مدرس اون لايندخول

شرح + مراجعة س و ج نص خلال كريمة (نصوص ثالث اعدادى الترم الثانى)

خلال كريمة حافظ إبراهيم للصف الثالث
التعريف بالشاعر
حافظ إبراهيم : ولد فى ديروط بأسيوط 1871 وتوفى سنة 1932 .
لقب بشاعر النيل والشعب والوطنية ، له ديوان حافظ .
=================================
1- إنى لتطربنى الخلال كر يمة         طرب الغريب بأوبة وتلاقى
2- وتهزنى ذكرى المروءة والندى        بين الشمائل هزة المشتاق
3- فـــإذا رزقت خليــقة محمــــــــــودة      فقد اصطفاك مقســم الأرزاق    
===========================
المعانى
تطربنى تسعدنى وتسرنى × تحزننى  الخلال الصفات والشمائل م خلة
كريمة عزيزة ج كرائم × خبيثة أو ذليلة  الغريب المسافر ج غرباء × المقيم
أوبة عودة ج أوب × رحيل   التلاقى لقاء الأهل والأحباب × الفراق
تهزنى تسعدنى وتؤثر فى شعورى  المروءة الشهامة والرجولة × النذالة – الخسة
الندى الكرم ج أنداء - أندية × البخل والشح  خليقة خصلة – خلق ج خلائق
محمودة حسنة × مذمومة – قبيحة   اصطفاك اختارك وميزك × أهملك
========================================
الشرح
(1) إننى أسعد بالصفات الطبية كسعادة المسافر عندما يرجع إلى وطنه ويلتقى بأهله وأحبابه .
(2) ويسعدنى مجرد الحديث عن الشهامة والكرم وأخصهما من باقى الصفات التى يسعدنى سماع أخبارها كما سعد المشتاق عندما يسمع أخبار أحبابه
(3) إذا رزقك الله خلقا كريما فقد فضلك وميزك على الناس
==============================================
مظاهر الجمال
إنى لتطربنى الخلال كريمة : أسلوب مؤكد بإن واللام .
كريمة : تدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التى تسعده وجاءت نكرة للتعظيم .
الخلال : جمع يفيد الكثرة وعظمة الصفات .
طرب الغريب بأوبة وتلاقى : تصوير لسعادة الشاعر بالأخلاق الطيبة بسعادة المسافر الذى يعود إلى وطنه ويلتقى بأحبابه وهى أجمل من طرب الغريب بالعودة لأن الزيادة فى اللقاء تدل على الزيادة فى السرور.
وتهزنى ذكرى المروءة : تدل على شدة تأثر الشاعر بالحديث عن الشجاعة والكرم .
هزة المشتاق : تشبيه لمشاعره وارتياحه لسماع أخبار الرجولة والكرم بارتياح المشتاق الذى يهتز ويسعد بأخبار أحبابه . بين الشمائل : تعبير يدل على تفضيل الشهامة والكرم على باقى الصفات .
فإذا رزقت خليقة : تصوير جميل للخصال الطيبة كأنها رزق كثير . إذا أجمل من إن لأنها تفيد التوكيد.
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق : أسلوب مؤكد بـ قد يدل على حب الله لصاحب الخلق – نتيجة لما قبلها.
رزقت : مبنى للمجهول للعلم بالفاعل . الأرزاق : جمع يدل على الكثرة والتنوع .
=====================================================
4- فالناس هـــذا حظــــــه مـــــــــــــــــــال    وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
5- والمال ان لم تدخره محصنا                   بالعلم كان نهاية الاملاق
6- والعلـــــــم ان لم تكتنفــــــــــــه شمائل     تعليه كان مطية الاخفــــاق
7- لا تحســـــــــبن العلـــــم ينفع وحده        ما لــم يتــــــــوج ربه بخـــــلاق
==========================================
المعانى
حظه نصيبه ج حظوظ  مكارم محاسن م مكرمة
تدخره توفره وتحفظه × تبذره وتهدره   محصناً  محفوظاَ × ضائع ومهدر
نهاية  غاية ج نهايات × بداية   الإملاق الفقر الشديد ج الغنى
تكتنفه تحوطه وتصنه × تدمره وتضيعه  تعليه ترتقى به وتسمو به × تحطه وتحقره
مطية ركوبة والمراد وسيلة ج مطايا ومطى   إخفاق  الفشل ج اخفاقات × النجاح
لا تحسبن لا تظنن   يتوج يزين أو يلبس تاج
ربه صاحبه ج أرباب وربوب  خلاق نصيب من الخير
==================================================
الشرح
(4) الدنيا حظوظ فمن الناس من رزق بالمال ومنهم من رزق بالعلم وأعظمهم من رزق بمكارم الأخلاق
(5) والمال لابد أن نوفره ونستثمره بالعلم وإلا سيكون الفقر هو النهاية .
(6) إن العلم إذا لم تحفظه الأخلاق فسوف يكون وسيلة للفشل فهو سلاح ذو حدن .
(7) فلا تظن أن العلم وحده سينفعك فلابد لصاحب العلم من أن يتزين بالخلق الكريم أولاً
==================================================
مظاهر الجمال
البيت الرابع :  تقسيم جميل وضح الاختلاف بين حظوظ الناس.
هذا – ذا – ذاك : استخدام دقيق من الشاعر لأسماء الإشارة حيث استخدم هذا وذا للقريب مع العلم والمال ليوضح قرب مكانتهم واستخدام ذاك للبعيد مع مكارم الأخلاق ليدل على علو مكانتهم.
محصناً بالعلم : تصوير للعلم بحصن يحفظ المال .  المال – الإملاق – تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.
تكتنفه شمائل : تصوير للعلم والأخلاق كأن العلم كنز والأخلاق سور يحوطه ويحفظه.
تعليه – الإخفاق : تضاد فى المعنى يوضح الفكرة .
كان مطية الإخفاق : تشبيه للعلم بدون أخلاق بالمطية التى تؤدى إلى الدمار والفشل.
لا تحسبن : أسلوب نهى للنصح والإرشاد مؤكد بالنون فهو أجمل من لا تحسب .
يتوج ربه بخلاق : تصوير بالخلق بصورة التاج الذى يتحلى به الإنسان .
اعتمد الشاعر على أساليب الشرط ليربط بين الحدث ونتيجته للإقناع بالفكرة فمثلا إن لم تدخره أسلوب يشرط يحتوى على الحدث لم تدخره والنتيجة كان نهاية الإملاق . إن لم تكتنفه أسلوب شرط يحتوى على الحدث لم تكتنفه والنتيجة كان مطية الإخفاق .
من درس : خلال كريمة - شعر
ناقش :  اُذْكُر بَعْضَ الخِلالِ الكَريمةِ التى يَجِبُ أن يتَّصف بها المجتمع .
الإجابة
- مِنَ الخِلال التى يجبُ أَن يتّصفَ بها المجْتَمع : الحُبّ - الإخْلاص فى العَمل - التآلف - التّضَامُن - العَمل مِن أجْل المصْلحة العامّة - الأمانة - إِنْكار الذّات - الاعْتصام بِحبْل الله - المروءة .
- العِلمُ لا يَنْفَع وَحْده ؛ لأنَّ العِلم سلاحٌ ذو حَدّين ، فإذا لَمْ يتحصَّن بالخِلالِ الحَمِيدَة ، ومَكارِم الأخْلاقِ الّتى تَرفَعُ مِنْ شأنِه ، وتُوجِّهُه لِخدْمة البشَرية ، فإِنَّه سَيصيرُ مِن أهَمِّ وسَائِل الفَشل والدّمار وَالضَّياع .

من درس : خلال كريمة - شعر
اسأل وناقش :
- اذكر الخِلالَ الكريمةَ التى ذُكِرتْ فى النصِّ .
- « خليقة » : اسم نكرة يفيد .................. ( أكمل ) .
الإجابة
- الخلال التى وردت فى النص : المرُوءَة ( وَهى الآداب النَّفيسةُ السّامية ، كالشَّهامةِ والرُّجولَة ومحَاسِن الأخْلاق ) - الكَرم .
- « خَليقة » اسْم نكرَة يُفيد : التّعْظيم .

من درس : خلال كريمة - شعر
ناقش زملاءك ومعلمك فى معانى العبارات الآتية :
- طَرَبَ الغَريبِ بأَوْبَةٍ وَتَلاَقِى . - وَتهزُّنى ذِكْرَى المُروءَةِ والنَّدى .
- فَقَدِ اصْطَفَاكَ مُقَسِّمُ الأَرْزَاقِ . - والمالُ  إِنْ لَمْ تَدَّخرهُ مُحَصَّنًا .
- والعِلْمُ إِنْ لَمْ تَكْتَنِفْهُ شَمَائِلٌ . - مَا لمْ يُتَوَّجْ رَبُّهُ بِخَلاَقِ .
الإجابة
- « طَرَبَ الغَريبِ بأَوْبَةٍ وَتَلاَقِى » : كَفرحة المغْترب عِنْدما يعُود إلَى وطَنهِ الحَبيبِ بَعد طولِ غِياب وسَعادته عِنْدما يلْقى الأَهلَ والأَحْباب .
- « وَتهزُّنى ذِكْرَى المُروءَةِ والنَّدى » : إنّنى أَشعُر بنَشوةٍ عَظِيمة وهزَّة قَوية مِن شِدّة الفَرح عِنْدما أسْمع ذِكْر الأخْلاق الكَريمة من مُروءةٍ وكَرمٍ وشَهامةٍ .
- « فَقَدِ اصْطَفَاكَ مُقَسِّمُ الأَرْزَاقِ » : لَقد فَضَّلَك الله ، وحَباكَ بصِفةٍ حمِيدةٍ ، وخَصّكَ بِهذا الفَضْل مِن بَيْن البَشرِ .
-  « والمالُ  إِنْ لَمْ تَدَّخرهُ مُحَصَّنًا » : ولابُدّ أَن يَكُونَ المالُ الّذى تجْمعه مَحْمِيًّا ، والعِلْم لَه خَيرُ حامٍ .
- « والعِلْمُ إِنْ لَمْ تَكْتَنِفْهُ شَمَائِلٌ » : والعِلْم لابدّ من تَحصِينه بالخِصالِ الحَمِيدَةِ ، والأخلاقِ الكَريمة .
- « مَا لمْ يُتَوَّجْ رَبُّهُ بِخَلاَقِ » : لِكَى يُثْمر العِلمُ لابدّ أَن يُوجهه صاحِبُه بِالأخلاق الكَريمةِ الحَمِيدة .

من درس : خلال كريمة - شعر
اقرأ الأبيات قراءةً صامتةً ، ثم ناقش ما يلى :
(  أ  ) كيف صوَّر الشاعرُ حبَّه للصفاتِ الكريمةِ ؟
( ب ) اذكر بعضَ الخلالِ الكريمة الأخرى التى لم يذكرها النصُّ .
( جـ ) ما حظوظُ الناسِ فى الحَياةِ ، كما فهمت من الأبياتِ ؟
( د  ) كيف صَوَّر الشاعرُ العلمَ الذى لم يُحَصَّن بالأخلاقِ ؟
( ه ) « لا تَحْسَبَنَّ العِلْمَ ينْفَعُ وَحْدَهُ » أسلوب ........ يفيد ......... ( أكمل مكان النقط )
(  و ) « المروءة - الشمائل - خليقة » هاتِ معنى الأولى ، ومفرد الثانية ، وجمع الثالثة ،
ثم استخدمها فى جمل من عندك .
الإجابة
من درس : لحظات غيرت التاريخ
(  أ  ) صور الشّاعر حُبَّه للصِّفات الكَريمة تَصْويرًا صَادِقًا ، فَقد جَعَلها مَصْدرَ سَعادَة
وبَهْجة ، وجَعَل تأثيرَها قويًّا ، حتَّى إن فَرحَته بها جعَلته يَهتز بعُنْف .
( ب ) بَعْض الخِلال الكَريمةِ الأخْرى الّتى لَم يَرد ذِكْرُها فِى النَّصّ : الأمانةُ - الإخْلاص -
الصِّدْق - النَّجْدة - التَّواضُع .
( جـ ) حُظُوظ النَّاسِ كَما فهمت من الأبْياتِ : فِئة حَظُّها المال ، وأُخْرى حَظّها العِلْمُ ، والثَّالِثة حظّها مَكارم الأخْلاق .
( د  ) صَوَّرَ الشَّاعِر العِلْم الَّذى لَم يُحَصَّنْ بالأخْلاقِ بأنَّه من أَهم عَوامل الفَشلِ والضَّياع .
( ه ) « لَا تحْسَبنّ العِلم يَنْفَع وحْده » أسْلُوب نَهى يُفيد النُّصحَ والإرشَاد .
( و )
- مَعْنى « المُروءَة » : الآدَاب السَّامية .
الجُملة : الآدَاب السَّامية تصِل بالشُّعوبِ إلَى أَعْلَى دَرجاتِ الكمالِ .
- مُفْرد « الشّمائل » : الشِّمَال .
الجُملة : هَذه الشِّمَال الرفِيعَة وَرثَها التّلميذ عَن أَبيه .
- جَمع « خَلِيقة » : خَلائِق . الجُملة : إنَّ خَلائِق السُّفَهاء تُعْدى .

من درس : خلال كريمة - شعر
يَتَحدَّثُ الشاعرُ المرصفىُّ مخاطبًا مِصْرَ فيقول :
أنْتِ الشُّموسُ المشْرقَاتُ على الدُّجَى   ...   والضَّوْءُ سارٍ ألفَ قرْنٍ بَعْدَنا
(  أ  )  تحدَّثْ عَنْ مَعْنَى البيتِ .
( ب ) هاتِ من البَيْتِ : اسم فاعلٍ من فَعْلٍ غير ثلاثى ، واذكره ، وآخر من فِعْل ثلاثىٍّ .
( جـ ) أعرب ما تحته خط .
الإجابة
(  أ  ) مَعْنى البَيْت : سَتبقِين يا مِصْر الحَبيبة مشْرق كُلِّ شَمْس ، ومَصْدر كُل نُورٍ ، يُنِير الدَّياجى ويَمْحُو الظَّلام ما دَامَت الحَياةُ ، وَإِلى مَا شَاء الله .
( ب ) اسْم الفاعل من الفعْل غير الثُّلاثى : مُشْرِقات - الفِعلُ : أَشْرق .
اسْم الفاعِل مِن الفعل الثُّلاثى : سارٍ .
( جـ ) الإعْراب :
الكلمة   :إعرابهــــــا
الشموسُ :خَبر مَرفُوع ، وعَلامَةُ رفْعِه الضَّمّةُ الظاهِرة .
المشْرقاتُ :نَعت مَرفُوع ، وعَلامة رفْعِه الضَّمةُ الظَّاهِرة .
الضّوْءُ :مُبْتَدأ مَرْفُوع ، وعَلامةُ رفْعِه الضَّمة الظَّاهِرَة .

من درس : خلال كريمة - شعر
ضَعْ بَدَلَ كلِّ فِعْلٍ مِمَّا يَلى اسْمَ فاعلٍ :
(  أ  ) الكتابُ صديقٌ يفيدُ ، وصاحبٌ يُؤْنِسُ .
( ب ) القِراءةُ الواعِيةُ تَنْفَعُ ، وتُمْتِعُ القارئ .      
( جـ ) أخِى يُرْشِدُ السُّيَّاح .
الإجابة
(  أ  ) الكِتَابُ صَدِيقٌ مُفِيدٌ ، وصَاحِبٌ مُؤْنِسٌ .  
( ب ) القِراءَة الواعِية نافِعةٌ ، ومُمتِعةٌ للقارِئ .
( جـ ) أخى مُرْشِدُ السُّيَّاح .

من درس : خلال كريمة - شعر
ضَع اسْمَ فاعِلٍ مَكان النُّقَطِ فيما يلى :
(  أ  ) .................. يَصِلُ إلى هدَفِهِ .    
( ب ) كَرّمَ مُديرُ المدرسة الطُّلاَّبَ ............
( جـ ) أبى يَعْطِفُ على .....................
الإجابة
(  أ  ) المجْتهِدُ يصل إلى هَدفِه .            
( ب ) كَرّم مُدِير المدرسَة الطُّلابَ الفَائِقين .
( جـ ) أَبِى يعْطِف علَى المحْتاجِين .

من درس : خلال كريمة - شعر
هاتِ اسْمَ فاعِلٍ مِنْ كلِّ فِعْلٍ مما يلى فى جُمْلَةٍ من إنشائك :
استفهم - استفاد - أعان - أعطى .
الإجابة
- اسْم الفَاعِل مِن « اسْتَفهم » : مُسْتَفهم .
- الجُملة : كُنْ فِى الفَصْلِ سائِلاً مُسْتَفهِمًا .
- اسْم الفَاعِل مِن « اسْتَفاد » : مُستَفيد .
الجُملة : المحتلّ هُو المسْتَفِيدُ الوحِيد مِن خِلاف الفِلسطِينيِّين .
- اسْم الفَاعِل مِن « أَعان » : مُعِين .     الجُملة : الْجأ إلى الله فِى الشَّدائد فَهو خيْر مُعين .
- اسْم الفَاعِل مِن « أعطى » : مُعْطٍ .    الجُملة : كن مُعْطِيًا كُلَّ ذى حَقٍّ حقَّه .

من درس : خلال كريمة - شعر
أَعْربْ ما يلى : « الرِّياضَةُ تَجْعَلُ الذِّهْنَ مُتَفَتِّحًا » .
الإجابة
الكلمة   :إعرابهــــــا
الرِّياضةُ :مُبتَدأ مَرفُوع ، وعَلامَةُ رفْعِه الضَّمّة الظّاهِرة .
تجْعَلُ :فِعل مضارع مَرفُوع ، وعَلامة رفْعه الضَّمةُ الظَّاهِرة ، والفَاعل ضَمِير مُستَتر تقديره هِىَ فِى مَحل رَفْع ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر .
الذهنَ :مفعول به أول منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
متفَتحًا :مَفْعُول بِه ثَانٍ لـ « جعل » منصوب ، وعلامة نَصْبه الفَتحةُ الظَّاهِرة .

من درس : خلال كريمة - شعر
(  أ  ) اسْتَخْرجْ من الجُمْلَةِ التاليَةِ اسْمَيْن للفاعِلِ ، وبَيِّنْ وزنهما :
        - ( الدَّالُّ على الخيرِ كفاعِلِهِ ) .
( ب ) اجْعَل الجُمْلَةَ السابِقَةَ لِغَيْرِ الواحد ، وغيِّر ما يلزم .
الإجابة
(  أ  ) اسْم الفاعِل الأَول : الدَّال . - وزنه : الفاعل .
       اسم الفاعِل الثانى : فاعِل . - وزنه : فاعِل .
( ب ) الجُملة لِغير الواحِد :
- الْوَاحِدَة : الدّالَّة علَى الخَيْر كَفاعِله .
- المثَنى المذكَّر : الدّالان عَلَى الخَير كفاعله .
- المثنى المؤنث : الدّالتان علَى الخَير كفاعِله .
- الجمع المذكر : الدّالون عَلَى الخير كفاعِله .
- الجمع المؤنث : الدّالّات علَى الخير كفاعِله .

من درس : خلال كريمة - شعر
والعِلْمُ إِنْ لَمْ تَكْتَنِفْهُ شَمَائِلٌ    ...   تُعليهِ كَانَ مَطِيَّةَ الإخْفَاقِ
لا تَحْسَبَنَّ العِلْمَ ينْفَعُ وَحْدَهُ    ...   مَا لمْ يُتوَّجْ رَبُّهُ بِخَلاقِ
(  أ  ) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
- « الإخفاق » مضادها : ( النصر - القوة - النجاح )
- « مطيّة » جمعها : ( أمطية - مطايا - مطاوٍ )
- « لا تحسبن » أسلوب : ( نهى - أمر - استفهام )
( ب ) فى أى المجالات ينفع العلم ؟
( جـ ) « العلم إن لم تكتنفه شمائل » ، وضح سر جمال هذا التعبير .
الإجابة
(  أ  )
- « الإخْفاق » مضادها : النَّجاح .
- « مَطيّة » جَمعُها : مَطَايا .
- « لَا تَحْسَبن » أُسْلُوب : نَهى .
( ب ) العِلم يَنْفع فِى شَتَّى المجَالات : مَجال الصِّناعةِ ، ومَجال التِّجارة ، ومَجال الزِّرَاعَة ،
ومَجالِ الصِّحة .
( جـ ) « العِلْمُ إنْ لَم تكْتنفه شمائِل » : تَعْبير جَمِيل ، وسِرُّ جَمالِهِ ما فِيه مِن خَيال ، فَقد تَصور الشَّمائِل سُورًا يُحيط بالعِلْمِ ؛ لِيصُونَه ويَحْميه ، ويَمنَع عَنْه كُلَّ مَن يُريد أَنْ يُسىء إليه ، وهُو تعْبير يُبيِّن مَدَى تأثير الأخْلاق عَلَى العِلْم ، وَكَيف تَعْمل عَلى سَلامةِ مسيرتِه ، وتَوْجيهه إلَى ما فِيه الخَيْر لنفع الفَرد والمجْتمع .

من درس : خلال كريمة - شعر
أى التعبيرين أجمل فى نظرك ، ولماذا :
(  أ  ) ( طرب الغريب بأوبة وتلاقى ) أم ( طرب الغريب بالعودة ) ؟
( ب ) ( لا تحسبنَّ ) أم ( لا تحسب ) ؟
الإجابة
(  أ  ) التعبير الأوّل أَجْمل ؛ لِزيادَة التَّلاقى الّذى يزيد فِى البَهْجَةِ والسعادَة .
( ب ) « لا تحسبن » أجمل ؛ لأنه مؤكد بالنون .

من درس : لحظات غيرت التاريخ
قال « أحمد شوقى » :
لم يُبْنَ مُلْكٌ على جهلٍ وإقلال ... بالعَلمِ والمالِ يبنى الناسُ مُلكهمو
(  أ  ) ما الأسس التى يبنى المُلْكُ عليها ؟
( ب ) هات من أبيات حافظ ما يشبه معنى هذا البيت .
( جـ ) هات اسم الفاعل من الكلمات الآتية : ( أخرج - أشرف - عَلَّم ) ثم ضعها فى جمل من تعبيرك .
الإجابة
(  أ  ) الأسس التى يبنى عليها الملك : العلم والمال .
( ب ) البيت الذى يشبه هذا البيت من أبيات حافظ :
والمال إذا لم تدخره محصنًا     ...     بالعلــم كـان نهايــة الإمـلاق
( جـ )
- اسم الفاعل من « أخرج » مُخرِج .
الجملة : الله - تعالى - مُخرِج الحىّ من الميت .
- اسم الفاعل من « أشرف » مُشرِف .الجملة : مُشرِف المدرسة نشيط .
- اسم الفاعل من « علَّم » مُعلِّم .  الجملة : مُعلِّم البشرية الأوّل هو الرسول .

من درس : خلال كريمة - شعر
أكمل العبارات الآتية :
(  أ  ) مقسم الأرزاق المراد به هو ...................
( ب ) « رُزِقت » بنى الفعل للمجهول ؛ لأن ................. معلوم ، وهو ................
الإجابة
(  أ  ) مُقَسِّم الأَرْزاقِ ، المراد بِه هُو الله عز وجل .  
( ب ) « رُزِقت » بُنِى الفِعْلُ لِلمجْهُول ؛ لأن الفَاعل مَعْلُوم ، وهُو الله عز وجل .

من درس : خلال كريمة - شعر
وضح الجمال فى قول الشاعر : ( وتهزنى ذكرى المروءة والندى ) .
الإجابة
« وَتَهزنِى ذِكْرى المُروءةِ والنَّدى » : تَعْبير جَمِيل ، فَقد جَعل الشّاعر أَخْبارَ الشّهامَة والمُروءَةِ والكَرَم تَهزُّه ، كَما يَهزّ الشّوقُ الغَريب الذِى يُسْعِده لِقاءُ الأحبَّة والأهّلِ بَعْد طُول غِياب .

من درس : خلال كريمة - شعر
ما الشمائل التى تهز مشاعر الشاعر ؟ اذكر بعضًا مما تعرفه غيرها .
الإجابة
الشَّمائل التِى تَهزّ مَشاعِر الشَّاعر كَثيرة ، ومِنْها :
- المرُوءةُ . - الكَرمُ . - النَّجْدةُ . - الأَمانَةُ .              - الصِّدقُ .
ثم اذكر بنفسك بعض الشمائل الأخرى .

من درس : خلال كريمة - شعر
إنِّى لَتطْربُنِى الخِلالُ كَريمَةً        ...   طَرَبَ الغَريبِ بأَوْبَةٍ وَتَلاَقِى
وَتهزُّنى ذِكْرَى المُروءَةِ والنَّدى    ...   بَيْنَ الشَّمائِل هِزَّةَ المُشْتَاقِ
فَإذا رُزِقْتَ خَليقَةً مَحْمودَةً       ...   فَقَدِ اصْطَفَاكَ مُقَسِّمُ الأَرْزَاقِ
(  أ  ) ضع مضاد « الندى » فى جملة مفيدة من إنشائك ، وجمع « خليقة » فى جملة أخرى .
( ب ) وضح ما فى البيت الأول من جمال ، واذكر رأيك فيه .
( جـ ) خصّ الشاعر « المروءة ، والكرم » من بين الخلال الكريمة التى يعتز بها .. بم تعلل ذلك ؟
( د  ) ما الصفات التى تحب أن تُوصَفَ بها من غير التى وردت فى الأبيات ؟
( ه ) « العلم لا ينفع وحده ، بل يحتاج إلى الأخلاق الكريمة ، وإلا كان سلاح هدمٍ » .
اكتب من النص ما يتضمن هذا المعنى ، مضبوطًا بالشكل .
الإجابة
(  أ  )
- مُضاد « الندى » : البخل . الجُمْلة : البخل صفة مذمومة .
- جمع « خليقة » : خلائق . الجُمْلة : السماحة من خلائق الشعراء .
( ب ) مـا فى البيت الأول من جمال : « إنى لتطربنى الخلال كريمة .... » : أكد الشاعر كلامه
بـ « إنَّ » ، و « اللام » ، كما جعل فرحته وسعادته بالأخلاق الكريمة كفرحة وسعادة الغريب العائد لوطنه الحبيب ؛ ليسعد بلقاء الأهل والأحبة ، كما جاء بكلمة « كريمة »
نكرة للتعظيم ، وفيها تحديد لنوع الأخلاق التى تسعده .
( جـ ) خص الشاعـر « المـروءة ، والكـرم » من بين الخلال الكريمة التى يعتز بها ؛ لأن
« المروءة » تجمع الآداب النفيسة السامية ، كالشهامة والرجولة ، ومحاسن الأخلاق والعادات المحبوبة ، كما أن « الكرم » والجود من أفضل الخصال التى يتمنى كل إنسان أن يوصف بها ، ويتغنى بها قديمًا وحديثًا .
( د  ) من الصفات التى أحب أن أُوصَفَ بها من غير التى وردت فى الأبيات :
- الصدق . - الأمانة . - العفة . - التواضع .
- النجدة . - الإخلاص . - إنكار الذات . - الوفاء .
( ه ) ما يتضمن هذا المعنى :
وَالْعِلْمُ إِنْ لَمْ تَكْتَنِفْهُ شَمَائِلٌ ...     تُعْلِيهِ كانَ مَطِيَّةَ الإخْفَاقِ
لا تَحْسَبَنَّ الْعِلْمَ يَنْفَعُ وَحْدَهُ   ...    مَا لَمْ يُتَوَّج رَبُّهُ بِخَلاقِ
remove_circleمواضيع مماثلة
mr_p
avatar
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى