مدرس اون لايندخول

شرح أسلوب القصر (بلاغة 2 ثانوى الترم الثانى)

أسلوب القصر
هو أسلوب نقصر به شيء خاص على شيء آخر بطريقة مخصوصة
وللقصر أربعة طرق
1ـ النفي + والاستثناء   ومن أمثلته : -
 " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل"
 وما الدنيا سوى حلم لذيذ       تنبهه تباشير الصباح
 تذكرت من يبكي علي فلم أجد   سوى السيف والرمح الرديني باكيا
 لا يعــرف الشوق إلا من يكابده   ولا الصبابة إلا من يعانيها
إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد
في المثال الأول قصر محمد على الرسالة فهو ليس شاعرا ولا كاهنا ...... وفي الثاني قصر الدنيا على كونها حلم لذيذ ليس إلا وفي الثالث قصر من يبكي عليه بعـد موته على الرمح والسيف وفي الرابع قصر معـرفة حقيقة الشوق على من يكابده ومعـرفة حقيقة الصبابة على من عاناها .
2 ـ إنما : ومن أمثلته : -
  إنما الله إله واحد
 "إنما المؤمنون أخوة"
 إنما الدنيا شجون تلتقي     وحزين يتأسى بحزين
 إنما المرء حديث بعده      فكن حديثا حسنا لمن وعى
إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد
في المثال الأول قصر الألوهية على الله وحده وفي البيت الثاني قصر العلاقة بين المؤمنين على أنها علاقة أخوة وفي الثالث قصر الدنيا على أنها شجون وفي الرابع
يقصر حياة الإنسان على الذكر الذي يبقيه لنفسه بعـد موته
3- التقديم والتخير : ويقصد به تقديم ما حقه التأخير للتأكيد عليه ومن أمثلته :-
 " إياك نعــبد وإياك نستعـين "
 " له الحمد في الأولى ولآخرة وله الحكم وإليه ترجعـون "
بذا قضت الأيام ما بين أهلها     مصائب قوم عـند قــوم فوائد
 إلى الله أشكو لا إلى الناس إنني   أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد
قدم المفعول بـ ( إياك ) في المثال الأول للتأكيد والتخصيص وفي المثال الثاني قدم الجار والمجرور( له ، إليه)  وفي المثال الثالث قدم الجار والمجرور( بذا)  وفي المثال الرابع قدم الجار والمجرور (إلى الله) والغرض هو التخصيص والتوكيد على أهمية المتقدم

3 ـ العطف ـ بل, لا, لكن)
(  بل , لكن ) : تثبتان الحكم لما بعـدهما وتنفيه عما قبلها
 ( لا ) تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما قبلها
 ( لكن ) لابد أن تسبق بنهي أو نفي
 (بل) تأتي الجملة قبلها مثبتة أو منفية
(لا )  الجملة قبلها لابد أن تكون مثبتة
ومن أمثله : ــ
 شوقي مصري لا تركي                شوقي ليس  تركيا بل مصريا
 ما شوقي تركي لكن مصري
 " ليس الإيمان بالتمني ولكن ما وقر في القلب وصدقه العـمل "
 وما شاب رأسي من سنين تتابعـت        علي ولكن شيبتني الوقــــــائع
إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد
 في الأمثلة الثلاثة الأولى قصر كون شوقي على أنه  مصري لا تركي
 في المثال الرابع قصر الإيمان على ما وقر في القلب وصدقه العـمل لا  ما ظهر من الإنسان .
 في المثال الأخير قصر الشاعر سب شيب رأسه على الوقائع لا على مر السنين  
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى