شرح + مراجعة س و ج درس وادي الكنانة (نصوص الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى)

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16022014

مُساهمة 

. شرح + مراجعة س و ج درس وادي الكنانة (نصوص الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى)




من درس : وادي الكنانة - شعر
(  أ  ) استخرج معانى الكلمات التى تحتها خط من الكشاف :
- لَا نَدَعُ الزّمَامَا .
- تَرَدَّى الذُّلَّ مَنْ يَخْشَى الحِمَامَا .
- وَنَرْفعُ فَوقَ هَامِ النَّجْم هَامَا .
- نْبِسَاطُكَ سُدُسٌ .
- شَذَاكَ عِطْرٌ .
( ب ) ناقش زملاءك ومعلمك فى المعانى الآتية :
- وَمِصْرُ لَنَا ، فَلَا نَدَعُ الزّمَامَا .
- أَمَامكُمُ الْعُلَا ، فَامْضُوا أَمَامَا .
- لَعَمْرُ الْمَجد ما فى الْمَجْدِ صَعْبُ .
- كَذلِك مِثْلَما سُدْنا نَسُودُ .
- أَبَوْا فِى الله وَالْوَطنِ انْقِسَامَا .
- وَنَهْرُكَ كَوْثَرٌ ، وَبَنُوك غُرّ .
الإجابة
(  أ  )
- مَعْنى « الزِّماما » : المراد : تملُّك الأمْر والقِيادَة .
- مَعْنى « تَردَّى » : لبِس واكْتَسَى .
- مَعْنى « الحِماما » : الموْت .
- مَعْنى « هَام » : رءوس .
- مَعْنى « سُنْدس » : نَوْع مِن الملابِس الفَخْمة .
- مَعْنى « شَذَاك » : رَائِحةُ عِطرِك .
( ب )
- « وَمِصْرُ لَنَا ، فَلَا نَدَعُ الزّمَامَا » : نحن أبناء مصر ، ومصر أمنا الغالية ، ونحن الذين نتمتع بخيرها ، ولن نسمح بترك زمام أمرها لأحد غير أبنائها .
- « أمامكم العلا فامضوا أماما » : إن بريق الرفعة والمعالى يناديكم فسارعوا لتلبية ندائه ، وحققوا آمال مصر الحبيبة .
- « لعمرك المجد ما فى المجد صعب » : أقسم بأن طريق المجد واضح وسهل الوصول مع العزيمة الصادقة .
- « كذلك مثلما سدنا نسود » : لقد حققت الأجداد مجدًا خالدًا على مر الأيام ، ويجب أن نسير على هديهم ، ونحقق سيادة عظيمة كما حققوا .
- « أبوا فى الله والوطن انقساما » : أى رفضوا كل خلاف يمزق شملهم ، وحافظوا على أمن وسلامة وطنهم .
- « ونهرك كوثر ، وبنوك غرّ » : إن نهر النيل نهر خير وبركة ، وأبناء مصر كرام ميامين.

من درس : وادي الكنانة - شعر
اقرأ النصَّ قراءةً صامتةً ، ثم ناقش ما يلى :
(  أ  ) مِصرُ وطننا ، خيراته ملكٌ لنا ؛ لذا يجب أن ندافعَ عن مصر ، ونعمل على نهضتها ومجدها . اشرح العبارة .
( ب ) للمجد ثمنٌ غالٍ يجبُ أن يجودَ به أبناءُ مصر . وضِّح ذلك .
( جـ ) لمصر تاريخ مجيد ، ولها مستقبلٌ . ما البيتُ الذى يدل على هذا المعنى ؟
( د  ) الشاعرُ شديدُ الإعجاب بوادى النيل ، فكيف عبر عن ذلك ؟ وما رأيك ؟
( ه ) ليس من المناسب الاكتفاء بالتغنِّى بمجدنا العريق ، بل يجب أن نحقِّق لمصر مجدًا عظيمًا فى الحاضر والمستقبل . اشرح العبارة مبينًا رأيك فى كيفية تحقيق هذا .
(  و ) ما واجبنا نحو الحفاظ على النيل ؟
الإجابة
(  أ  ) إن مصر أمنا ، ونحن الذين نتمتع بخيراتها ؛ ولذا وجب علينا أن نحافظ عليها ، وندافع عنها ، ونعمل على رفعتها .
( ب ) إن تحقيق المجد يتطلب البذل والعطاء :
لا تحسبنّ المجد تمرًا أنت آكله    ...     لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
( جـ ) البيت الذى يدل على هذا المعنى :
لَنَا ذِكْرٌ ، مَعَ الْماضِى ، مَجيدُ ...        لَنَا أَمَلٌ ، يَجدُّ بِنَا ، بعيدُ
( د  ) عَبَّر الشاعِر عن شدَّة إعجابه بوادى النِّيل ، فجعلَه وَادى الكِنانةِ ، كَما وصَف ماءَ
نِيله بالعُذوبةِ والصَّفَاء والغَزارة ، وجَعلَه مَصْدرَ الخَيْر والنِّعم والكَرم ، وجَعل أرضه رائِعة الجمال ، وتُرابه ذَهَبًا وفِضَّة ، وهواءَه يفُوح مِسْكًا وعِطْرًا .
- الرأى : أَرَى أَنَّ كُلَّ ما ذَكَره الشَّاعِر صَحِيحٌ وجَمِيل .
( ه ) لَيس من المناسب الاكتفاء بالتَّغنِّى بمجدنا القَديم العَريق ، بل يَجب أنْ نَتَغنَّى بإنجازاتِنا التى نُحقِّقها نحن فى حاضِرنا ومَجدِنا العَظِيم الَّذِى نَبْنِيه فِى الحاضِر ، ومَا نُعِدُّه لمسْتقْبلٍ زاهِرٍ مُشرِّف ، ونَعمل مِثل مَا فَعل الآباءُ والأجداد ، وعندئذ يَحِقُّ لنا أن نتغنى بماضينا الخالد العظيم ، وحاضرنا الزاهر المجيد .
- الرأى : ( أجِب بِنَفْسِك ) .
(  و ) لِلنيل حَق علَيْنا ، فَمِن واجِبنا نَحْوَه أَن نُحافظ عَليْه ، وَأن نَحمِيه مِن كُلِّ أَنْواع
التّلوُّثِ ، وأَن نَنْظر إِليه بِعَيْن الإكْبار والإجْلالِ والتَّعْظِيم والاحْتِرام ، وأَنْ نَحْمِيه كَذلِكَ مِن المغِيرين عَلى شَواطِئه الطامعِين الجشعِين مِن أَبْنائِه .

من درس : وادي الكنانة - شعر
ضَعْ مكانَ النُّقَطِ اسمَ مَفْعولٍ مِنْ فِعْلٍ ثلاثىٍّ مُعْتَلِّ الوسطِ أو الآخرِ :
(  أ  ) المنزل ............. فى حديقة واسعة .          
( ب ) حاجَتك ............ بِفَضْلِ الله .
( جـ ) هذه جوهرةٌ ........... بإتقان .
الإجابة
(  أ  ) المنزل مبنىّ فى حديقة واسعة .  
( ب ) حاجتك مقضيّةٌ بفضل الله .
( جـ ) هذه جوهرة مصنوعةٌ بإتْقان .

من درس : وادي الكنانة - شعر
هاتِ لكلِّ فعل اسم مَفْعولٍ مناسبًا فيما يأتى : صام - صان - باع - نأى - نهى .
الإجابة
اسم المفعول من الأفعال السابقة :
- « صام » : مَصُوم .
- « صَان » : مَصُون .
- « باع » : مَبِيع .
- « نأى » : مَنْئِىّ .
- « نهى » : مَنْهىّ .

من درس : وادي الكنانة - شعر
هناك المجد يدعوكم فهبوا             ...      وليس يروعكم فى المجد خطب
لعمر المجد ما فى المجد صعب     ....     تردَّى الذلَّ من يخشى الحماما  
(  أ  ) ضع عنوانًا للبيتين .
( ب ) هات معنى « الحمام » ، ومضاد « صعب » ، وجمع « خطب » فى جمل من إنشائك .
( جـ ) وضح الجمال فيما يلى : « المجد يدعوكم » .
الإجابة
(  أ  ) العنوان : « طريق المجد سهل » ، ( وللطالب أن يختار العنوان المناسب ) .
( ب ) معنى « الحِمام » : الموت . الجملة : الموت لا مفر منه .
- مضاد « صعب » : سهل . الجملة : البناء صعب ، والهدم سهل .
- جمع « خطب » : خطوب . الجملة : تعرض الشعب الفلسطينى لخطوب كثيرة .
( جـ ) « المجد يدعوكم » : تصوير يدل على أهمية تحقيق المجد ، وكأن المجد يناديهم ، ويشتاق إليهم ؛ لأن أبناء مصر جديرون بكل مجد ورفعة .

من درس : وادي الكنانة - شعر
هناك المجد يدعوكم فهبوا          ...    وليس يروعكم فى المجد خطب
لعمر المجد ما فى المجد صعب   ...   تردَّى الذلَّ من يخشى الحماما
أعرب ما تحته خط .
الإجابة
الإعراب :
الكلمة  : إعرابها
المجدِ :  المجد : اسم مجرور بـ « فى » ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .  
الذلَّ   :  مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
يخشى : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره « هو » فى محل رفع ، والجملة صلة الموصول ( من ) ، لا محل لها من الإعراب .

من درس : وادي الكنانة - شعر
هات من كل فعل مما يلى اسم مفعول مناسبًا :
« جال - رخى - نام - سعى - زار - شوى » .
الإجابة
اسم المفعول المناسب :
- « جال » : مجول . - « رخى » : مرخىّ . - « نام » : منوم .
- « سعى » : مسعىّ . - « زار » : مزور . - « شوى » مشوىّ .

من درس : وادي الكنانة - شعر
فَرِّق فى معنى ما تحته خط فى الجمل التالية - بين القوسين :
(  أ  ) إذا عزَّ أخوك فَهُنْ .              ( ........................ )
( ب ) عزَّ الماءُ على المسافرين فى الصحراء .    ( ........................ )
( جـ ) عزَّ المؤمن بطاعته لله .              ( ........................ )
الإجابة
(  أ  ) « عز » الأولى بمعنى : كَرُم .        
( ب ) « عز » الثانية بمعنى : قل ، وندر ، وشق .
( جـ ) « عز » الثالثة بمعنى : قَوِى وسَلِم من الذُّلّ .

من درس : وادي الكنانة - شعر
قال المؤرخ « هيرودوت » : مصر هبة النيل . ما البيت الذى يتوافق معناه مع هذه المقولة ؟
الإجابة
البيت الذى يتوافق معناه مع هذه المقولة :
فَيا وَادِى الْكِنَانَةِ لَنْ تَزُولَا   ... وَفِيكَ النّيلُ يَجْرِى سَلسَبيلَا

من درس : وادي الكنانة - شعر
فى مناظرة دار الحوار حول أيهما أهم : البترول أم الماء . صف ما أهم حجج كل رأى ؟ مبينًا رأيك .
الإجابة
أرى أن الماء أهم من البترول .
أهم حجج هذا الفريق : أن الإنسان يستطيع الحياة من دون بترول ، ولكنه
لا يستطيع أن يعيش من دون ماء .   ( أكمل الحوار بنفسك )

من درس : وادي الكنانة - شعر
دَعَتْ مِصْر ، فَلَبَّيْنَا كِرَامَا         ...    وَمِصْـرُ لَنَـا ، فَـــلَا نَدَعُ الزّمَامَا
قِيامًا تَحْتَ رَايَتها ، قِيَامَا          ...     أَمَامكُــمُ الْعُــلَا ، فَامْضُــوا أَمَامَا
هُنَاكَ الْمَجْدُ يَدْعُوكُمْ ، فَهُبُّوا      ...    وَلَيْسَ يَرُوعُكُمْ فى الْمَجْد خَطْبُ
(  أ  ) « المجد - يروعكم - خطب » . هات معنى الأولى ، ومضاد الثانية ، وجمع الثالثة .
( ب ) « هناك المجد يدعوكم » . ما سر جمال هذا التعبير ؟
( جـ ) كيف يكون الحب للوطن ؟
( د  ) خص الشاعر الشباب بالدعوة إلى العمل على تحقيق المجد لمصر ، فلِمَ خصّ الشباب بذلك ؟
الإجابة
(  أ  )
- معنى « المجد » : النبل والشرف .    
- مضاد « يروعكم » : يطمئنكم .
- جمع « خطب » : خطوب .
( ب ) « هناك المجد يدعوكم » : تصوير يدل على أهمية تحقيق المجد ، وكأن المجد يناديهم ، ويشتاق إليهم ؛ لأنهم جديرون بكل مجد ورفعة ، وسر جمال هذا التعبير
« التشخيص » .
( جـ ) يكون الحب للوطن : بالعمل من أجل رفعتـه ، وبـذل الجهـد ، وتسخير العقـل لكـل
ما يعلى من قدره ، والاعتراف بفضله ، والمحافظة على سمعته .
( د  ) خصّ الشباب بذلك ؛ لأنهم حماة الحمى ، وعلى عاتقهم تقع مسئولية تقدم الوطن ،
ونهضة البلاد ، وبسواعدهم الفتية تتحقق للوطن أمانيه ، وبعزائمهم الصلبة تتحطم العقبات .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

شرح + مراجعة س و ج درس وادي الكنانة (نصوص الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى) :: تعاليق

مُساهمة في 16/02/14, 03:01 pm  العلم والايمان

وادى الكنانة للشاعر محمد الهراوى
***التعريف بالشاعر
هو شاعر مصري معاصر من رواد أدب الأطفال وعاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم .
================================================
**جو النص : لماذا كتب الشاعر النص؟
اعترافا منه بفضل مصر عليه وعلى أهلها وبخيرها الكثير فكتب يحث الشباب على بذل الغالي والنفيس والجد والاجتهاد لرفعة بلادهم.
========================================================
1- دعـــت مصر فلبينـــا كرامــــا         ومصر لنــــا فـــلا نـــــدع الزمامـــا
2- قيــامــآ تحت رايتهــا ، قيامـــــا         أمامكم العلا، فامضـــــوا  أمامــــا
3- هناك المجد يدعوكم ، فهبوا                  وليس يروعكم فـى المجد خطب
4- لعمر المجد ما في المجد صعب             تردى الذل من يخشــى الحماما
***المعانى
دعت نادت  يروعكم يفزعكم يخيفكم
لبينا استجبنا  خطب أمر عظيم
ندع نترك  لعمر قسم
الزمام تملك الأمر والشأن  تردى لبس
قياما واقفين وقصد يقظين  الذل الهوان
العلا المجد  يخشى يخاف
امضوا اسعوا  الحمام الموت
هبوا ثوروا  
***الشرح
1- تنادي مصر أبنائها للعمل من أجلها فلبوا لأن مصر تستحق لكل مجد وعظمة فالشباب قادتها ولن يتركوها ليد تعبث بها.
2- أتوا واقفين محيين لرايتها في قوة واتخذوا طريق الرفعة والتقدم سبيلا لهم ولبلادهم وسعوا فيه.
3- فالمجد بين أيديكم فهيا إليه اسعوا ولا تخشوا شيئًا في سبيله مهما عظم هذا الأمر وشق عليكم لا تستسلموا له.
4- يقسم الشاعر على لسان مصر بأن المجد والتقدم والرقي ليس فيه مشقة ولا صعوبة فمن خاف الموت في سبيل رقي بلاده كان لباسه الذل والهوان.
***مظاهر الجمالدعت مصر: تصوير جميل حيث صور مصر بالإنسان الذي يدعو أبناءه للعمل.
فلبينا النداء: الفاء تفيد الترتيب والسرعة في الاستجابة.      كراما: نكرة للتعظيم.
ومصر لنا: تعبير يدل على اعتزازنا بمصريتنا.
فلا ندع الزماما: أسلوب نفي يدل على قوة حب شباب مصر لها.
 : وفيه تصوير لمصر بالجواد القوي الذي لا يقوده للأمام (لمستقبلها) إلا صاحبه (أبنائها).
قيامًا: تعبير جميل يوحي باليقظة والنشاط ، وتكرار قياما: للتوكيد.
أمامكم العلا: أسلوب قصر بتقديم (أمامكم) للتوكيد.  : صور العلا بالشيء المادي الذي ينتظر من يذهب إليه.
امضوا أماما: أسلوب أمر غرضه الحث والإرشاد.
هناك المجد: أسلوب قصر وحصر بتقديم شبه الجملة (هناك) للتوكيد.
المجد يدعوكم: صور المجد بإنسان ينادي شباب مصر ويشتاق إليهم.
س: لماذا ينادي المجد على أبناء مصر؟
ج: لأنهم جديرون بكل مجد ورفعة .
هبوا : أسلوب أمر غرضه الحث والإرشاد.   خطب: نكرة للعموم والشمول والتحقير.
لعمر المجد : أسلوب مؤكد بالقسم.    تردَّى الذل: تصوير جميل حيث صور الذل والهوان بثيابٍ يرتدى
================================================
5- لنا ذكر ، مع الماضى مجيد          لنا أمــــل ، يجـــد بنــا بعــيـــد
6- كذلك مثلما ســـــــدنا نسود         ونرفع فوق هام النجم هاما
7- فيا وادى الكنانة لن تـــــزولا         وفيك النيل يجرى سلسبيلآ
8- يطوف بمائه عرضآ وطولآ          ويبســـط فيضه عامآ فعامــا
***المعانى
ذكر تاريخ  نسود نحكم
مجيد عظيم  هام رأس
أمل مستقبل  يطوف يدور
يجد يجتهد  يبسط ينشر
الكنانة الحياة  فيضه خيره
سلسبيلا عذبًا  عام سنة
**الشرح
5- فمصر المجيدة بتاريخها وعراقتها معروفة وبماضيها العظيم وبغناها وكرمها وبمستقبلها المشرق على يد أبنائها.
6- فمثلما كنا في الماضي أسياد هذه الدنيا بحضارتنا وعلمنا فلابد أن نعيد هذه السيادة مرة أخرى ونجعل رأسنا مرفوعة أعلى من رؤوس النجوم.
7- وينادي الشاعر على النيل قائلا: يا أرض الحياة والخير لن تغيب شمسك ولن تزولي أبدًا وتضعفي طالما بك نيلك الذي يفيض بالخير الكثير على أهلك.
8- فيوزع ماؤه على ترابك فتخضر أرضك وينعم به أهلك في كل بقعة منك ويزداد خيره سنة بعد سنة.
***مظاهر الجمال
مثلما سدنا نسود: تعبير يدل على عظم مكانة مصر قديمًا ورغبة الشباب في إعادة مكانتها.
ونرفع فوق هام النجم هاما: تعبير يدل على سمو الهدف وعلوه. + صور النجم بإنسان له رأس
ياوادي الكنانة لن تزولا: صور وادي النيل بالإنسان الغالي ويطمئنه بأنه خالد.
وفيك النيل: أسلوب قصر وحصر بتقديم شبه الجملة (فيك) للتوكيد.
النيل يجري سلسبيلا: تعبير جميل فوصف النيل بأن ماءه ينشر الحياة أينما ذهب.
عرضًا × طولا: طباق يبرز المعنى ويوضحه.
يبسط فيضه: تعبير جميل يبين أهمية النيل وأن خيراته كثيرة.      عاما: نكرة للكثرة
===============================================
9- بساطك سندس ، وثراك تبر       وجوك مشرق ، وشذاك عطر
10- ونهرك كوثر ، وبنــــوك غر       أبـــوا  فى الله والوطن انقساما
***المعانى
بساطك فراشك قصد الزرع  كوثر كثير الخير
سندس ذهب  بنوك أبنائك
ثراك ترابك  غر أصفياء
تبر ذهب  أبوا رفضوا
الشذا الرائحة  انقسام تفرق
***الشرح
9- فأرضك حرير ناعم بما فيها من خضرة وخصوبة وترابك مثل الذهب فهو ثروتك وجوك دافئ جميل لا تنقطع عنك شمسك ورائحتك مسك جميل وكل هذا بسواعد أبنائك يا مصر الأقوياء محمي.
10- أما نهرك فيفيض علينا بخيره الكثير وأبنائك الأنقياء الغر يقفون في وجه أي محاولة لتفريقهم فهم يحافظون على وحدتك على اختلاف دينهم مسلم ومسيحي.
مظاهر الجمال
بساطك سندس: تصوير جميل للزرع بالثياب الناعم الغالي.
ثراك تبر: تصوير جميل فصور ترابه وطميه بالذهب الثمين.
جوك مشرق: تعبير يدل على دفئ الجو واعتداله.
شذاك عطر: تعبير يدل على طيب رائحته ونسيمه.
بنوك غر: تعبير يوحي بالطيبة والأخلاق الحميدة والكرم.
أبوا في الله والوطن انقساما: تعبير يوحي بالوحدة الوطنية .    أسلوب قصر للتوكيد بتقديم الجار والمجرور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى