مدرس اون لايندخول

أسهل كلام فى الأدب 3 ثانوى

تقديـــم
من وحــــى الحب عملت
                 تلخيص للمدارس الشعرية
علشان أخـــفف عن حبايبى
                 طلاب المـــــرحلة الثانوية
صــعوبة الأدب الرهيــــب
             وغلاسة المدارس الأدبية
كلاسيكية رومانسية ديـوان
                 أبـوللو مهـــاجر واقعـــية
هذى كلمــــــات قلتــــــــها
                  وقصـــدت بها رب البرية
فأنا أستاذكم هانى الكردونى
                       مدرس بفاقوس العسكرية


الإحياء والبعث
 أسباب ضعف الأدب قبل الإحياء والبعث:
[ الجهل- الفقر- الخوف- نقل الكتاب إلى تركيا- إلغاء ديوان الإنشاء- تتريك الدواوين]
 مظاهر ضعف الأدب
[ سطحية الموضوعات- ركاكة الأسلوب- محسنات بديعية متكلفة]
 معنى الإحياء والبعث:
(عودة الروح للشعر بعد أن كان ميتا)
 العوامل التى أثرت فى البارودى:
{ موهبته- فطرته- حفظه لأشعار العرب- أستاذه/ - حسين المرصفى}
رأى البارودى فى ضعف الشعر:يرجع إلى ضعف اللغة عند الشعراء وليس ضعف اللغة نفسها0
ظهرت منافسة البارودى للقدماء فى مظهرين: المحاكاة- المعارضة ليثبت تفوقه على من عارضهم+ الضعف فى الشعراء وليس اللغة
 دور البارودىفى تطوير الشعر:
 الأسلوب ( من الضعف إلى القوة- استخدام المحسنات الغير متكلفة)
 الموضوعات(التجديد والتنوع- القضايا العامة والسياسية)
 الخيال( حلق فى سماء الشعر- انتقل من الضيق والسطحية إلى الحيوية والنشاط)
 العاطفة (البرود والجفاف إلى الحيوية والنشاط)
 الموسيقى  الموسيقى الرنانة+ الوزن والقافية

خصائص الإحياء والبعث:
(تعدد الأغراض – البيت وحدة القصيدة- الجانب البيانى على الجانب العاطفى للاهتمام بالصياغة- التأثر بالقدماء- مخاطبة الصاحبين)
أغنية خصائص الإحياء والبعث
يا سلام على الإحيــاء               فى البـــــدء بالبــــكاء
البيت وحدة قصيدتهم               زى النــــاس القدمــاء
ويخاطــبوا الصاحبين               بألفـــــاظ الفصحــــاء
واهتمــــوا بالبيــــــان                البارودى ويا الشعراء
وتعددت الأغـــــراض                 فى المديـــــح والثنـاء

الكلاسيكية الجديدة
 الأسباب التى دفعتهم
( الثقافة الغربية- النضال الوطنى- الجامعة الإسلامية- موقفهم من القصر- تحرير المرأة- حرية الفكر- تعدد الأحزاب)
التجديد ( عالجوا مشكلات المجتمع- البيانية على الفكرية- اقتربوا من روح الجمهور- نوعوا فى الأغراض)
أسباب التجديد عند شوقى( ثقافته- موهبته- دراسته للحقوق- سفره للخارج)
 التجديد عند شوقى:
( عدل عن المديح للتاريخ- اتجاها إسلاميا- ألف المسرحيات الشعرية- عبر عن منجزات العصر)
 أحمد محرم:طوع الشعر للتاريخ الإسلامى  ديوان"مجد الإسلام" أطلق النقاد عليه(الإلياذة الإسلامية)
 عيوب الإحياء والبعث( البيانى على الفكرى- شعرهم مناسبات- قشور الأشياء- تعدد الأغراض- عدم وضوح شخصيتهم)
أغنية خصائص الكلاسيكية
آمنوا بالجامعة الإسلامية
                  وانفتحوا على الثقافة الغربية
عالجوا مشكلات وطنــهم
                  وشــــئون الدول العربيــــــة
اهتموا بالجانـــب البيانى
                                   وأفسحوا لتـــجاربهم الذاتية
اقــتربوا مــن الجمـــهور
                                   والصحافة الحــرة اليـــومية
وأحمــــد شوقى بطلــــهم
                                 صاحب المسرحيات الشعــرية
وطـــوع محـــرم الشعـــر
                                    وعمــــل إليـــــاذة إسلاميـة
رومانسية مطران

 أسباب الرومانسية عند مطران:
(الرومانسية الفرنسية- لبنان- عواطفه الجياشة- حسه المرهف)
 تطور القصيدة عنده:
( تجربة شعرية ذاتية- وحدة عضوية- لغة حية- إبراز الخيال- وحدة الوزن والقافية وبعض التعديل)
أغنية خصائص شعر مطران
يا ســـلام علـى الإنسان              يسمع شعر مطران
الشــــعر تجربة ذاتيـــة               زعلان ولا فرحان
تسمـــع لغتـــه الحيــــة              وفصاحــة اللســان
يعمــــل وحدة عضويـة               بالقافيـة والأوزان
ويبـــعد عـــــن الغريب               مــن ألفــاظ زمـان
داهوه رومانسي أصلا                واتــولد فــى لبنان
مدرسة الديوان
أصحابها: العقاد- شكرى- المازنى جمع بينهم الثقافة العربية والأجنبية
ملحوظة: إذا طلب منك مقارنة بين الإحياء والبعث والديوان نذكر سمات كلا منهم0
مآخذ الديوان على الإحياء والبعث( مناسبات- قشور الأشياء- البيانى على العاطفى- المبالغة وعدم الصدق- عدم تحقيق الوحدة العضوية)
 سمات الديوان
(الثقافة العربية والأجنبية-التطلع للمثل العليا- الوحدة العضوية- الجانب الفكرى على البيانى – التأمل فى الكون- الصدق فى التعبير- الحزن والتشاؤم- لغة العصر- الشعر المرسل- تعميق الظواهر- موضوعات جديدة الكواء للعقاد- رثاء المازنى لنفسه- رجل المرور للعقاد- حلم البعث لشكرى)
أغنية الديـــــوان
وبعـد مدرســـة مطران         يحلــى الكلام عن الديـوان
أبطالها شـكرى والعقاد         والمـازنى الشـاعر الفنـان
نشأوا فى ظـروف غــا         مضة استعمـار ويا طغيان
هربـوا مـن واقعــــــهم         مثـــل طبيـــعة الحيــــران
كرهوا الإحياء والبعــث         شوقى والبارودى وأرسـلان
اهتموا بالأفكار الذهنية        علــــى حســـاب الوجــدان
ابتعدوا عن كل مناسبة         والتحــــرر مــــن الأوزان
الشعر يعبر عن ذاتـــه          مــــع تأمـــــلات الإنســان
ويتأمــلوا فـــى الكــون        بقصـــيدة موحــدة الأركان
الصـــدق فــــى التعبـير        والتشاؤم القاتل والأحـزان
ومن موضوعاتهم الجد         يدةرجل المرور التعبـــــان
وشكرى بيحلم بالبعــث        بعـد ظلمة الموت والأكفان
والمازنى يرثـــى نفسه        بعـــد ما شيعـــه الجدعـان
دا هيـــة دى الديــــوان       وراحــــت فـــى خبــر كـان
مدرسة:أبوللو
 سبب التسمية: إله النور والفن والجمال عند اليونان مما يدل على ثقافتهم الغربية0
 العوامل التى أثرت فيهم: الصراع بين الإحياء والديوان- رومانسية مطران- نزعة المهجر- ثورة 1919 واستقلال الشخصية- الرومانسية الإنجليزية
 سماتهم من حيث المضمون:
( الايمان بذاتية الشاعر- الحنين إلى مواطن الذكريات- اللغة استخداما جديدا- الامتزاج فى الطبيعة- التشاؤم والاستسلام للحزن- تعدد الموضوعات بين المرأة والشكوى )
من حيث الشكل:
(التحرر من وحدة الوزن والقافية- الموسيقى الهادئة(بسبب مجزءوات البحور)- تقسيم القصيدة إلى مقاطع(بسبب الوشحات الأندلسية)- الشعر المرسل- الوحدة العضوية)
أغنية مدرسة أبوللو
واسمع كلام أبى شـــادى     وهوه رائــد أبوللـــو الشـــعرية
موضوعاتهم بين المـرأة     وعـــذاب الحيــاة ولا للسيـاسية
مالوا للتشــاؤم والحــزن     وتأثروا بالرومانسية الإنجليزية
وخدوا من اللغة الجديدة      وبعـــض الرمـــوز الأجنبيــــــة
اقــــتربوا مــن الطبــيعة      وحــــنوا لذكريـــاتهم الذهبـــية
الشــعر عنـــدهم بيقــول      تجـــرية ذاتيــــة شعـــريــــــــة
أماعــن شكـــل القصيدة       فتشبهوا بالموشحات الأندلسية
ومالواللموسيقى الهادئـة      وحققــــوا الوحــــدة العضـــوية
وانظر للشعر المرســــل      ملائــــم لحـــــالتهم النفــــــسية
وأبوهم الروحـى مطران        اللــــى نشـــــــــر الرومانسيــة

مدرسة المهاجر
عوامل أثرت فيهم
( الحرية- الثقافتين العربية والإنجليزية- القلق- الحيرة- النزعة الإنسانية- الشعور بالغربة)
سماتهم من حيث الموضوع
( الشعر له دور فى الحياة- التأمل فى الكون- النزعة الإنسانية- النزعة الروحية- الحنين الجارف للوطن- عدم التعصب الدينى الذميم)
من حيث الشكل:
(المغالاة فى التجديد- ميلهم إلى الرمز- التمسك بالوحدة العضوية- الاهتمام بالصورة الشعرية- التصرف فى الأوزان والقوافى)
أغنية مدرسة المهاجر
كرهوا التعصـــــب الذميم        فغنـــوا للحـــرية الدينيـــــــة                                        
شعـــروا بالحنـين للوطن        مع قســـوة الحيـــاة الـيومية                                          
حبوا التـــأمل فــى الكون        وشعـــر النــــزعة الروحيــة                                        
والشـــعر له دور كبـــــير        فى تهذيب النفـس الإنسانية                                        
غالــــوا فــــى التجـــــديد        فعرفوا بالسقــطات اللــغوية                                      ومالوا للرمـــز الشعـــرى        والتمسك بالوحدة العضويـة                                        
وأبدعوا الصورة الشعرية        كليــــة كانــــت أو جزئــــية                                      
وتصرفوا فى الأوزان والقوافى         تأثرا بالموشحات الأندلسية                                    
المدرسة الواقعية
عوامل مؤثرة:
[ استيقاظ الوعى الجماعى العربى- نمو الوعى الشعر عالميا- الصراع بين الشرق والغرب- التنكولوجيا والتطور- رفض الرومانسية]
سمات المضمون
التعبير عن( المكسب المادى- الواقع بخيره وبشره- موقف الإنسان من الكون والتاريخ)
سمات الشكل
استخدام( اللغة الحية- الصورة الشعرية- الرمز والأسطورة- السطر الشعرى- وحدة التفعلية)
عيوب الواقعية: الرمز لدرجة الغموض- اللهجة العامية لدرجة الانحطاط)
أغنية مدرسة الواقعية
احكِ وقـــول عن الواقعية         واتولدت بعد الحرب العالمية
على يد نــــازك الملائكـــة         وهـــى شــــاعرة عـــراقيـــة
عبــــروا عــــن الواقـــــــع       والتطلــع للمكاســـب المادية                                
وموقف الإنسان من الكون       والأساطير والقضايا الوطنية
استخـــدموا اللـــغة الحيــة       وكمـــان الصــــورة الشعرية                              
ووظفوا الرمز والأسطـورة      واستخـــدموا التفعيلة الذكية
السطر الشعرى أهم سماتــ      ــهم ولقاءنا بعدين فى الكلية

المقـــــــــــــال
 تعريفه بحث قصير فى العلم أو الأدب أو السياسة ينشر فى جريدة أو مجلة0
 شكل: المقال(قصير) فكرة واحدة- أسلوب واضح- عنوان ثابت- مجرد رأى(صلاح منتصر)
(طويل)  2-10 صفحات – سهولة ووضوح- الإمتاع- الإقناع- طه حسين- المازنى}
يختلف المقال عن الآخر فى:
(طبيعة المقال- ثقافة المقال- وسيلة النشر)
مضمون المقال:
(نزالى) معارك أدبية- العقاد والمازنى والرافعى0
(تصويري) يرسم صورة لشخصية- محاسنها وعيوبها- عبد العزيز البشرى(السياسة الأسبوعية)
(فلسفى) قائم بذاته- البحث فى العلل والأسباب- د/ زكى نجيب محمود0
أسلوب المقال( أدبى) ألفاظ وعبارات مناسبة- موسيقى جميلة- خيال مبدع- أدلة خطابية0
(علمى متأدب) ألفاظ محددة- دقة الموضوع- جمال الصياغة
 الخصائص العامة للمقال:
(التكوين الفنى- الإقناع- العرض الشائق- القصر – الذاتية- النثرية- تنوع الأسلوب- وضوح الأسلوب – جمال الأسلوب)
 السمات الأسلوبية
قوة الأسلوب البعد عن تنافر الحروف- عدم الحشو والتطويل
 جمال الأسلوب ألفاظ ملائمة- تشبيهات حسنة- البعد عن المحسنات المتكلفة
 وضوح الأسلوب البعد عن الغريب- المحسنات الغير متكلفة
الروايـــــــــة
 عمل فنى له بداية ووسط ونهاية ويعتمد على عنصر الحكاية
 النهاية معقولة: يقدم فيها الكاتب الحل
غير معقولة( مفتوحة) يجعل الكاتب القارئ يشاركه فى النهاية
 أسس بناء الرواية
1- الشخصيات: نماذج بشرية يمثلون اتجاهات متنوعة وأحيانا من الحيوان أو النبات أوالجماد0
2- الأحداث: الأفعال التى تقوم بها الشخصيات واختلاف الأحداث ينتج عنها الصراع0
3- الصراع   الاختلاف بين الشخصيات فى وجهات النظر ويقدم المؤلف ذلك بحبكة فنية0
4-( البداية- الوسط- النهاية) وقد سبق الكلام عنهم0
 التمثيل برواية متكاملة الأركان( زقاق المدق لنجيب محفوظ)
أنواع الرواية:
(واقعية) أحداث واقعية تحاكى الواقع- يقبلها العقل- نجيب محفوظ (الثلاثية)[قصر الشوق- السكرية- بين القصرين]
(رومانيسة) الخط العاطفي- الحزن والتشاؤم- حب الطبيعة- محمد عبد الحليم عبد الله فى "شجرة اللبلاب"
(تاريخية) من التاريخ- تعتمد على التشويق- تهدف إلى إثارة الوعى والحماسة والوطنية- على أحمد باكثير"واإسلاماه"
(خيال علمى) مادة علمية- تعتمد على التشويق- توقعات للمستقبل  (رجل تحت الصفر) مصطفى محمود
القصة القصيرة
 شكل من الأشكال الأدبية له ملامحه الفنية المميزة التى تجعله يختلف من الأجناس الأدبية الأخرى
 القصة أقرب إلى فنون العصر(علل)
انتقلت بمهمة القصة من التعميم إلى التخصيص
  تصور جانبا واحدا من جوانب الفرد
أسس بناء القصة القصيرة
 الوحدة الدافع- الحدث- الفكرة- الموقف- الهدف- الانطباع
      {القصة القصيرة لا تسمح بتعدد العناصر المختلفة)
التكثيف تعالج موضوعا واحدا أو فكرة واحدة + يعتبر مقوما من مقومات القصة0
 تفاصيل الإنشاء: جزءا من البناء الكلى للقصة بعد الوحدة والتكثيف0
 الشخصيات  تقدم شخصية واحدة ولكن إذا تعددت الشخصيات لابد أن تكون كلها فى التئام تام وتوافق كلى
 الحوار لابد أن يكون عاملا من عوامل الكشف عن أبعاد الشخصية وقد يكون الحوار صامتا ولكنه بالغ القوة والدلالة0
 الصراع العمود الفقرى(خارجيا) الشخصية مع البيئة
                    ( داخليا)  فى أعماق الشخصية من الداخل
 التشويق أساس المتعة الفنية فى القصة القصيرة ليتلهف القارئ إلى القصة0
 الصدق الفنى يتفق مع عنصر الإقناع ليرتبط مع الدافع0
القصة القصيرة تاريخيا
(فترة الثلاثينيات) ساد الاتجاه الرومانسي- مشكلة الحب فى المدينة (يوسف السباعىرد قلبى)
 بعد الحرب العالمية تحولت القصة إلى الاتجاه الواقعي كرد فعل طبيعى للمجتمع فى السياسة والاقتصاد والاجتماع- تمجد البطولات – تحارب السلبية- تبرز دور الجماعة 0
( محمود البدوى) عمال التراحيل (الأعمى)
 دور يوسف إدريس
أثر فى جيل كامل من الكتاب لأنه عالج مشكلات تواجه المجتمع مثل المشكلة السكانية (أرخص ليال)1954
المسرحية
D قصة تمثيلية تمثل على المسرح تقدم عن طريق الحوار والصراع
D لابد من تمثيل المسرحية لينفعل بها القارئ0
°حجم المسرحيةD فصل واحد( مللك القطنD يوسف إدريس)
           Dثلاثة فصول( شمس النهارD توفيق الحكيم)
                   خمسة فصول( الصفقة D توفيق الحكيم)
° وحدة المسرحية(قديما)D زمان(24 ساعة) ، مكان( لا يقع فى أكثر من مكان)، حدث(حدث رئيسى واحد)
° وحدة المسرحية حديثاD الدقة فى توزيع الاهتمام+ التوازن بين الفصول
° هيكل المسرحية( عرض فى الفصل الأول- تعقيد تتابع الأحداث- حل خاتمة المسرحية)
_أسس بناء المسرحية:
1- الفكرة( سياسية[ وطنى عكاD عبد الرحمن الشرقاوى]- اجتماعية[ الست هدىDأحمد شوقى]- أخلاقية[ حفلة شاىD محمود تيمور] )
2- الحكايةD جسد المسرحية ولابد أن تتلائم مع الفكرة مثل ميلاد بطل لتوفيق الحكيم
3- الشخصياتD ( محورية)(مبروكة) الصفقة لتوفيق الحكيم)        D                   (ثانوية) ( الصراف- الحلاق)
         D متطورة عبر الفصول( سعد فى اللحظة الحرجة)
        D ( ثابتة)[ البخيل- المرابى]
4- الصراع: قوام المسرح المعنوى ( اجتماعى- خلقى- ذهنىD (أهل الكهف) لتوفيق الحكيم
5- الحوارD المظهر الحسى للمسرحية وتسمى العبارة التى تنطقها الشخصية الجملة الحوارية0
°شروط الجملة الحواريةD مناسبة للشخصية- تختلف باختلاف الموقف وتتفاوت فى فصاحتها طبقا لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة0
المسرحية تاريخيا
_ العرب قديما لم يعرفوا فن المسرحية( حياة الترحال- الشعر- المسرح الوثنى بينما الإسلام يقوم على التوحيد)
_ دور مارون نقاشD (البخيل- هارون الرشيد- مزج الفصحى والعامية- الفكاهة الغناء)
_  يعقوب صنوعD 32 مسرحية- الحوار عامى- نقد سياسى واجتماعى- حديقة الأزبكية0
D بسبب يعقوب صنوع جاءت الفرق الشامية
_ عيوب الفرق الشاميةD الاستعراض الزائد- ركاكة اللغة- هبوط موضوعاتها- لم تترك نصوصا ذات قيمة- الاقتباس أو الترجمة
_ جورج أبيض( اهتم بالمسرحية الاجتماعية- مصر الجديدة- سلبيات المجتمع D الخمر)
_ محمد تيمور D رسخ المسرحية الاجتماعية العصفور فى القفص- عبد الستار أفندى- الهاوية0
° محمود تيمور مثل أخيه + اهتم بالمسرحية الاجتماعية )Dاليوم خمر) عن امرؤ القيس0
° أحمد شوقى( ألف المسرحيات الشعرية( على بك الكبير- مصرع كليوباترا)- موضوعاته من التاريخ)
عيوبهD (طول الحوار- شيوع الحكمة- كثرة الغناء)
°توفيق الحكيمD (الضيف الثقيل) عن الاحتلال- "أهل الكهف" مسرحية ذهنية- "الأيدى الناعمة" اجتماعية- نفسية "نهر الجنون"- وطنية "ميلاد بطل"
° بعد ثورة يوليوD نقد ما قبل الثورةD"الناس اللى فوق" و"الناس اللى تحت" لنعمان عاشور- "اللحظة الحرجة "ليوسف إدريس
° الستينات- السبعيناتD تراث+ تاريخD عبد الرحمن الشرقاوى( الحسين ثائرا) صلاح عبد الصبور( ليلى والمجنون- مأساة الحلاج
مقارنة بين الرواية والمسرحية والقصة القصيرة
الرواية القصة القصيرة المسرحية
1- تتناول قطاعا طوليا
2- الإيقاع الهادئ
3- تتعدد فيها الشخصيات
4- تتوغل فى أعماق الزمن
5- تعالج أكثر من حدث 1- تتناول قطاعا عرضيا
2- الإيقاع سريع
3- شخصية واحدة
4- تتوغل فى
أعماق النفس
5- تعالج حدثا واحدا 1- تستخدم الحوار
2- أسلوبها يختلف تبعا للكاتب
3- الزمان والمكان محددان
4- تعتمد على الصراع
5- فصولها محدودة
° التشابه بين الرواية والقصة ( السرد- الحكاية)
°التشابه بين الرواية والمسرحية( الحادثة- الشخوص- الفكرة- الزمان والمكان)
مقارنة بين الرواية والقصة القصيرة
1- تتناول قطاعا طوليا
2- الإيقاع الهادئ
3- تتعدد فيها الشخصيات
4- تتوغل فى أعماق الزمن
5- تعالج أكثر من حدث 1- تتناول قطاعا عرضيا
2- الإيقاع سريع
3- شخصية واحدة
4- تتوغل فى أعماق النفس
5- تعالج حدثا واحدا
 التشابه بين الرواية والقصة ( السرد- الحكاية)
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى