مشروع إبداع لطلاب الثانوية العامة سلسلة تقويم فى مادة الفلسفة والتفكير العلمى للصف الأول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12032014

مُساهمة 

. مشروع إبداع لطلاب الثانوية العامة سلسلة تقويم فى مادة الفلسفة والتفكير العلمى للصف الأول الثانوى




مشروع إبداع لطلاب الثانوية العامة
سلسلة تقويم فى مادة الفلسفة والتفكير العلمى
                                      للصف الأول الثانوى



هذه السلسلة مجانية وليست للعرض التجارى
إيماناً منا بدور التوجيه فى خدمة قضايا التعليم

تأليف :   طارق الحلوانى
موجه إدارة شرق الفيوم التعليمية
مراجعة فنية وإشراف توجيه عام الفلسفة



شعارنا موجه متميز ............. طالب متميز


...............................................................................
                         حياة بدون هدف لا تستحق أن نعيشها
                            "حدد أهدافك؛وقدر قيمة الحياة"





أسئلة الموضوع الأول : {التفكير الإنسانى }

• إضرب مثالاً لموقف من حياتك أثار نشاطك العقلى
• تنظيم التفكير وتذكر الماضى ووضع خطط المستقبل وحل المشكلة ؛ كلها أنماط من النشاط العقلى الإنسانى حلل إحداها
• حدد المقصود بالتفكير
• هات مثال على ان التفكير:
- يرتبط بالنشاط العملى للانسان
- يدل على شخصية المفكر
- لخص بأسلوبك إثنين من خصائص التفكير
- وضح كيف يسهم التفكير فى تحقيق المنفعة الخاصة والعامة للفرد
- لخص بإسلوبك أهمية التفكير لللإنسان
هات مثال تميز فيه بين الآتى :
1-الفيلسوف
2 – العالم
3– رجل الدين
4–الدجال
5– المبدع
• كيف يتعامل كلاً من العالم والدجال ورجل الدين مع ظاهرة تعاقب الليل والنهار
• حدد الصواب والخطأمع التعليل : -
• التفكير الجيد من ملامح الصحة النفسية  (   )
• التفكير الجيد يساعدنا على تقبل آراء الآخرين بسهولة (     )

• التفكير هو هبة الله للإنسان ؟ حلل هذة العبارة  
• اضرب مثالين تؤكد بها أن التفكير هو هبه الله لللإنسان ؟
• إختر العبارة الصحيحة من بين الأقواس مع التعليل:-
• من خصائص التفكير أنه :
(نشاط عقلى إنسانى – إدراك لقوانين الموجودات –يدل على شخصية مفكرة – كل ما سبق )
• معالجة المشاكل الحياتية اليومية تمثل :
(المرتبة الأولى للفكر – المرتبة الثانية – المرتبة الثالثة – كل ما سبق )
• الأسلوب أو الفلسفة الخاصة بالحياة لكل منا تمثل :
(المرتبة الأولى للفكر – المرتبة الثانية – المرتبة الثالثة – كل ما سبق )
• الوصول للمبادئ التى تقوم عليها النظريات تمثل :
(المرتبة الأولى للفكر – المرتبة الثانية – المرتبة الثالثة للفكر – كل ما سبق )
• إرجاع هزيمة فريق كرة القدم للأعمال والتعاويذ هو تفكير :
(دينى – فلسفى – علمى – خرافى – إبداعى )
• إرجاع الصحة والمرض والرزق إلى قدرة الله هو تفكير :
(فلسفى – دينى – علمى – خرافى - إبداعى )
• إستخلاص معنى أو قضية من عدة ظواهر كالمرض والكوارث والحروب هو تفكير :
(فلسفى – دينى-  علمى - خرافى – إبداعى )
• إرجاع ظاهرة الإحتباس الحرارى لزيادة غاز ثانى أكسيد الكربون هو تفكير :
(فلسفى – علمى – دينى – خرافى -إبداعى )
• إعادة إستخدام الفضلات والمخلفات لإنتاج سماد زراعى هو تفكير :
(فلسفى – علمى – دينى – إبداعى – خرافى

............................................................................................

اسئلة الموضوع الثانى (نشأة الفلسفة وتعريفها وأهميتها )

• الفلسفة هى محبة الحكمة 0 فما المقصود بالحكمة ؟
• الفلسفة هى العلم الكلى الذى يبحث فى أصول الكون وغاياته والطبيعة والإنسان 0 حلل معنى العبارة
• الفلسفة هى رؤية عقلية شاملة إزاء الحياة والإنسان والعالم
                    {حلل معنى العبارة}
• تتعدد جوانب أهمية الفلسفة للإنسان أذكر إثنين
• وضح كيف تكون الفلسفة وسيلة تغيير للمجتمع
• أكد بمثال على أن مهمة الفيلسوف هى تغيير الواقع المعاش

• حدد الصواب والخطأ فى العبارات الآتية مع التعليل :
- مهمة الفيلسوف هى وصف الواقع وتفسيره (  )
- مهمة الفيلسوف هى تقبل الواقع المعاش    (   )
- تتماثل الفلسفه والعلم فى النظر لظواهر وأحداث الواقع  (   )

.............................................................................................

              اسئلة الموضوع الثالث : خصائص التفكير الفلسفى ومهاراته
         
• حلل اثنين من خصائص التفكير الفلسفى ؟
• اذكر تعريف محدد للنقد ؟
• ميز بين نوعا النقد ميز بين الحوار الإيجابى والحوار السلبى ؟
• حدد أهم خصائص الحوار الفلسفى ؟
• حدد أهم خصال الفرد المتسامح ؟
• ميز بين نوعا الشك الفلسفى ؟
• حدد المقصود بمهارة الشك ؟
• هات مثال تبرز فيه مهارة التحليل والتركيب ؟

• حدد الصواب والخطأ فيما يلى مع التعليل :
• الدهشة معناها غياب العقل (   )
• يخضع الفيلسوف فى تفكيره لإجماع الناس (    )
• الشك الفلسفى ينتج عن الجهل  (      )
• الشك المذهبى يسعى لإختيار أصوب الآراء (      )
• الشك المنهجى هو ما يميز العلماء  (       )
• مهارتى الشك والنقد متلازمان (        )
• يستخدم النقد المحكم لتبرير معتقداتنا (      )
• أية تبادل للرأى بين طرفين هو حوار إيجابى  (    )

• إختر العبارة الصحيحة من بين الأقواس مع التعليل :
• من خصائص التفكير الفلسفى :
(الدقة المنطقية – الإرتجال – التفكير المنظم – كل ما سبق )
• من خصائص التفكير الفلسفى :
(التأمل – الإستقراء – الإستنباط – كل ما سبق )
• من خصائص التفكير الفلسفى :
(الخضوع لرأى الجماعة – الخضوع للعادات والتقاليد – الإستقلال -كل ما سبق )
• من خصائص التفكير الفلسفى :
( الدهشة والتساؤل – الدقة المنطقية – الإستقلال – كل ما سبق )
• التردد فى حسم مشكلة نتيجة الجهل بها هو شك :
( إعتيادى – منهجى – مذهبى – شك فلسفى )
• التفكير فى عدة حلول من أجل الإختيار القائم على الدليل هو شك :
( شك منهجى – شك مذهبى – شك إعتيادى – كل ما سبق )
• إستمرار تردد الفرد فى حسم مشكلاته هو شك :
( منهجى – مذهبى – إعتيادى – كل ما سبق )
• تفكير الطبيب فى الغختيار من بين طريقتين لعلاج مريض إما بالجراحة أو بالأدوية هى مهارة :
(مهارة شك – نقد – حوار – تسامح – تحليل وتركيب )
• ينظر قاضى فى قضية متهم بالقتل ومعه أدلة الجريمة هل يحكم بالإعدام أو يحكم آخر هى مهارة :
(شك – نقد – حوار – تسامح – تحليل وتركيب )
• تبادل الرأى حول الزى الموحد للمدارس بين المسؤلين وأولياء الأمور هو مهارة
        (حوار – شك – نقد – تسامح – تحليل وتركيب )
• البعد عن التعصب والإحسان حتى للعدو هى مهارة :
( حوار – شك – نقد - تسامح – تحليل وتركيب )
• تجزئة الأفكار المركبة إلى عناصر بسيطة هى مهارة :
(حوار – تسامح – تحليل وتركيب – نقد – شك )
• إستخلاص قانون عام من ظواهر جزئية هى مهارة :
(شك - تجريد وتعميم – نقد – تحليل وتركيب – حوار )



...................................................................................
           .....................................................
                         




الباب الثانى (مبادئ التفكير العلمى )
الموضوع الأول : معنى العلم وأخلاقيات العالم


1- حدد المعنى الإصطلاحى للعلم
2- حدد أهداف العلم
3- أذكر مهام رجل العلم
4- حلل أحد الصفات الأخلاقية لرجل العلم
5- المعرفة العلمية معرفة إنسانية وإجتماعية حلل مضمون هذه العبارة
6- إستخلاص أهم موضوعات العلم
7- حلل ثلاثة خصائص للمعرفة العلمية
8- أكمل الفراغات الآتية بما يناسبها
• من صور الأمانة العلمية
1-.......................
2-.....................
3-.....................
• من صور الدقة العلمية
1-.............................
2-..............................
• من خصائص الروح النقدية للعالم
1-.........................
2-..............................
• من مهام رجل العلم
1-..........................
2-......................
3-.........................
• من خصائص المعرفة العلمية
1-...............................
2-................................
3-................................

9- حدد الصواب والخطاً فيما يلى مع التعليل :-
• يقتصر موضوع العلم على الظواهر الطبيعية           (     )
• تقتصر أهداف العلم على الجانب النظرى                (     )
• يقتصر مفهوم الأمانة العلمية على الإعتراف بإنجازات السابقين
• الكتابة العلمية تشبه الكتابة الإنشائية
• يقتصر مفهوم الدقة العلمية على إعطاء الموضوع ما يستحقه من دراسة
• الخيال العلمى هو غاية بالنسبة للعالم
• يقتصر مفهوم الروح النقدية للعالم على تقبل النقد الموجه إليه
• المعرفة العلمية أحكامها نهائية
• المعرفة العلمية إنسانية
• المعرفة العلمية ذات طابع إجتماعى
• المعرفة العلمية هبه للإنسان
• تشترك جميع فروع المعرفة فى أساسيات البحث العلمى

9- إختر العبارة الصحيحة من بين الأقواس مع التعليل : -
• يعرف العلم إصطلاحاً بأنه :-
(دراسة الوقائع الحسية – طريقة إنتاج النظريات – تطبيقاته فى حياتنا –
كل ما سبق  )
• من اكثر فروع العلم عمومية هو :-
( علم البيولوجيا – العلوم الإنسانية – علم الفيزياء )
• من أهداف العلم :-
(جانب نظري – جانب تجريبى – جانب نظرى وتجريبي )
• من مهام العالم
(الوصف - التفسير – التنبؤ – كل ما سبق )
• الأمانة العلمية تعني :-
(تقديم الدليل والبرهان – الإعتراف بإنجازات السابقين – شكرالسابقين –
كل ما سبق )
• الدقة العلمية تعنى :-
(إستخدام الأسلوب الكمى – النظر فى مختلف جوانب الموضوع – إستخدام الأسلوب الخبرى – الأولى والثانية )
• من خصائص المعرفة العلمية أنها  :-
( يقينية – إستنباطية – إحتمالية – كل ما سبق )
• من خصائص المعرفة العلمية أنها :-
(دائمة النمو – نهائية – مكتملة – كل ما سبق )
• الخيال بالنسبة للعالم هو :-
(غاية – وسيلة- منهج – كل ما سبق )
• من خصائص المعرفة العلمية أنها :-
         (إنسانية – إجتماعية – من صنع الإنسان – كل ما سبق )

.........................................................................................................

.................................................................................










أسئلة الباب الثانى
الموضوع الثانى : خصائص التفكير  العلمى وخطواته

1- إستخلاص تعريفاً للتفكير العلمى
2- يمتاز التفكير العلمى بالخصائص الآتية :-
• هادف وتعنى ................................
• الحرية وتعنى ..............................
• العمومية وتعنى..............................
• الموضوعية وتعنى .........................
• كمى وتعنى ..........................................
• الإستمرار وتعنى ........................................
• إجرائى وتعنى .........................................
3- رجل العلم له مطق الحرية فى عمله 0 ما رأيك؟
4- للتفكير العلمى مهارات عدة أهمها :-
• ..............................................
• .............................................
• ..............................................
• .............................................
• .............................................

5- حلل أهم مهارات التفكير العلمى ؟
6- التفكير العلمى يتكون من عدة خطوات وهى :-
• ..............................................
• ................................................
• .............................................
• ...........................................
• ............................................

7- حدد أهم خطوات التفكير العلمى
8- من أهم المعوقات التى تواجه التفكير العلمى :-
• ......................................
• ......................................
• ......................................
• ......................................

9- الأخطاء المنطقية من معوقات التفكير العلمى 0 حلل هذه العبارة
10- العوامل الإنفعالية والوجدانية من معوقات التفكير العلمى 0 هل تتفق أم تختلف مع العبارة ؟
11-إنتقاء المعلومات والإستنتاجات من معوقات التفكير العلمى 0
حلل هذه العبارة
12- تقبل المعلومات دون نقد من معوقات التفكير العلمى 0 ما رأيك ؟!

        13- حدد الصواب والخطأ فى العبارات الآتية مع التعليل :-
• التفكير العلمى تلقائى                                (     )
• رجل العلم مجبر فى تفكيره                          (     )
• التفكير العلمى يدل على ماهية الشئ الثابت        (     )
• التفكير العلمى ذاتى                                   (     )
• التفكير العلمى  ينتهى عند مرحلة معينة            (     )
• يتميز التفكير العلمى بالخصوصية                    (    )

14- إختر العبارات الصحيحة من بين الأقواس مع التعليل :-
• الأخطاء المنطقية من :-
(مهارات التفكير العلمى – من خصائص التفكير العلمى – من خطوات التفكير العلمى – من معوقات التفكير العلمى )
• صياغة الفروض من :
( مهارات التفكير العلمى – من خصائص التفكير العلميٍ – من خطواتة –من معوقاتة )
• تحديد المتغيرات وضبطها من :
(مهارات التفكير العلمي – خصائصه – خطواته – معوقاته)
• الحرية واحدة من :
( مهارات التفكير العلمى – خصائصه – خطواته – معوقاته )
• العمومية واحدة من :
( مهارات التفكير العلمى – خصائصه – خطواته -  معوقاته )
• الإستمرارية واحدة من :
( خصائص التفكير العلمى – مهاراته خطواته – معوقاته )
• تحديد المشكلة واحدة من :
( مهارات التفكير العلمى – معوقاته – خطواته – خصائصه )
• العوامل الإنفعالية والوجدانية واحدة من :
( مهارات التفكير العلمى – خطواته – معوقاته – خصائصه )

15- إستخدم خطوات التفكير العلمى فى علاج مشكلة صعوبة
أحد دروس المنهج
......................................................................
        .......................................................
عش بالأمل
عش بالصبر
عش بالكفاح
عش بالحب
وقدر قيمة الحياة

مع أرق الأمنيات بالنجاح والتميز إن شاء الله

                                              (طارق الحلوانى)

الاستاذ محسن شعراوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى