شرح نحو 3 اعدادى الترم الثانى بمنتهى البراعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17022014

مُساهمة 

. شرح نحو 3 اعدادى الترم الثانى بمنتهى البراعة




اسم المفعول
تعريفه :  هو اسم مشتق من الفعل المبنى للمجهول للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل
أولاً من الفعل الثلاثى :
1- يصاغ من الفعل الثلاثى الصحيح  والمعتل الأول على وزن مفعول
( مثال :- كُتِبَ - مكتوب ، فُهِمَ - مفهوم ، عُرِفَ - معروف ، هُزِمَ - مهزوم ، سُأِلَ – مسئول ، وُصِلَ – موصول  )
2- إذا كان الفعل ثلاثى معتل الوسط . يصاغ اسم المفعول منه عن طريق المضارع ثم نحذف حرف المضارعة  ونضع ميماً مفتوحة وتحذف واو مفعول ويرد حرف العلة إلى أصله ( الواو أو الياء ) ( مثال :- قال - يقول - مَقول ، باع - يبيع - مَبيع ، صام - يصوم - مَصوم ، صان - يصون - مَصون ، نام – ينام – منوم ، بات – يبيت - مَبيت )
3- إذا كان الفعل الثلاثى معتل الآخر . يصاغ اسم المفعول منه عن طريق المضارع ثم نحذف حرف المضارعة  ونضع ميماً مفتوحة ونشدد الحرف الأخير عوضاً عن واو مفعول . ( مثال :- رجا – يرجو -  مَرجوّ ، رضى – يرضى -  مَرضىّ ، دعى - يدعو - مَدعوّ ، كوى - يكوى - مَكوىّ ، رمى – يرمى – مَرمىّ ، بنى – يبنى – مَبنىّ ، سعى – يسعى – مسعىّ ، علا – يعلو – معلوّ ، نهى – ينهى – منهىّ ، سما – يسمو – مسموّ ، قضى – يقضى – مقضى ّ   )
ثانياً من الفعل الغير ثلاثى :
4- إذا كان الفعل غير ثلاثى نصوغ اسم المفعول منه عن طريق المضارع ثم نقلب ياء المضارعة ميماً مضمومة ونفتح ما قبل الآخر وإذا كان ما قبل الآخر حرف علة يكتب فى اسم المفعول ألفاً سواء أكان رباعياً أو خماسياً أم سداسياً  . ( مثال :- انتصر - ينتصر - مُنتصَر ، استخرج - يستخرج - مُستخرَج ، استعمل - يستعمل - مُستعمَل ، انحبس – ينحبس - مُنحبَس ، استمد - يستمد – مُستمَد ، أعان – يُعان – مُعان ، اختار – يُختار - مُختار، استعان – يُستعان – مُستعان )
ملحوظة مهمة :
تلحق تاء التأنيث اسم المفعول إذا دل على مؤنث ( مثال :- مشكورة ، مُتوقعَة ، مُستخرجَة ) كما تلحق بها علامة التثنية والجمع ( مثال :- مقطوعان ، مرفوعات ، مسئولون ، مُنفتَحان) وقد تلحق به ال للتعريف    ( مثال :- المحفوظ ، المحفور ) ويعرب اسم المفعول حسب موقعه فى الجملة ، الاسم العلم لا يعتبر من أسماء المفعول مثل ( محمود ، ومبروك ، ومنصور )
كيفية استخراج اسم المفعول من الفعل الثلاثى من القطعة ؟
كلمة 5 حروف أولها (م) وقبل الآخر(و) ( مـ - - و- ) أوله (ال) آخره (ة)
كيفية استخراج اسم المفعول من الفعل الغير ثلاثى من القطعة ؟
كلمة أولها ميم مضمومة ومفتوح ما قبل الآخر   ( مُـ - - -َ - )
الواجب : -  صغ اسم المفعول من الأفعال الآتية ثم بين سبب مجيئه على هذه الصورة ؟
( طوي ، أكرم ، عزل ، ترجم ، سار ، احترم ، صنع ، ساعد ، تعلم ، ألف )
1- عين اسم المفعول فيما يأتي واذكر فعله :
1- اللوحة مرسومة بألوان جميلة   2- الموسيقا العربية محببة إلى النفوس
3- المصري مدعو أن يتقن عمله 4- القوى مصون حقه 5- اللغة العربية معترف بأصالتها أبطال مصر مشاد ببطولتهم 6- 6- المنزل مشيد على أساس متين  7- القوي قائد والضعيف مقود
2- يدب فى مصر نشاط ليس معهوداً ففيها نهضة صناعية مبنية على أساس من التخطيط الدقيق وشعار مصنوع فى مصر أدى إلى إتقان العمل واستغلال المدفون فى أرضها من كنوز.
أ- أعرب ما تحته خط ب- استخرج اسم المفعول من الثلاثي وغير الثلاثي
استخرج أسماء المفعولين من القطعة التالية وزنها وزنا صرفيا ثم اذكر فعلها :
" أمتنا العربية غير مغلوبة على أمرها ، ولا مقهور شعبها ، ووطنها عزيز غير مبيع لأحد ، لأنه غير مهيض الجناح ، بل سيبقى مصونا لأهله ، محوطا بعناية الله ، مرجوا خيره ، شبابه مدعو إلى العمل ، محمى من العبث ، مرضى عنه ومحبوب ، وستظل مصر مقدرة من الجميع ، ونصرها متيقن ، وإرادتها مطلقة بإذن الله "
صيغ المبالغة
تعريفها :  هي أسماء تشتق من الأفعال للدلالة على معنى الكثرة والمبالغة وللدلالة على معنى اسم الفاعل مع تأكيد المعنى وتقويته والمبالغة فيه وتشتق من الفعل الثلاثى على الأوزان الآتية :-
1- فَعِل : 3 حروف الأول مفتوح – الثاني مكسور – الثالث ساكن ( بفتح فاء الكلمة وكسر العين )
مثل : يقظ - حذر - دمث - لبق - فكه - فرح - قلق– عجل – فطن– مرح– جشع – شره – نهم – قذر - عثر
2- فَعُول : 4 حروف – قبل الأخر واو ( بإضافة واو بعد عين الكلمة )
مثل : كسوب - أكول - كتوم - قئول - شكور – ضروب - غفور– صبور – صدوق– رءوف – جسور
3- فَعِيل : 4 حروف – قبل الأخر ياء ( بإضافة ياء بعد عين الكلمة )
مثل : عظيم - حفيظ - سميع - بصير - عليم - قدير – نصير- رحيم – حكيم – خبير – لطيف - معين
4- فَعَّال : 4 حروف – الحرف الثاني مشدد –  وقبل الأخر ألف . ( بتضعيف عين الكلمة وإضافة ألف بعدها )                  مثل : علّام - غفّار - وصّاف - وهّاب - صوّام – قوّام -  جبّار – قهّار– ظلّام – بسّام – ضحّاك - توّاب – وثّاب – حمّاد – لوّام – سبّاق – غدّار – ستّار – فرّاج – كذّاب - توّاب – نمّام – صيّاد
5- مِفعَال : 5 حروف أولها ميم – قبل الأخر ألف ( إضافة ميم مكسورة قبل فاء الكلمة وألف بعد عين الكلمة )
مثل : مقوال - مقدام - مخواف - مفراح – مئكال – معوان – معطاء – مزواج – مهزار
ملحوظة مهمة:  1- صيغ المبالغة تشبه اسم الفاعل ,فكلاهما يدل على حدوث الفعل ولكن دون كثرة في اسم الفاعل
2- صيغة المبالغة مثل اسم الفاعل واسم المفعول تأتى نكرة أو معرفة ( شكور – الشكور ) ، ومذكرة ومؤنثة ( رحيم – رحيمة ) ، ومفردة ومثناة وجمعا ( خبير – خبيران – خبراء ) ، وتعرب حسب موقعها فى الجملة ( الله غفار الذنوب ) خبر مرفوع ، ( لا أميل إلى المرء المهزار ) نعت مجرور .. وهكذا
تصاغ صيغ المبالغة من الفعل اللازم ( مثل :- هماز - مشاء - نميم )
تصاغ صيغ المبالغة من الفعل الرباعى : ( مثال :- أدرك - درّاك ، أعان - معوان ، أهان - مهوان - أعطى - معطاء ، أنذر - نذير ، أزهق - زهوق ، بشر - بشير ، أغار – مغوار ، ثرثر – ثرثار ، أقدم - مقدام )
هناك أوزان للمبالغة ولكنها قليلة : مثل ( فاعول ) : فاروق ، ( فعّيل ) : ( صديق ، قديس ، سكير ) ، ( مِفْعِيل ) : معطير  ، ( فُعَّال )  : كبار ، ( فعلة ) : همزة ، لمزه
تدريبات
صغ صيغ المبالغة من الأفعال الآتية ثم بين سبب مجيئه على هذه الصورة ؟
( عذر ، حلف ، قرأ ، أغار ، نم ، همز ، شاء ، حقد ، خبر ، فطن ، صنع ، ضحك ، قدم )
1- استخرج كل صيغة مبالغة مما يأتي وبين فعلها ووزنها :
1- الصهيوني هلوع عند مواجهة العربي   2-  المسلم ليس مناعاً للخير    3- المصري صبور شكور                                          4-  المصري معوان لكل محتاج             5- الله غفار الذنوب  كان        6- لا يجد الكذوب صديقاً الله عليم بما في الصدور                                                                                        7- الرسول صواماً نهاره قواماً ليله         8- الأم عطوفة على أبنائها       9- لا يجد الكذوب صديقا ,ولا الغضوب أنيسا.                10- الكسول مضياع لوقته دون فائدة. 11- المسلم حفيظ عهوده,فطن للخير.   12- المؤمن وهاب ماله في سبيل الله
13- إن الله يجب التوابين ويحب المتطهرين                                       14- خير الصناع العليم بأسرار مهنته
2- قال حكيم " المؤمن صبور شكور لا نمام, ولا مغتاب ولا حسود ولا حقود ولا محتال , يطلب من الخيرات أعلاها ومن الأخلاق أسفاها لا يرد سائلا ولا يبخل بمال, متواصل الهم , مترادف الاحسان , وزان منطقة كلامة, خزان لسانه سره, محسن عمله, ليس بجزوع عند الفزع ولا منوع عند الطمع, مواسى الفراء, راحم الضعفاء"
2- حول اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة والعكس :
1- أحب الناس إلى الله الصبار الشكور     2- إن الله يحب التوابين           3- الله غافر ذنوب العباد                                             4- المصري باسم عند الشدائد               5- الغرب حقود على العرب      6- قوي الإيمان جذاب قلوب وعقول الغير
مصادر الفعل الخماسي والسداسي
أولاً مصادر الفعل الخماسي :
1- إذا كان الفعل خماسى مبدوء بتاء زائدة فمصدره يصاغ على صورة الماضى مع ضم ما قبل الآخر
( مثال :- تعمق - تعمُق ، تقدم- تقـدُّم ، تدحرج - تدحرُج ، تعاون- تعاوُن ، تجادل - تجادُل ، تنازل- تنازُل ، تبادل، تبادُل
تفاهم - تفاهُم ،    تعلم - تعلُّم )    
2- إذا كان الفعل خماسى مبدوء بتاء زائدة وآخره حرف الألف فمصدره يصاغ على صورة الماضى مع قلب الألف ياء وكسر ما قبلها  (مثال:- تسامى - تسامـِيا، تغاضى - تغاضِيا، تهادى - تهادِيا،تغابى- تغابِيا ، تمشى - تمشِيا ، تعالى- تعالِيا ، تراضي، تراضياً  ، تعادى- تعادِيا )
3- إذا كان الفعل خماسى مبدوء بهمزة وصل فإن مصدره يصاغ على صورة الماضى مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر    ( مثال :- انتشر - انتِشار، انفتح - انفِتاح ، اندفع - اندِفاع ، انكسر - انكِسار ، انهزم - انهِزام ، اجتمع - اجتِماع ،  اتصل - اتِّصال ، انتفع - انتِفاع ، انطلق – انطلاق ، احتلّ - احتلال ، انتصر – انتصار ، انحل – انحلال )
4- إذا كان الفعل خماسي مبدوء بهمزة وصل ووسطه حرف علة فإن مصدره يكون على صورة الماضي مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر وقلب حرف العلة إلي ياء
مثال : ( انحاز : انحياز ، اختار :اختيار ، اجتاز :اجتياز ، انقاد :انقياد ، انسال : انسيال ، انهار : انهيار ، اجتاح : اجتياح )
5- إذا كان الفعل خماسى مبدوء بهمزة وصل وآخره حرف الألف فمصدره يصاغ على صورة الماضى مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر وقلب الألف إلى همزة
( مثال :- التقى - التِقاء ، انمحى - انمِحاء ، انقضى - انقِضاء ، افترى - افتِراء ، ابتغى - ابتِغاء ، ارتقى - ارتِقاء )
ثانيا ًمصادر الفعل السداسي :
1- إذا كان الفعل سداسى مبدوء بهمزة وصل فمصدره يكون على صورة الماضى مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر ( مثال :- استعلم - استِعلام ، استقبل - استِقبال ، استخرج - استِخراج ، استفهم - استِفهام ، استعمل - استِعمال ، استعمر – استِعمار ، اقشعرّ – اقشعرار ، اعشوشب - اعشوشاب )
  2- إذا كان الفعل سداسى مبدوء بهمزة وصل وآخره حرف ألف فمصدره يصاغ على صورة الماضى مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر وقلب الألف إلى همزة
( مثال :- استعلى - استعِلاء ، استبقى - استِبقاء ، استدعى - استِدعاء ، استغنى - استِغناء ، استرضى - استِرضاء )
  3- إذا كان الفعل سداسى مبدوء بهمزة وصل ووسطه حرف الألف "أجوف" فمصدره يصاغ على صورة الماضى مع كسر الحرف الثالث وزيادة تاء مربوطة فى آخره عوضاَ عن الحرف المحذوف " ألف المصدر"
( مثال :- استمال - استِمالة ، استقال - استِقالة ، استطاع - استِطاعة ، استعان - استِعانة ، استفاد - استِفادة )
ملحوظة : إذا طلب منك أن تأتى بمصدر من فعل ما يجب أن تتأكد من نوع الفعل ( ماضي - مضارع - أمر ) ثم نرد إلى الماضي وبعد ذلك نأتي بالمصدر .
أوزان المصادر الخماسية والسداسية هى ( تفعُّل ، تفعِّل ، تفاعل ، افتعال ، انفعال ، استفعلة ، استفعال )
الواجب
1- اذكر مصادر الأفعال الآتية مع بيان سبب مجيئها على تلك الصورة
( تحدى - تفهم - انشرح - استهان - تواصى - تفتح - استعان - استرعى - استغفر – استثنى- استقدم  ، اطمأن )
2- بين أوزان المصادر الآتية ثم اذكر فعلها ( تقارب ، تقدَّم ، استعمال ، استقامة ، انطلاق ، اكتساب ، استسقاء ، افتراء )
عين المصدر فيما يلي وبين فعله :-
1- يحرص المعلم على تهذيب تلاميذه وتنمية قدراتهم .  2- تقوم الدولة بإدخال التكنولوجيا إلى المدارس .
3- قام الرئيس باستقبال الضيوف .    4- اللهم جنبنا وسوسة الشياطين.         5- تفاهم المتنازعين ضرورة                                     6- لا يمكننا الاستغناء عن العلم .       7-  مجاهدة العدو فريضة .               8- افتراء القوي يغضب الله .
9- إقالة المقصر أمر واجب .          10- استقالة المقصر تصون كرامته .  11- التنمية أمل العالم .                                         12- انكسار النفس مأساة .               13- إرضاء الله يريح النفس .            14- التخاذل يقتل الأمم .
15- تقوم الشرطة بمكافحة الإرهاب . 16- انتظام الكون من قدرة الله.          20- الصوم جهاد للنفس.                            18- التسامح من الإيمان .               19- زخرفة المدرسة جميلة .            20- الاسترخاء يريح الجسد .
2- هات مصادر الأفعال الآتية فى جمل من تعبيرك :-
كرّم – استكبر – اندفع – نمّى – ارتضى – تبارى – دحرج – انحرف – استخدم – أعان – تسامح – تقاتل – دافع – تقدَّم – تحدى – زاد – استعلى – تلافى – اخضرّ – تكبّر – احترم .
3- عين فى الفقرة التالية كل مصدر ونوعه وفعله :-
( إن تقدم العلم سهل وسائل الاتصال ، فأصبحت المصالح مشتركة   مما جعل اكتفاء الدول واستغناءها عن غيرها أمراً مستحيلاً لتحقيق التنمية وزيادة الإنتاج فلا بد من استعانة الدول ببعض الموارد الأخرى تحقيقاً لمصالحها وصار تبادل الخيرات والمساهمة فيه أمراً مفترضاً) .
المـصـــادر
ما الفرق بين المصدر والفعل ؟
الفعل : عبارة عن حدث مرتبط بزمن مثل ( شرب ) تدل على الشرب فى الزمن الماضى ( يشرب ) تدل على الشرب فى الوقت الحاضر (سيشرب ) تدل على الشرب فى المستقبل ، وهكذا بقية أفعال اللغة العربية
أما المصدر :  فهو ما دل على حدث مجرد من الزمن مثل ( قراءة ، تعليم ، استخراج ، اجتماع ) ليس لها أزمنة محددة  
المصادر نوعان : ( مصادر سماعية ، ومصادر قياسية )
1- مصادر سماعية : ليس لها قاعدة معينة وهى مصادر الأفعال الثلاثية مثل ( نهض : نهوض – بلغ : بلاغة – نهق : نهيق – زرع : زراعة – طلع : طلوع – كتب : كتابة ........................ألخ  ) أى موروثة عن العرب كما جاءت ، وتعرف بالسماع أو عن طريق المعاجم اللغوية . ( أى ليس لها قاعدة مطردة يمكن القياس عليها )
2 - المصادر القياسية : وهى التى لها قواعد محددة وهي كالتالي  ( مصادر الأفعال الرباعية والخماسية والسداسية )
أولاً المصادر الرباعية :
1- إذا كان الفعل رباعي مجرد على وزن فعلل فمصدره يكون على وزن فعللة
( زركش : زركشة ، دحرج: دحرجة ،  هندس : هندسة ،  زخرف : زخرفة ،  بعثر : بعثرة ، طمأن : طمأنة )
2- إذا كان الفعل رباعي مجرد على وزن فعلل ومضعف فمصدره يكون على وزن فعلله أو فعلال
( زلزل : زلزلة  أو زلزال ،  زحزح : زحزحة أو زحزاح ، وسوس : وسوسة أو وسواس ، هدهد : هدهدة أو هدهاد ،   حصحص : حصحصة أو حصحاص )
3- إذا كان الفعل رباعى على وزن أفعل وصحيح فمصدره يكون على وزن إفعال
( أكرم : إكرام ،  أحسن : إحسان ،  أشغل : إشغال ،  أفهم : إفهام ،  أشرف : إشراف ، أسلم : إسلام )
4- إذا كان الفعل على وزن أفعل ومعتل الأول فمصدره على وزن إفعال بقلب حرف العلة إلى ياء
(أوحى : إيحاء ،  أوجد : إيجاد ،  أوفى : إيفاء ، أوصل : إيصال ، أوقف : إيقاف ، آمن : إيمان ، أوضح : إيضاح  )
5- إذا كان الفعل رباعى على وزن أفعل ( وأجوف ) فمصدره يكون على وزن إفعال بكسر الهمزة وزيادة تاء مربوطة في آخره
( أبان : إبانة ،  أهان : إهانة ،  أقام : إقامة ،  أسال : إسالة ،  أقال : إقالة ، أجاب : إجابة ، أفاد : إفادة ، أجاد : إجادة )
6- إذا كان الفعل رباعى على وزن أفعل ومعتل الآخر فمصدره يكون على وزن إفعال بقلب العلة همزة
( أجرى : إجراء ،أبقى : إبقاء ،أعطى : إعطاء ، أخفى :إخفاء، أرضى : إرضاء ،أغنى :إغناء ،أهدى :إهداء ، أنهى : إنهاء )
7- إذا كان الفعل على وزن فاعل فمصدره يكون على وزن فعال أو مفاعله
( ناقش : نقاش أو مناقشة ،  ناضل : نضال أو مناضلة ، حاسب : حساب أو محاسبة ، قاتل : قتال أو مقاتلة )
8- إذا كان الفعل على وزن فـعّـل وصحيح فمصدره يكون على وزن تفعيل
( علّم : تعليم ، فهّم : تفهيم ،  درب : تدريب ، هذب : تهذيب ، مرن : تمرين ، حقّق : تحقيق ، عمّر : تعمير ، نسّق : تنسيق )
9- إذا كان الفعل على وزن فـعّـل ومعتل الأخر فمصدره يكون على وزن تفعله
( زكّى : تزكية ، قوى : تقوية ،  نمّى : تنمية ،  ربّى : تربية ، علي : تعلية ، عدي : تعدية )
ملحوظة مهمة : إذا طلب منك أن تأتى بمصدر من فعل ما يجب أن تتأكد من نوع الفعل ( ماضي - مضارع - أمر ) ثم نرد الفعل إلى الماضي وبعد ذلك نأتي بالمصدر . يعرب المصدر حسب موقعه فى الجملة
أوزان الأفعال هي ( فعلله –  فعلال , إفعال , إفالة ، إفعله  , فعال, مفاعله , تفعيل , تفعله)
الواجب:      اذكر مصادر الأفعال الآتية :    مع بيان سبب مجيئه على تلك الصورة .
( يعلم ،  يحقق ، يفيد ، يغرد ، يغطرس ، يبهر ،  يعظم ،  يخاطب ، أباد ،  أوقع ،  أوصل ،  قعد ،  أورد ،  أمضى ، سمي )
2- زن المصادر الآتية ثم اذكر فعلها ( تعليم ، خصصة ، تزكية ، إجبار ، صراع ، مناسبة ، تحقيق ، تنمية ، مشاركة )

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى