مواضع حذف المبتدأ أو الخبر جوازا
قد يحذف المبتدأ أو الخبر جوازاً ؛ وذلك للعلم به أو إذا دل عليه دليل، ويكثر ذلك مع أساليب الاستفهام مثل سؤالك: من في الدار؟ فتقول : (أَخوك في الدار) أو تحذف الخبر فتقول: (أَخوك )، وعلى العكس إِذا سئلت: (أَين أَخوك؟) فتجيب: (أخي في الدار) أَو تحذف المبتدأ فتقول:
( في الدار).
مواضع حذف المبتدأ وجوباً
1 - إذا كان خبر المبتدأ نشعر فيه بالقسم .
مثل : في ذمتي لأكافحنّ من أجل وطني . (والتقدير: عهد أو قسم في ذمتي).
2 - إذا كان خبر المبتدأ مصدرا نائبا عن فعله.
مثل: صبرٌ جميل ( والتقدير : صبري صبر جميل) . وقول المأَمور لأَميره (سمعٌ وطاعة)
3 - إذا كان خبر المبتدأ مخصوصاً لنعم أو بئس ولم يتقدم عليهما .
مثل: نعم القائد خالد ( والتقدير : هو " أَي الممدوح " خالد).
مثل: بئس الرجل المنافق ( والتقدير : هو (أَي المذموم) المنافق).
4 - إذا كان مبتدأ للاسم المرفوع بعد لاسيّما.
مثل: أحب الفاكهة لا سيّما العنب
- لا: نافية للجنس، سيَّ: اسمها منصوب بالفتحة ، ما : زائدة ، وخبرها الجملة الاسمية: هو العنب، هو: مبتدؤها، والعنب: خبرها ).
مواضع حذف الخبر وجوباً
1- إذا كان خبرا لمبتدأ وقع بعد لولا ، وخبره كون عام (أي موجود):
مثل : لولا اختلاف العرب ما قويَ اليهود، لولا النفط ما تقدمت الصناعة.
( فالتقدير : لولا اختلاف العرب موجود، لولا النفط موجود).
2 - إذا كان خبرا لاسم صريح في القسم(أي لا يصلح إلا للقسم)
مثل : يمين الله لَينجحنّ المجتهد ( و التقدير : لعمرك [قسمي]).
3 - إذا كان المبتدأ معطوفا على اسم بواو تدل على المصاحبة(أي بمعنى مع) مثل: كل إنسان وعمله (و التقدير : كلّ إنسان وعمله [مقترنان]) .
تدريبات
1- بين المبتدأ، المعرفة، والنكرة مع بيان سبب الابتداء به فيما يلي :
(علينا أن نعلم أن السيارات كثيرة في المدن، ولها منافع ولها مضار، والسبب في كثرة حوادثها جهل السائقين وتهاونهم . وقد كتبت الصحف كثيرا في ذلك، فما أحد سمع ولا مجازف ثاب إلى رشده، فقي كل يوم حادثة ، وفي كل مكان كارثة ، والواجب أن توضع قوانين شديدة لمنع الحوادث ، ففي الشدة حزم ، وفي الحيطة السلامة ).
2- لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا في :
- فوق المائدة طعام . - في المكواة ماء . - على الأريكة صورة .
- خلف المنزل حديقة . - للحق جولة . - أين الطريق ؟
- في الدار صاحبها . - ولكم في رسول الله أسوة حسنة .
3- عين في القطعة الآتية كل خبر يجب تقديمه على المبتدأ، مع ذكر السبب:
في حياتنا المنزلية نقص ، سببه قضاء الآباء وقتا طويلا من الليل والنهار بعيدين عن منازلهم. فأين العناية بالأطفال، إذا لم ير الطفل أباه إلا قليلا؟ وما الفرق بينه وبين اليتيم؟
4- بين المبتدأ المحذوف وجوبا، وسبب حذفه .
نعم الصديق الوفي في الشدائد ، الذي يهب لك مودته الصادقة في غير تكلف ولا رياء . إذا أدبرت عنك الدنيا فإقبال ينسي الكوارث ، وإذا أبعدت الحاجة قرناءك، فقرب يؤنس النفس ، ويزيل الوحشة ففي ذمتي لأنت أسعد إنسان بهذا الصديق .
قد يحذف المبتدأ أو الخبر جوازاً ؛ وذلك للعلم به أو إذا دل عليه دليل، ويكثر ذلك مع أساليب الاستفهام مثل سؤالك: من في الدار؟ فتقول : (أَخوك في الدار) أو تحذف الخبر فتقول: (أَخوك )، وعلى العكس إِذا سئلت: (أَين أَخوك؟) فتجيب: (أخي في الدار) أَو تحذف المبتدأ فتقول:
( في الدار).
مواضع حذف المبتدأ وجوباً
1 - إذا كان خبر المبتدأ نشعر فيه بالقسم .
مثل : في ذمتي لأكافحنّ من أجل وطني . (والتقدير: عهد أو قسم في ذمتي).
2 - إذا كان خبر المبتدأ مصدرا نائبا عن فعله.
مثل: صبرٌ جميل ( والتقدير : صبري صبر جميل) . وقول المأَمور لأَميره (سمعٌ وطاعة)
3 - إذا كان خبر المبتدأ مخصوصاً لنعم أو بئس ولم يتقدم عليهما .
مثل: نعم القائد خالد ( والتقدير : هو " أَي الممدوح " خالد).
مثل: بئس الرجل المنافق ( والتقدير : هو (أَي المذموم) المنافق).
4 - إذا كان مبتدأ للاسم المرفوع بعد لاسيّما.
مثل: أحب الفاكهة لا سيّما العنب
- لا: نافية للجنس، سيَّ: اسمها منصوب بالفتحة ، ما : زائدة ، وخبرها الجملة الاسمية: هو العنب، هو: مبتدؤها، والعنب: خبرها ).
مواضع حذف الخبر وجوباً
1- إذا كان خبرا لمبتدأ وقع بعد لولا ، وخبره كون عام (أي موجود):
مثل : لولا اختلاف العرب ما قويَ اليهود، لولا النفط ما تقدمت الصناعة.
( فالتقدير : لولا اختلاف العرب موجود، لولا النفط موجود).
2 - إذا كان خبرا لاسم صريح في القسم(أي لا يصلح إلا للقسم)
مثل : يمين الله لَينجحنّ المجتهد ( و التقدير : لعمرك [قسمي]).
3 - إذا كان المبتدأ معطوفا على اسم بواو تدل على المصاحبة(أي بمعنى مع) مثل: كل إنسان وعمله (و التقدير : كلّ إنسان وعمله [مقترنان]) .
تدريبات
1- بين المبتدأ، المعرفة، والنكرة مع بيان سبب الابتداء به فيما يلي :
(علينا أن نعلم أن السيارات كثيرة في المدن، ولها منافع ولها مضار، والسبب في كثرة حوادثها جهل السائقين وتهاونهم . وقد كتبت الصحف كثيرا في ذلك، فما أحد سمع ولا مجازف ثاب إلى رشده، فقي كل يوم حادثة ، وفي كل مكان كارثة ، والواجب أن توضع قوانين شديدة لمنع الحوادث ، ففي الشدة حزم ، وفي الحيطة السلامة ).
2- لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا في :
- فوق المائدة طعام . - في المكواة ماء . - على الأريكة صورة .
- خلف المنزل حديقة . - للحق جولة . - أين الطريق ؟
- في الدار صاحبها . - ولكم في رسول الله أسوة حسنة .
3- عين في القطعة الآتية كل خبر يجب تقديمه على المبتدأ، مع ذكر السبب:
في حياتنا المنزلية نقص ، سببه قضاء الآباء وقتا طويلا من الليل والنهار بعيدين عن منازلهم. فأين العناية بالأطفال، إذا لم ير الطفل أباه إلا قليلا؟ وما الفرق بينه وبين اليتيم؟
4- بين المبتدأ المحذوف وجوبا، وسبب حذفه .
نعم الصديق الوفي في الشدائد ، الذي يهب لك مودته الصادقة في غير تكلف ولا رياء . إذا أدبرت عنك الدنيا فإقبال ينسي الكوارث ، وإذا أبعدت الحاجة قرناءك، فقرب يؤنس النفس ، ويزيل الوحشة ففي ذمتي لأنت أسعد إنسان بهذا الصديق .
هيثم الدقاق2014-07-03, 2:37 pm