مدرس اون لايندخول

اختبار نصف الفصل الدراسى الثانى لغة عربية -للصف السادس 2014م جاهز للطباعة ومنسق يارب يعجبكم ويكون مفيدا

إدارة ........... التعليمية امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى الصف السادس
مدرسة .............الابتدائية 2014م المادة / لغة عربية
---------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا التعبير اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على الحفاظ على نظافة المدرسة ( اجبارى
2- اكتب فى أحد الموضوعين الآتيين : ( اختيارى )
ا) للوطن أفضال كثيرة على أبنائه اكتب فى هذا الموضوع موضحا فضل الوطن علينا وواجبنا نحو الوطن .
ب) هناك آداب للحديث وآداب للاستماع وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التى حثت عليها الآديان السماوية ، اكتب فى هذا الموضوع موضحا آداب الحديث وآداب الاستماع .
*******************************************************
ثانيا: القراءة : 1 - من قصة ( علي مبارك ) اقرأ ثم أجب :-
" ويشاء الله أن يكافئ هذا التلميذ النجيب على جده واجتهاده، وأخلاقه الفاضلة ، وتطلعه الى اليوم الذى يخدم فيه أمته ، فيهيئ له سياحة الى أوربا ، التى ذاع صيت حضارتها "
أ ) تخير الصواب مما بين الأقواس :
* مرادف " ذاع " .................. ( انتشر - سمع - عرف )
* مضاد " يكافئ " ................ ( يحاسب - يعاقب – يسئ )
* جمع " النجيب " ................ ( النجائب - المناجيب – النجباء )
* مفرد " أخلاقه " ................ ( خلقه - خالقه - مخلوقه )
ب ) من التلميذ الذى تحدثت عنه العبارة ؟
ج‌) ج) لماذا كافأ الله هذا التلميذ ؟ وكيف ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- من موضوع " أهلا وسهلا " ( حين التقى الجد يوسف بأحفاده ، قال لهم تحدثت معكم فى الأسبوع الماضى عن آداب الحوار .. والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة . قال على : وهل للزيارة آداب يا جدى ؟ قال الجد نعم يا على فلكل عمل فى حياتنا آدابه )
1) تخير الاجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
* مفرد آداب ............ ( دب – أدب – أديب )
* جمع الحوار ............ ( الحور - الحيارى – الحوارات )
ب) ما الوقت المناسب لزيارة الصديق؟ ...............................................
ج) ما آداب الزيارة ؟ ................................................

ثالثا: المحفوظات :من نص " أنت حر ما لم تضر"
1- من موضوع " أنت حر ما لم تضر " ( مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها . فكان الذين فى أسفلها اذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم
أ‌) أكمل بما هو مطلوب :
- المراد بحدود الله ........- جمع كلمة القائم ....................
- مفرد كلمة حدود ............... - مضاد كلمة فوقهم...................
ب) ما الذى يشير اليه خرق السفينة ؟
ج) كيف تكون الحرية الحقة ؟
د) ما الجمال فى قوله " أعلاها – أسفلها
*****************************************************-
رابعا : النحو ( الجندى المصرى هو درع الأمة ، وهو وسيلة أمنها وأمانها ، فعدوه لم يستطع أن يحقق عليه انتصارا ، لأن حب مصر متأصل فى دمه ، وبفضل ايمانه بربه سبحانه وتعالى ، وأن جميع المصريين يقفون خلفه مساندين ومؤيدين ، بارك الله فيهم ، فهم خير أجناد الأرض )
أ‌) أعرب ما تحته خط
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة
خبرا لحرف ناسخ وأعربه * فعلا من الأفعال الخمسة وأعربه *فعلا مضارعا مجزوما وأعربه *فعلا مضارعا منصوبا وأعربه
ج‌) ضع كلمة ( أب ) فى جملتين من عندك بحيث تكون من الأسماءالخمسةوتكون مرة مرفوعة ومرة أخرة مجرورة وبين علامة الاعراب فى كل مرة .)
ح‌) ضع الفعل( يجتهد) فى جملتين من عندك بحيث يكون مرفوعا بثبوت النون مرة ومجزوما بحذف النون مرة أخرى )
********************************************************************
خامسا : الخط : اكتب بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى
اللهم احفظ مصر من كيد الكائدين
***************************************************************
سادسا الاملاء : اكتب ما يملى عليك
***************************************************************

/ عزازى عبده محمود –فاقوس – شرقية م 01114695141
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى