س و ج نحو للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16022014

مُساهمة 

. س و ج نحو للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى 2014




س و ج نحو للصف الثالث الاعدادى الترم الثانى 2014
من درس : اسم الفاعل
صغ اسم الفاعل مما يأتى ، ثم ضعه فى جملة :
( فاز - فات - شكر - حفظ - بايع - حمد - أحدث - كرَّم )
الإجابة
اسم الفاعل ( على الترتيب ) :
فائز - فائت - شاكر - حافظ - مُبايع - حامد - مُحدِث - مُكرِّم .
الجمل :
- المجد فائز فى المسابقة .
- الوقت الفائت لن يعود .
- الطالب شاكر فضل أساتذته .
- سيظل الوفىّ حافظًا للجميل .( أكمل الجمل بنفسك )

من درس : اسم الفاعل
هات الفعل الذى صيغ منه اسم الفاعل مما يأتى ، وضع كلًّا منها فى جملة مناسبة :
( ناصِرٌ - مُناصِرٌ - حاضرٌ - مُحاضِرٌ ) .
الإجابة
الفعل : ( نَصَر - ناصَرَ - حَضرَ - حَاضَرَ ) .   ( هات الجمل بنفسك )

من درس : اسم الفاعل
ضع خطًّا تحت اسم الفاعل فيما يأتى :
« العاقل من كانت له الأيام واعظًا ، والغافل من كان لاهيًا ، غير مدرك ، ولا متيقظ لما يحدثه الزمن » .
الإجابة
« العاقل من كانت له الأيام واعظًا ، والغافل من كان لاهيًا ، غير مدرك ولا متيقظ لما يحدثه الزمن » .

من درس : اسم الفاعل
فى أى باب فى المعجم تكشف عن كلمة « الفاعل » ؟
الإجابة
نجرد الكلمة فتصير « فعل » ، نكشـف عنها فى باب الفـاء مع العين ، وما يثلثهما .

من درس : اسم الفاعل
« قائل » لماذا كتبت الهمزة على هذه الصورة ؟
الإجابة
لأنها مكسورة ، وقبلها ساكن .

الدرس الثاني : صيغ المبالغة
أسئلة وأجوبة
من درس : صيغ المبالغة
وضح الكثرة التى دلت عليها كل صيغة من صيغ المبالغة الآتية :
(  أ  ) إنى لَصَبَّارٌ على الشدائد . ( ب ) إن الله سَمِيعٌ بصيرٌ .
( جـ ) المستبشر فَرِحٌ دائمًا . ( د  ) من الفطنة أن تكون حَذِرًا .
الإجابة
(  أ  ) كثرة الصبر .
( ب ) طلاقة قدرة الخالق العظيم على السمع والإبصار .
( جـ ) كثرة الفرح .
( د  ) كثرة الحذر .

من درس : صيغ المبالغة
قارن بين الكلمات التى تحتها خط  :
إنه معوانٌ فى الخير .
إنه معينٌ فى الخير .
المؤمن شكورٌ .
المؤمن شاكرٌ .
الإجابة
- « معوان » : تدل على كثرة العون ، والاستمرار فيه ( صيغة مبالغة ) . أما « معين » : فتدل على أن العون يحدث ، وقد لا يكون دائمًا  ( اسم فاعل ) .
- « شكور » : تدل على كثرة الشكر ، والاستمرار فيه ( صيغة مبالغة ) . أما « شاكر » : فتدل على أن الشكر يحدث ، وقد لا يكون دائمًا ( اسم فاعل ) .

من درس : صيغ المبالغة
كيف تكشف فى معجمك عن « بالغ - صاغ » ؟
الإجابة
- نكشف عن « بالغ » فى مادة « بلغ » : باب الباء مع اللام ، وما يثلثهما .

الدرس الثالث : اسم المفعول
أسئلة وأجوبة
من درس : اسم المفعول
صغ اسم المفعول مما يأتى : ( صُنِع - وُقِف - شُرِب - فُهم - بُعْثر - أُترفَ - قُدِّس )
الإجابة
« مصنوع - موقوف - مشروب - مفهوم - مُبَعْثَر - مُتْرَف - مُقَدَّس » .

من درس : اسم المفعول
هات الفعل الذى صِيغَ منه اسم المفعول مما يأتى :
( معروف - معلوم - مسموح - مرتفع )
الإجابة
« عُرف - عُلم - سُمح - ارتُفع » .

من درس : اسم المفعول
اضبط الحرف قبل الأخير فيما يأتى ، بحيث تجعل الكلمة اسم مفعول مرة ، واسم فاعل مرة أخرى فى جمل تامة : « مستمع - منهزم - منفتح » .
الإجابة
- اسم مفعول : مستمَع - منهزَم - منفتَح .
- اسم فاعل : مستمِع - منهزِم - منفتِح .       ( هات الجمل بنفسك )

من درس : اسم المفعول
ما نوع الكلمات الآتية ، ولمَ كُتبت الهمزة فيها على السطر : « مَقْروء - يسىء - مُضِىء » ؟
الإجابة
- النوع : « مَقْرُوء » : اسم مفعول - « يسىء » : فعل مضارع - « مُضِىء » : اسم فاعل .
- وكتبت الهمزة فيها على السطر فى كل منها ؛ لأنها متطرفة بعد ساكن .

من درس : اسم المفعول
ضع مكان كل فعل فى الجمل الآتية اسم مفعول منه :
(  أ  ) المعلمُ شُكِر صَنِيعُه .
( ب ) التلميذ هُذِّبت أخلاقُه .
( جـ ) الحديقة نُسِّقَتْ أشجارُها .
( د  ) الميادين زُيِّنت أيام العيد .
( ه ) الطبيب يستشار عند المرض .
( و ) اللص يُطارد فى كل مكان .
( ز ) المظلوم اسْتُجِيب دُعاؤه .
( ى) الريف يُزوَّدُ بالكهرباء .
( ط ) السِّر يُصانُ عند الأحرار .
الإجابة
(  أ  ) المعلمُ مَشكُورٌ صَنِيعُه .
( ب ) التلميذ مُهذّبَةٌ أخلاقُه .
( جـ ) الحديقة مُنَسَّقةٌ أشجارُها .
( د  ) الميادين مزيَّنَةٌ أيام العيد .
( ه ) الطبيب مُسْتَشَارٌ عند المرض .
( و ) اللصُّ مُطارَدٌ فى كل مكان .
( ز ) المظلوم مُسْتَجابٌ دعاؤه .
( ى) الريف مُزَوَّدٌ بالكهرباء .
( ط ) السِّر مُصانٌ عند الأحرار .

الدرس الرابع : اسم الزمان واسم المكان
أسئلة وأجوبة
من درس : اسم الزمان واسم المكان
عين اسمى الزمان والمكان فى كل جملة مما يأتى :
(  أ  ) الأسرة مجتمعها فى حجرة المعيشة .
( ب ) خَرَجْنا من العمل قبل المغرب .
( جـ ) مدخل المدينة تحفّه الأشجار .
( د  ) مجلس السَّمر بعد العشاء .
الإجابة
(  أ  ) مجتمع : اسم مكان .
( ب ) المغرب : اسم زمان .
( جـ ) مدخل : اسم مكان .
( د  ) مجلس : اسم زمان .

الدرس الرابع : اسم الزمان واسم المكان
أسئلة وأجوبة
من درس : اسم الزمان واسم المكان
عين اسمى الزمان والمكان فى كل جملة مما يأتى :
(  أ  ) لا مهرب للعاصى من الله .
( ب ) لا مهرب أثناء ساعات العمل .
( جـ ) مطعمى فى حجرتى .
( د  ) مطعمى بعد صلاة الظهر .
( ه ) ملعب الفريق الناشئ صباح كل يوم .
( و ) أقيمت المباراة على ملعب أرض محايدة .
الإجابة
(  أ  ) مهرب : ( اسم مكان ) .             ( ب ) مهرب : ( اسم زمان ) .
( جـ ) مطعم : ( اسم مكان ) .               ( د  ) مطعم : ( اسم زمان )  .
( ه ) ملعب : ( اسم زمان ) .                ( و ) ملعب : ( اسم مكان ) .

من درس : اسم الزمان واسم المكان
استعمل كل كلمة مما يأتى ، بحيث تدل على زمان مرة ، وعلى مكان مرة أخرى :
« مطلع - مطبخ - مشرب - ملجأ » .
الإجابة
- مطلع ( تدل على زمان ) : مطلع الشمس بعد الفجر بساعة ونصف .
- مطلع ( تدل على مكان ) : مطلع الشمس من ناحية الشرق .
- مطبخ ( تدل على زمان ) : يستغرق المطبخ ثلاث ساعات .
- مطبخ ( تدل على مكان ) : مطبخنا يقع فى الجهة القبلية .   ( أكمل بنفسك )

من درس : اسم الزمان واسم المكان
عين اسمى الزمان والمكان فى كل جملة مما يأتى :
(  أ  ) الأسرة مجتمعها فى حجرة المعيشة .
( ب ) خَرَجْنا من العمل قبل المغرب .
( جـ ) مدخل المدينة تحفّه الأشجار .
( د  ) مجلس السَّمر بعد العشاء .
الإجابة
(  أ  ) مجتمع : اسم مكان .
( ب ) المغرب : اسم زمان .
( جـ ) مدخل : اسم مكان .
( د  ) مجلس : اسم زمان .

من درس : اسم الزمان واسم المكان
صغ من كل فعل من الأفعال الآتية اسمى الزمان والمكان ، وضع كلًّا منهما فى جملة مفيدة :
(  أ  ) هرب .
( ب ) خَرج .
الإجابة
(  أ  ) هَرَب : مَهْرَب .
- اسم زمان : المساء مَهْربُ اللّصُوص .
- اسم مَكان : الجَبل مَهْربُ الفارّين من العَدالة .
( ب ) خَرج : مَخْرج .
- اسم زمان : مَخْرج العمّال بعد صَلاةِ العَصْر .
- اسم مَكان : للمدرسةِ مَخْرج خَلْفِىّ .

من درس : اسم الزمان واسم المكان
استعمل الكلمات الآتية بحيث تدل على اسم المكان فقط، مع إضافة « ال » :
« ملجأ - مرجع - مبحث - ممر »
الإجابة
ملجأ : الحصن هو الملجأ الذى يحتمى فيه الجيش . مرجع : دار الكتب هى المرجع الذى لا غنى عنه .( أكمل الإجابة )

من درس : اسم الزمان واسم المكان
أكمل الجمل الآتية باسم الزمان المناسب :
(  أ  ) بلغنا نهاية الرحلة عند .............
( ب ) ........... الشمس فى الخامسة صباحًا .
( جـ ) فى شهر يناير ............ الشجر .
( د  ) مع ............... الشتاء تقل حرارة الجو .
الإجابة
(  أ  ) المغرب .
( ب ) مطلع .
( جـ ) منبثق .
( د  ) مقدم .

الدرس الخامس : اسم الآلة
أسئلة وأجوبة
من درس : اسم الآلة
اذكر خمسة أسماء من أسماء الآلة ، أوزانها غير قياسية .
الإجابة
فأس - سيف - قدوم - سكين - قلم

من درس : اسم الآلة
العلم الحديث يقدم لنا الجديد - دائمًا - من الأدوات
اكتب بعض هذه الأدوات الحديثة .
الإجابة
من هذه الأدوات : خلاط - منظار - غسالة - ثلاجة - مضخة - حاسوب

من درس : اسم الآلة
فى أى باب فى المعجم نكشف عن الكلمات الآتية : « مضرب - منشار - منزعة » ؟
الإجابة
- مضرب ( ضرب ) : نكشف عنها فى باب الضاد .
- منشار ( نشر ) : نكشف عنها فى باب النون .
- ( منزعة ) ( نزع ) : نكشف عنها فى باب النون .

الدرس السادس : أسلوب التفضيل
أسئلة وأجوبة
من درس :أسلوب التفضيل
بيِّن اسم التفضيل فيما يأتى :
(  أ  ) المحيط أوسع من النهر .
( ب ) بحيرة ناصر أصغر من بحيرة فيكتوريا .
( جـ ) السودان أقرب من نيجيريا .
( د  ) العراق أبعد من الكويت .
( ه ) إفريقيا أكبر من أستراليا .
الإجابة
(  أ  ) أوسع .
( ب ) أصغر .
( جـ ) أقرب .
( د  ) أبعد .
( ه ) أكبر .

من درس :أسلوب التفضيل
ضع خطًّا تحت الأفعال التى توفرت فيها شروط اسم التفضيل مما يأتى :
( فهم - استراح - قرأ - عظم - يحضر - ما شرب - حسن )
الإجابة
الأفعال التى توفرت فيها الشروط ، هى : فهم - قرأ - عظم - حسن .

من درس :أسلوب التفضيل
الأفعال الآتية لا نأتى منها باسم التفضيل مباشرة ، بين السبب أمام كل فعل :
(  أ  ) يُسْرِعُ . ( ............. )
( ب )وافق . ( ............. )
( جـ ) بئس . ( ............. )
( د  ) مات . ( ............. )
( ه ) أَضْرَب . ( ............. )
( و ) ليس قريبًا .( ............. )
( ز ) ما فهم . ( ............. )
( ى) زَرِقَ .( ............. )
الإجابة
(  أ  ) غير ثلاثى .
( ب ) غير ثلاثى .
( جـ ) جامد .
( د  ) غير قابل للتفاوت .
( ه ) غير ثلاثى .
( و ) منفى .
( ز ) منفى .
( ى) الوصف منه يدل على لون .

من درس :أسلوب التفضيل
فاضل بين الآتى فى الصفة فى جمل مفيدة :
(  أ  ) أستاذ وتلميذه .
( ب ) الليل والنهار .
( جـ ) الأسد والثور .
( د  ) الشمس والقمر .
( ه ) الرجل والمرأة .
( و ) البيئة النقية ، والبيئة الملوثة .
الإجابة
(  أ  ) الأستاذ أكثر علمًا من تلميذه .
( ب ) الليل أطول من النهار فى فصل الشتاء .
( جـ )  الأسد أشجع من الثور .
( د  ) الشمس أكثر إضاءة من القمر .
( ه ) الرجل أكثر تحملًا من المرأة .
( و ) البيئة النقية أفضل من البيئة الملوثة ..

من درس :أسلوب التفضيل
اجعل كل اسم مما يأتى مفضلًا فى جملة مفيدة :
(  أ  ) المرأة العاملة . ( ب ) الثرى الذى يشكر ربه .
( جـ ) المعوق المتفائل . ( د  ) التلميذ الفقير المؤدب .
الإجابة
(  أ  ) المرأة العاملة أنشط من المرأة التى لا تعمل .
( ب ) الثرى الذى يشكر ربه أكثر تقربًا إلى الله من غيره .
( جـ ) المعوق المتفائل أفضل من السليم المتشائم .
( د  ) التلميذ الفقير المؤدب أكثر مذاكرة من التلميذ الغنى .

من درس :أسلوب التفضيل
أكمل ما يأتى بمفضل عليه كالمثال فى (  أ  )  :
(  أ  )  الفقير الباحث عن الرزق أفضل من الفقير الكسول .
( ب ) الإنسان المفكر أفضل من ............................
( جـ ) الإنسان الفقير العامل أحسن من ....................
الإجابة
( ب ) الإنسان المفكر أفضل من الإنسان الخامل .
( جـ ) الإنسان الفقير العامل أحسن من الإنسان الغنى العاطل .

من درس :أسلوب التفضيل
الجمل الآتية ليست صحيحة فى معناها ، استخدم اسم التفضيل المناسب لتجعلها صحيحة المعنى :
(  أ  ) الزرافة أكثر تحملًا للعطش من الجمل .
( ب ) نور القمر أشد حرارة من ضوء الشمس .
( جـ ) الخريف أشد حرارة من الصيف .        
( د  ) ماء البحر أعذب من ماء النهر .
( ه ) ليل الشتاء أقل طولًا من ليل الصيف .
الإجابة
(  أ  ) الزرافة أقل تحملًا للعطش من الجمل .
( ب ) ضوء الشمس أقوى من نور القمر . ( جـ ) الخريف أقل حرارة من الصيف .
( د  ) ماء البحر أقل عذوبة من ماء النهر . ( ه ) ليل الشتاء أكثر طولًا من ليل الصيف .

من درس :أسلوب التفضيل
كيف تكشف فى المعجم عن كلمة ( تفضيل ) ؟
الإجابة
نكشف عن كلمة تفضيل فى مادة « فضل » .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى