصوب بالياء – مجرور بالكسرة)
5- خرج التلاميذ من الحصة سعداء أو مسرورين – فرحين (أكمل بحال مناسب )

النموذج السادس
( أنت من أبناء مصر الأوفياء . أبوك ذو خلق طيب , وهو مثل حميك يقدر قيمة الكلمة , وهما يكرمان الضيف , أشكرك على حسن ضيافتك )
أ‌) استخرج من الفقرة : * اسما من الأسماء الخمسة وأعربه
• نعتا واضبطه بالشكل * خبرا وبين نوعه .
ب‌) أعرب ما تحته خط
ج) اجعل الفعل يرحب مجزوما مرة ومنصوبا مرة فى جملتين من عندك وبين علامة إعرابه فى كل حالة .
******************************************************************************************************************************************************
نموذج الاجابة للنموذج السادس
أ‌) الاستخراج :-
ت‌) اسما من الأسماء الخمسة وأعربه : أبوك – مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لآنه من الأسماء الخمسة / ذو – خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة – –حميك - مضاف اليه مجرور بالياء
• نعتا واضبطه بالشكل : طيب يتم وضع تنوين بالكسر تحت حرف الباء * خبرا وبين نوعه . : من أبناء ( شبه جملة – جارومجرور )
أو ( ذو ونوعه خبر مفرد ) أو يكرمان – خبر جملة فعلية
*************************************************************
ب‌) الاعراب
1- قيمة : مفعول بت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- يكرمان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
3- ضيافتك : ضيافة – مضاف اليه مجرور وعلامة جر ه الكسرة والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه
*************************************************************************
4- ج)الفعل يرحب مجزوما : الولد لم يرحب بصديقه ( علامة الاعراب السكون )
• الفعل يرحب منصوبا : لن يرحب الولد بصديقه ( علامة الاعراب الفتحة )
أو أى جملة مناسبة فى الجزم نضع أداة جزم وفى النصب نضع أداة نصب
*********************************************************************************
النموذج السابع اقرأ ثم أجب
( الهدوء يلف المكان ، أطفأ ت معظم البيوت مصابيحها كان أحد الأضواء ينبعث من حجرة هذا الشاب النحيل انه ذو علم وأدب ، هو وصديقه يستذكران طوال الليل كي يحققا التفوق بإذن الله )
أ‌) أعرب ما تحته خط
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( نعتا واضبطه بالشكل – اسما من الأسماء الخمسة يعرب خبرا لحرف ناسخ–فعلا من الأفعال الخمسة منصوبا وبين علامة النصب– خبرا لفعل ناسخ وأعربه )
ج) اجعل الفعل( يتفوق ) مرفوعا مرة ومجزوما مرة فى جملتين من عند ك وبين علامة الاعراب فى كل منهما .
**************************************************************
نموذج الاجابة للنموذج السابع
أ‌) الاستخراج
- نعتا واضبطه بالشكل / النعت (النحيل ويتم وضع علامة كسرة تحت التاء
– اسما من الأسماء الخمسة يعرب خبرا لحرف ناسخ : ذو
–فعلا من الأفعال الخمسة منصوبا وبين علامة النصب : يحققا وعلامة النصب حذف النون
– خبرا لفعل ناسخ وأعربه: الخبر ينبعث والإعراب : فعل مضارع مرفوع بالضمة
************************************
ب‌) الاعراب :
1- الهدوء : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2- معظم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
3- التفوق : مفعول بت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
***************************************
ج)الفعل يتفوق مرفوعا :
التلميذ المجد يتفوق فى الامتحان ( مرفوع بالضمة )
- الفعل يتفوق مجزوما :
ليتفوق التلميذ فى الامتحان ( مجزوم بالسكون )

أو أى جمل مناسبة تكون صحيحة
*****************************************
شرح مقرر النحو للصف السادس الابتدائى 2012
الفصل الدراسى الأول
1- مراجعة عامة على ما سبقت دراسته
1- علامات اعراب المفعول به .
2- اعراب المفعول لأجله .
3- اعراب المفعول المطلق .
4- علامة رفع المبتدأوالخبر .
5- اعراب المضاف اليه .
************************************************
1- علامات اعراب المفعول به
علامات اعراب المفعول به
المفعول به: اسم دائما منصوب يقع في الجملة الفعلية وهو الاسم الذى يقع عليه فعل الفاعل
• علامات اعراب المفعول به :
1- الفتحة : اذا كان الاسم مفرد أو جمع تكسير
2- الياء : اذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالم
3- الكسرة : اذا كان الاسم جمع مؤنث سالم
أمثلة
حدد المفعول به في كل جملة وأعربه :
1- دخل التلميذ الفصل نشيطا
• الفصل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2- وزعت الدولة الجوائز على المتفوقين
• الجوائز : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

- لاحظ أن كلمة الفصل وقعت مفعولابه في المثال الأول وهى اسم مفرد لذل فعلامة نصبه الفتحة
- لاحظأن كلمة الجوائز وقعت مفعولا به في المثال الثانى وهى جمع تكسير اذا علامة النصب الفتحة
3- سمع الولد خبرين سارين
• خبرين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
4- شجعت الحكومة الفلاحين المخلصين
• الفلاحين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
- لاحظ أن كلمة (خبرين ) في المثال الثالث جاءت مفعول به والمفعول به دائما منصوب وعلامة نصب المثنى الياء
- كلمة ( الفلاحين ) في المثال الرابع وقعت مفعول به وهى جمع مذكر سالم وعلامة نصب جمع المذكر السالم الياء
5- كرمت الدولة الأمهات المثاليات
• الأمهات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
- لاحظ أن كلمة الأمهات وقعت مفعولا به وهى جمع مؤنث سالم فهى مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الكسرة
***********************************
تدريبات وتطبيقات على المفعول به
1- حدد المفعول به في كل جملة وبين علامة اعرابه
• كتب التلميذ الواجب مساء
• عاقب المعلم تلميذين مشاغبين
• حقق الشباب انجازات الثورة
• احترم التلاميذ المعلمين في المدرسة
• قال القائد نصائح مفيدة للشباب
2- أكمل بما هو مطلوب
*زرع البستانى .............. ( أكمل بمثنى )
* كافأ المدير .............. ( جمع مذكر سالم )
3- أعرب ما تحته خط :
• قدم المذيع برنامجين
• شاهد المشجع المباريات من المدرجات
• سمع الولد الأخبار في النشرة .
• **************************************
2- الدرس الثانى :اعراب المفعول لأجله
- المفعول لأجله : هو اسم نكرة منصوب يأتى في الجملة الفعلية ليبين سبب حدوث الفعل
•عالبا يتبع المفعول لأجله جارومجرور( حرف جر واسم مجرور
أمثلة : حدد المفعول لأجله وأعربه
•يذهب التلميذ الى المدرسة رغبة في العلم .
- رغبة : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
*أعبد الله طاعة له
- طاعة : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
•يجتهد التلميذ أملا في النجاح
- أملا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
•أحترم والدى اعترافا بفضله
- اعترافا :مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الشرح :
لاحظ أن ( رغبة – طاعة – أملا – اعترافا ) كل منها اسم ونكرة ومنصوب ويبين سبب حدوث الفعل لذلك فهى مفعول لأجله
فمثلا لماذا يذهب التلميذ الى المدرسة السبب رغبة في العلم ولاحظ دائما أن المفعول لأجله دائما يتبعه جارا ومجرور ا
وعلامة نصب المفعل لأجله الفتحة.
**********************************************
4- الدرس الثالث : اعراب المفعول المطلق
• المفعول المطلق : اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل يذكر لتوكيد الفعل أو لبيان نوعه .
العرض والأمثلة .
1- أسرعت الى النادى اسراعا .
2- اجتهد العاملون اجتهادا .
3- انطلق الصاروخ انطلاقا .
4- أشكر الله شكرا كثيرا .
5- دافع الجندى عن وطنه دفاع الأبطال
6- أحب العقاد القراءة حبا شديدا .
الشرح
لاحظ الكلمات ( اسراعا – اجتهادا – انطلاقا ) ستجد أن هناك تشابها بين هذا الاسم وبين الفعل قبله فحروف الاسم هى نفس حروف الفعل السابق ويسمى هذا الاسم مفعولا مطلقا وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وهذه الكلمات لم يذكر بعدها شئ فهى توكيد للفعل .اذن هى مفعول مطلق مؤكد للفعل
• الكلمات ( شكرا –دفاع – حبا ) هذه الكلمات مشتقة من لفظ الفعل وبالتالى كل منها مفعول مطلق منصوب بالفتحة وقد جاءت بعدها كلمات تبن نوعها اذن هى مفعول مطلق مبين للنوع .
ملحوظة هامة لاحظ أن الاسم الذى يلى مباشرة المفعول المطلق المبين للنوع اذا كان اسم نكرة فانه غالبا يعرف نعت منصوب بالفتحة .
واذا كان الاسم التابع للمغعول المطلق اسما معرفة فانه يعرب مضاف اليه .
**************************************************
4- الدرس الرابع : علامة رفع المبتد أ والخبر
• الجملة الاسمية تتكون من ركنين أساسيين هما المبتدأو الخبر
• المبتدأ دائما اسم معرفة والخبر اسم نكرة ويتمم معنى الجملة
علامة رفع المتدأ والخبر :
1- الضمة : يكون كل من المبتدأ والخبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة اذا كان الاسم ( مفردا – جمع تكسير – جمع مؤنث سالم )
أمثلة : 1- الشمس ساطعة (جملة اسمية )
الشمس : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد
ساطعة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد
2- الجنود شجعان ( جملة اسمية )
- الجنود : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير
- شجعان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير .
3- المعلمات نشيطات .
- المعلمات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم
- نشيطات : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم .
2- الواو : علامة اعراب المبتدأ والخبر الواو اذا كان الاسم جمع مذكر سالم
الأمثلة : 1- الفلاحون مجدون
1- الفلاحون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2- مجدون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
3- الألف : علامة اعراب المبتدأ والخبر الألف اذا كان المبتدأ والخبر كل منهما مثنى أمثلة : الصديقان وفيان
- الصديقان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
- وفيان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
الدرس الخامس : اعراب المضاف اليه
• المضاف اليه : اسم مجرور يوضح الاسم الذى قبله ويخصصه .
• المضاف اليه مجرور دائما . علامة جر المضاف اليه الكسرة أو الياء .
• علامة جر المضاف اليه :
1- الكسرة : يكون المضاف اليه مجرورا بالكسرة اذا كان ( مفردا –جمع مؤنث سالم – جمع تكسير )
أمثلة : 1- سعد المعلم بتعاون التلاميذ
التلاميذ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع تكسير .
2- كتاب التلميذة نظيف .
التلميذة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
: 3- ملابس المعلمات جميلة
المعلمات : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
2- الياء : يكون المضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء اذا كان ( مثنى – جمع مذكر سالم )

أمثلة 1- كل المهندسين مخلصون

- المهندسين : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

ملحوظة هامة : من المواضع التى يكون فيها الاسم مضاف اليه
غالبا الاسم الواقع بعد كلمتى ( كل – بعض ) الاسم الذى يلى كلمتى ( كل – بعض ) غالبا مضاف اليه .
3- الاسم التالى مباشرة لظرف المكان غالبا مضاف اليه .
4- الاسم المعرفة الواقع بعد المفعول المطلق المبين للنوع غالبا يكون مضافا اليه .
******************************************
1- الدرس الأول: أنواع الخبر
1- تذكر أن الجملة الاسمية هى التى تبدأ باسم وتتكون من مبتدأ وخبر
* المبتدأ دائما معرفة ونبدأ به الجملة والخبر دائما نكرة ويأتى بعد المبتدأ ليتمم معنى الجملة والمبتدأ والخبر دائما مرفوعان
1- أنواع الخبر :
1- خبر مفرد : هو ما ليس جملة ولا شبه جملة
1- الكتاب جديد
2- الأمهات رحيمات بأبنائهن
3- البنتان جميلتان
4- المدرسة الجميلة محبوبة
* الخبر المفرد : اسم يدل على المفرد أو المثنى أو الجمع ويكون مرفوعا
2- خبر جملة : ينقسم الى ا) خبرجملة فعلية ب) خبرجملة اسمية
أمثلة * خبرجملة فعلية :
1- العلم يفيد الناس
2- القراءة تغذى العقول
3- الصلاة تنفع المسلم
• خبر جملة اسمية :
1- الفاكهة طعمها لذيذ
2- الكتاب صفحاته جميلة
3- الفتاة أخلاقها مهذبة
ملحوظة : دائما في خبر الجملة الاسمية لابد من ضمير يتصل بالخبر يربطه بالمبتدأ غالبا الضمير هو ( الهاء )
* الخبر الجملة يتكون من : جملة اسمية أو جملة فعلية وضمير يربط جملة الخبر بالمبتدأ .
3-خبر شبه جملة : اما يكون ظرفا أو جارا ومجرورا
أ‌- المعلم في الفصل
ب‌- الطائر فوق الشجرة
ت‌- المهندس في المصنع
ث‌- القائد أمام الجنود
********************************
تدريبات متنوعة على ( أنواع الخبر)
1- حدد الخبر في كل جملة وبين نوعه
* التلاميذ في المدرسة
* العاملان المجدان محبوبان
* الصوم فريضة على المسلمين
* الأسد يأكل اللحوم
* أنابيب البترول تحت الأرض
* الزهور رائحتها عطرة
2- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :
* الشارع ............... ( خبر جملة اسمية )
* الرياضة ............... ( خبر مفرد )
* الأشجار ............ ( خبرشبه جملة )
* الكمبيوتر ................ ( خبر جملة فعلية )
3- اكتب المطلوب وغير ما يلزم
* العلم فائدته عظيمة ( حول الخبر الى خبر جملة فعلية )
* القوة تفيد الشعوب ( حول الخبر الى خبر مفرد )
*************************************************
2- الدرس الثانى: كان وأخواتها
العرض والأمثلة
1- كان الصبى قويا
*كان : فعل ماض ناسخ مبنى على الفتح يرفع المبتدأ وينصب الخبر
• الصبى : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
• قويا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
2- بات الأمر واضحا .
• بات : فعل ماض ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
• الأمر : اسم بات مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
• واضحا : خبر بات منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
3- أصبح اللاعبون نشيطين.
*أصبح : فعل ماض ناقص ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
* *اللاعبون : اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
*نشيطين : خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
4- ظل الرجلان واقفين .
*ظل : فعل ماض ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر
*الرجلان : اسم ظل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
* واقفين : خبر ظل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
5- أضحى الرزق نادرا
6- أمسى المشى خيرا من الركوب.
7- ليس المال مفيدا .

القاعدة
• كان وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها
• أخوات كان ( أصبح –ظل- ليس – أضحى – صار –بات-
أمسى ) والمضارع والأمر من هذه الأفعال يعمل عمل الماضى
*****************************************
3- الدرس الثالث: أنواع خبر كان وأخواتها
أ ) الخبر المفرد : ما ليس جملة ولا شبه جملة والافراد هنا يعنى أن يكون الخبر كلمة واحدة ومن الممكن أن يكون مثنى أو جمع وهذا معنى الخبر المفرد
1- أمسى العصفور مشقشقا
2- ليس الكسول محبوبا .
3- ظل المصرى معتزا بتاريخه .

ا) لاحظ الأمثلة السابقة فكل كلمة تحتها خط خبر لأمسى أو ليس أو ظل وهى خبر منصوب ونوعه مفرد
ب) الخبر الجملة :ويتقسم الى(جملة اسمية-جملة فعلية)
1- أصبحت الأهرام شهرتها واسعة
2- كان السائحون يصورون الأهرام
• لاحظ أنه في المثال الأول كلمة شهرتها واسعة خبر أصبح ونوعه خبر جملة اسمية لأن الخبر اسم وهناك ضمير يربط الخبر باسم أصبح .
• وفى المثال الثانى الخبر يصورون خبر جملة فعلية لأن الخبر يصورون فعل
• ---------------------------
ج) الخبر شبه الجملة ويكون جارا ومجرورا أو ظرفا
1- أمست الأسماك في الشبكة
2- سيظل المستقبل في أيدى العلماء
3- صارت الطائرة بين السحب
4- أصبح العصفور فوق الشجرة
لاحظ الكلمات التى تحتها خط في الجمل السابقة تجد أن كل منها خبر للفعل الناسخ ونوعه خبر شبه جملة لأنه اما جار ومجرور مثل (في الشبكة- في أيدى
أو ظرفا مثل ( بين – فوق)
نموذج للاعراب
1- أصبح الفناء أرضه نظيفة
* أصبح : فعل ماض ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر
* الفناء : اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة
* أرضه : أرض مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير
* نظيفة : خبر المبتدأ الثانى مرفوع زعلامة رفعه الضمة - والجملة الاسمية من المبتدأ الثانى وخبره خبر أصبح .
2- بات العلم يخدم الناس
*بات : فعل ماض ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر.
* العلم : اسم بات مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
* يخدم فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو )
- الجملةالفعلية من الفعل والفاعل خبر بات.
-------------------------------------------------------------
3-أمست الأسماك في الشبكة
* أمست : فعل ماض ناقص ناسخ
* الأسماك : اسم أمست مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
* في : حرف جر
* الشبكة : اسم مجرور بفى وعلامة جره الكسرة.
والجار والمجرور شبه جملة خبر أمست .
********************************************
4- الدرس الرابع : إن وأخواتها
العرض والأمثلة :
1- إن مريم تلميذة مجتهدة .
*إن: حرف ناسخ
* مريم : اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
* تلميذة : خبر ان مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
2- كأن العلم نور .
• كأن : حرف ناسخ من أخوات ان
• العلم : اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
• نور : خبر كأن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
3- لعل القادرين رحماء.
4- ليت المذنبات صادقات .
5- عرفت أن الفصل نظيف
• القاعدة /
إن وأخواتها حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ويظل الخبر مرفوعا ويسمى خبرها
• أخوات ( ان )
* أن : للتوكيد / لكن : للاستدراك
كأن : للتشبيه / ليت: للتمنى /لعل :للترجى
اعدادالأستاذ/ *عزازى عبده محمود العوضى
ezazi_school @yahoo.com
* معلم مرحلة ابتدائية – م 01114695141
****************************
5- الدرس الخامس : أنواع خبر (إن ) وأخواتها
1- الخبر المفرد : ما ليس جملة ولا شبه جملة والافراد هنا يعنى أن يكون الخبر كلمة واحدة ومن الممكن أن يكون مثنى أو جمع وهذا معنى الخبر المفرد
1- ان الفكرة ذكية
2- ليت الشجرة مثمرة .
3- كأن القضاء حصن للضعفاء.
* لاحظ أن كل من الكلمات التى تحتها خط جاءت خبرا للحرف الناسخ ونوعها خبر مفرد .
--------------------------
2- الخبر الجملة :
ويتقسم الى(جملة اسمية-جملة فعلية)
1- إن إيمان ملامحها جميلة .
2- ليت الشمس حرارتها منخفضة .
3- لعل القمر ينير المكان .
4- إن العلم ينفع الناس
• لاحظ أن الكلمات التى تحتها خط في الجمل السابقة وقعت خبرا للحروف الناسخة ونوعه خبر جملة ففى المثال 1،2 ( ملامحها – حرارتها ) كل منهما اسم وبها ضمير يربطها بالمبتدأ لذلك هذه الكلمات خبر جملة اسمية .
• أما في المثال 3،4 ( ينير – ينفع ) هذه الكلمات خبر وكل منها فعل لذلك هذه الكلمات خبر جملة فعلية .
3- الخبر شبه الجملة : ويكون جارا ومجرورا أو ظرفا
1- ان المعلم في الفصل .
2- ليت الجنود أمام القائد .
لاحظ الكلمات السابقة التى تحتها خط كل منها خبر ونوعه شبه جملة لأنه جارومجرور مثل ( في الفصل ) أو ظرف مثل ( أمام )
******************************************************* موضوعات النحو
شرح مقرر النحو للصف السادس الابتدائى – الفصل الدراسى الثانى
1- الأسماء لخمسة واعرابها
2- اعراب الفعل المضارع
3- الأفعال الخمسة واعرابها
4- النعت
5- الحال .
************************
1- الأسماء الخمسة واعرابها
1- الأسماء الخمسة : أب - أخ – حم – فم – ذو ( بمعنى صاحب )
ترفع الأسماء الخمسة بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء .
2- الأسماء الخمسة : تبقى مفردة وتكون مضافة الى غير ياء المتكلم
3- الاسم ذو (بمعنى صاحب ) يضاف الى اسم ظاهر
4- تحذف الميم من فم .
الأمثلة / اقرأ ولاحظ الكلمات التى تحت الخط
1- تميز أبوك بالشهامة .
* أبوك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة
2- استمع الى نصيحة أخيك .
*أخيك : مضاف اليه مجروروعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة
3- هذا ولد ذو أخلاق .
* ذو : نعت مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة .
4- فوك يقول الحق .
* فوك : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة .
5- احترم أخاك الأكبر
*أخاك :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.
6- لا تضع اصبعك في فيك
فيك : اسم مجرور بفى وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
7- ليت حماك مخلص.
* حماك : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمس
الشرح /
لاحظ الكلمات السابقة التى تحتها خط تجد أن كل اسم منها من الأسماء الخمسة ولاحظ أنها ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء يشترط لاعراب الأسماء السابقة بالحروف السابقة ولكى تعد من الأسماء الخمسة لابد من : -
1- أن تكون مفردة فلو جاءت مثنى أو جمع أعربت اعراب المثنى أو الجمع .
2- أن تكون مضافة فان لم تضف أعربت بالحركات الأصلية مثل
ان لك أخا عظيما / أخا هنا ليست من الأسماء الخمسة فهى لم تضف وبالتالى هى تعرب اسم ان منصوب بالفتحة .
3- أن تكون اضافتها لغير ياء المتكلم فاذا أضيفت لياء المتكلم تعرب بحركات مقدرة مثل : أخى يحب الصدق
كلمة أخى هنا ليست من الأسماء الخمسة بسبب اضافتها لياء المتكلم لذلك تعرب / مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة .
3- تحذف الميم من من كلمة (فم) مثل يقول فوك الصدق
فاذا لم تحذف الميم أعربت بالحركات مثل / هذا فم جميل
فم هنا ليست من الأسماء الخمسة ولكن خبر مرفوع بالضمة .
********************************************************
3- إعراب الفعل المضارع
5- أولا نصب الفعل المضارع :
* ينصب الفعل المضارع اذا سبقه حرف من الحروف التى تنصب الفعل المضارع وعلامة نصب الفعل المضارع الصحيح الآخر هى : الفتحة الظاهرة .
* حروف نصب الفعل المضارع هى ( أن – كى –لام التعليل –لن –حتى)
العرض و الأمثلة
1- يجب أن تقرأ لتضيف الى عمرك أعمارا أخرى .
2- لن تكون محبوبا حتى تحب لغيرك ما تحب لنفسك .
3- توقفت أمام الاعلان كى أقرأ الكلمات وحتى أفهم مضمونه
4- دائما يجلس أخى وحيدا ليتأمل جمال الطبيعة .
* لاحظ الكلمات التى تحتها خط في الجمل السابقة وهى ( تقرأ- تضيف – تكون – تحب – أقرأ- أفهم- يتأمل ) تلاحظ أن كل منها فعل مضارع صحيح الآخر وسبق كل فعل حرف من حروف نصب الفعل المضارع وبالتالى فاعراب كل فعل منها / فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة .
----------------------------------
ب)- ثانيا : جزم الفعل المضارع
* يجزم الفعل المضارع اذا سبقه حرف من الحروف التالية
(لا – الناهية) / (لام الأمر) / (لم)
• علامة جزم الفعل المضارع ال

عزازى عبده محمود

معلم أول لغة عربية - مرحلة ابتدائى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى