مراجعة لغة عربية ثانى ثانوى أدبى وعلمى أزهرى آخر العام

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08042014

مُساهمة 

. مراجعة لغة عربية ثانى ثانوى أدبى وعلمى أزهرى آخر العام




أولاً:بلاغة :

1 – مثل لثلاثة أغراض مختلفة يتقدم فيها المسند إليه .
2- بين السر البلاغي فيما يلي :
 قال تعالى : " إن الذين يرجون رحمة الله ..."
 والذي حارت البرية فيه              حيوان متحدث من جماد
3- عين المسند والداعي إلى تقديمه في الأمثلة التالية :
 قال الشاعر :
   تعب كلها الحياة فما                     أعجب إلا من راغب في ازدياد
 قال الشاعر :
           علم أنت في المشارق مفرد              لك في العالمين ذكر مخلد
4- بين الغرض البلاغي من تقديم المسند إليه أو المسند فيما يلي :
 " والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تاكلون "
" ولله مافي السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء "
 قال الشاعر :
           ما كل ما يتمناه المرء يدركه               تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن

س1: اذكرى دواعى حذف المفعول به؟
س2: اذكرى دواعى تقديم المفعول به على الفعل
س3: عرفى القصر لغة واصطلاحًا؟ واذكرى أركانه ؟
س4: ما الفرق بين القصر الحقيقى التحقيقى والادعائى؟
س5: اذكرى أقسام القصر باعتبار حال المخاطب مع التمثيل؟
مثلى لما يلى:
- قصر حقيقى ادعائى
- قصر إضافى
- قصر باستخدام النفى والاستثناء
- قصر باستخدام العطف بلا
- قصر باستخدام إنما
- قصر بالتقديم
س6: عرفى علم البديع لغة واصطلاحًا؟
مثلى للمحسنات البدعية المعنوية؟

س7: عرفى الجناس لغة واصطلاحًا؟
س8: مثلى للجناس التام والمركب؟
س9: مثلى للسجع:
1- المطرف
2- المرصع
3- المتوازى
ثانيًا : الأدب
1 – تكلمي عن المتنبي من حيث نشأته وحياته ،وبيئته وأثرها في شعره ،وما منزلته الأدبية ؟
2-  تكلمي عن عصر المماليك من حيث :
  أصلهم ، أهم ملوكهم ، وكيف انتقل الملك إليهم .
3-  من موضوعات الشعر في عصر المماليك المدح . تكلمي عنه
4-  تكلمي عن الشعر الفكاهي في عصر المماليك .
ثالثًا : النصوص
1 – من نص المقامة القريضية لبديع الزمان الهمذاني :
أ‌- اذكري كيف استعان المحدث على نوائب الدهر .
ب‌- اذكري صفات امرئ القيس ، النابغة ، زهير كما وردت في النص .
ج‌- كيف كان رأي الشاب في المحدثين والمتقدمين ؟
2 – من قصيدة أبي العلاء المعري في الفخر :
أ‌- أكملي من قوله : (ألا في سبيل المجد ما انا فاعل)، إلى قوله : ( رجعت وعندي للأنام طوائل ).
ب‌- اذكري معاني المفردات التالية :
( المحد – الحزم – يهم الليالي – الصدود – الأنام – الطوائل – وكنات الطير – الفرقدان)
ج-  اشرحي الأبيات التالية شرحــًا وافيــًا :
 وكيف تنام الطير في وكناتها           وقد نصبت للفرقدين الحبائل
 إذا وصف الطائي بالبخل ما در         وعير فينا بالفهاهة بأقل

3- من المقامة القريضة:
بينى السمات والخصائص الفنية لأسلوب والفاط المقاومة وأسلوب القائل
من همزية البوصيرى
من قائل النص ؟
ما السمات والخصائص الفنية للقصيدة ؟

رابعًا: النحو :
أ‌) أجب عن الآسئلة الآتية :
1- ما أقسام فاعل (نعم وبئس)؟ مثل لما تذكر.
2- اذكر أحوال إعمال المصدر مع التمثيل.
3- ما إعراب المخصوص بالمدح؟مثل.
4- ما الذى يشترط فى معمول الصفة المشبهة؟ وما الفرق بينها وبين اسم الفاعل؟ وضح مع التمثيل.
5- هات مصادر الأفعال الآتية فى جمل بحيث يكون منونًا فى الأول ، ومضافًا فى الثانى ، ومقترنًا (بأل) فى الثالث:
(قابَل – قهر – وجَّه)
ب‌) قدر المحذوف فى الأمثلة الآتية معللاً لما تقول :-
1- " إنا وجدناه صابرًا نعم العبد إنه أواب"
2- "اسمع بهم وأبصر"
3- قطع الله يد ورجل من قالها.
4- "وجاء ربك و الملك صفًا صفًا"
5- أرى أم عمرو دمعها قد تحدرا بكاء على عمرو و ما كان أصبرا
ج)  مثل لما يأتى فى جملة مفيدة :
1- حرف جر يجر الظاهر فقط
2- أسلوب مدح وبين المخصوص بالمدح
3- إضافة محضة
4- اسم فاعل اعتمد على النفر.
5- أسلوب تعجب
6- اسم مفعول أضيف إلى مرفوعه
7- صفة مشبهة توازن المضارع
8- حرف جر للقسم
9- فاعل بئس مفسرًا بنكرة منصوبة على التمييز
10- صيغة مبالغة وبين معمولها
(د) بين الشاهد فى الأمثلة الآتية ثم أعرب ما فوق الخط.
1- أما ترى حيث سهيل طالعًا نجمًا يضئ كالشهاب لامعًا
2- كما خط الكتاب بكف  يومًا * يهودى يقارب أو يزيل
3- فليت لى بهم قومًا إذا ركبوا * شنوا الإغارة فرسانا وركبانا
4- إذا رضيت على بنو قشير * لعمر الله أعجبنى رضاها
5- أرى أم عمرو دمعها قد تحدرا * بكاء على عمرو وما كان أصبرا

1- ما أقسام حروف الجر مع التمثيل ؟
2- اذكر معانى من – الباء – اللام مع التمثيل
3- ما الفرق بين حتى واللام وإلى ؟
4- هل تعد (لولا) من حروف الجر بين آراء العلماء مع بيان الراجع والسبب؟
5- تستعمل (على) بمعنى (عن) ، و (عن) بمعنى (على)؟ اشرحى بالأمثلة.
6- جئت كى أكرم محمد .  أعرب الجملة السابقة
7- لعل الله فضلكم علينا بشىء إن أمكم  شريم
وننصر مولانا ونعلم أنه كما الناس مجروم عليه وجارم
- بين الشاهد فى البيتين السابقين وأعرب ما تحته خط.
8- ما الافرق بين التاء والواو وربَّ ؟
9- متى تستعمل مذ ومنذ اسمين ، ومتى تستعملان حرفين؟
10- جئت منذ يوم الخميس – جئت منذ دعا .
أعرب (منذ) وما بعدها فى الجمل السابقة مع بيان السبب.
11- ما معنى الإضافة ؟ مع ذكر الخلاف.
12- بماذا يُجر المضاف إليه؟ اذكر الجار له مع الخلاف.
13- ما حكم دخول (أل) على المضاف ؟
14- ما أقسام الإضافة مع التمثيل؟
15- هذا سعيد كرزِ – هذه حبة الحمقاءِ
كيف تؤول الإضافة فى المثالين السابقين مع التعليل.
16- ما الأسماء اللازمة للإضافة؟
اشرح قول ابن مالك:
1- وربما أكسب الثان أولا تأنيثًا إن كان لحذف مؤهلاً.
2- شبه بكاف وبها التعليل قد يعنى وزائداً لتوكيد ورد.
3- ولا يضاف اسم لمابه اتحد معنى وأول موهماً إذا ورد
خامسًا:الصرف :
أ‌- أجب عن الأسئلة التالية:
1- ما الأسماء التى تعامل معاملة الرباعى عند التصغير؟
2- عرف تصغير الترخيم واشرح مع التمثيل.
3- متى تقلب الألف الثانية واًوا ومتى تقلب ياء عند التصغير
4- عرف النسب؟ واذكر اعراضه. وما الذى يحدث للأسم المنسوب من تغييرات؟
5- ما حكم النسب إلى (فِعيلة) ، و (فُعَيلة) وما شرط النسب إليهما عند الحذف؟
6- ما الفرق بين المقصور والمنقوص؟ وكيف تنسب إليهما مع التمثيل.
ب‌- صغر الكلمات الآتية وبين ما حدث فيها من نغيير ووزنها التصغيرى:
بقرة – صالحون – حُبلى – كريم – عصفورة – شباك – باب – سيف – قط – أخ – سوداء – كتاب
ج- انسب إلى الكلمات الآتية مبينًا ما حدث فيها من تغيير: كندا – عصا – فاطمة – شجِى – راية – علباء – نَمِر – شاب قرناها – امرؤ القيس – كرسىّ – طيَّب – هبة
د- قالوا فى النسب إلى رُدَينة – رُدَينىّ بين وجه الشدود
هـ- قالوا فى تصغير عَشِية عُشَيْشِيَة فما وجه الشدود؟
1- عرف التصغير لغة واصطلاحاً ، وما أغراضه ، مع التمثيل
2- ما صيغ التصغير مع التمثيل ، وما الذى يشترط فى الاسم الذى يصح تصغيره؟
3- عرف تصغير الترخيم ؟ واشرح التعريف بالتمثيل.
4- ما الأسماء التى تعامل معاملة الثلاثى فى  التصغير وما التى تعامل معاملة الرباعى عند التصغير؟
5- صغر الأسماء الآتية وبين ما حدث فيها من تغيير :
باب – عاب – موسر – موقن – سد – أمَّة – سفرجل – قنديل – مصباح – فرزدق – جعفر – سلمان – أطفال – أذن.
6- هذا كاتب – هذا كتاب
صغر (كاتب) و (كتاب) وبين سبب التصغير ، و الفرق بينهما.
سادسًا: العروض :
1- عرف البحور التالية وبين حال عروضه وضربه مع التمثيل :
بحر المديد – بحر المنسرح التام – بحر المضارع – بحر السريع التام
2- قطع الأبيات التالية وأنسبها إلى بحرها وبين حال عروضها وضربها مع التمثيل :
أ‌- أرى الناس أعدائى إذا أزور جانبى
ودكت جبال الحادثات جبالى
ب‌- قال لى صاحبى ليعلم ما بى
أتحب القتول أخت الرباب
ج- وكاعب قالت لأ ترابها
يا قوم ما أعجب هذا الضرير
د- وفتانة العينين قتالة الهوى
إذا نفحت شيخًا روائحها شبّا
إعرف : الخبن – الطى – القبض – القطع – البتر – القصر – الكسف – الكف – الخبل – الصلم
ثانيًا: القافية :
أ‌- عرف القافية ، مع التمثيل
ب‌- ما أنواع القافية مع التمثيل
ت‌- عرف حروف القافية الخمسة مع التمثيل

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مراجعة لغة عربية ثانى ثانوى أدبى وعلمى أزهرى آخر العام :: تعاليق

مُساهمة في 12/04/14, 08:41 pm  abdou15204

مشكووووووووووووور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 03/07/14, 02:23 pm  هيثم الدقاق

شكرا جزيلا لكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 21/03/15, 04:39 pm  mostafaazab

راااااااااااااااااااااااااااااااائع تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى