مدرس اون لايندخول

شرح درس تمييز العدد (نحو للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى المعدل)

تمييز العدد المفرد
- العدد (1، 2 )
- ليس لها تمييز ( لفظ واحد أو اثنان إذا جاء بعد المعدود يعرب نعتاً )
مثال : قرأت قصة واحدة ، اشتريت كتاب واحداً ، سلمت على طالبين اثنين
2- العدد من ( 3-10)
- تمييزه جمع مجرور بالإضافة ويعرب أيضاً مضاف إليه
- يخالف التمييز  (المعدود ) تذكيراَ أو تأنيثاَ و يعرب حسب موقعه فى الجملة
مثال(1) : فى الأسبوع سبعة أيام  " سبعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أيام تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
مثال(2) : اشتريت تسع قصص " تسع مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وقصص تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
ملحوظة
العدد( 10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً ، تُسكن الشين فى العدد ( عشرة )
1- إذا كانت مفردة ( معى عشْرة كتب )
2- إذا كانت مركبة وتمييزها مؤنث ( نجح ثلاث عشْرة مؤنث )
3- تفتح الشين فى حالة العدد المركب الذى تمييزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا )
4-  الأعداد المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
قاعدة العدد ثمانية
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء فى حالتى الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان
مثل : حضر ثمانٍ من البنات - درجات السلم أكثر من ثمانٍ
3- العدد ( 100) ومضاعفاتها
- يتساوى فيه التمييز المؤنث والمذكر وتمييزها مفرد مجرور بالإضافة ويعرب أيضاَ مضاف إليه
- فى حالة تثنية ( مائة وألف ) يعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعاَ وبالياء نصباَ وجراَ ) مع حذف النون عند الإضافة
( مثال ) نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتى محتاج ، اشترك ألف سائح فى المهرجان ، غرسنا ألفى شجرة
مثال(1) : فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة
" ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، كتاب وقصة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه "
مثال(2) : جاء مائة رجل ، رأيت مائة فتاة  تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه
تمييز العدد المركب

1- العدد (11- 19) تمييزه مفرد منصوب ، العدد(11-12) يوافقان المعدود ( التمييز ) تأنيثاً أو تذكيراً
العدد من ( 13- 19) الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً أو تأنيثاً والجزء الثانى يوافقه
العدد من ( 11- 19) يبنى على فتح الجزأين فى محل نصب أو رفع أو جر ما عدا العدد (12) لأن الجزء الأول منه يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
أمثلة مختلفة : 1- جاء سبع عشرة طالبة " جاء فعل ماضى ، سبع عشرة مبنية على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل ، طالبة تمييز مفرد منصوب "
2- فى المطار ست عشرة طائرة  " فى : حرف جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم ،  ست عشرة : مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ مؤخر ، طائرة : تمييز مفرد منصوب  "
3- فى السنة اثنا عشر شهراً  " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "
أمثلة : رأيت أحد عشر كوكباً               تمييز مفرد منصوب
        رأيت إحدى عشرة طائرة           تمييز مفرد منصوب
           جاء اثنا عشر تلميذاً              تمييز مفرد منصوب
        سلمت على اثنتى عشرة تلميذة    تمييز مفرد منصوب
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيكم
mr_p
avatar
جزاكم الله خيراااااااااا
Mr.Riad
إنَّ كتابةَ الأعدادِ العربيةِ بالحروف ، و وضعَ التمييزِ الْمُناسبِ لها مِنْ أهمِّ المهارات الكتابية التى يَجِبُ أنْ يعرفَها كلُّ كاتبٍ
Mr.Riad
* الأعداد من " 1 ، 2 "
[ لا يأتي معهم تمييز ]
* العدد المفرد | - [ 3 ، 9 ]
( معارضة " تخالف " مع التمييز من حيث التذكير و التأنيث )
مثال :- تحدثت مع { أربعة } معلمين.

أولاً : نلاحظ أن العدد " 4 " يخالف المعدود .
ثانيًا : نأتي بمفرد المعدود . " معلمين = معلم "
ثالثًا : تعرب حسب موقعها في الجملة .
{ أربعة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة }
رابعًا : يعرب التمييز ، الكلمة التي جاءت بعد العدد .
{ تعرب دائمًا ؛ تمييز مجرور
١- الكسرة :- إذا كان جمع تكسير
٢- بالياء :- إذا كان مذكر سالم
* " معلمين " : تمييز مجرور وعلامة جره الياء .

مثال : زرعت ثماني أشجار
" ثماني " : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
" أشجار " : تمييز مجرور وعلامة جره الكسرة .

" ملحوظة : تمييز الأعداد المفردة ، تمييز مجرور "
* العدد ( 10 )
- في حالة عدم وجود أي رقم قلبها { تخالف } التمييز
مثال : صنع العمال " عشرة " أقلام .
" نلاحظ : العدد عشرة مؤنث لأن التمييز مذكر "

و إذا كان معها رقم " مركب " توافق التمييز .
مثال : إني رأيت أحدَ عشرَ كوكبا .
نلاحظ : طالما جاء رقم قبل العشرة توافق التمييز ، عشر جاءت ( مذكر ) لأن التمييز ( مذكر ) كوكب .

* { العدد المركب }

- ( 11 ، 12 ) يوافق التمييز .
مثال : إني رأيت أحدَ عشرَ كوكبا .
- أحد عشر : مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به .
مثال : قابلت اثنتي عشرة مهندسة .
اثنتي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ، لأنه مثنى .
عشرة : عدد مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب .
- ح
نلاحظ : ( 12 ) ، الـ 2 تعامل معاملة المثنى ، تعرب مفعول به منصوب بالياء .
( حين نعرب ال 12 ، نعرب كل رقم على حده
- ( 13 : 19 ) العدد الأول " الصدر " يخالف و العدد الثاني " العجز " يوافق التمييز من حيث التذكير و التأنيث .
" كأن العدد الأول يخالف العدد الثاني و التمييز . "

مثال : سألت عن خمسةَ عشرَ طالبا .
- خمسة عشر : مبني على فتح الجزئين في محل جر اسم مجرور .
مثال : صليت ثلاث عشرة ركعة .
ملحوظة : الأعداد من ( 11 : 19 ) لها إعراب ثابت ،
( مبني على فتح الجزئين في محل .......
" على حسب موقع الكلمة في الجملة " )

* - { العقود } :- ( 20 : 90 )

ليس لها علاقة بـ التذكير و لا بالتأنيث
- تعامل معاملة جمع المذكر السالم .
المطلوب منك تكون عارف
- يرفع بالواو و ينصب بالياء
مثال : دخل 20 طالبا .. قرأت 70 قصيدة
أكتب العدد باللغة العربية و غير ما يلزم
- دخل ( عشرون ) طالبا .. قرأت( سبعين ) قصيدة .

* { العدد المعطوف } :- " 21 : 99 "
إضافة عدد إلى عدد و بينهما حرف الواو .
مثال :- رجع 41 مسافرا
:- رجع واحد و أربعون مسافرا .
واحد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أربعون : معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو .

مثال : صمت سبعة و عشرين يوما .
سبعة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
عشرين : معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء .
ملحوظة :
( تمييز المركب و العقود و المعطوف ، تمييز منصوب )

* { الأعداد من مائة: ألف }
ملحوظة : تمييزها مجرور .
العدد يعرب على حسب موقعه في الجملة .
مثال : عاد مائة شاب إلى مصر
مائة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
شاب : تمييز مجرور وعلامة جره الكسرة .

الخلاصة :
تمييز الأعداد من :
( 3 : 10 ) تمييز جمع مجرور .
( 11 : 99 ) تمييز مفرد منصوب .
( مائة : ألف ) تمييز مفرد مجرور .

السؤال : أكتب العدد باللغة العربية و غير ما يلزم .

∆ السنة القمرية 354 يوم
" يجوز كتابة العدد من اليمين إلى اليسار و العكس "
السنة القمرية ( ثلاثمائة و أربعة و خمسون ) يومًا .
ثلاثمائة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أربعة : معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
خمسون : معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو .
يوما : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة. .
" يكتب التمييز على حسب العدد اللي قبل التمييز "
لو كتبت العدد من اليمين إلى اليسار
السنة القمرية ( أربعة و خمسون و ثلاثمائة ) يوم .
يوم : تمييز مفرد مجرور وعلامة جره الكسرة .

إعداد / إسلام رمضان
Mr.Riad
شرح تمييز العدد ٨ للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني
https://youtu.be/Kt-SI2aS5jc
الاستاذ
تمييز العدد للصف الثاني الإعدادي
"إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ"
أخي: خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة
تسع: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعة الضمة
وتسعون: معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
نعجةً: تميز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
نعجةُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعة الضمة
واحدةُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة

 شرح درس تمييز العدد (نحو للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى المعدل)   4346
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى