دخول

شرح درس القدس مدينة عربية واسلامية فيديو - قراءة ثالثة ثانوى

 القدس مدينة عربية واسلامية
لقدس موطن الرسالات ، وملتقى الأنبياء ، مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى .

اليهود يحاولون تزييف التاريخ والحقائق بادعاء أنهم الذين أنشئوا القدس ، والذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية والأثرية القديمة ، فالذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها(أورسالم) أي مدينة السلام .

الخليفة عمر بن الخطاب يعطي نموذجاً رائعاً لتسامح الإسلام والمسلمين حينما أعطى أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار منهم أحد . كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها .

الخليفة عبد الملك بن مروان يأتي بأحسن المهندسين لبناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ، ويخصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية ، ثم يأتي من بعد ابنه الوليد بن عبد الملك ليضيف بعض الإضافات للمسجد الأقصى .

مجيء الحملات الصليبية أحيا فكرة الجهاد الإسلامي ؛ للقضاء على ذلك الوجود الصليبي في الشام ، كما أنه ساهم في توحيد الجبهة الإسلامية ، والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .

عاد للقدس وجهها العربي والإسلامي على يد صلاح الدين بعد تطهيرها من الصليبيين نهائياً .

اللغويات
- القدس: معناها الطهر والبركة

- مجتلى : أي نور

- مسرى : أي السير ليلاً

- معراج : صعود

- زيفوا : زوروا ، غشوا

- زوراً : كذباً ، باطلاً × حقاً

- بهتاناً : كذباً وافتراءً ، مادتها [ بهت ] × صدقاً

- ادّعاء : زعم باطل

- بطون : فروع م بطن

- البِطْرِيق : كل عظيم أو قائد من قواد الروم ج بطارقة

- خَرَاج مصر : ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة ج أَخْراج ، أَخرِجَة جج أَخَارِيج

- السارية : العمود ج السواري

- محاريب : م مِحْراب ، وهو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة

- استشرت : عظُمت وانتشرت × انحسرت ، اختفت

- الجهاد : النضال ، الكفاح ، القتال في سبيل الله

- حظيرة الخلافة : أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار

- شِقَّي : جانبي ، نصفي

- الرحى : الأداة التي يُطْحَن بها ج أرحاء ، أرحية

- شقي الرحى : كناية عن الوضع شديد الصعوبة

- محتومة : مقدَّرة ، ولابد منها

- صوب : تجاه

- شد الرحال : أي الاستعداد للسفر

- خناصر : م خِنْصَر، خِنْصِر ، وهو الإصبع الصغيرة

- تعقد الخناصر عليه : أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ

- طُوبَى لكم : السعادة والخير لكم

- الوقعة : الحرب

- البدرية : نسبة لغزوة بدر

- الصديقية : نسبة لسيدنا أبي بكر

- العمرية : نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب

- العثمانية : نسبة لسيدنا عثمان بن عفان

- الفتكات : الهجمات الشجاعة الجريئة

- العلوية : نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب

- مهراق الدماء : الدم المصبوب المسكوب

- أثابكم : جازاكم وكافأكم

- الخانات : م خان ، وهو المتجر ، الفندق

- القيان : المغنيات م قينة

- الأسبلة : أماكن للشرب م سبيل

- صفو : جمال ، هدوء × كدر .


س & جـ


س1 : ما الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس ؟
جـ : أطلق عليها أورشليم - دار السلام - مدينة العدل - يبوس - إيلياء .

س 2: للقدس مكانة عظيمة عند الأنبياء وعند كل البشر. وضح .
جـ : بالفعل فالقدس مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار .

س3 : ما أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس والتي حاولوا إقناع العالم بها ؟ وما الذي يكشف كذبهم ؟
جـ : ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام ، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف والبهتان .
- والذي يكشف كذبهم : المصادر التاريخية والأثرية القديمة .

س4 : دلل على عروبة القدس . أو تؤكد المصادر التاريخية عروبة القدس . وضح .
جـ : الدليل على عروبة القدس : أن الذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي مدينة السلام . والكنعانيون قد قدموا من شبه الجزيرة العربية واستوطنوها في الألف الرابع قبل الميلاد .

س5 : ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة ؟ وما البطون (الفروع) التي تفرع لها الكنعانيون ؟
جـ : تعني خشونة الأرض ، وهذا دليل على صلابة وشدة أهلها .
- وقد تفرع الكنعانيون إلى : عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .

س6 : ما المقصود بالعهدة العمرية ؟ وعلامَ تدل ؟
جـ : المقصود بالعهدة العمرية : إعطاء أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار منهم أحد .
- وهي تدل على التسامح الإسلامي الرائع وسمو مبادئه .

س7 : للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مواقف تدل على بُعد نظر الحاكم واستشرافه للمستقبل . وضح .
جـ : بالفعل فعندما أملى العهدة العمرية وضع نص غاية في الأهمية فيه وهو : (لا يسكن بإيلياء أحد من اليهود) ؛ حتى لا يدّعوا أنهم أصحاب الأرض كما نرى الآن – كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها ، وعندما زار الصخرة المقدسة أمر أن يقام فوقها مسجد .

س8 : متى أصبح العنصر العربي هو الغالب في مدينة القدس ؟
جـ : بعد الفتح الإسلامي توافدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة وبمرور الوقت أصبح العنصر العربي الإسلامي هو العنصر الغالب على القدس .

س9 : ما الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ؟
جـ : الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان :

1 - جمع أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية لبنائهما .
2 - خصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية .

س10 : صف المسجد الأقصى في عصر الوليد بن عبد الملك .
جـ : استكمل الوليد بعض الإضافات للمسجد الأقصى حيث بلغ طوله 80 متراً ، وعرضه 55 متراً ، ويقوم على 53 عموداً من الرخام ، و49 سارية مربعة من الحجر القدسي الجميل ، وكان له 50 باباً و7 محاريب .

س11 : الإسلام دين تسامح وسلام . دلل من خلال موقف الإسلام والمسلمين من المسيحية والمسيحيين .
جـ : دليل ذلك : احترام الإسلام للديانات ومعيشة أبنائه بينهم في سلام - وجود الإسلام لم يمنع رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي حتى نهاية القرن الحادي عشر .

س12 : ما الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس ؟
جـ : الاستفادة التي عادت هي عظمت فكرة الجهاد الإسلامي ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في الشام - كما تم توحيد الجبهة الإسلامية - القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .

س13 : كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين ؟
جـ : عندما استولى على دمشق سنة 1154 م - استيلاء على مصر سنة 1168 م – وعندما تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .

س14 : متى اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين ؟
جـ : اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما : (أسد الدين شيركوه) ، وابن أخيه (صلاح الدين) .

س15 : متى تم لصلاح الدين القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية ؟ وما فائدة القضاء عليها ؟
جـ : تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .
- فائدة القضاء عليها : عودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .

س16 : متى توّج صلاح الدين انتصاراته ؟ وفي أي معركة ؟ وما نتيجة ذلك ؟
جـ : توّج صلاح الدين انتصاراته في يوليو 1187 م - في معركة حطين .
- نتيجة ذلك : أصبحت قلاع ومدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته وبدأ في فتحها واحدة بعد أخرى فتحاً متواصلاً .

س17 : دلل على عبقرية صلاح الدين ؟
جـ : أنه لم يتجه إلى فتح القدس أولاً بل ذهب إلى عكا واستولى عليها أولاً ومن بعدها كافة المدن الساحلية الصليبية ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس .

س18 : متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى ؟ وأين صلّى ؟
جـ : في يوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583 هـ ، الموافق 9 من أكتوبر سنة 1187
- وقد صلى في قبة الصخرة .

س19 : " القدس إنها : أولى القبلتين ، وثاني المسجدين ، وثالث الحرمين .. لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه "
       من القائل ؟ وما المقصود بكل ما سبق ؟
جـ : القائل : القاضي محي الدين بن زكي الدين .
- والمقصود بأولى القبلتين ، وثاني المسجدين ، وثالث الحرمين : المسجد الأقصى
- المسجدان الآخران فهما : الكعبة والمسجد النبوي .

س20 : متى استولى الصليبيون على القدس ثانية ؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى ؟
جـ : استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م .

تدريبات

 ( من دلائل تسامح الإسلام وعظمته واحترامه للأديان أمد الوجود الإسلامي في القدس أنه لم يؤدِّّ إلى توقف رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي . .. )
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   - تسامح مرادفها : (تهاون - تنازل - تساهل - تواضع) .
   - المقدسة مضادها : ( المدنسة - المشوهة - القبيحة - الحقيرة ) .
(ب) - لماذا لم يصلِّ الخليفة عمر بين الخطاب - رضي الله عنه - في كنيسة القيامة ؟
وعلام يدل ذلك الموقف ؟
(جـ) - القدس عربية دماً ولحماً . دلل على ذلك .
(د) - كيف حاول اليهود تزييف الحقائق . أجب من خلال فهمك للموضوع.
(هـ) - أعرب ما فوق الخط .

امتحانات

الدور الثاني 2006 م

"و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإداري لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام , ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس . وأصبح العنصر العربي الإسلامي - بمرور الوقت - العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " وفدت " , ومضاد " الغالب " في جملتين مفيدتين .

(ب) - لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟

(جـ) -

   1 -  بمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته , واحترامه للديانات ؟
   2 -  لما اتجه صلاح الدين الايوبي صوب عكا أولا ، ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟



الدور الأول 2009 م

" ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة في إدارتها طبقاً للتقسيم الإداري لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

  1 -  مرادف "  تابعة "  هو : (موالية - مؤيدة - خاضعة -  ثائرة)  .

  2 -  مضاد " وفدت " هو : (تقهقرت - هربت -  تراجعت  - رجعت) .

  3 -  دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على  : (إجبارهم - حبهم - خوفهم  -  مكرهم) .

(ب) -  أصبحت مدينة القدس إسلامية في تلك الفترة . ما الذي ترتب على ذلك ؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها ؟

(جـ) - ماذا تضمنت العهدة العمريهَ لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللاً لما تقول .
الدور الثاني 2012 م

" هي مجتلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ومسرى ومعراج نبينا محمد - - ، وهي قدس الأديان الثلاثة ، وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، أروع مدن الكنعانيين ورمز وحدة دين الله الواحد القهار .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

  1 - " مجتلى " الاجتلاء هو :  (الارتحال والابتعاد - الوقوف والانتظار - النظر والاشتياق - الترقب والاحتمال)  

  2 - " وحدة "  مضادها : (اختلاف - انتشار - فرقة - نقصان)

  3 - " الأولى " جمعها : (الأول - الأوائل - الأولات - الأولون)

(ب) -  اذكر اسمين آخرين للقدس ، وبين دور مصر التاريخي في إعمارها .

(جـ) - علل لما يأتي :
  1 - رفض عمر بن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة القيامة .
  2 - كان القضاء على الخلافة الفاطمية في مصر خطوة إلى تخليص القدس من الصليبيين .

الدور الأول 2013 م

" وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس ، وحاولوا إقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم هم الذين أنشئوا وشيدوا مدينة القدس .. فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود ... " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

  1 - " الأكاذيب " مفردها : (الكذب - الأكذب - الكذوب - الأكذوبة)  

  2 - " زيفوا " مضادها : (حسنوا - أعلنوا - وضحوا - ثبتوا)

  3 - " نشروا " معناها : (فرقوا - بسطوا - أخرجوا - أذاعوا)

(ب) - لليهود أساليبهم الخادعة لنشر الأكاذيب حول القدس . وضح ذلك مبيناً الأدلة التي تكشف كذبهم .

(جـ) -

  1 -  ما الدليل على تسامح الإسلام مع أهل الديانات الأخرى ؟

  2 -  علل : للقدس مكانة عظيمة عند أهل الديانات السماوية .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى