شرح + مراجعة س و ج درس سمكة تنصح أبناءها(نصوص الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16022014

مُساهمة 

. شرح + مراجعة س و ج درس سمكة تنصح أبناءها(نصوص الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى)




سمكة تنصح أبنائها
 نصـــــــــائح الآباء للأبناء ***** مثل دواء مــــبرئ للـــــداء
  قد أخذت ســـــــمكة كبيرة  *****تنصح أولادا لها صــــغيرة
قالت بناتى كن وسط النهر ***** واسبحن ولا تجئن نحو البر
  وكان هذا القول فى الشتاء ***** والماء يهمى من فم الســماء
  وعم هذا الماء كل الارض ***** منتشرا فى طولها والعرض
وعند ذاك فارق النهر السمك***  وعام فيما حـــــوله من برك
حتــى إذا مــا قلــت الميــاه***** ورجع النـــهر الى مـــجراه
  لم تستطع ان ترجع الاسماك**** وعــم فيها الــويل والــهلاك
  وهالك من ســـار فى هواه ***** مخالفا فى ســـــــــــيره اباه

                                   اللغويات
نصـــــــــائح :توجيهات م نصيحة        عم :انتشرx تجمع وانحصر
دواء: ترياق وعلاج ج أدوية              فارق: غادر  x مكث وبقي
مــــبرئ :شاف x مهلك                    برك ج بركة وهى تجمع من الماء
للـــــداء: المرض  ج  أدواء               قلــت جفت x كثرت
النهر: مجرى الماءالعذب ج أنهار         رجع :عاد
اسبحن :عمن x اغرقن                     مـــجراه: مساره x مصبه
تجئن :تأتن x  تبعدن                  الــويل: العذاب الشديد x  النعيم
البر: الشاطئ ج البرور               الــهلاك :الموت والفناء x الحياة
القول :الحديث والحوار x الصمت      هواه :حريته المطلقة ج أهواء
يهمى :يهطل بغزارة x يجف        مخالفا :معاكسا x موافق
=================================================
الشرح
1- نصائح الآباء مفيدة للأبناء وهي مثل علاج شاف يفيد طيلة الحياة مادامت ليس فيها أمربمعصية.
2- فيحكى ان سمكة كبيرة نصحت أبنائها الصغار .
3- قالت لبناتها أن يسرن وسط النهر ولا يقتربن من الشاطئ .
4- وكانت تلك النصيحة في فصل الشتاء حيث سقوط المطر الشديد .
5- وانتشر الماء في كل أرجاء الأرض بسبب غزارة هذى الأمطار .
6- وهنا عام السمك الصغير ناسيا نصح السمكة الأم وغادر مجرى النهر وتفرق في البرك الصغيرة.
7- ولما توقف المطر وعاد النهر إلي مجراه .
8- لم تقدر الأسماك على العودة إلي النهر وإما ماتت في البرك الضحلة أو تم صيدها .
9- وتنتهى الأبيات بنصيحة أن من يسير على هواه مخالفا نصائح والديه مادامت في إطار طاعة الله يهلك.
===========================================
مظاهر الجمال

• نصـــــــــائح الآباء للأبناء مثل دواء مــــبرئ : شبه الشاعرنصائح الأباء للأبناء مثل الدواء الشافي .
• قد أخذت ســـــــمكة كبيرة تنصح أولادا  : أسلوب خبري مؤكد بقد غرضه التقرير
• وشبه السمكة الكبيرة بأم تنصح والسمك الغير بأولاد يتم نصيحتهم
• أولادا لها صــــغيرة : تقديم الجار والمجرور ( لها ) أفاد القصر والتخصيص .
• أولادا : نكرة للشمول والعموم .
• كبيرة ، صغيرة : طباق يبرز المعني ويوضحه .
• بناتي : أسلوب إنشائي نوعه نداء محذوف الأداة لإظهار القرب سواء المادى من حيث المكان والمعنوى من حيث المكانة فى القلب وغرضه جذب الانتباه .
• كن وسط النهر واسبحن: أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح والإرشاد .
• ولا تجئن نحو البر: أسلوب نهى غرضه التحزير .
• وكان هذا القول فى الشتاء: أسلوب خبري غرضه التوضيح .
• والماء يهمى من فم الســماء: 1- أسلوب خبري غرضه التقرير و كناية عن شدة المطر .
• فم السماء : شبه السماء بفتات لها فم يسقط منه الماء .
• كل الأرض : تعبير يفيد الشمول والعموم .
• منتشرا : نكرة غرضها تعظيم كمية المطر .
• طولها والعرض : طباق يبرز المعني ويوضحه .
• فارق النهر السمك : تقديم المفعول ( النهر ) علي الفاعل ( السمك ) أفاد القصر والتخصيص .
• برك : جمع نكرة أفاد الشمول والعموم .
• إذا : تفيد التحويل والتغير المفاجئ  .
• رجع النـــهر: تشبيه للنهر بإنسان يرجع إلي حيث كان .
• لم تستطع أن ترجع الاسماك:  أسلوب خبري نوعه نفي غرضه التقرير والتأكيد .
• تقديم أن ترجع علي الفاعل ( الأسماك ) أفاد القصر والتخصيص .
• تقديم الجار والمجرور ( فيها ) علي الفاعل ( الويل ) أفاد القصر والتخصيص
• العطف بين الويل والهلاك : كناية عن شدة سوء عاقبة الأسماك العاصية لأمر أمها .
• هالك : أسلوب ترهيب غرضه التنفير من معصية الوالدين .
• من سار : الاسم الموصول أفاد الشمول والعموم .
• سار في هواه : شبه الشاعر الحرية غير المسؤلة كأنها طريق يسير فيه الضال .
•  مخالفا فى ســـــــــــيره اباه : تقديم شبه الجملة ( في سيره ) أفاد القصر والتخصيص .
• لاحظ مع الشاعر
• 1- ورد التصريع في كل بيت من الأبيات ليحل محل القافية في إعطاء النغم الموسيقى المطلوبة.
• والتزم  الشاعر بهذا أسلوب الحكايات والقصص بهدف العظة مع الامتاع والتشويق وجذب الانتباه.
2- نوع الشاعر بين الخبر والإنشاء ليثير الذهن ويجذب الانتباه أيضا
من درس : سمكة تنصح أبناءها - شعر
ناقش :
- لماذا يجبُ علينا أن نستمع إلى نصيحة الآباءِ ؟
- كيفَ عَبَّرت السَّمكةُ عَنْ حُبِّها لبناتها ؟
الإجابة
- يجب علينا أن نستمع إلى نصيحة الآباء ؛ لأنهم أحرص الناس على مصلحتنا ، وهم الذين يُوجِّهونَنا إلى الخير ، ويبعدون عنا كل ما يضرنا ، كما يحرصون على أن نستفيد من خبرتهم وتجاربهم .
- عبرت السمكة عن حبها لبناتها بتقديم النصائح الغالية لهم ؛ لينتفعوا بها ، ويسيروا فى حياتهم على هداها .

من درس : سمكة تنصح أبناءها - شعر
اسأل وناقش :
- ما معنى قولِ الشَّاعِر : « هالِكٌ مَنْ سَارَ فى هَواه » ؟
- لماذا تُعتبر نصائحُ الآباءِ مثل دواء مبرئ لِلدّاء ؟
الإجابة
- معنى « هالك من سار فى هواه » : الويل لمن مشى وفق ميول النفس ،
ولم يحكِّم عقله ؛ لأن النفس أمارة بالسوء .
- تعتبر نصائح الآباء مثل دواء شافٍ للداء ؛ لأنها نصائح أخلص الناس وأحب الناس يقدمون لأبنائهم خلاصة خبرتهم وتجاربهم .

استخرج معانى الكلمات التى تحتها خط من الكشاف :
- مِثلُ دَواءٍ مُبْرئ لِلدّاء .            
- والمَاءُ يهمى مِنْ فم السَّماء .
- فَارَق النَّهرَ السّمكُ .
الإجابة
- « مبرئ للداء » : شَافٍ للمرضِ .
- « يهمى » : ينزل بغزارة وشدة .
- « فارق » : ترك .

من درس : سمكة تنصح أبناءها - شعر
ناقش زملاءك ومعلمك فى معانى العبارات التالية :
- وعِنْدَ ذَاك فَارَق النَّهرَ السّمكُ .
- وَاسْبَحْنَ لا تَجِئْنَ نَحْوَ البَرّ .
- وعَمَّ فيها الوَيلُ والهَلاكُ .
- وهالِكٌ مَنْ سَارَ فى هَواهُ .
الإجابة
- « وعِنْدَ ذَاك فَارَق النَّهرَ السّمكُ » : وعندما عمَّ الماء وشمل جميع الأماكن ترك السمك أماكنه ، وأخذ يسبح بغير هدى تاركًا النهر ، متجهًا إلى البرك .
- « وَاسْبَحْنَ لا تَجِئْنَ نَحْوَ البَرّ » : وطلبت الأم من أبنائها عدم الاقتراب من البر ، وأنْ تكون السباحة وسط النهر بعيدة عن الشط .
- « وعَمَّ فيها الوَيلُ والهَلاكُ » : أى انتشر ، وكثر الموت فى كل مكان ، وتعرض السمك الصغير لشر وعذاب شديد .
- « وهالِكٌ مَنْ سَارَ فى هَواهُ » : وهذا جزاء من يسير وفق هواه ، ولا يحكم عقله ، وترك زمام أمره لنفس أمارة بالسوء .

من درس : سمكة تنصح أبناءها - شعر
اقرأ النص قراءة صامتة ، ثم ناقش :
(  أ  ) لمَاذا طَلَبت السمكةُ مِنْ بَناتِها أَنْ يَكُنَّ وَسَطَ النَّهرِ ؟
( ب ) لمَاذا لم تستطع الأسماكُ العَوْدةَ ؟
( جـ ) ما معنى قولِ الشَّاعِر : « ورجع النهر إلى مجراه » ؟
الإجابة
(  أ  ) طلبت السمكة من بناتها أن يكن وسط النهر ؛ حتى يكن فى مأمن إذا ما قلت مياه النهر .
( ب ) لم تستطع الأسماك العودة لقلة الماء الذى جعلها لا تتمكن من السِّباحة ، بعد أن عاد النهر إلى ما كان عليه .
( جـ ) معنى : « ورجع النهر إلى مجراه » : عادت مياه النهر إلى ما كانت عليه قبل انهمار
الماء ، وقبل أن يعم كل مكان .

من درس : سمكة تنصح أبناءها - شعر
اجعل كل فعلٍ فيما يأتى اسم زمانٍ أو مكانٍ وغيِّر ما يلزم :
(  أ  ) هؤلاءِ الطلابُ يُبْعَثُون إلى فرنسا .            
( ب ) المُشاةُ يمرُّون مِنْ هذا الطريق .
( جـ ) الحيوانات تَرعَى العُشْب صباحًا .
الإجابة
(  أ  ) فرنسا مبعث هؤلاءِ الطلاب ، أو : هؤلاء الطلاب مبعثهم إلى فرنسا  .
( ب ) هذا الطريق مَمرّ المشاة ، أو : المشاة ممرهم من هذا الطريق .
( جـ ) العشْب مَرْعَى الحيوانات صباحًا ، أو : الحيوانات مرعاها العشب صباحًا.

من درس : سمكة تنصح أبناءها - شعر
عيِّن اسمَ الزمانِ أو المكانِ فيما يلى :
(  أ  ) النادى ملعَبُ الشَّبَابِ .              
( ب ) المساءُ مَأْوى الطيورِ إِلى أعشاشِها .
( جـ ) معرضُ الكتابِ فى الشِّتَاء .
الإجابة
(  أ  ) « ملعب » : اسم مكان .                  
( ب ) « مأوى » : اسم زمان .
( جـ ) « معرض » : اسم زمان

من درس : سمكة تنصح أبناءها - شعر
ضع مكان النقط اسمَ زمانٍ أو مكانٍ مناسبًا :
(  أ  ) الأقْصُرُ ................. الأثرياءِ .          
( ب ) ............... الدراسةِ فى سبتمبر .
( جـ ) القاعة الكبرى ...................... الاجتماعِ .
الإجابة
(  أ  ) الأقصر مشتى الأثرياء .              
( ب ) مبدأ الدراسة فى سبتمبر .
( جـ ) القاعة الكبرى مَقَرّ الاجتماع .

من درس : سمكة تنصح أبناءها - شعر
اقرأ الأبيات ، وأجب عن الأسئلة الآتية :
قَالَتْ : بَناتى كُنَّ وَسطَ النَّهر    ...   وَاسْبَحنَ لا تَجِئْنَ نَحْوَ البَر
وكانَ هَذا القولُ فى الشّتاء      ...   والماءُ يهمى مِنْ فَمِ السَّماء
وَعَمَّ هذا المَاءُ كُلّ الأرْضِ      ...    مُنْتَشِرًا فى طُولها والعَرض
(  أ  ) هاتِ ما يأتى :
١ - مُفْرد « بَنات » ، وجمع « الأرض » .
٢ - معنى « يَهْمى » ، و « عم » .
٣ - أفعال الأمر التى جاءت بالأبياتِ .
( ب ) ضع عُنوانًا مناسبًا للأبياتِ .
( جـ ) اشرح الأبيات بأسلوبك .
( د  ) حدِّد المخاطَب فى قولِ الشاعر : « اسبحن - لا تجئن نحو البر - كنَّ » .
الإجابة
(  أ  )
١- مفرد « بنات » : بنت   ،   - جمع « الأرض » : أراضٍ - أرضون .
٢ - معنى « يهمى » : ينزل بغزارة وشدة  ،   - معنى « عمَّ » : شَمِل .
٣ - أفعال الأمر التى جاءت بالأبيات : كُنَّ - اسبحْن .
( ب ) العنوان المناسب : غزارة ماء السماء .  ( وللطالب أن يختار ما يريد ) .
( جـ ) اشرح بنفسك مستعينًا بشرح كتاب المعلم .
( د  )
- « اسبحن » المخاطب : السمك الصغير .
- « لا تجئن » المخاطب : السمك الصغير .
- « كن » : المخاطب : السمك الصغير .

من درس : سمكة تنصح أبناءها - شعر
قال الشاعر :
حَتَّى إذا ما قَلَّت المياه         ...   ورَجَعَ النَّهْرُ إلى مَجْراه
لم تَستَطعْ أن تَرجِعَ الأسْماكُ    ...  وعَمَّ فيها الوَيلُ والهَلاكُ
وهالِكٌ مَنْ سَارَ فى هواهُ       ...    مُخالِفًا فى سَيْره أَباه
(  أ  )  اشرح الأبيات بأسلوبك .        
( ب ) ما معنى « رجع النهر إلى مجراه » ؟
( جـ ) ما العلاقة بين البيت الأول والثانى ؟
( د  ) ما رأيك فى قول الشاعر : « هالك من سار فى هواه » ؟
الإجابة
(  أ  )  اشرح بنفسك ، مستعينًا بشرح كتاب المعلم  .
( ب ) معنى « رجع النهر إلى مجراه » : عاد النهر إلى ما كان عليه .
( جـ ) العلاقة بين البيت الأول والثانى علاقة سببية .
( د  ) « هالك من سار فى هواه » : أرى أنه قول معقول ، وحكمة بالغة .

من درس : سمكة تنصح أبناءها - شعر
نَصائِحُ الآباءِ لِلأبناءِ            ...      مِثلُ دَواءٍ مُبْرِئٍ لِلدّاء
قَدْ أخَذَتْ سَمَكَةٌ كَبيرَه         ...   تَنْصحُ أَولادًا لَها صَغيرَه
قَالَتْ : بَناتى كُنَّ وَسْطَ النَّهْر  ... وَاسْبَحْنَ ، لا تَجِئْنَ نَحْوَ البَرّ
(  أ  )  ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :
١ - « النصائح » هى : .................
٢ - جمع « داء » : .......................
٣ - « البر » هو : .....................
٤ - اسم قائل هذا النص : .................
( ب ) « دواء مبرئ للداء » . ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟
( جـ ) « الأم هى القدوة الصالحة الحسنة » : ناقش هذا التعبير فى ضوء فهمك للدرس .
( د  ) ماذا طلبت السمكة الكبيرة من بناتها ؟ ولِمَ طلبت ذلك ؟
الإجابة
(  أ  )
١- النصائح هى : أقوال فيها دعوة إلى إصلاح ، ونهى عن فساد .
٢ - جمع « داء » : أدواء  
٣ - « البَرّ » هو : ما انبسط من سطح الأرض ، ولم يغطه الماء .
٤ - اسم قائل هذا النص : الشاعر : ( إبراهيم العرب ) .
( ب ) « دواء مُبرئ للداء » : خيال جميل ، فقد تصور الشاعر نصائح الآباء دواءً شافيًا من المرض ، كما يوجد تضاد بين « داء ، ودواء » أكد المعنى ووضحه .
( جـ ) « الأم هى القدوة الصالحة الحسنة » : لأنها المعلمة الأولى لأبنائها ، وهى التى توجه أبناءها إلى الخير فى صغرهم ، وتغرس فيهم كثيرًا من الخصال الحميدة ، وتمنحهم خلاصة تجاربها وخبرتها فى الحياة .
( د  ) طلبت السمكة الكبيرة من بناتها ألا يسبحن بعيدًا عن الشط .
- طلبت منهن ذلك ؛ لأنهن صغيرات ، وليس لديهن تجارب وخبرة كافية .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى