شرح ( إعراب الفعل المضارع - جزم الفعل المضارع - علامات جزم الفعل المضارع) - نحو ثالثة ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14042014

مُساهمة 

. شرح ( إعراب الفعل المضارع - جزم الفعل المضارع - علامات جزم الفعل المضارع) - نحو ثالثة ثانوى




إعراب الفعل
ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
1 - فعل مبنى .                             2- فعل معرب .  
أولاً : إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبنيّ دائما
1 -  مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء                            مثل :   غادرَ الوفد المدينة.
أو اتصلت به تاء التأنيث                       مثل :   خفقَتْ راية أمتنا.
أو اتصلت به ألف الاثنين                     مثل :    الصديقان  سافرَا أمسِ.
2 - مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت به تاء الفاعل         مثل :   فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي.
  أو اتصلت به نا الفاعلين        مثل :   حفظْنا القصيدة كلها.
  أو اتصلت به نون النسوة         مثل :   المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.
3 - مبنيّ على الضمّ:
 إذا اتصلت به واو الجماعة       مثل :   الطلاب سارعُوا إلى الصلاة.
ثانياً : إعراب فعل الأمر :
1 -  مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر                        مثل :   حَدِّثْ أخاك صادقاً.
إذا اتصلت به نون النسوة                     مثل :    يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر                       مثل :   ادعُ ربُك، وارتجِ  مغفرته .
3 - مبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة     مثل :    يا شباب الوطن انهضوا.
 إذا كان متصلاً بألف الاثنين     مثل :    أيها العاملان جوّدا إنتاجكما.
 إذا كان متصلاً بياء المخاطبة   مثل :    يا أمّتي اتحدي.
4 -  مبنيّ على الفتح  :
إذا اتصلت به نون التوكيد       مثل :    تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق
ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :
الفعل المضارع فعل  معرب  أي(يرفع و ينصب و يجزم ).
1 – رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم
علامات رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل :                       يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل :                     المجتهد يسعَى إلى التفوق
                           المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة  
مثل :                المؤمنون يسعدون بالقرب من الله
              الطالبان يستعدان للامتحان .
                      أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
2 –  نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته  إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ – لن –  كي – لام التعليل – حتى –واو المعية – لام الجحود – فاء السببية –   إذن ]
أنْ : وهي حرف مصدري               مثل : عليك أن تجتهدَ .
لن :تنفي الفعل في المستقبل     مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها  
                                   مثل : اجتهدوا  كي تلحقوا بركب التفوق .

حتى :تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
                                             مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
                              مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
واو المعية : وهى التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهى – نفى)
مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ     ***    عارٌ عَلَيْكَ ـ إِذا فَعَلْتَ ـ عَظيمُ
لام الجحود : وهى تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفى (ما كان- لم يكن)حتى تكون من أدوات النصب .
مثل :  وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ   .
فاء السببية : فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهى من أدوات نصب الفعل المضارع
لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ -    النفي : مثل: ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
ب -  الطلب: ويشمل (الأمر- النهى- الاستفهام – التمني –الرجاء)  مثل :
1ـ اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2ـ لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3ـ هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4ـ ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
5ـ لعل الامتحان يأتى سهلاً فنستريح .
إذن :  حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال  
مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .



تـــدريـــبات
أ -  عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2ـ تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3ـ لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4ـ لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5ـ ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك . 6ـ عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه  .
ب -  اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء
                                              ( حرف عطف – الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء   .   اللام
                                               (لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح .   فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب
                                                   (بالفتحة- حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة
                                                      (الظاهرة- المقدرة)
6 - قال تعالى :(وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام
                                                 (للتوكيد- للنفى–للجحود)
جـ -  ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 – أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .
2 – لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
3 – سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .
4 – لم يكن الله لـ---------   الأبرياء .  
3 –  جزم الفعل المضارع
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أ – إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:
- لم، لمّا، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ زيد، لما يعُدْ علي .
- لام الأمر: لتحكمْ بين الناس بالعدل .
‏- لا الناهية: (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى)
ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط الجازمة  هي : إنْ، إذما ،  مَنْ، ومَا، ومَهْمَا ، ومَتَى، وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما، وكيْفَما ، وأَيُّ
 إنْ :  وهي حرف لربط الجواب بالشرط . مثل :أن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله
 إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .       مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ .
 مَنْ : اسم شرط للعاقل                مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)
 ما : اسم شرط لغير العاقل          مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ )
 مهما : اسم شرط لغير العاقل       مثل :  مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
 متى : اسم شرط للزمان               مثل :  متي تهملْ دروسك ترسبْ .
 أيان  : اسم شرط للزمان               مثل :  أيان تخرجْ أخرجْ معك .
 أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
                                      مثل :  (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) .
                                       مثل :    أنى   تتوكل على الله يــوفـقــك  
 كيفما : اسم شرط للحال .   مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
 أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه  .
أي للزمان مثل : أي يوم  تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .
 تذكر أن :
أدوات الشرط [من ، ما ، مهما ] تعرب  مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله  .
مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب  ظرف منصوب لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما] تعرب  حالاً غالبا .
ولا يؤثِّر على أدوات الشَّرط في العمل دخول حروف الجر عليها، نحو
" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "
 فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات الشرط غير الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي :إذا - لو - لولا - كلما – لّما الحينية  .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .
اقتران جواب الشرط بالفاء
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها   .
                    مثل :  إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر – النهى – الاستفهام)       مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
إذا كان جواب الشرط جملة مسبوقة  (بلن – ما – قد – السين – سوف ).
مثل :   من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
مثل :   من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد  كـ (عسى – ليسَ – نعْمَ – بئْسَ – حبَّذا – لاحبَّذا).
مثل :   من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيــق .
 تذكر أن :
 حيت تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .
الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط  المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل :   متى تجتهد فسوف تسمو   [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .
إعراب الفاء:   الفاء : إما واقعة في جواب الشرط أو رابطة لجواب الشرط
علامات جزم الفعل المضارع :
1 – السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر   .- لينفقْ كل منكم .
2 – حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر .  لم يدعُ المؤمن
3 – حذف النون  : إذا كان من الأفعال الخمسة .
                                - الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .
 الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم  قبله فهو مجزوم مثله . مثل :أن تذاكر بإخلاص و تجتهدْ تتفوق .
جـ - جزم المضارع في جواب الطلب
كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو النهي ]
مثل: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، أستجيبُ .
      [ لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .
ولجزم المضارع في جواب الطلب شروط هي :
1- أن  يتقدم الطلب على الفعل المضارع.
2- أن يكون المضارع المجزوم  مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يجوز الجزم في مثل:
(لا تدنُ من الأسدِ تتعرضُ لشروره).
بناء الفعل المضارع
الفعل المضارع مبنيّ في حالتين :
- مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة      
                                                           مثل :  الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
- مبني على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد        
                                                           مثل :  والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا .
تدريبات
س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1 – حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)
2 – أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون – بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 – أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)
4 – أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط)  
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما فات .
2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 – أينما تكونوا تحترموا .              
6 – أيان يسد السلام تسعد البشرية .  
س3 : اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .
4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله
5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع .
س4 : أعرب الفعل (يرضى)في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله  - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله  
س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتى  وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .
س6 :اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمنا ً    
2- تصونون حمى أوطانكم .
3- تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس .  -  إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
احذف(سوف)من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم.
س8 :اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
        عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .
س9 : صــــوب الخطـــــأ فيمـــا يأتي .
- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .  
- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى