شرح الموائع الساكنة - فيزياء ثانية ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21042014

مُساهمة 

. شرح الموائع الساكنة - فيزياء ثانية ثانوى




شرح الموائع الساكنة (فيديو) فيزياء ثانية ثانوى
الموائع الساكنة Static Fluids :
عندما يكون المائع في حالة السكون لا توجد حركة نسبية بين طبقاته المختلفة فيكون أنحدار السرعة صفراً وكنتيجة لذلك يكون إجهاد القص صفراً مهما كبرت لزوجة المائع والقوى العاملة على المائع الساكن هي قوى الضغط فقط.
يستعمل مصطلح الضغط في الموائع للدلالة على قوة المائع سواء أكان متحركاً أو ساكناً وهو يقع متساوياً في جميع الجهات على نقطة في المائع الساكن ويمكن مشاهدة ذلك في جسم متناهي الصغر من المائع على شكل مثلث قائم الزاوية كما في الشكل:
حيث أن :
Px = Py = Pz
الضغط الجوي - الضغط المطلق والضغط المطلق :
الضغط الجوي Atmospheric Pressure: وهو الضغط الذي يسلطه الهواء على سطح الكرة الأرضية نتيجة لوزنه ، إلا أن هذا الضغط يتغير بتغير الأرتفاع ودرجات الحرارة والرطوبة لذلك فأن طريقة حسابه تختلف عن طريق حساب ضغط السوائل.
ويستعمل الباروميتر Barometer لقياس الضغط الجوي وهناك عدة أنواع من الباروميترات منها الباروميتر المعدني وباروميتر تورشلي وهو عبارة عن أنبوبة طولها 90سم تملأ بالزئبق وتنكس في حوض زئبق فينخفض الزئبق في الأنبوبة ثم يقف عند أرتفاع معين وقد تمت التجربة عند مستوى سطح البحر.

الضغط القياسي Gage Pressure والضغط المطلق Absolute Pressure:
يعرّف الضغط القياسي أو ضغط المقياس على أنه الضغط الذي يمكن قياسه بأجهزة الضغط الخاصة مثل المانوميتر ومقياس بوردن حيث يعتبر الضغط الجوي أساس.
أي أن الضغط القياسي عند نقطة في سائل هو ضغط ذلك السائل فقط دون أن يضاف اليه الضغط الجوي ، أما إذا أضفنا الضغط الجوي الى الضغط القياسي فيعتبر الضغط مطلق Absolute Pressure .
Absolute Pressure = Gage Pressure + Atm. Pressure
فإذا قيس الضغط بالنسبة الى الصفر المطلق يعرف بأنه الضغط المطلق Absolute Pressure وإذا قيس بالنسبة للضغط الجوي عرف بالضغط القياسي Gage Pressure ويسجل صفراً عندما يكون مفتوحاً الى الجو لذا فهو يسجل الفرق بين ضغط المائع أقل من الضغط الجوي فيعرف بالضغط الفراغي Vacuum Pressure لذا تكون قيم الضغط القياسي إما موجبة إذا كانت أعلى من الضغط الجوي أو سالبة إذا كانت أقل من الضغط الجوي. ففي الثيرمو داينمك يستعمل الضغط المطلق بسبب معظم الخواص الحرارية للمائع دالة للضغط الحقيقي. وبما أن تأثر السوائل بدرجات الحرارة والضغط قليل لذلك يمكن أستعمال الضغط القياسي لها.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى