شرح + مراجعة س و ج درس الحمامة المطوقة (نصوص الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى)

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16022014

مُساهمة 

. شرح + مراجعة س و ج درس الحمامة المطوقة (نصوص الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى)





1- الصياد و الغراب
زعموا أنه كان بإحدى مدن فارس مكان كثير الصيد يتردد عليه الصيادون، وكان في ذلك المكان شجرة كثيرة الأغصان فيها عش غراب، فبينما كان الغراب في عشه إذ بَصُر بصياد قبيــــح المنظر، على كتـفه شبكة وفي يده عصا مقبلاً نحو الشجرة فخاف الغراب وقال: لقد جاء هذا الرجلَ إلى هذا المكان إما لقتلى أو لقتل غيري ، فعلى أن أراقبه حتى أنظر ماذا يصنع
2- اصطياد الحمامة ونجاتها
نصب الصياد شبكته ونثر عليها الحَب وكمنَ قريباً منها ، فلم يلبث إلا قليلاً حتى مرت به حمامــــة يُقال لها المطوَّقة وكانت سيدة الحمام ومعها حمام كثير فعميت هي وصاحباتها عن الشبكة فوقعن على الحَب يلتـقـطنه فأمسكت بهن الشبكة وأقبل الصياد فرحاً مسروراً، فجعلت كل حمامة تتلجـــلج  في حَبَائلها وتلتمس الخلاص لنفسها، قالت الحمامة المطـــوقة: لا تخـــاذلن في المحاولة ولا تــكن نفــــــس إحداكن أهم إليها من نفس صاحبتها، ولكن نتعاون جميعاً ونطير كطائر واحد فينجو بعضُنا ببعض، فجمعن أنفسهن ووثبن وثبة واحدة فقلعن الشبكة وعلون بها في الجو
3- الفأر يخلص الحمائم من الشبكة
فقال الغراب: لأتبعَهن وأنظر ما يكون منهن . قالت الحمامة المطوقة : في المدينة فأر صديق لي ، فلو ذهبنا إليه قطع عنا هذه الشبكة ، فذهبت الحمائم إليه وكان مختبئا ، فنادته الحمامة المطـوقة باسمـــــه
فقال لها : من أنت ؟ قالت : أنا خليلتك المطوقة . فأقبل إليها الفأر يسعى فقال : ما أوقعك في هــذه الورطة ؟ فقالت له : أسرعنا إلى الحب ولم نر الشبكة ، وهذا هو الذي أوقعنا في هذه الورطة ، وهذا قدرنا فأخذ الفأر يقرض العقد التي فيها الحمامة المطوقة ، فقالت له المطوقة: ابدأ بقطع عقد سائر الحمام، وبعد ذلك أقبل على عقدي. وأعادت عليه ذلك مراراً وهو لا يلتـفت إليها، فلما أكـــــثرت عليه القول قال لها: لقد كررت القول عليَّ كأنك ليس لك في نفسك حاجة ولا لك عليها شفقة ولا ترعين لها حقاً. قالت: إني أخاف إن أنت بدأت بقــطع عــــقدي أن تــمل وتكسل عن قــطع ما بقــي، وعرفتُ أنك أنت بدأت بهن قبلي وكنت أنا الأخيرة لم ترض وإن أدركك الفتور أن أبقى حبيسة في الشَبكة . قال الفأر  هذا مما يزيد الرغبة فيك والمودة لك، ثم أخذ الفأر في قرض الشبكة حتى فرغ منها. فانطلقت المطوقة   وحمامها معهاً
أضواء على النص :-
1- فى مدينة من مدن فارس وفى مكان كثير الصيد يأتى إليه الصيادون من كل مكان وكان هناك غراب فى عشه على شجرة كثيرة الأغصان وشاهد صيادا قبيح المنظر مقبلا نحو الشجرة فظن أنه قد جاء لقتله أو قتل غيره فقرر مراقبته ليعرف ماذا يصنع .
2- نصب الصياد الشبكة ووضع عليها البذور واختبأ بعيدا يرقب الشبكة ومرت الحمامة المطوقة وصاحباتها فنزلن ليأكلن الحب فوقعن فى الشبكة وأقبل الصياد على الشبكة مسرورا وأخذت الحمامة تتحرك فى الشبكة وتبحث عت طريقة تتخلص بها من الشبكة ورأت أن التعاون هو سبب النجاة وطلبت من صاحباتها القفز مرة واحدة ونجحت الحمامة فى التخلص هى وصاحباتها من الشبكة وطارت فى الجو .
3- لجأت الحمامة المطوقة إلى الفأر فهو صديق لها ليخلصهن من الشبكة وسألهن الفأر عن سبب الوقوع فى الشبكة فقالت الحمامة أسرعنا إلى الحب ولم نر الشبكة وهذا قدرنا . وعندما بدأ الفأر يقطع عقدة الحمامة المطوقة أسرعت إليه وطلبت منه أن يقطع عقد بقية الحمام وكررت طلبها له فتعجب الفأر من إيثار الحمامة لصاحباتها فسألها عن ذلك وأوضحت له أسباب ذلك  أنه إذا بدأ بها فسوف يمل ويكسل عن قطع عقد الحمام وإن بدأ بالحمام فلن يرضى بأن تظل الحمامة حبيسة فى السبكة لأنها صديقته فقال لها الفأر هذا ما يزيد الرغبة فيك والمودة لك .
تعبيرات جميلة :-
1- يتردد عليه الصيادون :تعبير يدل على كثرة الصيادين  وكثرة الحيوانات والطيور به .
2- على كتفه شبكة وفى يده عصا :تعبير يدل على استعداد الصياد .
3- وكانت سيدة الحمام : تعبير يدل على المكانة الرفيعة التى وصلت إليها الحمامة .
4- فوقعن على الحب :  تعبير يدل على اللهفة فى تناول الطعام والفاء تفيد السرعة.
5- فجعلت كل حمامة تتلجلج فى حبائلها : تعبير يدل على قوة الإمساك بالشبكة .
6- لا تخاذلن فى المحاولة : أسلوب تهى غرضه الحث على العمل .
7- كأنك ليس لك فى نفسك حاجة : تعبير يدل على نكران الذات .
8- أدركك الفتور: شبه الفتور بالإنسان حين يدرك شيئا فاته
9- لم يلبث إلا قليلا : أسلوب مؤكد بالنفى ( لم ) والاستثناء ( إلا ) غرضه التخصيص والتوكيد
10- ما أوقعك فى هذه الورطة ؟ : أسلوب استـفـهام غرضه التعجب والدهشة
11- ولا تكن نفس إحداكن أهم إليها من نفس صاحباتها : أسلوب نـهى غرضه النصح والإرشــاد،وهو تعبير يوحى بالإيــثار والتعاون

من درس : الحمامة المطوقة - نثر
ناقش :
ما واجب الحاكم تجاه شعبه ؟
الإجابة
واجب الحاكم تجاه محكومه : أن يكون ذكيًّا - أن يحظى بصداقات تنفعه عند الشدائد - أن يفضل مصلحة الرعية على مصلحته الخاصة ، ويتفانى فى سبيل الشعب - أن يكون مفكرًا متأنيًا .

من درس : الحمامة المطوقة - نثر
اسأل وناقش :
- ما العنوان الأفضل لهذا النص ؟
- ما القصة التى تفضلينها ؟ ولماذا ؟
(  أ  ) استخرج من الكشاف معانى الكلمات التى تحتها خط فيما يلى:
- نثر عليها الحب .
- كل حمامة تتلجلج .
- لا تخاذلن فى المحاولة .
- أنا خليلتك .
( ب ) ناقش زملاءك ومعلمك فى معانى العبارات الآتية :
- عَلَىَّ أن أراقبه حتى أنظر ماذا يصنع .
- وقعن على الحب .
- نطير كطائر واحد .
- ابدأ بقطع عقد سائر الحمام .
الإجابة
( أجب بنفسك  ) .
(  أ  )
- « نثر » : رمى به متفرقًا .
- تتلجلج : ترتبك فى حبال الشبكة .
- « تخاذلن » : تتركن التعاون .
- « خليلتك » : صاحبتك .
( ب )
- « علىَّ أن  أراقبه حتى أنظر ماذا يصنع » : علَىَّ أن ألاحظه ، وأتتبع حركاته وسكناته بكل دقة ؛ لأعرف ما يريد أن يفعل .
- « وقعن على الحب » : أى هبطن على الحب يلتقطنه ، فأمسكت بهن الشبكة .
- « نطير كطائر واحد » : أى نطير بالشبكة دَفْعَةً واحدة ونتعاون جميعًا لنرتفع فى الجو ، ولا نتخاذل فى المحاولة .
- « ابدأ بقطع عقد سائر الحمام » : طلبت المطوقة من الفأر أن يبدأ بقطع عقد الشبكة التى بها الحمام قبل عقدها .

من درس : الحمامة المطوقة - نثر
اقرأ النص قراءة صامتة ، وناقش ما يلى :
(  أ  ) أين حدثت هذه القصة ؟
( ب ) مَنْ أشخاص هذه القصة ؟ ومَنْ الذى أعجبك منهم ؟
( جـ ) ماذا تعرف عن مؤلف هذه القصة ؟
( د  ) ما الذى دفع الحمامة للبحث عن الفأر ؟
( د  ) ما المغزى من هذه القصة ؟
( ه ) أمرت الحمامة الفأر بقطع عقد الحمام أولًا ، ثم بقطع عقدها ، وضح ذلك مبينًا رأيك لو كنت مكانها .
الإجابة
(  أ  ) حدثت هذه القصة بإحدى مدن فارس .
( ب ) أشخاص هذه القصة : المطوقة - الحمام - الغراب - الفأر - الصياد .
- وأعجبنى الغراب ؛ لما لديه من ذكاء ، وحب استطلاع ، وقوة ملاحظة ، وكسب للمعرفة .
( جـ ) هذه القصة من كتاب « كليلة ودمنة » ، وهو من كتب التراث الشهيرة ، يهدف إلى الإصلاح السياسى والاجتماعى والأخلاقى ، وقد ألف هذا الكتاب الفيلسوف ( بيدبا
الهندى ) وقدمه إلى ( دبشليم ) ملك الهند ، وقام بترجمته إلى اللغة العربية ( عبد الله ابن المقفع ) ، وهو من كبار كتَّاب العصر العباسى الأول ، وهو فارسى الأصل .
( د  ) الذى دفع المطوقة للبحث عن الفأر ؛ ليقوم بقطع عقد هذه الشبكة ، ويخلص الجميع من هذه الورطة .
( ه ) المغزى من هذه القصة : إظهار العلاقة التى يجب أن تسود بين الحاكم والمحكوم .
( و ) أمرت الحمامة المطوقة الفأر بقطع عقد الحمام أولًا ، ثم بقطع عُقَدِها ، وقد ألحت
فى هذا الطلب ؛ لأنها كانت تخاف إن بدأ الفأر بقطع عُقَدها أن يملَّ ويكسل عن قطع
ما بقى من عقد ، أما إذا بدأ بهن قبلها ، وكانت هى الأخيرة فلن يقبل - وإن أدركه الفتور - أن تبقى صاحبته فى الشبكة .
- ولو كنت مكانها لفعلت مثل ما فعلت .

من درس : الحمامة المطوقة - نثر
عين اسمى الزمان والمكان فيما يلى :
(  أ  ) مدخلُ القريةِ تحفُّه الأشجار .
( ب )  مجتمعُ اللجنةِ مساء .
( جـ ) مهبطُ الطائرة صباحًا .
( د  ) القلب مستودع الأسرار .
الإجابة
(  أ  ) « مدخل » : اسم مكان .
( ب ) « مجتمع » : اسم زمان .
( جـ ) « مَهبط » : اسم زمان .
( د  ) « مستودع » : اسم مكان .

من درس : الحمامة المطوقة - نثر
ضع بدل كل فعل اسم زمان أو مكان ، مع ضبطه بالشكل :
(  أ  ) فى الساعة الثامنة ينطلق الطلاب إلى الأهرام .
( ب ) يلتقى الطلاب عند الهرم الأكبر .
( جـ ) فى المكتبة ينهل الطلاب من العلم والمعرفة .
( د  ) يجرى النيل فى وسط القاهرة .
الإجابة
(  أ  ) فى الساعة الثامنة مُنْطَلَقُ الطلاب إلى الأهرام . ( اسم زمان )
( ب ) مُلْتَقَى الطلاب عند الهرم الأكبر . ( اسم مكان )
( جـ ) فى المكتبة مَنْهَلُ الطلاب من العلم والمعرفة . ( اسم مكان )
( د  ) مَجْرَى النيل فى وسط القاهرة . ( اسم مكان )

من درس : الحمامة المطوقة - نثر
استخرج من الفقرة التالية :
( همزة متوسطة ، وبين سبب وضعها على هذا الشكل - ألف وصل ، وهمزة قطع ) .
المال العام
المال العام ملك لكل أفراد الشعب ، ومسئولية الحفاظ عليه وعلى ممتلكات الدولة لا تقع على المسئولين فقط ، بل تقع على عاتق كل مواطن ، وعليه أن يسعى للحفاظ عليها سليمة .
الإجابة
- الهمزة المتوسطة بكلمة ( مسئولية ) .
- سبب وضعها على هذا الشكل : أنها مضمومة ، وما بعدها يمكن اتصاله بما قبلها .
- ألف الوصل : أول كلمة : المال .  
- همزة القطع : أول كلمة : أفراد .

من درس : الحمامة المطوقة - نثر
« زعموا أنه كان بإحدى مدن فارس مكانٌ كثير الصيد يتردد عليه الصيادون ، وكان فى ذلك المكان شجرةٌ كثيرةُ الأغصان فيها عش غُراب , فبينما كان الغراب فى عشه إذ بصر بصياد قبيح المنظر ، على كتفه شبكة وفى يده عصًا مقبلًا نحو الشجرة » .
(  أ  ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
١ - « مدن فارس » تقع فى :( اليمن - الجزائر - إيران )
٢ - جمع « عصا » :( عصوان - عِصىّ - عصيان )
٣ - مضاد « مقبلًا » :( مسرعًا - متأنيًا - مدبرًا )
( ب ) لماذا خاف الغراب عندما أبصر الصياد ؟ وماذا فعل ؟
( جـ ) كيف وقعت المطوقة وصاحباتها فى الشبكة ؟ وماذا فعلت المطوقة ؟
( د  ) تتكون القصة من : أشخاص ، وأحداث ، وعقدة ، وحل ، ومكان ، وزمان . طبق هذه العناصر على قصة الحمامة المطوقة .
الإجابة
(  أ  )
١ - مدن فارس تقع فى إيران  .
٢ - جمع « عصا » : عِصِىّ .
٣ - مضاد « مقبلًا » : مدبرًا .
( ب ) خاف الغراب ؛ لأنه كان يخشى أن يقتله الصياد .
- أخذ الغراب يراقب الصياد لينظر ماذا يصنع .
( جـ ) نظرت المطوقة وصاحباتها إلى الحب ، فعميت هى وصاحباتها عن الشبكة ، فوقعن على الحب يلتقطنه ، فأمسكت بهن الشبكة .
- طلبت المطوقة من صاحباتها ألا يتخاذلن فى المحاولة ، وألا تكن نفس إحداهن أهم إليها من نفس صاحباتها .. ثم اقترحت المطوقة على الحمام أن يذهبن إلى صديقها الفأر ليقطع عنهن عقد هذه الشبكة .
( د  ) تتكون القصة من : أشخاص ، وأحداث ، وعقدة ، وحل ، وزمان ، ومكان :
- أما الأشخاص : المطوقة - الحمام - الغراب - الفأر - الصياد .
- وأما الأحداث : حضور الصياد ، وسقوط الحمام ليلتقط الحب ، وانطلاق الحمام بالشبكة .
- وأما العقدة : وقوع المطوقة وصاحباتها فى الشبكة .
- وأما الحل : الذهاب إلى الفأر ، وقرضه عقد الشبكة .
- وأما الزمان : فى القديم .
- وأما المكان : إحدى مدن فارس .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

شرح + مراجعة س و ج درس الحمامة المطوقة (نصوص الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى) :: تعاليق

مُساهمة في 30/01/15, 09:30 pm  ابو عبيدة

شرح ممتاز ومجهود راااااااااااائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى