قواعد نحوية لا غنى عنها لطالب الثانوية العامة
* أنواع الخبر: - مفرد مصر عظيمة .
- جملة مصر : تعشقها القلوب ، مصر قلوبنا تعشقها ، مصر هي الروح .
- شبه جملة : مصر في القلب ، مصر بين الضلوع .
مهم : الخبر يتمم معنى الجملة :
الناس الذين يحبون العمل ويجتهدون في حياتهم ويقدرون قيمة الوقت ( ينجحون )
* جعل – وجد – علم –زعم - ظن ... تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
- وجدنا العمل مستمرا ( العمل مفعول أول – مستمرا مفعول ثان )
* أعطي – منح – وهب – كسا – ألبس تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
( أعطي ـ منح ـ وهب ) الله مصر نيلاً جميلاً. ( مصر مفعول أول –نيلا مفعول ثان )
* الحروف الناسخة : ( إن –أن – كأن – لكن – ليت – لعل )0 تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها 0
- إن العلماء ورثة الأنبياء 0 ( العلماء : اسم إن منصوب . ورثة : خبر إن مرفوع )
تدخل " ما " الكافة على إن وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا" ليت" فتعمل أو تهمل . إنما المؤمنون إخوة ( المؤمنون : مبتدأ – إخوة : خبر )
ليتما المؤمنون " المؤمنين " إخوة . .... ( مبتدأ مرفوع ، أو اسم إن منصوب )
* بعض – كل – غير – سوى – مثل – جميع – نفس – كلا – كلتا ـ أي – معظم ) أي ظرف ( يوم – بعد – عند – بين – فوق – تحت – مع ... ) يأتى بعدها مضاف إليه .
* الاسم الواقع بعد ( الضمير + خبر مرفوع ( وهم سعداء )
* نفس –عين – كل – جميع – كلا – كلتا + ضمير ، ويصح حذفها من الجملة : توكيد معنوي 0
* نكرة + نكرة : نعت أو مضاف إليه * جاء رجل عظيم – جاء رجل علم
* معرفة + معرفة : نعت * جاء الرجل العظيم .
* نكرة + معرفة مضاف إليه * جاء رجل العلم .
* اسم إشارة + معرف بال : بدل مطابق * هذه الأمة عظيمة .
*اسم إشارة + نكرة : خبر * هذه أمة عظيمة
* معرفة +علم : بدل مطابق * الرئيس مبارك .
*علم + معرفة : نعت * مبارك الرئيس عظيم .
* بعد أيها –أيتها نعت مرفوع * أيتها الأمة أنت في قلوبنا .
* كلمات تعرب حال : معا – جميعا – قاطبة –أولا- ثانيا 000أخيرا ـ دائما – وحد + ضمير (وحده ) ـ وبعد مالك ( مالك واجما ؟ )
* كلمات تعرب ( مفعول مطلق )خصوصا - أيضا – حقا – سبحان الله – معاذ الله
* الأسماء الموصولة : ( الذي - التي –اللذان ـ اللتان –الذين - اللاتي – ما – من )
وما بعدها جملة لا محل لها من الإعراب تسمى جملة الصلة 0
* الأسماء الخمسة : ( أب –أخ – حم ـ فو – ذو ) بشرط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم 0 ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء 0
إن أخاك ذو علم فاستفد من أخيك 0
*المبنى من الأسماء : 1-الإشارة ( هذا ـ هذه 000) ما عدا المثنى 0
2- الموصول (الذي ـ التي00) ما عدا المثنى 0 3- الضمير(نحن – أنتم – هم )
4- أسماء الاستفهام ( أين ـ متى ـ كيف)
5 - بعض الظروف ( ثَمَّ – الآنَ – منذُ - حيثُ – أمسِ ) 0
* بعد إنما ولولا ( مبتدأ ) إنما العلم ضياء . لولا العلم لهلكنا .
* بخاصة - هنا – هناك – ثم – ثمة- شبه جملة + نكرة .... مبتدأ مؤخر وجوبا
* الملحق بالمثنى : { اثنان ، اثنتان ، (كلا ، كلتا + ضمير ) }
* كلا الرجلين محترم 000 مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة " اسم مقصور " .
* الرجلان كلاهما محترم 000 مبتدأ ثان مرفوع بالألف " ملحق بالمثنى "
* الرجلان كلاهما محترمان 000توكيد معنوي مرفوع بالألف " ملحق بالمثنى "
* الملحق بجمع المؤنث السالم { أولات + أي جمع مؤنث سالم يطلق على مفرد : عنايات ، عرفات ، ... }
* الكشف فى المعجم : تأتى بالفعل الماضى الثلاثى المجرد وترد حرف العلة ( الألف ) إلى أصله ( الواو – الياء ) حسب المصدر . ثم تتبع الطريقة الآتية :
استخدم : فى أى معجم ( ما عدا المحيط ) تقول : نكشف عنها فى
( خدم ) باب الخاء مادة ( خ د م )
أما المحيط فتقول : نكشف عنها فى ( خدم ) باب الميم فصل الخاء مع الدال .
* أنواع الخبر: - مفرد مصر عظيمة .
- جملة مصر : تعشقها القلوب ، مصر قلوبنا تعشقها ، مصر هي الروح .
- شبه جملة : مصر في القلب ، مصر بين الضلوع .
مهم : الخبر يتمم معنى الجملة :
الناس الذين يحبون العمل ويجتهدون في حياتهم ويقدرون قيمة الوقت ( ينجحون )
* جعل – وجد – علم –زعم - ظن ... تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
- وجدنا العمل مستمرا ( العمل مفعول أول – مستمرا مفعول ثان )
* أعطي – منح – وهب – كسا – ألبس تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
( أعطي ـ منح ـ وهب ) الله مصر نيلاً جميلاً. ( مصر مفعول أول –نيلا مفعول ثان )
* الحروف الناسخة : ( إن –أن – كأن – لكن – ليت – لعل )0 تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها 0
- إن العلماء ورثة الأنبياء 0 ( العلماء : اسم إن منصوب . ورثة : خبر إن مرفوع )
تدخل " ما " الكافة على إن وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا" ليت" فتعمل أو تهمل . إنما المؤمنون إخوة ( المؤمنون : مبتدأ – إخوة : خبر )
ليتما المؤمنون " المؤمنين " إخوة . .... ( مبتدأ مرفوع ، أو اسم إن منصوب )
* بعض – كل – غير – سوى – مثل – جميع – نفس – كلا – كلتا ـ أي – معظم ) أي ظرف ( يوم – بعد – عند – بين – فوق – تحت – مع ... ) يأتى بعدها مضاف إليه .
* الاسم الواقع بعد ( الضمير + خبر مرفوع ( وهم سعداء )
* نفس –عين – كل – جميع – كلا – كلتا + ضمير ، ويصح حذفها من الجملة : توكيد معنوي 0
* نكرة + نكرة : نعت أو مضاف إليه * جاء رجل عظيم – جاء رجل علم
* معرفة + معرفة : نعت * جاء الرجل العظيم .
* نكرة + معرفة مضاف إليه * جاء رجل العلم .
* اسم إشارة + معرف بال : بدل مطابق * هذه الأمة عظيمة .
*اسم إشارة + نكرة : خبر * هذه أمة عظيمة
* معرفة +علم : بدل مطابق * الرئيس مبارك .
*علم + معرفة : نعت * مبارك الرئيس عظيم .
* بعد أيها –أيتها نعت مرفوع * أيتها الأمة أنت في قلوبنا .
* كلمات تعرب حال : معا – جميعا – قاطبة –أولا- ثانيا 000أخيرا ـ دائما – وحد + ضمير (وحده ) ـ وبعد مالك ( مالك واجما ؟ )
* كلمات تعرب ( مفعول مطلق )خصوصا - أيضا – حقا – سبحان الله – معاذ الله
* الأسماء الموصولة : ( الذي - التي –اللذان ـ اللتان –الذين - اللاتي – ما – من )
وما بعدها جملة لا محل لها من الإعراب تسمى جملة الصلة 0
* الأسماء الخمسة : ( أب –أخ – حم ـ فو – ذو ) بشرط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم 0 ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء 0
إن أخاك ذو علم فاستفد من أخيك 0
*المبنى من الأسماء : 1-الإشارة ( هذا ـ هذه 000) ما عدا المثنى 0
2- الموصول (الذي ـ التي00) ما عدا المثنى 0 3- الضمير(نحن – أنتم – هم )
4- أسماء الاستفهام ( أين ـ متى ـ كيف)
5 - بعض الظروف ( ثَمَّ – الآنَ – منذُ - حيثُ – أمسِ ) 0
* بعد إنما ولولا ( مبتدأ ) إنما العلم ضياء . لولا العلم لهلكنا .
* بخاصة - هنا – هناك – ثم – ثمة- شبه جملة + نكرة .... مبتدأ مؤخر وجوبا
* الملحق بالمثنى : { اثنان ، اثنتان ، (كلا ، كلتا + ضمير ) }
* كلا الرجلين محترم 000 مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة " اسم مقصور " .
* الرجلان كلاهما محترم 000 مبتدأ ثان مرفوع بالألف " ملحق بالمثنى "
* الرجلان كلاهما محترمان 000توكيد معنوي مرفوع بالألف " ملحق بالمثنى "
* الملحق بجمع المؤنث السالم { أولات + أي جمع مؤنث سالم يطلق على مفرد : عنايات ، عرفات ، ... }
* الكشف فى المعجم : تأتى بالفعل الماضى الثلاثى المجرد وترد حرف العلة ( الألف ) إلى أصله ( الواو – الياء ) حسب المصدر . ثم تتبع الطريقة الآتية :
استخدم : فى أى معجم ( ما عدا المحيط ) تقول : نكشف عنها فى
( خدم ) باب الخاء مادة ( خ د م )
أما المحيط فتقول : نكشف عنها فى ( خدم ) باب الميم فصل الخاء مع الدال .
البادي2014-06-08, 1:33 am