شرح انعكاس الضوء - فيزياء 2 ثانوى المعدل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20042014

مُساهمة 

. شرح انعكاس الضوء - فيزياء 2 ثانوى المعدل




انعكاس الضوء
مما لا شك فيه أنه بدون ظاهرة إنعكاس الضوء فإننا لن نرى إلاَّ الأجسام المضيئة بذاتها . ونحن نستخدم مصطلح الإنعكاس للدلالة على " إرتداد الأشعة الضوئية عن سطح جسمٍ للجهة التي صدر منها " .
تعكس الأجسام المختلفة الضوء بنسب متفاوتة ولابد أنك لاحظت مرات عديدة انعكاس الضوء أو ارتداده عن سطح معين . وفي واقع الحال يحدث دائماً انعكاس لجزء معين من الضوء عند سقوطه على سطح ما سواء أكان هذا السطح معتماً أو شفافاً .
يمكن تشبيه انعكاس الضوء بإرتداد كرة ساقطة على سطح ما ، فعندما تسقط هذه الكرة وترتد عن أرضية ملساء فإنها تصنع نفس الزاوية في السقوط والارتداد . ولكن إذا كان السطح خشناً فإن مسار الكرة بعد ارتدادها يعتمد على مكان سقوطها على الأرض الخشنة .
وبالمثل ، عندما يسقط الضوء على سطح أملس فإنه يسلك سلوك الكرة المرتدة .  فهو ينعكس بحيث يصنع نفس الزاوية التي يصنعها عند السقوط . أما إذا كان السطح خشناً فإن الضوء المنعكس يصنع زوايا مختلفة لأن زوايا سقوط الأشعة تكون مختلفة كما ستشاهد في الرسوم التوضيحية اللاحقة .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

شرح انعكاس الضوء - فيزياء 2 ثانوى المعدل :: تعاليق

مُساهمة في 14/12/14, 04:30 pm  طارق جوده

شرح ممتاز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 07/02/15, 09:42 pm  محمد ابراهيم عبد العظيم

thankssssssssssssssssssssssssss

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى