تلخيص علم نفس 2 ثانوى المنهج كلة فى سبعين سؤال باجاباتهم النموذجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17042014

مُساهمة 

. تلخيص علم نفس 2 ثانوى المنهج كلة فى سبعين سؤال باجاباتهم النموذجية




س1- عرف ( علم النفس ) ؟
علـم النفـس : هو علم دراسة السلوك رداً على مختلف المنبهات بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم [ المنهج ] ، لفهم الظواهر السلوكية وتفسيرهاوالتنبؤ بها وفق درجة من الاحتمالية .
س2- يعد علم النفس الحيواني احد فروع علم النفس (فسر ذلك  ) .
- علم النفس الحيواني ( يهتم بسلوك الحيوان ) احد فروع علم النفس فدنا  في معرفة الكثير من الحقائق حول السلوك الإنساني .
س3 – لعلم النفس اهداف قريبة واخري بعيدة يحاول تحقيقها. –  بين ذلك مع كيفيه الاستفادة منه .    
- الهدف القريب لعلم النفس : دراسة السلوك.
- الهدف البعيد لعلم النفس : هو الوصول للقوانين التى تحكم السلوك ويفيدنا ( نطبقه) فى :
(أساليب العلاج النفسى / اختيار الأفراد للأعمال المناسبة / وضع برامج وطرق التعليم )
س4- حدد المقصود بكلآ من  ( السلوك – المنبه  او المثير) مستعينآ بامثلة ؟
- السلوك هو : الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة ، رد على مختلف المنبهات.
* مثال: نحن نفتح الباب استجابة لصوت الجرس.
- المنبه: هو كل ما يتطلب منا استجابة سواء كان المنبه داخلياً [من ذاتنا] أم خارجياً [من البيئة المحيطة بنا] وسواء كانت فورية أو مؤجلة.
* مثال : الجوع – الخوف – صوت الجرس  .
س5- للاستجابة الإنسانية [للسلوك]  خصائص معينة ( اشرح هذه العبارة) خصائص الاستجابة الانسانية انها :
1- ليست ميكانيكية أى لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح .
2- ليست فيزيائية أى ليست مساوية للمنبه فى القوة ومضادة له فى الاتجاه مثل ارتداد كرة البلياردو بعد اصطدامها .
3- الاستجابة الإنسانية مرنة (ليست حتمية) نتيجة توسط الكائن الحي بين المنبه والاستجابة
ومهام ودور الكائن الحى حتي يصدر استجابة[تفسير الموقف فى ضوء السياق/والخبرات السابقة/واستخلاص المعانى
س6- كل الاستجابات الصادرة عن الكائن الحي نتيجة منبهات خارجية (صوب هذه العبارة) ؟
السلوكيات قد تكون نتيجة منبهات داخلية اومنبهات خارجية :  
1- منبهات داخلياً من ذاتنا مثل الجوع أو العطش أو الخوف .
2- منبهات خارجياً : من البيئة المحيطة مثل حدوث صوت جرس أو رد التحية لمن يحيينا.
• ملحوظة : يمكن للفرد الاستجابة  للمنبة الداخلي بنفس قدر الاستجابة للمنبة الخارجي
س7- بعض أنواع السلوك لا يمكن ملاحظتها (هل تؤيد . اذكر مبرراتك )    اؤيد ذلك .
انواع السلوك :  رغم ان السلوك ملاحظ وقابل للقياس والتقدير الا ان ليست كل السلوكيات ملحوظ ومباشرة لان السلوك نوعان :
1- سلوك مباشر(ملحوظ): الذي نلاحظه اثناء حدوثه مثل ملاحظة شخص فتح الباب عند سماع صوت الجرس( هذا سلوك مباشر)
2- سلوك غير مباشر(غير ملحوظ): لا نلاحظه مباشرة اثناء حدوثه مثل التفكير والاحلام والتذكر( هذه السلوكيات لانلاحظها مباشرة ) ولكن نستدل عليها ونعرفها عن طريق اثارها( نتيجتها) اوتقرير الشخص لنا ، فهذه السلوكيات تشبة الكهرباء لا نراها مباشرة ولكن نستدل عليها من اضاءة المصباح .
س8- لعلم النفس ماضي وتاريخ ونشأة( هل تؤيد . اذكرمبرراتك ) اؤيد ذلك :
اولآ  : مـاضي علم النفس :   لكل علم تاريخ وقبل كل تاريخ ماضي
- يمتدد ماضي علم النفس بتاريخ البشرية وتفسيرتهم المختلفة للسلوك سواء كانت هذه التفسيرات خرافية أو واقعية – وسواء كانت سليمة أو خاطئة
- وظهرت ذلك ورصدناها في كتابات (ارسطو وافلاطون).
ثانيآ : تاريخ ونشأة علم النفس : نشأة علم النفس ( انشأ معمل فونت)
- ويؤرخ مفهوم علم النفس كعلم بمفهومه الواضح الآن فى أواخر القرن التاسع عشر على يد الالماني (فونت) 1879 فى جامعة ليبزج بألمانيا وهو أول من إنشاء معمل تجريبى لعلم النفس
- وهذا الحدث المهم هو الذي مهد لظهور ونشأة علم النفس وتوفر في علم النفس شروط قيام العلم .
- وقد تتلمذ علي يد (فونت) الكثيرين من علماء أوروبا وأمريكا وحصلوا علي الدكتوراة ثم نشروا علم النفس  في بلادهم حتي الثلاثينات من القرن العشرين معظم علماء النفس تلاميذ فونت .
س9-  اذكر شروط قيام اي علم . ومنهم علم النفس؟
- فلكي يكون لدينا علم يختص بمجال معين من الظواهر , فلابد ان تتوفر فيه بعض الشروط سواء علم النفس او اي علم اخر . وهذه الشروط هي :
1- وجود ظواهر قابلة للملاحظة والقياس تصلح موضوع لهذا العلم  وفق القاعدة التي تقول ( كل ما يوجد له مقدار ويمكن قياسه ) وهذ الشرط متوفرفي علم النفس والظاهرة هي السلوك ( الظاهرة السلوكية) .
2- وجود أشخاص مؤهلين ومدربين:  لدراسة الظواهر ويحملون مسمى هذا العلم مثل علماء النفس.
3- وجود دوريات ومجلات علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء والباحثين ويبدا كل عالم حيث انتهي السابقين لان العلم تراكمي.
4- وجود جمعيات علمية ترعى التخصص وتنمية وتفتح ساحات للحوار بين العلماء وذلك توفر بعد انشاء معمل فونت في اواخرالقرن 19 م.
5- وجود مناهج موضوعية ومضبوطة لدراسة الظاهرة( السلوك) وهو اهم الشروط و عصب علم النفس وتوفرت وتحققت هذه الشروط في علم النفس بانشاء معمل فونت .
س10-  ما المقصود بالمنهج العلمي ؟   س- العلم بمنهجة لا بموضوعة . (صح أو خطأ مع التعليل)  العبارة صحيحة
  لان المنهج هو : قواعد وخطوات مقننة أى [منظمة ومحددة] لفحص الظواهر، والخروج بنتائج حولها ونحصل على نفس النتائج فى كل مرة نعيد فيها استخدام هذه القواعد] مهما اختلف الباحث او المكان.
[ لذلك العلم هو المنهج وليس المنهج هو العلم] لان المنهج شرط من شروط العلم.
س11- اذكر اهم مناهج البحث فى علم النفس :
- لكي ندرس السلوك يجب ان نسيرعلي منهج واهم مناهج دراسة السلوك في علم النفس، وتعددت مناهج علم النفس وتطورت لكي تتفق مع طبيعة الظاهرة التي يدرسها العلماء ومنها (منهــج الاستبـطـــان /المنهــج التجريبــي/ المنهــج شبه التجريبي )
س12-  الاستبطان [هووصف الشخص لذاته] – [يعتمد على الذاتية] وضح ذلك .
• الاستبطان [يعتمد على الذاتية]     * الاستبطان أحد المناهج المبكرة فى علم النفس
• المقصود به أن يتأمل الشخص ذاته( ما بداخله) ثم يصف الحالات التى شعر بها فى موقف معين.
• استخدمه فونت فى معمله لمعرفة [الخبرة الذاتية] للفرد     * كل تجربة كانت تشمل مجرب ومجرب عليه.
• كان الاستبطان قديمآ الفرد يستبطن ما بداخله بحريته ثم تطور المنهج وأصبح يستخدم أسئلة محددة ,  يجاوب عليها  الشخص ثم نقارن بين الاجابات لنستفيد .  مثال:شخص يصف مشاعرة لشخص اخري .
س13-  ميز بين المنهج التجريبى والمنهج الشبه تجريبى  مستعينآ بامثلة ؟
اولآ: المنهج التجريبي :دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد علي التحكم الصارم في المتغيرات.
• دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة كمية صارمة تعتمد علي التحكم الصارم في المتغيرات ويعتمد المنهج التجريبي علي( التحكم والضبط الصارم للظروف -عزل المتغيرات التي تتدخل دون قصد اثناء اجراء التجربة ) .     لذلك يعتبر ادق مناهج علم النفس .
• مثال اثر اسلوب المناقشة مقابلة المحاضرة في فهم الطلاب للدرس
شروط المنهج التجريبي :
1- الضبط والتحكم في مقدار ونوع  المتغيرات :
- المتغير المستقل: هوالمتغير المراد معرفة مدى تأثيره: مثل اسلوب المناقشة
- المتغير التابع: هو المتغير المراد معرفة مدي تأثره : فهم الدرس
- المتغير الدخيل: وهو المراد عزله اثناء التجربة.
2- استخدام مجموعتين بشرط ان تكونا متكافئتين :
 مجموعة تجريبية: تتعرض لمتغير المستقل .
 مجموعة ضابطة: لم تتعرض للمتغير المستقل .
3- المعالجة التجريبية : وفيها ندخل المتغير المستقل علي التجريبية ولا ندخلة علي المجمعة الضابطة .
4- التقويم : نحاول نقارن بين المجموعتين ونري تأثير المتغي المستقل علي المجموعة التجريبية.
• ونحاول تصميم التجارب داخل المعمل للتحكم فيها وفي المتغير المستقل ،
ثانيآ : المنهج شبه التجريبى:  - يستخدمه الباحث في
• هو دراسة العلاقة بين متغيرين كما هما عليه في الواقع دون التحكم فى فيها:
• يستخدم عندما يتعذر استخدام المنهج التجربي لاعتبارات أخلاقية اودينية واجتماعية أو عدم تعريض الإنسان للخطر أو المهانة (مراعاة حقوقه) لذلك (علماء النفس يراعوا الأخلاقية في دراستهم ولا يعرض الانسان للخطر من اجل هدف بحثي )
مثال1: دراسة الفروق بين المدمنين والغير مدمنين فى سرعة الإدراك .
مثال2: دراسة الفروق بين المنحرفين والغير منحرفين في التفاعل الاجتماعي .
• وفى هذه الحالة يقوم العلماء باختيار مجموعة مدمنة او منحرفة من الواقع كما هي وأخرى غير مدمنة او غير منحرفة من الواقع دون التحكم فيهم .
س14) أي المناهج النفسية يصلح استخدامها لدراسة كل موقف من المواقف التالية:
(ا)  تأثير تعاطي المخدرات على المدمن في تناول مشكلاته.            ( المنهج الشبة تجريبي)
(ب) وصف ما يشعر به لاعب التنس بعد هزيمته وخروجه من بطولة   ( منهج الاستبطان)
(جـ) معرفة أثر المناقشة مقابل المحاضرة لفهم الدرس                ( المنهج التجريبي)
س15-  ميز مستعينآ بامثلة بين الفروع الأساسية والتطبيقية لعلم النفس؟
* أولاً: الفروع الأساسية لعلم النفس: (غير محددة):  تهدف للوصول الى قوانين السلوك دون النظر الى الاستفادة منها عملياً أولاً، مثل:
1. علم نفس التعلم: يدرس قوانين التعلم                       2. علم نفس الشخصية: يدرس الشخصية وانواعها
3. علم النفس الارتقائى:يدرس سلوك الفرد وارتقاءه عبر مراحل العمر.    4. علم النفس المعرفى: يدرس العمليات المعرفية العليا.
* ثانياً: الفروع التطبيقية لعلم النفس: (واقعية/ محدده)  تهدف الى تطبق قوانين السلوك فى الواقع لذلك هي [تكنولوجية نفسية]، مثل:
أ‌- علم النفس التربوى: الذي يقوم بتطبيقات العلم في مجال التعلم
ب‌- علم النفس التنظيمى أو الإدارى: الذي يستثمر حقائق العلم في مجالات العمل المختلفة


س13-  برهن بالأمثلة على علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى
توجد صلة وثيقة بين علم النفس وكثير من العلوم الأخري التي تهتم بالإنسان وتجعله موضوعاً لدراستها ونجد مناطق مشتركة بين هذه العلوم في دراسة الانسان  ، لذلك ظهرت فروع في علم النفس تدل على ذلك, ومن أهمها مثل :-
1- علم النفس الفسيولوجى: الذي يدرس أثر وظائف الأعضاء والغدد علي السلوك.
2- علم النفس العصبى: الذى يقوم بدراسة اثرالجهاز العصبى والمخ ( القاعدة البيولوجية)على السلوك.
3- علم النفس الاجتماعى: يدرس سلوك الأفراد داخل الجماعة والتجمعات البشرية .
4- علم النفس الإكلينيكى: الذى يهتم بالمرض النفسى  والاختلالات السلوكية وغيرهم وهناك فروع أخري مثل علم النفس البيئي وعلم النفس الصناعي وعلم النفس الحربي وعلم النفس الحضاري.
س14- للمحركات الداخلية وظيفة لدي الكائن الحي ( فسر ذلك) ؟
تتميز الكائنات الحية بما فيها الانسان والحيوان عن الكائنات الغير حية بان الكائنات الحية لها محركات داخلية اي دوافع تؤثر علي افعالها و سلوكها وليس سلوكيتها عبارة عن رودود افعال
س15: عرف كلآ من الحاجة والدافع  ؟
الحاجة: هى افتقاد الكائن الحى لشئ ما يترتب عليه توتر يدفعه الى محاولة إرضاء الحاجة المفتقدة (أنواع وتصنيف الحاجات الانسانية):
1-حاجات فسيولوجية (داخلية) مثل [ الماء – الطعام ]
2- حاجات اجتماعية مثل [ الإنجاز - الانتماء ].
الدافع: هو حالة داخلية من التوتر تدفع الكائن الحى للقيام ببعض الأنشطة لإشباع حاجة أو تحقيق هدف (جوع).
ملحوظة قوة الدافع تؤثر قوة صدور الاستجابة ( اذا كان دافع الجوع قوي كانت الاستجابة له قوية والعكس ).
س16: استخلص العلاقة بين الدوافع والحاجة ؟ علل اعدم ارضاء الفرد لحاجاته تؤدي لحدوث خلل في سلوكياته ؟
- نقص يحدث لدى الكائن مثل(الطعام )   يؤدي لظهور الحاجة يؤدي لاختلال توازن [توتر داخلى] ينتج عنه ظهور دافع الجوع . ويحدث امر من اثنين اما :    ( أ ) سلوك مشبع وصول للهدف (يعيد التوازن)
                                   (ب) سلوك غير مشبع لم نصل للهدف [يظل اختلال التوازن].
س17: صنف الدوافع الانسانية ؟
دوافع فسيولوجية
1- خالصة( دافع العطش – دافع الجوع )
2- ذات طابع اجتماعي( دافع الجنس – دافع الاومومة) دوافع نفسية اجتماعية
1-فردية(دافع حب الاستطلاع – دافع الاعتماد علي النفس)
2-اجتماعية ( الانجاز – الانتماء )
س18: فرق بين دافع العطش ودافع الجوع ؟
 الدوافع الفسيولوجية الخالصة : تعمل علي اساس توازن البيئة الداخلية للفرد، وعدم إشباعها تؤدى لهلاك الفرد
1- دافع العطش الذى يتولد عن الحاجة الى الماء : وهو من الدوافع الحيوية، وعند نقص الماء في الدم عن طريق [العرق أوالتبول] نشعر بالعطش.
2- دافع الجوع الذى يتولد عن الحاجة الى الطعام : وهو من الدوافع التى تدفعنا الى بذل طاقتنا، ولا يستطيع الإنسان البقاء بدون إشباع هذا الدافع .
س19:  يقوم دافع الجنس والاومومة علي اسس بيولوجية خالصة (صح ام خطأ مع التعليل)      الاجابة خطأ
الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى [الجنس والأمومة]:يتطلبان الاشتراك مع كائن أخر ، وعدم إرضائهما يؤدى لهلاك النوع
1- دافع الجنس : هو دافع فطرى يقوم على أسس بيولوجية ( الهرمونات الجنسية) تحافظ على بقاء النوع ويتشكل على قيم دينية أخلاقية واجتماعية وليس بيولوجية فقط مثل في مصر عن طريق الزواج ورعايا الابناء ليس اباحة او تحقير . .
2- دافع الأمومة : يقوم على أسس اجتماعية بجانب الأسس البيولوجية ويشبة دافع الجنس .
• كما تتأثر الأم بالخبرات السابقة التى تتعرض لها ولنماذج السلوك التى تقلدها وتوافقها النفسي والاسري .
• لذلك تعامل الأم أبنائها أما بالحب والاهتمام أو الإهمال وسوء المعاملة ( حسب ما سبق)
• وقد اهتمت المجتمعات المتقدمة بهذا الدافع لأنه يساعد على تشكيل شخصية الطفل .
س20:  مساعدة الاطفال  علي حب الاستكشاف يزيد من قدراتهم العقلية والابدعية ( حلل هذه العبارة )
1- دافع الفضول أو حب الإستطلاع : يوجد لدى الإنسان منذ طفولته ومعظم الكائنات الحية.
2- يدفعه الى اكتشاف البيئة المحيطة به .
3- وقد تشجع [ أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة والمدرسة] هذا الدافع فيؤدى الى نمو قدرات الاطفال العقلية والإبداعية .
4- وعلى العكس فالتنشئة الخاطئة ( كبت او كف) الاستكشاف عند الاطفال تؤدى الى تقليل قدراتهم العقلية  والابداعية والموهبة.
س21:  تلعب التنشئة الاجتماعية دوراً هاماً في تنمية دافع الاعتماد علي الذات . (صح ام خطأ مع التعليل)  الاجابة صحيحة
1. دافع الاستقلال والاعتماد على النفس : تؤدى أساليب التنشئة في(الأسرة) السليمة  لهذا الدافع من خلال المكأفاة في تنمية مهارات الطفل فى المأكل والملبس بنفسه .
2. وعلى العكس فقد تؤدى التنشئة الخاطئة الى اعتماد الطفل على الآخرين .
س22:  لو كنت مربيآ : ماذا تفعل لتنمية دافع الانجاز لدي ابنائك ؟
1. دافع الإنجاز : وهو [سعى الفرد لبلوغ أعلى مستوى من النجاح والتفوق على أقرانه] .
2. وتساعد [أساليب التنشئة الاجتماعية] على أن يكونوا أبطالاً أو علماء  .
3. وعلى العكس فإن أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة تقلل من قدرات أبنائها .
س23:  ما النتائج المترتبة : "علي  إقامة الفرد علاقات حميمة مع الاخرين" .
1. يترتبط علي ذلك وجود دافع الانتماء عند الفرد .
2. و دافع الانتماء هو إقامة علاقات حميمة مع الاخرين كالأسرة أو الأصدقاء.
3. وتعد هذه العلاقات من علامات الحياة السوية للفرد وتساعد الفرد على [حل مشكلاته وتخفيف توتراته] .
س24:  تتدخل العديد من المؤثرات الاجتماعية والشخصية في ترتيب الافراد لدوافعهم ( اذكر ثلاثة منها ) ؟
  العوامل المسئولة على ترتيب أولويات الدوافع عند الفرد : (يختلف الأفراد في ترتيب دوافعهم)  بسبب:
1- الدوافع الاجتماعية التى تعلمها مثل الشجاعة مقابل الجبن او الاستقلال فى مقابل التبعية.
2- القيم الاجتماعية والدينية والثقافية للفرد.
3- الظروف الاجتماعية المباشرة في الاسرة والغير مباشرة على مستوى المجتمع.
4- السمات الشخصية للفرد مثل درجة الثقة بالنفس، والذكاء.
5- الخبرات الشخصية فى الأسرة والمدرسة ومع الأصدقاء.
س25:  عرف الانفعال مستعينآ بمثال ؟
الانفعال هو حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسى نتيجة لإعاقة السلوك أو التفكير المعتاد، وهى تشمل الفرد كله] وتؤثر فى سلوكه وتعبيراته ومشاعرة الداخلية والحالة الفسيولوجية ؛ مثل الخوف أو الغضب .
س26:  رغم وجود صلة وثيقة بين الانفعالات والالدوافع الا انه يمكن التميز بينهما ( وضح )؟ العلاقة بين الانفعالات والدوافع
* رغم وجود صلة وثيقة بين الانفعالات والدوافع الا انه يمكن التميز بينهما :
1- تستثار الانفعالات غالباً من منبهات خارجية بينما تستثار الدوافع غالبآ من منبهات داخلية .
* ويمكن للمنبهات الخارجية أن تحرك الدافع ولكن لا تخلقه مثل رؤية الجائع للطعام فلو لم يوجد دافع داخلى موجود لما كان للطعام أى تأثير .
2- تعتمد الدوافع على الانفعالات وتستمد منها الطاقة التى تحولها الى سلوك  يسهم في ارضاء الدافع .
 مثال:  إشباع الدافع يصحبه انفعال سار .
س27: اذكر الجوانب الاساسية الانفعال ؟
5- الجوانب الاساسية للانفعال ( الجانب الفسيولوجي – الخبرة الشعورية- السلوك الظاهر)
س28:  اذكر اهم التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للانفعالات الشديدة ؟
* الجانب الفسيولوجى للانفعال وأهم التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للانفعالات الشديدة في الغضب الشديد والوالسعادة المبالغ فيها هى :  (تحويل الدم من المعدة الى المخ والعضلات /ازدياد سرعة دقات القلب /ارتفاع ضغط الدم / ازدياد سكر الدم / ازدياد العرق /نقصان اللعاب / زيادة سرعة التنفس /  اتساع حدقة العين /سرعة تجلط الدم فى حالة الجروح ).
* ملحوظة: (والجانب الفسيولوجي للفرد يساعدنا على مد الجسم بالطاقة لمواجهة الخطر).
ويختلف تاثير الجانب الفسيولوجي  بأختلاف الانفعال وشدته ونوعة .لانه قد يهبط في حالات اخري كالحزن والاسيء
س29:  فتقديرنا للموقف يسهم فى تشكيل خبراتنا الانفعالية ( هات مثال يوكد صدق هذه العبارة) .
*  الجانب الإدراكى المعرفى التقديرى للانفعال :
فتقديرنا للموقف يسهم فى تشكيل خبراتنا الانفعالية وقوته ودرجته ونوعه.
مثال إذا رأيت رجل يمسك سكين متجهة إليك فإنك سوف تخاف ؛ لكنك إذا علمت أن هذا الرجل جزار يذبح خروف فإن خوفك سيقل
س30: تساعد تعبيرات الوجه الانفعالية عملية التخاطب (صح ام خطأ مع التعليل)   الاجابة صحيحة
* السلوك الظاهر وتعبيرات الوجه؛ تخدم عملية التخاطب المسئولة عن إرسال واستقبال إشارات ورموز وهذا التخاطب يخدم عملية التفاعل الاجتماعى بين الأفراد .
*مثال النظر الى شخص خائف يدل على وجود خطر فنحاول مساعدته.
س31: لقياس وتقدير الانفعالات ابعاد معينة .   ( حلل هذه العبارة)
يمكن تقدير وتميز الانفعالات على بعض الأبعاد وهى:
1. الطابع الوجدانى: الذى يتراوح بين السرور والحزن.
2. الشدة أو الحدة: تختلف درجة الانفعال منخفضة متوسطة أو شديدة .
3. المدة أو الاستمرار : الانفعال قصير او طويل .
4. البساطة أو التعقيد : قد يكون الانفعال بسيطة أو معقدة .
س32: ما النتائج المترتبة علي :    ( علاقة الانفعال بالتوافق النفسي والاجتماعي للفرد )
أ – مرور الفرد بخبرة انفعالية سارة .
ب- مرور الفرد بخبرة انفعالية مكدرة .
أ -  الانفعالات الساره تساعدنا على مواصلة العمل والجهد والتوافق النفسي والاجتماعي .
ب- والانفعالات المكدره تجعلنا نتجنب المواقف المؤدية إليها.
س33: استخلص العلاقة بين الاستثارة الانفعالية والأداء التكيفى ( المعرفي)
• إذا كان الانفعال منخفضاً فإن الأداء العقلى والإبداعى يكون ضعيف حيث يقل الاهتمام والتركيز .
• ومع وجود انفعال متوسط يكون الأداء العقلى والإبداعى مرتفع.
• إذا كان الانفعال مرتفعاً فإن الأداء العقلى والإبداعى يكون ضعيفاً حيث التوتر وتشتت الانتباة
س34: الانفعالات تأثير نفسي وجسمي علي الفرد. ( دلل علي صحة هذه العبارة )
• الافراد الغير اسوياء انفعاليآ : أن استمرار الانفعالات الشديدة تؤدي إلي إنهاك طاقة الفرد وتؤدي إلي أمراض نفسية وجسمية مثل (الصراع الدائم مع صاحب عمل أو رئيس – أو القلق علي شخص نحبه )
• و لأفراد الأسوياء انفعاليآ : يتميزون بمقدار تحكمهم في إنفعالاتهم وعدم التمادي فيها. (لذلك يتميزون بصحة جسمية ونفسية جيدة ).
س35: عرف الإحساس؟
- هو أبسط العمليات المعرفية . يهتم باكتشاف المثيرات أو المنبهات والتمييز بينها، هو الخطوة الأولى لجميع العمليات المعرفية الأكثر تعقيداً كالانتباه والإدراك.
س36: ما هى الأجهزة الحسية ويشاع أن حواس الإنسان 5 فقط؟ هل توافق . بين وجهة نظرك .
- حواس الإنسان 5, وهي :
1-سمع     2- بصر   3– شم   4– تذوق   5- اللمس
س37: رتب مكونات (خطوات) عملية الإحساس؟ كيف تتم عملية الاحساس ( باربع خطوات ومكونات) وهي :
1- التنبيه والاستثارة 2- الاستقبال               3- تحويل الطاقة 4- التسجيل
س38:  بين الفرق بين عالم النفس وعالم الفسيولوجي في دراسة الاحساس .
عالم الفسيولوجى يدرس [نشاط عضو الحس] بينما عالم النفس يدرس شدة (درجة) الإحساس ونوع الإحساس] .
- التنبية او الاستثارة هى الخطوة الأولى فى عملية الإحساس، وبدونه لا يتم الإحساس ، فلكى يبدأ الإحساس لابد من وجود مثير أو منبه يناسب الحاسة، وأن يكون على درجة مناسبة من الشدة لذلك لا نشعر بذرات الغبار على الوجه.
س39:   حدد مستعينآ بامثلة المقصود بكلآ من:  أ/  العتبة المطلقة       ب/ العتبة الفارقة .
أ/ العتبة المطلقة: هي الحد الأدنى من شدة المثير التي تستدعي احساس ملحوظ  (وإذا لم تصل شدة المثير للعتبة المطلقة) لا يحدث احساس. مثال طبيب الاذن عندم يريد معرفة قوة السمع عند المريض فيحدث صوت ضعيف للغالية بجوار اذنه ثم يحاول زيادة هذا الصوت   ليصل الي الحد الادني للسمع فتكون هذه الدرجة هي العتبة المطلقة.
ب/  العتبة الفارقة: [عتبة التمييز النسبى] او الحساسية للاختلاف وهي ان يميز الفرد الفرق في الشدة بين المثيرات .
• وقد توصل العالم [فيبر] في تجربتة الي إذا كنت جالساً فى غرفة مضاء بها 50 شمعة وانطفأت شمعة او اثنين فلن تشعر بفرق الاضاءة في هذه الغرفة ، أما انطفاء 5 شمعات  او زيادة 5 شمعة فيجعلك ذلك تشعر بفرق  الاضاءة .
اذآ نشعر بفرق الاضاءة في غرفة بها خمسين شمعة بعد زيادة خمس شمعات او نقصان خمس شمعات اي بمقدار العشر.ولكذلك حجرة بها مائة شمعة لا نشعر بالفرق الا بعد زيادة او نقصان عشر شمعات  اي بمقدار العشر.
• أذن العتبة الفارقة لحاسة البصرقيمتها ثابتة وهي بقدارالعشر.
س40 : توصل العلماء الي معلومات دقيقية عن العتبات القصوي ( صح ام خطأ مع التعليل ) . الاجابة خاطئة
• العتبة القصوى: هي الحد الأقصى من شدة المثير للاحساس به ( وهي افتراضية – تقريبية).
* وليس لدينا معلومات كثيرة عن العتبات القصوي لان:
1- الوصول إليها مؤلما .
2- وتسبب اذي او تلف لعضو الحس.
* لذلك ينصح علماء الفلك بارتداء نظارة  سوداء اثناء  الكسوف , وعدم النظر لقرص الشمس مباشرة .
س41 ميز بين نوع الاحساس وشدة الاحساس  مستعينآ بمثال ؟
• بعض الأصوات تكون حادة وبعضها يكون غليظاً  
• مثل أوتار العود او( الجيتار) الوتر القصير يصدر صوت حاد والوتر الطويل يصدر صوت غليظ
• وعندما يقوم عازف الجيتار بتغير اصابعه علي الاوتر يتغيرمعها نوع الصوت .
• لذلك نفرق بين شدة الإحساس [ صوت مرتفع أو منخفض ] بينما نوع الإحساس [ صوت حاد أو غليظ ] .
س42:  من خلال مثال حدد مكونات ووظيفة  "المستقبل" الحسي ؟  اشرح خطوت الاستقبال في الاحساس ؟
1. لكل حاسة من الحواس عضو استقبال ( اكشاف) خاص بها.
2. عضو الاستقبال هوعبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية مثال : شبكية العين ( تقع في اخر مقلة العين) وهي المسئولة عن اكتشاف واستقبال الضوء في صورة موجات كهرومغناطيسية، وهي نوع من الطاقة الفيزيائية.
3. معظم المستقبلات الحسية في أعضاء الحس المختلفة تقع في أماكن نائية( بعيدة) داخل الجسم ويحيط بها انسجة وعظم وشعر حتى لا تتعرض للتلف أو الإيذاء  السريع – ماعدا- حاسة اللمس – تكون قريبة من سطح الجلد.
س43:  تحويل الطاقة ضروري في عملية الاحساس   ( حلل هذه العبارة )
• بعد اكتشاف المثير واستقباله يقوم عضو الاستقبال بتحويله من نوع من الطاقة إلي نوع آخر.
• أي يتم تحويل المثير من طاقة (كهرومغناطيسية أو ميكانيكية) إلي (طاقة كهربائية وكيميائية)
• مثال شبكية العين تحول المثير من طاقة كهرومغناطيسية  الي طاقة كهربائية وكيميائية , وهي لغة الجهاز العصبي حتى يمكن للمخ أن يتعامل معها من خلال العصب الحسي المتخصص.( عصب بصري / عصب سمعي)
س44: تتم عملية الاحساس باستقبال المثيرات . ( هل تؤيد .اذكر مبرراتك )   لا اؤيد
لان عندما تنتقل الإشارات الكهربية والكيميائية الى المخ فإنها تؤدى الى تنشيط جزء خاص بالحاسة داخل المخ ليتولى تسجيل هذه الإشارات وعندما تتم عملية التسجيل تتم بذلك عملية الإحساس ثم بعد ذلك تتم  العمليات المعرفية الاكثر تعقيدآ بعد الاحساس مثل الانتباة والادراك
س45:  هات مثال واستخلص منه تعريف وخصائص الانتباة ؟
• مثال : قد تستمع الى حديث شخص بجوارك رغم أنك فى مكان مزدحم بالناس . ومحيط بالأصوات الكثيرة وروائح وانوار مختلفة ؛ تكون أنت بذلك فى حالة انتباه ، تعريف الانتباة الانتباة هو العملية المعرفية التي يتم من خلالها – إنتقاء – مثير او اكثر من عدة مثيرات (أشبه ما يكون بالفلتر أو (المصفاة)).        خصائص الانتباه :
1- ألانتباه عملية انتقائية للمثيرات : الاهتمام بمثير واحد معين اوكثر دون بباقى المثيرات ويقوم الانتباة بمهمة المصفاة أو الفلتر بالنسبة لهذه المثيرات .
  2-الانتباه عملية إدراكية مبكرة : لأنه يلى الإحساس ويسبق الإدراك .
3- مدى الانتباه :  هومقدار ما يمكن أن ينتبه إليه المرء في المرة الواحدة من مثيرات"
س46:  لخص باسلوبك مشكلة "مدي الانتباة" في علم النفس .
• مدى الانتباه هومقدار ما يمكن أن ينتبه إليه المرء في المرة الواحدة من مثيرات"
• باستخدام جهاز العارض السريع (التاكستوسكوب) وهو جهاز يعرض المثيرات البصرية لفترة وجيزة – وتبين أن مدى الانتباه يدور حول قانون الرقم السحري (7 ±2).
• أي أن مدى الانتباه يكون ادق عندما يدور حول الرقم (7) بزيادة أو بنقص وحدتين – أي بين رقمي (5، 9). واذا زادت المثيرات عن 9 مثيرات يكون مدي الانتباة في المرة الواحدة غير دقيق .
س47: اذكر صور الانتباه ؟
 ( تشتت الانتباه – توزيع الانتباه – تركيز الانتباه )
س48: اشرح بمثال المقصود بتشتت الانتباة  ؟
عندما يكون الفرد مشغول ومندمج في عمل معين (كالمذكرة مثلاً )ويتعرض لمثير دخيل كالضوضاء المفاجئة (كصوت عالي) التي تحاول جذب الانتباه والتركيز عليها، وإبعاده عن العمل الأصلي(المذاكرة)وهذا ما يسمي تشتت الانتباه
س49:  الضوضاء ليست عامل مشتت للانتباة في جميع الاحوال ( دلل علي صحة ذلك بامثلة )
• الضوضاء ليست عامل مشتت لانتباة في جميع الاحوال .
• يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل وهي :
أ/ نوع الضوضاء : فالضوضاء المتواصلة ( المتصلة) أقل تأثيراً فى التشتت من الضوضاء المتقطعة( غير متصلة) .
 مثال : يمكن التركيز فى القراءة أثناء سير القطار .( لان صوت القطار متصل ).
ب/  نوع العمل : فأعمال العقلية أكثر قابلية للتأثير بالضوضاء من الأعمال الروتينية البسيطة : مثال : يصعب الطالب حل المسائل الرياضية في   الضوضاء ( لانها تتطلب تركيز عقلي ) ولكن يمكن للسيدة عمل تريكو ( لانه عمل روتيني )
جـ- إدراك الفرد للضوضاء : فإذا كان الشخص يدرك ان الضوضاء شئ ضرورى لابد منه ، ولا يتم العمل بدون فإنها لا تشتت الانتباه . مثال [ ضوضاء آلات المصانع لا تشتت العمال لان هذا الصوت شيئ اساسي لابد منه] .
د / دوافع الفرد للعمل :   الشرح في السؤال التالي .........
س50 : يمكن للفرد الانتاج في الضوضاء بنفس قدر الانتاج في الهدواء ( صح ام خطأ مع التعليل )  الاجابة صحيحة
• دوافع الفرد للعمل : [ يستطيع المرء أن ينتج( يعمل) فى الضوضاء مثلما ينتج ( يعمل) فى الهدوء ]
• بشرط أن تكون دوافعه للعمل قوية ، ويبذل جهداً أكثر للتغلب على الضوضاء ، وقد يؤدى ذلك الى التعب والتوتر ، كما يؤدى الى زيادة الأخطاء فى العمل .
س51 :  يمكن للفرد القيام بعملين في نفس الوقت.  ( برهن علي صحة ذلك بامثلة)
يمكن القيام بعمليتين فى وقت واحد أو توزيع الإنتباه  فى بعض الأحوال  وليس دائمآ يمكن توزيع الانتباة  او الانتباة الي مثيرين في بعض الاحوال الأتية :
أ/ الانتباه لمثيرين مألوفين ومتوقعين . مثال :  سماع أغنية مألوفة وقيادة سيارة.
ب/ الانتباه لمثيرين أحدهم يتطلب استجابة اتوماتيكية (آليه) مثال:عمل تريكو للسيدة والتحدث الى شخص بجوارها او مشاهدة التلفزيون.
جـ/  الانتباه لمثيرين مرتبطان ومتكاملاً : مثال : كاتب الآلة الكاتبة الذى ينتبه الى لوحة مفاتيح  وقراءة النص الذي يكتبه في نفس الوقت
د/  الانتباه لمثيرين يمكن التحول بسرعة من أحدهما الى الآخر : مثال  الشخص عندما يتحدث لشخصين في نفس الوقت.
ملحوظة : ولكن اذا كانت المثيرات جديدة وغير مألوفة فيصعب توزيع الانتباة ( ويحدث اما الانتباة لمثير  دون الاخر او نصفة انتباة ونصف انتباة ) .
س52:  علل : لماذا نلاحظ شيئ ولا نلاحظ اخر رغم تواجدهما امام عضو الحس .( اشرح تركيز الانتباة ) ؟
• عندما يتعرض الفرد إلي مثيرين – وينتبه إلي إحداهما دون الآخر, فهذا يسمي تركيز الانتباة ,
فقد نلاحظ شيئ ولا نلاحظ اخر رغم تواجدهما امام عضو الحس تركيز الانتباه يعتمد على نوعان من العوامل  بسبب ( نوعين من العوامل
أ – عوامل موضوعية خارجية خاصة بالمثير ( مثل لونة وشكلة وحجمه وبروزة....الخ )
       ب- عوامل داخلية ذاتية خاصة بالفرد( دوافعة وميوله واهتماماته ......الخ )
س53:  استفاد خبراء الاعلان من العوامل الموضوعية الخارجية المؤثرة علي الانتباة ( دلل علي ذلك بامثلة )
• هناك عوامل موضوعية [خارجية]: [خاصة بالمثير] مثل
1- طبيعة المثير : فصورة الإنسان أكثر جذباً للانتباه من صورة الجماد  او كلام الاغاني اكثر جذبآ من الكلام العادي .
2- تغير المثير : فالمثير المتغير أكثر جذباً للانتباه من المثير الذي يسيرعلى وتيرة واحدة، لذلك ننصح ان يغير المحاضر نبرة صوته لتركيز الانتباة لمن يسمعه .
3- موضع المثير : فاعلانات الصفحتان الأولى والأخيرة فى الجرنال أكثر جذباً للانتباه من الاعلانات الداخلية للجرنال
4- حركة المثير : فالمثير المتحرك أكثر لفتاً للانتباه من المثير الثابت  لذلك يتم جذب انتباة الاطفال بالرسوم المتحركة
5- شدة المثير : فالمثير القوى( الشديد) يلفت الانتباه عن المثيرالضعيف بشرط ألا تصل شدة المثير الى العتبة القصوى.
* وقد أفادت نتائج البحث حول هذا الموضوع فى كثير من المجالات التطبيقية فى الحياة ، ومن ذلك ميادين الإعلانات ، هندسة الطرق ، إعداد الإشارات التحذيرية وعلامات المرور ، الصحافة ، التدريس ... وغيرها.
س54:  بين كيف يمكن الاستفادة من العوامل الداخلية الذاتية المؤثرة في الانتباه، في تصميم إعلان جيد .
• العوامل الذاتية [ الداخلية ]خاصة بالفرد  لجذ ب وتركيز الانتباة هي:
1- الدوافع : تلعب الدوافع والميول والاهتمامات مثل : العروسه المقبلة علي الزواج تهتم بمحلات ملابس الزفاف العرائس.
2- التأهب (التوقع) : حين يتوقع الشخص وصول أحد أصدقائه فيكون أكثر انتباهاً للخطوات علي السلم  لانه ينتظرة
3- التعود : عندما تتغير المثيرات عن الشكل الطبيعي او المالوف لها  فنكون اكثر انتباهآ لها .لاننا ليس متعودين عليها بهذا الشكل .
4-  مثال العربى يستمع أثناء حوار فى أحد الأفلام الأجنبية الى جملة عربية  فتشد انتباة اكثر .
5- الراحة والتعب : يكون الشخص أكثر انتباهاً إذا نال قسطاً من الراحة ، أما حين يتعرض للتعب فيكون أقل انتباهاً  للأشياء.
* وقد أفادت نتائج البحث حول هذا الموضوع فى كثير من المجالات التطبيقية فى الحياة ، ومن ذلك ميادين الإعلانات ، هندسة الطرق ، إعداد الإشارات التحذيرية وعلامات المرور ، الصحافة ، التدريس ... وغيرها.
س55:  عرف الإدراك  مستعينآ بمثال ؟
*الأحساس: يهتم بالمثيرات في صورتها الخام .          * الانتباه: يتولي انتقاء المثير والتركيز عليه .
*الإدراك : هو العلمية التى تقوم بتأويل (تفسير)المثيرات وخلع( إعطاء) معنى لها .مثل : إشارة المرورالحمراء فى المرور تعنى الوقوف
س56: من قوانين الإدراك الأساسية إدركنا للكلمات كحروف منفصلة. ( √ ام × مع التعليل ) العبارة خاطئة
• يرجع الفضل إلي مدرسة الجشطلت الالمانية في الاهتمام بدراسة قوانين الإدراك
• لان القانون الأساسى للإدراك [الكل أكبر من مجموع أجزائه]: يرجع الفضل إلي مدرسة الجشطلت الالمانية في الاهتمام بدراسة قوانين الإدراك .القانون الأساسى للإدراك ( الكل أكبر من مجموع أجزائه ) .مثال :حين تقرأ كلمتى [ باب ] [ أب ] لكل منهما لها معني مختلف رغم انهما مؤلفتان من نفس الحروف لإنك لا تدركهما كحروف منفصلة وإنما كوحدات كلية .
س57:  يحدث الغموض الادراكي عندما يتساوي الشكل مع الارضية . ( صح ام خطأ مع التعليل ) العبارة صحيحة ( قانون الشكل والارضية )
لان قانون الشكل والأرضية في الادراك :يوجد[ الشكل ] المثير الاكثر بروزأ  و[ الأرضية ] المثير الاقل بروزاً فالكلمات بالون الاسود على هذه الصفحة هو( الشكل)  والصفحة البيضاء هي ( الارضية) وإذا تساوى( تشابة ) الشكل والارضية فى البروز يحدث ظاهرة تسمي[ الغموض الإدراكى ] . مثل : الجرادة الخضراء على فرع شجرة اخضر .
س58: علل : نحن ندرك الأشياء من حولنا كأنها ثابتة فى حجمها وشكلها ولونها رغم أنها دائمة التغير عن عضو الحس ؟
لان قانون ثبات الإدراك من قوانين الادراك نحن ندرك الأشياء من حولنا كأنها ثابتة فى حجمها وشكلها ولونها رغم أنها دائمة التغير عن عضو الحس مثال : رؤية راكب الطائرة العمارات الشاهقة صغيرة ولكنة يدرك ان حجمها اكبر من ذلك .
س59:  ميز مستعينآ بامثلة بين قانون الاغلاق والسياق؟ *:
• من قوانين التجميع في الادراك  ( الاغلاق- السياق- التشابة – التسلسل ....الخ)
اولآ : قانون الإغلاق : يميل الشخص الى إدارك المثيرات [ الناقصة ] على أنها كاملة ، وذلك بسد الفجوات والثغرات
• مثال : رؤية هذا الشكل على أنه مثلث كامل رغم انه غير كامل .
ثانيآ : قانون السياق : يميل الشخص الى إدراك المثير وفقاً للمثيرات التى تسبقه أو تلحقه ، وهذه المثيرات المحيطة تسمى السياق.ويتوقف  علي عوامل ذاتية للفرد مثل التاهب وحسب خبراته السابقة .
وفي هذا الشكل إذا قرأت ضمن العمود سندرك في المنتصف الرقم (13)  وإذا قرأت ضمن السطر ستدركه الحرف (B)
س60:  الخداع الادراكي هو اضرابات سلوكية لمثيرات لاتنتمي للواقع ( هل تؤيد ذلك . اذكر مبرراتك )  لا اؤيد
الخداع الادراكي من الخبرات الإدراكية الغير العادية ومنها وهو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها مثيرات تنتمى الى عالم الواقع او الحس ، وهو إدراك حسى خاطئ  والخداع الإدراكى ظاهرة طبيعية يتعرض لها معظم الناس .
ومن أشهر الخداعات خداع الطول أو المسافة [موللر – لاير] ويستفاد بهذا الخداع فى الحياة العملية فى الديكور
• قد يظن شخص ان هذان الخطان  هناك خط اكبر من الثاني ولكن الخطان متساويان .
• وترجع هذه الخداعات الى :عوامل خارجية : من أمثلتها السراب و الانكسار.
عوامل ذاتية : نتيجة لعوامل التوقع أو التأهب فإذا كنت تبحث عن كتاب من حجم معين فإنك تكاد تدرك أى كتاب يماثله فى الحجم وكأنه هو.
س61:  الهلاوس هي ادراك مثيرات لاتنتمي للواقع ( صح او خطآ مع التعليل )    العبارة صحيحة  من الخبرات الادراكية الغير عادية
• الهلاوس: هى اضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها فى عالم الواقع وقد تكون الهلاوس بصرية أو سمعية ،  من امثلتها وانواعها واسبابها :(من علامات الذهان [المرض العقلى/ و مدنوا المخدرات / وعند بعض المرضى بالحمى الشديدة / كماأن الذين يعانون من الحرمان الحسى [كالبقاء فى كهف لفترة طويلة] وبعض الهلاوس لا يدل علي خطر وعادة ما تزل بزوال المرض أو ظروف الحرمان.
س62:  عرف التعلم مبينآ شروط حدوثة ؟
• تعريف التعلم وشروطه :
• يعرف علماء النفس التعلم بأنه [ تغير شبه دائم فى الأداء استجابة لمثير اوموقف معين نتيجة التدريب أو الخبرة أو الممارسة ] .
** شروط حدوث التعليم :
• (النضج العضوى / النمو العقلى / الدوافع / الممارسة)
س63:  تعد التغيرات السلوكية الطارئة تعلمآ . ( صح او خطآ مع التعليل )   العبارة خاطئة .
• وتشير عبارة [ التغير شبه الدائم ] الى أن التغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب أو تناول عقار معين لا تعد تعلماً لأنها تغيرات مؤقتة.
• لذلك كل تعلم تغير وليس كل تغير في السلوك  يعتبر تعلم .
س64: اثبتت الدراسات وجود مستويات مختلفة لمعالجة المعلومات اثناء التعلم اى المستويات تفضل استخدامه . ولماذا ؟
• تصور مستويات معالجة المعلومات عن مارتون وسالجون :
• من أهم بحوث التعلم الإنساني خلال الربع الأخير من القرن العشرين – أن الطلاب يتبنون مستويات مختلفة للمعالجة المعلومات (التعامل مع المعلومات) أثناء دراسة الموضوعات الدراسية المختلفة , وهي :
1- المستوى السطحى للمعالجة [ حفظ التفاصيل ] :  هذا المستوى يسعى لحفظ الحقائق والمعلومات دون إعمال عقله يعتمد على: الحفظ والصم فقط وليس الفهم او التفسير او التحليل.
2- المستوى العميق للمعالجة [ فهم التفاصيل ]: الطالب الذى يسعى للوصول لاستنتاج وتحليل النص والربط بين أجزائه وفهمه وحليلة وهدف هذا النص فالمستوي العميق ييتطلب جهدآ اضافيآ من المتعلم .
• ولكي نصل للمستوي العميق لابد ان نبدأ من المستوي السطحي للمعالجة . افضل المستوي العميق للمعالجة
س65:  في الاتجاه التسلطي يكون دور المتعلم إيجابياً.  ( هل توافق  . معللآ لما تقول )  لا اوافق
• أهم طرق التعليم الجيد هى :
• الاتجاه التسلطى :المعلم يقوم بالتحليل والتفسير والمتعلم [ دوره سلبى ] يقتصر علي استقبال  المادة فقط .
• الاتجاه الكشفى : ويشمل طرق التعليم القائم على [ الدور الإيجابى للمتعلم ] حيث لا يقتصر دوره على الاستقبال فقط بأن عليه أكتشاف المحتوى الدراسى الذى يجب تعلمه .
س66: اذكر اهم اسس الاستذكار الجيد بختصار ؟
     ( الانتباة  - زيادة الرغبة في الاستذكار – المشاركة النشطة – استخدم طرق القراءة الجيدة )
س67:  للانتباة دور كبير علي الاستذكار الجيد ( حلل هذه العبارة )
• لان من أسس الاستذكار الجيد( الفعال) للطلاب والانتباه يكون ذلك عن طريق :-
1- تخصيص وقت معين للاستذكار ووقت للنوم والأكل.
2- تخصيص مكان معين للاستذكار ومكان للنوم والاسترخاء.  
3- تحريك الجسم بين الحين والآخر والجلسة المعتدلة.
4- التدريب علي الاستذكار في الظروف المتغيرة (كالضوضاء).
5- التخلص من المشكلات النفسية قبل الاستذكار.
س68:  كيف يمكنك كطالب زيادة رغبتك في الاستذكار ؟
• زيادة الرغبة( الدافعية) فى الاستذكار : من خلال:
1- وجود هدف محدد يسعي الطالب إلي تحقيقه (النجاح – التفوق).
2- التنافس مع الذات – كأن يحدد الطالب لنفسه مستوي معين يصل إليه.
3- تخصيص وقت محدد للانتهاء نهائيآ من الاستذكار. (عمل جدول للمذاكرة).
س69:  لكي يكون التعلم مفيدآ يجب ان يكون المتعلم نشطآ ايجابيآ ( فسر ذلك )
• المشاركة النشطة : المتعلم يكون نشطآ ايجابيآ   من خلال:
1- المراجعة بين الحين والآخر لما سبق .  
2- تدوين المذكرات والأسئلة للمادة .
س70 استخدام طرق القراءة الجيدة في الاستذكار من اسس الاستذكار الفعال  ( برهن علي صحة ذلك )
• استخدام طرق القراءة الجيدة في الاستذكار: من خلال:
1- استعراض المادة استعراضاً عام قبل الدراسة التفصيلية لها.
2- الربط بين المعلومات الجديدة والتي سبق تحصيلها.
3- البحث عن المبادئ العامة التي تندرج تحتها الجزئيات.
4- استخدام العادات الجيدة للقراءة من خلال الإيقاع السليم لحركات العين علي الكلمات المطبوعة.
تــعـــريـف بـيـئة الـتعلـم الأمنـة
هي تلك البيئة التي تمكن التلاميذ من أن يستشعروا الأمن والحرية والعدالة مع توفير سياق أخلاقي مناسب للقيام بعملية التعليم .
 توضيح مهم من التعريف
♣ قد ساهم بعض الخبراء في بناء إطار نفسى للبيئة النفسية الأمنة من خلال بعض الأبعاد كالاتي :
( المشاركة _ المنافسة _ توجيه المهام _ مساندة التلميذ _ تشجيع الفكر _الانضباط )
♣ ينبغي أن تصمم البيئة التعليمية لدعم التلاميذ في الشعور بالأمان والاحترام من أجل تعلم مهارات جديدة في إطار أخلاقي ويمكن تحقيق ذلك من خلال عدة عوامل
هرم الإمام
• غياب التهديد/ ويتم من خلال توفير مناخ اجتماعي يرسخ القيم الاخلاقية والانشطة الابداعية
• تقديم محتوى محبب ذي معنى / ويعرف التلميذ كيف يتعامل مع الأفكار لصالح الافكار
• توافر بدائل /    ويتم من خلال اتاحة الفرص للتلميذ في اختيار أنشطة تتناسب مع ميوله ورغباته   لتوظيفها لتحقيق متعة العلم
• وقت كاف  /  وهى ان تجعل الوقت اداة تعطى معنى ومضمون للحياة
• مثيرات متنوعة  /     وهى تشمل ثلاثة أبعاد كالاتي :
(1 ) أبعاد ادراكية  
♣♣ تعكس استجابة الجسم للمثيرات الخارجية  وهى تشمل عناصر ادراكية بصرية وسمعية وحسية وحركية
(2 ) أبعاد معرفية  
♣♣ وتشير الى طرق التلاميذ في استقبال وتخزين واسترجاع وانتقال وتحويل المعلومات
(3 ) أبعاد عاطفية
♣♣ وهى تشمل جميع جوانب الشخصية وتفاعل التلميذ داخل الصف
• التشاركية /  هذه المهارات تحقق للتلميذ التعايش الناجح والتكيف في حياته العملية والشخصية .
• تغذية راجعة مباشرة  / وهى تبين معارضة كثير من خبراء التعليم معاملة التلاميذ على نمط واحد وبنفس الطريقة وباستخدام نفس الادوات , فلابد من التوجه نحو اشكال التربية المختلفة .
• التنفيذ والتطبيق / العمل الشاق وحده لا يكفى بل نحتاج الى الخيال والابداع في نفس الوقت ,  ويجب إعادة النظر في تصنيف ذوى المواهب على أنهم من ذوى صعوبات التعلم أو ذوى الإضطرابات أو متدنى التحصيل اذا ما تم تجاهل قدراتهم الفريدة في التفكير .
♣ وهذا التسلسل وهذه العناصر في حالة اتحادها بإمكانها إحداث تعديل في سلوك التلاميذ وسلوك منخفضي التحصيل وذو الصعوبات التعليمية وإعلاء تقدير مرتفعي التحصيل .
ومن هنا يمكن ابراز مستهدفات بيئة التعلم الأمنة
من الدور التقليدي للتلميذ إلى الدور الإيجابي للتلميذ

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تلخيص علم نفس 2 ثانوى المنهج كلة فى سبعين سؤال باجاباتهم النموذجية :: تعاليق

مُساهمة في 17/04/14, 07:46 pm  اليماني

الله تسلم الايااااااااااااادى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 27/04/14, 08:00 pm  ramadan888

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى