شرح درس تمييز العدد بالصوت والصورة (نحو للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى المعدل)

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25022014

مُساهمة 

modars1 شرح درس تمييز العدد بالصوت والصورة (نحو للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى المعدل)






تمييز العدد المفرد
- العدد (1، 2 )
- ليس لها تمييز ( لفظ واحد أو اثنان إذا جاء بعد المعدود يعرب نعتاً )
مثال : قرأت قصة واحدة ، اشتريت كتاب واحداً ، سلمت على طالبين اثنين
2- العدد من ( 3-10)
- تمييزه جمع مجرور بالإضافة ويعرب أيضاً مضاف إليه
- يخالف التمييز  (المعدود ) تذكيراَ أو تأنيثاَ و يعرب حسب موقعه فى الجملة
مثال(1) : فى الأسبوع سبعة أيام  " سبعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أيام تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
مثال(2) : اشتريت تسع قصص " تسع مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وقصص تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
ملحوظة
العدد( 10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً ، تُسكن الشين فى العدد ( عشرة )
1- إذا كانت مفردة ( معى عشْرة كتب )
2- إذا كانت مركبة وتمييزها مؤنث ( نجح ثلاث عشْرة مؤنث )
3- تفتح الشين فى حالة العدد المركب الذى تمييزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا )
4-  الأعداد المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
قاعدة العدد ثمانية
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء فى حالتى الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان
مثل : حضر ثمانٍ من البنات - درجات السلم أكثر من ثمانٍ
3- العدد ( 100) ومضاعفاتها
- يتساوى فيه التمييز المؤنث والمذكر وتمييزها مفرد مجرور بالإضافة ويعرب أيضاَ مضاف إليه
- فى حالة تثنية ( مائة وألف ) يعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعاَ وبالياء نصباَ وجراَ ) مع حذف النون عند الإضافة
( مثال ) نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتى محتاج ، اشترك ألف سائح فى المهرجان ، غرسنا ألفى شجرة
مثال(1) : فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة
" ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، كتاب وقصة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه "
مثال(2) : جاء مائة رجل ، رأيت مائة فتاة  تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه
تمييز العدد المركب

1- العدد (11- 19) تمييزه مفرد منصوب ، العدد(11-12) يوافقان المعدود ( التمييز ) تأنيثاً أو تذكيراً
العدد من ( 13- 19) الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً أو تأنيثاً والجزء الثانى يوافقه
العدد من ( 11- 19) يبنى على فتح الجزأين فى محل نصب أو رفع أو جر ما عدا العدد (12) لأن الجزء الأول منه يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
أمثلة مختلفة : 1- جاء سبع عشرة طالبة " جاء فعل ماضى ، سبع عشرة مبنية على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل ، طالبة تمييز مفرد منصوب "
2- فى المطار ست عشرة طائرة  " فى : حرف جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم ،  ست عشرة : مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ مؤخر ، طائرة : تمييز مفرد منصوب  "
3- فى السنة اثنا عشر شهراً  " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "
أمثلة : رأيت أحد عشر كوكباً               تمييز مفرد منصوب
        رأيت إحدى عشرة طائرة           تمييز مفرد منصوب
           جاء اثنا عشر تلميذاً              تمييز مفرد منصوب
        سلمت على اثنتى عشرة تلميذة    تمييز مفرد منصوب




RSS


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى