مدرس اون لايندخول

فلسفة ومنطق اولى ثانوى 2015

س1:- حدد الفرق بين الجبرية والحتمية
الجبرية الحتمية
تقال علي السلوك الإنساني أي إن إرادة الإنسان عاجزة عن الاختيار فقد تكون نابعة من قدرة الهية او وظروف خارجة عن إرادته تقال علي الظواهر الطبيعية بمعني إن كل ظاهرة تحتم حدوثها بالضرورة بشكل محدد إذا توافرت الشروط حدثت الظاهرة مثال : إذا توافرت الحرارة تمدد المعدن
س2:- الدليل الجسمي الذي يؤكد جبرية الإنسان يؤكد حريته – وضح
الجبرية 1- وجود الدوافع الفطرية آلتي تدفع الانسان للقيام بسلوك معين مثل الجوع والعطش
2- الأفعال اللاإرادية التي لا يستطيع الإنسان التحكم فيها مثل دقات القلب
3- الأفعال المنعكسة لان لكل فعل رد فعل مساويا له في المقدار ومضاد له في الاتجاه مثل اغلاق العين عند تعرضها للضوء الشديد
4 - الصفات الوراثية آلتي يكتسبها الإنسان من والديه مثل اللون والطول
الحرية بجانب الأفعال اللاإرادية توجد أفعال إرادية يستطيع الإنسان التحكم فيها مثل تحريك أعضاء الجسم تمثل غالبية  فالإنسان يستطيع آن يرجع يده وان يقوم ويجلس مما يجعله يشعر بإرادته الحرة
س3:- الدليل االنفسي الذي يؤكد جبرية الإنسان يؤكد حريته – وضح
الجبرية وهو شعور الإنسان من داخله بانه مجبر في القيام اوالامتناع عن اداء فعل معين وذلك لاسباب نفسية منها الهرب عند الخوف والاستسلام للكوارث الطبيعية مثل التفاؤل والتشاؤم والتعصب
الحرية وهو شعور الإنسان من داخله بانه حر الارادة في اختيار أفعاله حسب رغبته كما آن نسبة الأفعال آلي أصحابها وتحملهم مسئوليتها دليل علي أنهم أحرار في ممارسة تلك الأفعال
س4:- الدليل الاجتماعي الذي يؤكد جبرية الإنسان يؤكد حريته – وضح
الجبرية ويتمثل في وجود القيم الاجتماعية المفروضة علي الانسان منذ لحظة ميلاده مثل القيم والعادات والتقاليد  التي لايستطيع الخروج عليه فالسرقة والكذب تفرض حرية الانسان في القيام او الامتناع مما يجعل اتمام الثواب والعقاب
الحرية وجود القيم والعادات والتقاليد داخل المجتمع والتي فرضت نفسها علي الإنسان منذ اللحظة الأولي لميلاده جعلته حر في قبولها أو رفضها حتي يكون مسل عنها مثل اللص الذي يسرق فهو خارج عنها بإرادته ويتحمل مسؤولية ذلك الخروج
س5:- تكلم عن قانون تداعي المعاني عند هيوم
ترتبط المعاني بطريقه أليه وفقا لعدة علاقات منها علاقة التشابه والترابط والتسلسل مما يجعل كل معنى يؤدى آلي معنى آخر وهكذا تسلسل الأفكار آليا وبطريقه حتمية مما يجعلها أشبه بقانون الجاذبيه مثال :   الترابط:  6  اكتوبر نتذكر العاشر من رمضان
  التشابه:  عندما نري شيئ مماثل لشيئ اخر فمن السهل تذكره مثل تذكر كلمة تؤدي  لتذكر باقي النص
   التسلسل: أي إن الفكرة ترتبط بالفكرة التي تليها
س6:- رفض هيوم مبدأ السببية أكد علي صدق هذه العبارة
قال بها أر سطو(لكل ظاهرة سبب يؤدي الي حدوثها) فالبرق والرعد سبب حدوثه سقوط الامطار ولكن هيوم رفضها قائلا لا توجد سببيه في العالم الخارجي ولكنها مجرد عادة عقليه فتكرار حدوث الظواهر متعا قبة  ومتتابعة يجعلني اعتقد خطأ آن الظاهرة الثانيةهي سبب الظاهرة الاولي مثل تكرار حدوث البرق والرعد والمطر يجعلني أظن خطا آن المطر هو سبب حدوث البرق والرعد
س7:-  حرية الفعل الإرادي عند هيوم حرية وهمية - هل تتفق مع ذلك ؟ ولماذا ؟
1- افعال الانسان الية تخضع لظروف الجسم وادراكه للعالم الخارجي
2- الذي يحرك اعضاء الجسم هو نشاط الحواس وليس العقل
3-   لا توجد إرادة حرة حقيقية بل حرية وهمية ومزعومة ناتجة عن العلاقات الضرورية بين البواعث الأفعال فإذا تحقق الباعث يمكننا التنبؤ بنوع الفعل فكلما حدث الجوع فلابد ان يحدث فعل معين هو تناول الطعام
س8:- وسيلتا اصلاح المجتمع عند روسو هما التربية والديمقراطية - وضح
التربية ودعم الحرية والأخلاق الطبيعية التربية هي الوسيلة الأولى لتدعيم الحرية ويمكنها القضاء علي مفاسد ورذائل  المجتمع والمقصود بالتربية بعد الطفل عن كل مؤثر صناعي يفقده حريته والعودة به الي الحياة البدائية الاولي حتي تعود حريتة وأخلاقه آلي طبيعتها الأصلية وبعد ذلك تأتى بقية المراحل وهي تعويد الفرد الاعتماد علي نفسه
الديمقراطية والحكم وفقا لمبادئ العقد الاجتماع إذا كانت الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم فالديمقراطية تمنحهم تلك الحرية في اختيارهم للهيئة الحاكمة التي إذا خرجت عن إرادة الشعب يتم عزلها وإحلال محلها والديمقراطية في نظر رو سو لم ولن تتحقق مطلقا في أي مجتمع بسبب وجود الحروب الأهلية وسرعة تغير الحكومات ورغم ذلك يفضلها رو سو قائلا إنني افضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم
س9:- وجود الإنسان وماهيته بدءا في لحظة واحدة عند سارتر اكد علي صحة او خطأ العبارة مع التعليل
الإنسان حر لان وجوده اسبق من ماهيته:- وجد الإنسان حرا في الحياة بعد ذلك حدد صفاته الأساسية التي تميزه عن غيره وآلتي اختارها بإرادته الحرة  سواء كان تاجر آو لص آو شريف آو موظف ومن هنا قلب سارتر المقولة اليونانية القديمة التي تقول آن الماهية تسبق الوجود حتي يحمل الشعب الفرنسي مسئولية الهزيمة من ألمانيا لان الهزيمة لم تكن قدرا مقدرا عليهم بل كان عليهم اختيار النصر بدلا من الهزيمة



س10:-  الحرية والمسؤلية امران متلازمان عند سارتر وضح
مادام الإنسان حر واختار صفاته بنفسه فهو مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها لأنه هو الذي اختارها بحريته ويؤكد سارتر ذلك بقوله إذا كان الوجود اسبق من الماهية فالإنسان يصبح مسئولا عما هو عليه ولذلك لا توجد حرية بلا مسئولية ولا مسئولية بدون حرية  وان وجدت حرية بدون مسؤلية اصبح المجتمع فوضوي لذلك فهما امران متلازمان
س11:- المسؤلية تولد القلق عند سارتر فسر
مادام الإنسان حر في اختيار أفعاله واصبح مسئول مسئولية تامة عنها فهذه المسئولية آدت آلي القلق والخوف من نتائج الاختيار وهذا القلق شيء طبيعي في حياة الإنسان الحر وليس المقصود به القلق المرضي الذي يؤدي آلي الاستكانة واللاعمل ولكنه القلق البسيط الذي يصاحب المسئولية وقد تحول هذا القلق علي يد المفكرين الأوربيين آلي قلق مرضى انتشر في أنحاء المجتمع الغربي وصاحبها كثير من التفكك في المجتمعات الغربية
س12:- وضح معالم مذهب الاجتماعيين الوضعيين في الاخلاق
يري كونت ان المجتمع البشري مر بمراحل ثلاثة هي( الدين واللاهوت – الفلسفة والميتافيزيقا – المرحلة العلمية الوضعية ) حيث اصبح الأسلوب العلمي التجريبي يستخدم في تفسير ظواهر الطبيعة والظواهر الإنسانية ومنها الاجتماعية والاخلاقية
س13:- الاخلاق علم ليس معياري عند الاجتماعيين الوضعيين
كانت الأخلاق قديما تنتمي لمبحث القيم وهو من المباحث الرئيسية للفلسفة ولذلك كان موضوع الأخلاق كلي معياري يهتم بدراسة ما يجب ان يكون عليه السلوك الاخلاقي ورفض علماء الاجتماع هذه النظرة المعيارية الكلية للاخلاق وجعلوها علم جزئي مثل باقي العلوم تهتم بدراسة ما هو قائم بالفعل من سلوك اخلاقي
س14:- الاخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيين- هل تتفق مع ذلك ؟ ولماذا ؟
اتفق:- بعد رد الأخلاق من الفلسفة الي علم الاجتماع اصبحت الأخلاق مثل باقي العلوم لابد ان تخضع للمنهج التجريبي ولكن تطبيق التجربة علي الإنسان امر صعب تحقيقه فتم استبداله باستقراء الظواهر الاجتماعية من ملاحظات وتتبع واقعي لسلوك الإنسان لذلك نجد ان الحياة الاخلاقية دائما تبدا مع الحياة الاجتماعية فلا نستطيع الحكم علي اخلاق الزاهد او العابد او البعيد عن الناس لان الأخلاق لا تظهر آلا وسط جماعة ووفقا لظروف المجتمع
س15:-  القيم الاخلاقية نسبية عند الاجتماعيين الوضعيين - وضح
المجتمع يحدد القيم الاخلاقية مثل الواجب والعفه والطهارة  فهي ليست فطرية عند الإنسان بل مكتسبة من حياة الجماعة وأدى ذلك الي ان اصبحت القيم نسبية تختلف من مجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع اخر فالقتل الذي يعاقب عليه القانون في الاحوال المدنية يكون شجاعة وبطولة في الحرب فنسبية الأخلاق وتغير مبادئها لا يعني زوالها او انحطاطها بل يؤدي الي وجود معاني عديدة للخير
س16:- المجتمع مصدر الالزام الخلقي عند الاجتماعيين الوضعيين- هل تتفق مع ذلك ؟ ولماذا
العقل الجمعي او الضمير الجمعي للجماعة هو الذي يضم المبادئ والاوامر والنواهي الذي يسير عليها الإنسان وهو الذي يحدد لنا ما يجب عمله من سلوك وقد ترتب علي ذلك ان المجتمع هو مصدر الالزام الخلقي وتبدا الحياة الاخلاقية مع الحياة الاجتماعية وتتحدد اخلاقيات الفرد وفقا للمباديء السائدة في المجتمع

س17:- وضح خصائص الحاسة الخلقية عند شافتسبري
معنوية باطنية هي ليست مادية مثل باقي الحواس بل كامنة داخل الإنسان تشبه الحاسة السادسة او الحاسة الجمالية
فطرية عامة يولد الانسان مزود بها ولا يكتسبها من البيئة واحكامها عامة مطلقة بين جميع افراد الانسان
يمكن تنميتها عن طريق التربية الحسنة والبيئة الطيبة ويقضي عليها بسوء لتربية
مستقلة بذاتها لا ترتبط بالعقل آو المنطق آو المصلحة الخاصة آو اى مؤثرات اخري ولكنها وجدانية تقوم علي الحدس المباشر
تلقائية عندما تميزالخير عن الشر عن طريق الحدس المباشر دون اى تبرير
تحمل جزائها في باطنها فالفعل الاخلاقي يحقق الشعوربالراحة النفسية والرضا الداخلي عن الفعل الغير اخلاقي يجعل صاحبه يشعر بالضيق والالم الداخلي
س18:- قارن بين نوعي الاوامر الاخلاقية العقلية عند كانط
الاوامر المشروطة الاوامر المطلقة
التي يرتبط تنفيذها بشرط معين  ويكون الفعل الخلقي مجرد وسيلة لتحقيق اهداف اخري ولا تصلح لتأسيس الاخلاق التي يجب ان تكون مطلوبة لذاتها  امثلة :-    اذا اردت دخول الجنة اعمل صالحا واحسن   آلي الفقراء تخلو من أي شرط لأنها مطلوبة لذاتها ونابعة من العقل وهي اساس الافعال الاخلاقية  ولا تسعي للحصول علي لذة او منفعة امثلة  اعمل صالحا واحسن آلي الفقراء-

س19:- وضح خصائص الواجب العقلي (القانون الخلقي) عند كانط
مثالي عام مطلق لأنه نابع من العقل ويتوافق مع طبيعته
صارم لايسمح بالاستثناءات ولا يرتبط بالتجارب الفردية حيث يقول كانط يجب علي الانسان آن يكون صادق دائما وفي أي ظرف فعلي الاسير آن يصدق القول لاعدائه
ليس مشروط لان الشرط يفقده قيمته الاخلاقية
مطلوب لذاته لايسعي للحصول علي لذة آو منفعة لانه نابع من العقل
تتوافر فيه الحرية لان الحرية هي اساس الاخلاق حيث يختار الانسان افعاله بارادته فالافعال الارادية الحرة هي الافعال الاخلاقية بينما الافعال العفوية لاتعتبر افعال اخلاقية حتى لو حققت نفع لصاحبها
س20:- ترتبط الاخلاق عند مسكويه بالعقل من ناحية والمجتمع من ناحية اخري – وضح
يري مسكويه آن الخير الاسمي والسلوك الاخلاقى والفضائل الانسانية الراقية لا تظهر ولا تتحقق في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة كالراهب آو الزاهد ولكنها تتحقق عندما يكون ذلك الفرد عضو في المجتمع لان الانسان مدني بالطبع واجتماعي بالفطرة فالدين الاسلامي دين عقلي اجتماعي يدعو آلي اجتماع المسلمين في الحج والصلاة وتعمير الارض والتراحم بين افراد المجتمع لذلك قال مسكويه آن السلوك الاخلاقي للفرد يظهر من خلال الحياة الاجتماعية وان الفضائل الاساسية ( العفة والشجاعة والحكمة والعدالة ) تظهر من خلال تواجد الفرد في المجتمع وعلاقته بالاخرين

س21:- وضح الانتقادات التي وجهت إلي مذهب السمو الخلقي عند مسكويه
1- نقل راي افلاطون في النفس وارسطو في الفضيلة دون آن يدخل عليها جديد
2- اكتفي ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة في الإسلام علي الرغم من انه كان بامكانه وضع مذهب متكامل في الاخلاق من القران والسنه
3- جعل الفضائل الاساسية مصبوبة في قالب جامد بينما الحياة الاخلاقية تتسم في حقيقتها بالحيوية والنشاط
س22:- حدد المقصود بالخلق عند الغزالي
هيئة كامنة في النفس تصدر عنها الأفعال بسهولة ويسر من غير حاجة إلى فكر وروية والطريق لتربية الخلق هو التخلق(حمل النفس على الأعمال التي يقتضيها الخلق المطلوب) مثال : من أراد لنفسه خلق الكرم عليه ببذل المال حتى يصير ذلك طبعاً له
س23:- للغزالي نظرة خاصة عن الخير والشر – وضح
1- الشر هو ما يضر في العاقبة اما  الخير فهو ما ينفع في الدار الآخرة
2- المعيار الصحيح لمعرفة الخير والشر :هو النظر إلى دار الخلود(الجنة) فما ينفعه في الحياة الدنيا وما يضره يوم الحساب في الآخرة لا يعد خيراً
- ولذلك يقول الغزالي ( فمنبع كل الشرور أن يتجه الإنسان للحياة الدنيا فقط ويعمل من أجلها متجاهلاً الآخرة  فالدنيا هي مزرعة الآخرة (فالإنسان محتاج إلى الشريعة للتمييز بين الخير والشر وإلى عقله ليدله عند التطبيق
س24:- وضع الغزالي ثلاثة منازل لهداية الانسان – وضح

الأولى تعريف طريقي الخير والشر المشار إليه بقوله تعالى ( وهديناه النجدين) فقد أنعم الله على كافة عبادة بالعقل 0
الثانية ما يمد به العبد حالاً بعد حال بحسب ترقيته في العلوم وحسب صالح الأعمال بقوله تعالى (والذين اهتدوا زادهم هدى وأتاهم تقواهم)
الثالثة هي النور الذي يشرق في عالم الولاية والنبوة فيهتدي به إلى ما لا يهتدي إليه العقل الذي به يحصل التكليف وإمكان التعلم قال تعالى " قل إن هدى الله هو الهدى
س25:- رد الغزالي مقياس الحسن والقبح في الافعال للشرع – هل تتفق ؟ ولماذا ؟
1- الحسن والقبح مردهما إلى الشرع فالفعل لا يكون حسنا لذاته ولا قبيحا لذاته وإنما الحسن ما حسنه الشرع والقبيح ما قبحه الشرع فقياس  قيمة الفعل الخلقية ( خير اوشر ) بمقياس العقل والشرع معا
2- فالخير هو ما وافق العقل والشرع عليه والشر هو ما خالف الشرع والعقل عليه وهذا مخالف لاراء المعتزلة التي أسندت مسالة الحسن والقبح للعقل فقط
س26:- تكلم عن الفضائل والرذائل عند الغزالي
يميل الإنسان بطبيعته للفضائل فيقول  ( فأما ميله إلى الحكمة وحب الله تعالى ومعرفته وعبادته كالميل إلى الطعام والشراب فإنه مقتضى طبع القلب فإنه أمر رباني ) أما الرذائل فهي أمراض يمكن علاجها ولهذا يقول (الرذيلة من أمراض القلب )وميله للشهوة غريب عن ذاته وعارض على طبعه

س27:- وضح قوي النفس عند الغزالي ؟
قوة التخيل اذا استقام الإنسان على المنهج الإلهي يستقيم خياله ويكون منزلاً للملائكة  واذاأبتعد عن الخالق يحدث أعوجاج في خياله فيكون منزلاً للشياطين ويقول  الغزالي ( الأذهان كثيراً ما تزيغ عن الجادة فترى الخطأ صواب والصواب خطأ  ولهذا قيل اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه )
قوة الشهوة لايصبح الانسان خارج  عن جملة البهائم وأسر الهوى إلابإماتة الشهوات و قهرها وإن لم يمكنه إماتتها ستضره وتغريه وتصرفه عن طريق الآخرة
ورغم أن القوة الشهوانية أصعب قوى النفس إصلاحاً إلا أنه لاغني عنها فى عمارة الأرض لان عدم وجودها يؤدي الي اختلال نظام الدين والدنيا
القوة الغضبية هي شعلة نار اقتبست من نار الله الموقدة التي لا تطلع إلا على الأفئدة وإذا كان لها إفراط فتؤدي الي الهلاك والتفريط  يقصر عن الصبر والحلم والحمية والشجاعة .
س28:- الفضيلة وسط بين رذيلتين – وضح راي الغزالي مبينا انواع الفضائل
لكل قوى من قوى النفس إفراط وتفريط وكلاهما رذيلة والفضيلة هي الوسط والاعتدال  ومعيار الاعتدال ) العقل والشرع ( فبدون العقل والشرع لا نستطيع الوصول الوسط الذهبي الذي نعبر عنه بالطريق المستقيم وندعو الله أن يهدينا إليه.ويرى ان الفضائل يمكن جمعها في اربع لتشمل كل انواعه كالتالي:_
الحكمة فضيلة القوة العقلية وسط بين رذيلتين الخب والبله
) الخب ) طرف إفراطها وزيادتها عن الاعتدال و يكون فيها الإنسان ذات مكر وحيلة بإطلاق القوة الغضبية والشهوانية بحركة زائدة عن الواجب (البله( طرف تفريطها ونقصها عن الاعتدال و هو حال تنقص القوه الغضبية والشهوية عن القدر الواجب
الشجاعة فضيلة القوة الغضبية وسط بين رذيلتين الجبن والتهور
(التهور) هو الزيادة على الاعتدال وفيها يقدم الإنسان على الأمور الخطرة التي يجب علي العقل الإحجام عنها ( الجبن) هو النقصان التي تنقبض فيه حركة القوة الغضبية عن القدر الواجب
فضيلة القوة الشهوانية هي العفة وسط بين رذيلتين الشره والخمود
) الشره )هو المبالغة في اللذات التي تستقبحها القوة العقلية وتنهي عنها
(الخمود) قصور الشهوة عن الانبعاث إلى ما يقضي العقل تحصيله"
فضيلة العدالة 1- عبارة عن وقوع القوى الثلاثة على الترتيب الواجب فيها فهي ليست جزء من الفضائل بل هي جملة الفضائل
2- ليست وسط بين رذيلتين بل رذيلة واحدةهي الجور  فليس بين الترتيب وعدم الترتيب وسط
3- العدالة جامعة لجميع الفضائل والجور جامعاً لجميع الرذائل
واكتساب الإنسان للفضائل يرجع إلى اعتدال قوتي الشهوة والغضب وطاعتهما للعقل والشرع
و الاعتدال يحصل على وجهين
1- إما بجود إلهي وكمال فطري بحيث يولد الإنسان كامل العقل حسن الخلق آو بالمجاهدة والرياضة وهي حمل النفس على العمل التي يقتضيه الخلق المطلوب
2- فاكتساب الأخلاق الحسنة كما يرى الإمام تارة تكون بالفطرة وتارة تكون باعتياد الأفعال الجميلة وتارة تكون بمشاهدة أرباب الأفعال الجميلة ومصاحبتهم
وبذلك يرى الإمام أن القدوة الحسنة والصحبة من العوامل التي تساعد الإنسان على اكتساب الفضائل والعلاج من الرذائل  والسعي لاكتساب الفضائل هدف يدعو إليه كل من العقل والشرع معاً
وحتي  يحقق الإنسان هذا الهدف عليه مقاومة الهوى المذموم وهو الذي قال عنه الله تعالى ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى )

س29:- غاية الاخلاق هي تحقيق الخير الأعلى ( السعادة ) والخيرات من خلال ذلك وضح انواع الخيرات
خيرات النفس وتتمثل في الفضائل الأربعة (الحكمة والشجاعة والعفة والعدل
خيرات البدن وهى ( الصحة والقوة والجمال وطول العمر )
خيرات خارجية وهى تشمل ( المال والأهل والعز وكرم الأصل).
خيرات توفيقية : وتشمل ( هداية الله ورشده وتسديده وتوفيقه ).
وهذه الخيرات ليست هي الخير الأعلى لكن الخير الأعلى يكون في السعادة الأخروية التي هي بقاء لا فناء له وسرور لا غم فيه وعلم لا جهل معه وغنى لا فقر
وبذلك فالسعادة الحقيقية في رأى الغزالي ليست في اللذات الحسية ولكن في بلوغ النفس كمالها بادراك الحقائق كاملة و واضحة وهذا يتم بمعرفة الحقيقة الإلهية في الآخرة
س30:- كيف تقيم مذهب الغزالي الاخلاقي
1- مقياس خيرية الأفعال هو العقل و الشرع معا جعل مذهبه الأخلاقي نابعا من صميم الدين الإسلامي
2- تقسيمه للأفعال الخيرة إلى واجب ومستحب والأفعال الشريرة إلى حرام ومكروه يؤكد نظرته الإسلامية الخالصة فهذا التقسيم مستمد من صميم القرآن والسنة
3-  تقسيمه للنفس لقوى ثلاث لا يختلف عما قدمه فلاسفة اليونان أفلاطون وأرسطو.
4- تمتاز نظرة الغزالي للأخلاق بأنه جعل للخير أبعاد اجتماعية .
5-  أغفل الغزالي دور الفعل الأخلاقي في تحقيق السعادة الفردية والاجتماعية وقصر مفهوم السعادة على السعادة الأخروية
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
ممتاز & شكرا لكم
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى