من درس : فالق الحب والنوى
ناقش :
- تدلنا كثير من الآيات على قدرة الخالق . ما هى ؟
- ما الواجبُ على الإنسان تجاه نعم المبدع العظيم جلَّ فى علاه ؟
الإجابة
تدلنا كثير من الآيات على قدرة الخالق ، منها :
- { إن الله على كل شىء قدير } سورة البقرة - الآية ٠٢ .
- { إنه على رجعه لقادر } سورة الطارق - آية رقم ٨ .
- { تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شىء قدير } سورة الملك - آية رقم ١ .
- الواجب على الإنسان تجاه نعم المبدع العظيم جل فى علاه :
أن يقابل نعم الله - تعالى - بالشكر والطاعة والعمل الصالح .
من درس : فالق الحب والنوى
اسأل وناقش :
- ضع عنوانًا مناسبًا للموضوع ، موضحًا سبب اختيارك له .
الإجابة
العنوان المناسب : بديع صنع الله .
سبب الاختيار : لأن الموضوع معظمه يتناول هذا المعنى .
من درس : فالق الحب والنوى
استخرج معانى الكلمـات التى تحتهــا خــط من الكشاف :
- تنتظر الظروف المواتية .
- يستمدّ من الهواء فاعلية ونماء .
- أما النخلة السامقة فمن عناصر الأرض طعامها .
- ومن غيث السماء سقياها .
- تطرحه كل عام عراجين .
الإجابة
- مَعْنى « المواتية » : القريبة الميسرة .
- مَعْنى « فاعلية ونماء » : نمو وارتفاع .
- مَعْنى « السامقة » : المرتفعة .
- مَعْنى « غيث » : مطر .
- مَعْنى « عراجين » : الأغصان التى تحمل ثمار النخل .
من درس : فالق الحب والنوى
ناقش زملاءك ومعلمك حول العبارات التالية :
- قلَّما يطوف بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة حيوية .
- تتفجر نواة التمر عن عملاقة من النخل .
- تحمل فى جوفها سر الحياة .
- كأنَّها عناقيد الياقوت .
- اللهم سبحانك أمِنَ التراب ألوان بهية ؟
الإجابة
- « قلما يطوف بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة حيوية » : إن الإنسان لا يدقق كثيرًا ولا يهتم بكل ما يقع عليه نظره ، وبخاصة لو كان بسيطًا ، أما لو كان كبيرًا لافتًا للنظر لكانت دلالته كبيرة .
- « تتفجر نواة التمر عن عملاقة من النخل » : إن النواة الصغيرة التى لا تكاد تلفت النظر أو تحظى بالاهتمام ، عندما تنفجر تصير نخلة عملاقة مرتفعة ، تبدأ رسالتها الخالدة ، وتحقق أهدافها النبيلة من أجل خير البشرية وسعادتها .
- « تحمل فى جوفها سر الحياة » : أى تحمل بداخلها سر الحياة الخفى الذى يضمن لها استمرارها ، وهو الروح الكامنة الخفية .
- « كأنها عناقيد الياقوت » : إن الثمار التى تجود بها النخلة جميلة حلوة المذاق ، ألوانها مختلفة تشبه الياقوت والذهب .
- « اللهم سبحانك أمِن التراب ألوان بهية ؟! » : لله - تعالى - وحده التنزيه والتقديس ،
فهو صاحب القدرة العظيمة والحكمة البالغة ، فعندما وضعت الحبة والنواة فى جوف الأرض ، فى حضن الأم الحنون دبت - بقدرة العلىّ القدير - الحياة ، وجادت كل منهما بخير عميم وثمار لذيذة ، ولا نملك إلا أن نقول : « سبحان الله العظيم ».
من درس : فالق الحب والنوى
اقرأ الموضوع قراءةً صامِتةً ، ثُم ناقِش :
( أ ) ما مظاهر القدرة الإلهية فى الدرس ؟
( ب ) ما المطلوب منَّا عند مشاهدة مظاهر القدرة ؟
( جـ ) كيف تتجلَّى قدرة الله فى نواة التمر ؟
( د ) كيف تحمل نواة التمر فى جوفها سر الحياة ؟
( ه ) ما المقصود بقول الكاتب : « لولا أن هذه الأبراج البشرية مصمتة الصخر لا فعل لها ولا تفاعل » ؟
الإجابة
( أ ) من مظاهر القدرة الإلهية فى الدرس : أن الله - تعالى - يمنح الحياة لكل من الحبة
والنواة ، بعد أن كانتا حصاتين جامدتين لا حياة فيهما ، فيخرج ما فى جوفهما من طاقة ؛ فتتفتح الأولى عن عود ينمو ويحمل عددًا من سنابل القمح ، وأما النواة فصيرها بقدرته النافذة ، وحكمته البالغة نخلة عالية ، تحمل فى جوفها سر الحياة لتقدمه كل عام للبشر على هيئة عناقيد تحمل ثمارًا من البلح اللذيذ الحلو ، ألوانه جميلة كحبات الياقوت والذهب .
( ب ) المطلوب منا عندما نشاهد مظاهر هذه القدرة : أن نزداد إيمانًا بوحدانية الله
وقدرته ، وأن نقابل نعمه العظيمة بالشكر والطاعة والعمل الصالح .
( جـ ) تتجلى قدرة الله - تعالى - فى نواة التمر بتحويلها بقدرة الله من نواة لا حياة فيها إلى نخلة عملاقة ، تحمل أغصانًا بها ثمار بلح لذيذ ألوانه مختلفة رائعة الجمال كحبات الياقوت والذهب .
( د ) تحمل نواة التمر فى جوفها سر الحياة بأن تمثلت فيها قدرة الحكيم العليم ، فجعل فيها سر الحياة الخفى الذى يضمن لها استمرارها ، فهو كالروح بالنسبة للبدن .
( ه ) المقصود بقول الكاتب : « لولا أن هذه الأبراج البشرية .... » : أن يقارن بين أبراج صماء غير قابلة للنمو ، وغير مثمرة ، جامدة ، وبين النخلة العملاقة ، وهى من صنع الله - تعالى - لها رسالة ؛ حيث تمنح الناس من الخير ما أودعه الله فيها من روح كامنة خفية ، وليس ذلك على الله بعزيز ، ولا وجه للمقارنة ؛ حيث إن الذين شيدوا تلك الأبراج هم من خلق الله - تعالى - .
من درس : فالق الحب والنوى
١ - قال شوقى :
يا بنة اليمِّ ما أبوكِ بخيلٌ ... ما لهُ مولَعًا بمنعٍ وَحبْسِ
هات من البيت السابق اسمَ مفعولٍ ، واذكر وزنه ، وفِعْلَه .
٢ - « تقوم العَلاقَةُ بين الدول على المنافِع المتبادلة ، والمصالح المُشْتَرَكَةِ ، وغالبًا
ما تكون السياسةُ المعْلَنةُ ، وراءَها أهدافٌ خفيّةٌ ، تحقق المنْفَعَة لأحدِ الطرفينِ ، وهكذا السياسة لا تَعْرِفُ العواطف » .
أجب : استخرجْ من الفِقْرةِ كل اسم مفعول ، واذكرْ فعله .
٣ - اجعَل الجملَة الآتية لغير الْوَاحِدَةِ ، وغيِّر ما يَلْزَم : ( الفتاةُ المهذبة يحترمُها كلُّ الناسِ » .
٤ - ضع اسمَ مَفعولٍ مناسبًا بدلَ الفِعْلِ فيما يلى :
( أ ) المدَّخراتُ يُعْتمَدُ عليها وقْتَ الأزَمَاتِ .
( ب ) نتيجةُ الامتحانِ تُعْلَنُ اليومَ .
( جـ ) الفائزون يُكَرَّمون .
٥ - أعْرِبْ ما يلى : المظلومُ مُسْتجَابُ الدعاءِ .
الإجابة
١ - اسم المفعول : مولعًا . وزنه : مُفْعَلًا . فعله : أولع .
٢ - اسم المفعول : المتبادلة . فعله : تبادل .
- اسم المفعول : المشتركة . فعله : اشترك .
- اسم المفعول : المعلنة . الفعل : أعلن .
٣ - الواحد : الفتى المهذب يحترمه كل الناس .
- المثنى المذكر : الفتيان المهذبان يحترمهما كل الناس .
- المثنى المؤنث : الفتاتان المهذبتان يحترمهما كل الناس .
- الجمع المذكر : الفتية المهذبون يحترمهم كل الناس .
- الجمع المؤنث : الفتيات المهذبات يحترمهن كل الناس .
٤ -
( أ ) المدَّخراتُ معْتمَد عليها وقْتَ الأزَمَاتِ .
( ب ) نتيجةُ الامتحانِ معلَنة اليومَ .
( جـ ) الفائزون مكرَّمون .
٥ - الإعراب :
الكلمة : إعرابها
- المظلومُ : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- مستجابُ :خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف .
- الدعاءِ :مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
من درس : فالق الحب والنوى
الإملاء : الجرأة - التأنى - ملائكة - شئون . بيِّن سبب رسم الهمزة بهذا الشكل .
الإجابة
- « الجرأة » رسمت الهمزة بهذا الشكل ؛ لأنها متوسطة مفتوحة وما قبلها ساكن صحيح .
- « التأنى » رسمت الهمزة بهذا الشكل ؛ لأنها متوسطة مفتوحة وما قبلها مفتوح .
- « ملائكة » رسمت الهمزة بهذا الشكل ؛ لأنها متوسطة مكسورة .
- « شئون » رسمت الهمزة بهذا الشكل ؛ لأنها مضمومة ، وما بعدها يمكن اتصاله بما قبلها .
من درس : فالق الحب والنوى
اكتب المطلوب مكان النقط فيما يلى :
( أ ) مفرد « عراجين » : ............ ، « سنابل » : .............. ، « الأبراج » : ...............
( ب ) مضاد « الضياء » : ............ ، « الأرض » : .............. ، « ينتهى » : ................
( جـ ) نقول : أصفر . صفراء . أحمر ............... أخضر .................. أزرق ..................
( د ) معنى : « المواتية » : ............ ، « نماء » : .............. ، « السامقة » : ................
الإجابة
( أ )
- مفرد « عراجين » : عرجون .
- مفرد « سنابل » : سنبلة .
- مفرد « الأبراج » : البرج .
( ب )
- مضاد « الضياء » : الظلام .
- مضاد « الأرض » : السماء . - مضاد « ينتهى » : يبدأ .
( جـ ) نقول : أصفر صفراء ، أحمر حمراء ، أخضر خضراء ، أزرق زرقاء .
( د )
- معنى « المواتية » : القريبة ، الميسرة ، المتاحة .
- معنى « نماء » : نمو وارتفاع . - معنى « السامقة » : المرتفعة .
من درس : فالق الحب والنوى
فرّق فى المعنى بين ما تحته خط :
( أ )
- نشبت الريح .
- نشبت العصفورة مخالبها .
- نشبت الحرب بين الدولتين .
( ب )
- هذا هو أقصى علمه .
- هذا هو أقصى مكان .
- أقصى الرجل اللص عن موضعه .
الإجابة
( أ )
- « نشبت » الأولى بمعنى : هبت .
- « نشبت » الثانية بمعنى : علَّقتها .
- « نشبت » الثالثة بمعنى : اشتعلت .
( ب )
- « أقصى » الأولى بمعنى : غاية .
- « أقصى » الثانية بمعنى : أبعد .
- « أقصى » الثالثة بمعنى : أَزَاحَهُ وأَبْعَدَه .
من درس : فالق الحب والنوى
ماذا تقول لِمَنْ :
( أ ) يهمل التأمُّلَ والتفكُّرَ فى قدرة الله ؟
( ب ) يؤذى الحيواناتِ الأليفةَ ويعذبها ؟
( جـ ) يهتمُّ بزرعِ الأشجار فى مدرسته ؟
الإجابة
( أ ) أقول لمن يهمل التأمُّل والتفكُّر فى قدرة الله : إنك بذلك مقصر فى حق نفسك ، وحق الله - تعالى - ؛ لأن التأمُّل والتفكُّر فى قدرة الله يزيد الإنسان إيمانًا ، قال - تعالى - :
{ أولم ينظروا فى ملكوت السموات والأرض } .
( ب ) أقول لمن يؤذى الحيوانات الأليفة ويعذبها : اتق الله ، إنها تحس كما تحس ، وتتألم
كما تتألم ، واعلم أن الله سيحاسبك على هذه القسوة .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
« عُذِّبت امرأة فى هرة ، حبستها حتى ماتت ... » .
( جـ ) أقول لمن يهتم بزرع الأشجار فى مدرسته : بارك الله فيك ؛ لأنك تعمل على حماية البيئة وتجميلها ، ولأنك تتذوق الجمال .
من درس : فالق الحب والنوى
هات من الكلمات الآتية اسم مفعول مناسبًا ، مع ضبطه بالشكل :
( اخترع - ارتقى - استخدم - استعمل - أدار - أذاع - قال - صاد )
الإجابة
اسم المفعول من الكلمات السابقة وفق ترتيبها :
مُخْتَرَع - مُرْتَقَى - مُسْتَخْدَم - مُسْتَعْمَل - مُدَار - مُذَاع - مَقُول - مَصِيد .
من درس : فالق الحب والنوى
« إنك لتنظر إلى حبة القمح ، أو نواة التَّمر ؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ ، كأنهما حَصاتان ألقت بهما الأحداث ، ثم أهملتْهما على أرض يباب ، وقلما يطوفُ بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقةً حيوية جبارة القوى ، تنتظران الظروف المواتية ، ومعها مشيئةُ الخالق ، جلّت قدرتُه وتدبيره وحكمته » .
( أ ) أكمل ما يأتى بوضع ما تراه مناسبًا مكان النقط :
١ - قائل هذا الموضوع هو : ..................
٢ - الأصم هو : ..................... ، أما الأخرس فهو : ..................
( ب ) متى تدب الحياة فى الحبة ؟ وبِمَ تصف رسالتها ؟ وما أهدافها ؟
( جـ ) بِمَ تصف أسلوب الكاتب ؟ وما رأيك فى الفكرة التى تحدَّث عنها ؟
الإجابة
( أ )
١- قائل هذا الموضوع هو : الأستاذ الدكتور زكى نجيب محمود .
٢ - الأصم هو : الذى ذهب سمعه ، أى لا يسمع .
أما الأخرس فهو : الذى لا يتكلم ، أى فقد القدرة على النطق وعلى الكلام .
( ب ) تدب الحياة فى الحبة بعد وضعها فى جوف الأرض ، فى حضن أمها الحنون ، ذات الأصل الشريف ؛ كى تضمها فى حب وحنان فتدب فيها الحياة .
- ورسالة الحبة خالدة وأهدافها نبيلة .
- وأهدافها أنها تمنح الناس من الخير ما أودعه الله تعالى فيها من روح كامنة خفية ،
وليس ذلك على الله بعزيز .
( جـ ) يمتاز أسلوب الكاتب بجمال الصياغة ، والحرص على استعمال الألفاظ السهلة .
- وأرى أن الفكرة التى تحدّث عنها الكاتب عميقة ، حيث جعل ما تخفيه الحبة فى جوفها سرّ الحياة .
ناقش :
- تدلنا كثير من الآيات على قدرة الخالق . ما هى ؟
- ما الواجبُ على الإنسان تجاه نعم المبدع العظيم جلَّ فى علاه ؟
الإجابة
تدلنا كثير من الآيات على قدرة الخالق ، منها :
- { إن الله على كل شىء قدير } سورة البقرة - الآية ٠٢ .
- { إنه على رجعه لقادر } سورة الطارق - آية رقم ٨ .
- { تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شىء قدير } سورة الملك - آية رقم ١ .
- الواجب على الإنسان تجاه نعم المبدع العظيم جل فى علاه :
أن يقابل نعم الله - تعالى - بالشكر والطاعة والعمل الصالح .
من درس : فالق الحب والنوى
اسأل وناقش :
- ضع عنوانًا مناسبًا للموضوع ، موضحًا سبب اختيارك له .
الإجابة
العنوان المناسب : بديع صنع الله .
سبب الاختيار : لأن الموضوع معظمه يتناول هذا المعنى .
من درس : فالق الحب والنوى
استخرج معانى الكلمـات التى تحتهــا خــط من الكشاف :
- تنتظر الظروف المواتية .
- يستمدّ من الهواء فاعلية ونماء .
- أما النخلة السامقة فمن عناصر الأرض طعامها .
- ومن غيث السماء سقياها .
- تطرحه كل عام عراجين .
الإجابة
- مَعْنى « المواتية » : القريبة الميسرة .
- مَعْنى « فاعلية ونماء » : نمو وارتفاع .
- مَعْنى « السامقة » : المرتفعة .
- مَعْنى « غيث » : مطر .
- مَعْنى « عراجين » : الأغصان التى تحمل ثمار النخل .
من درس : فالق الحب والنوى
ناقش زملاءك ومعلمك حول العبارات التالية :
- قلَّما يطوف بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة حيوية .
- تتفجر نواة التمر عن عملاقة من النخل .
- تحمل فى جوفها سر الحياة .
- كأنَّها عناقيد الياقوت .
- اللهم سبحانك أمِنَ التراب ألوان بهية ؟
الإجابة
- « قلما يطوف بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقة حيوية » : إن الإنسان لا يدقق كثيرًا ولا يهتم بكل ما يقع عليه نظره ، وبخاصة لو كان بسيطًا ، أما لو كان كبيرًا لافتًا للنظر لكانت دلالته كبيرة .
- « تتفجر نواة التمر عن عملاقة من النخل » : إن النواة الصغيرة التى لا تكاد تلفت النظر أو تحظى بالاهتمام ، عندما تنفجر تصير نخلة عملاقة مرتفعة ، تبدأ رسالتها الخالدة ، وتحقق أهدافها النبيلة من أجل خير البشرية وسعادتها .
- « تحمل فى جوفها سر الحياة » : أى تحمل بداخلها سر الحياة الخفى الذى يضمن لها استمرارها ، وهو الروح الكامنة الخفية .
- « كأنها عناقيد الياقوت » : إن الثمار التى تجود بها النخلة جميلة حلوة المذاق ، ألوانها مختلفة تشبه الياقوت والذهب .
- « اللهم سبحانك أمِن التراب ألوان بهية ؟! » : لله - تعالى - وحده التنزيه والتقديس ،
فهو صاحب القدرة العظيمة والحكمة البالغة ، فعندما وضعت الحبة والنواة فى جوف الأرض ، فى حضن الأم الحنون دبت - بقدرة العلىّ القدير - الحياة ، وجادت كل منهما بخير عميم وثمار لذيذة ، ولا نملك إلا أن نقول : « سبحان الله العظيم ».
من درس : فالق الحب والنوى
اقرأ الموضوع قراءةً صامِتةً ، ثُم ناقِش :
( أ ) ما مظاهر القدرة الإلهية فى الدرس ؟
( ب ) ما المطلوب منَّا عند مشاهدة مظاهر القدرة ؟
( جـ ) كيف تتجلَّى قدرة الله فى نواة التمر ؟
( د ) كيف تحمل نواة التمر فى جوفها سر الحياة ؟
( ه ) ما المقصود بقول الكاتب : « لولا أن هذه الأبراج البشرية مصمتة الصخر لا فعل لها ولا تفاعل » ؟
الإجابة
( أ ) من مظاهر القدرة الإلهية فى الدرس : أن الله - تعالى - يمنح الحياة لكل من الحبة
والنواة ، بعد أن كانتا حصاتين جامدتين لا حياة فيهما ، فيخرج ما فى جوفهما من طاقة ؛ فتتفتح الأولى عن عود ينمو ويحمل عددًا من سنابل القمح ، وأما النواة فصيرها بقدرته النافذة ، وحكمته البالغة نخلة عالية ، تحمل فى جوفها سر الحياة لتقدمه كل عام للبشر على هيئة عناقيد تحمل ثمارًا من البلح اللذيذ الحلو ، ألوانه جميلة كحبات الياقوت والذهب .
( ب ) المطلوب منا عندما نشاهد مظاهر هذه القدرة : أن نزداد إيمانًا بوحدانية الله
وقدرته ، وأن نقابل نعمه العظيمة بالشكر والطاعة والعمل الصالح .
( جـ ) تتجلى قدرة الله - تعالى - فى نواة التمر بتحويلها بقدرة الله من نواة لا حياة فيها إلى نخلة عملاقة ، تحمل أغصانًا بها ثمار بلح لذيذ ألوانه مختلفة رائعة الجمال كحبات الياقوت والذهب .
( د ) تحمل نواة التمر فى جوفها سر الحياة بأن تمثلت فيها قدرة الحكيم العليم ، فجعل فيها سر الحياة الخفى الذى يضمن لها استمرارها ، فهو كالروح بالنسبة للبدن .
( ه ) المقصود بقول الكاتب : « لولا أن هذه الأبراج البشرية .... » : أن يقارن بين أبراج صماء غير قابلة للنمو ، وغير مثمرة ، جامدة ، وبين النخلة العملاقة ، وهى من صنع الله - تعالى - لها رسالة ؛ حيث تمنح الناس من الخير ما أودعه الله فيها من روح كامنة خفية ، وليس ذلك على الله بعزيز ، ولا وجه للمقارنة ؛ حيث إن الذين شيدوا تلك الأبراج هم من خلق الله - تعالى - .
من درس : فالق الحب والنوى
١ - قال شوقى :
يا بنة اليمِّ ما أبوكِ بخيلٌ ... ما لهُ مولَعًا بمنعٍ وَحبْسِ
هات من البيت السابق اسمَ مفعولٍ ، واذكر وزنه ، وفِعْلَه .
٢ - « تقوم العَلاقَةُ بين الدول على المنافِع المتبادلة ، والمصالح المُشْتَرَكَةِ ، وغالبًا
ما تكون السياسةُ المعْلَنةُ ، وراءَها أهدافٌ خفيّةٌ ، تحقق المنْفَعَة لأحدِ الطرفينِ ، وهكذا السياسة لا تَعْرِفُ العواطف » .
أجب : استخرجْ من الفِقْرةِ كل اسم مفعول ، واذكرْ فعله .
٣ - اجعَل الجملَة الآتية لغير الْوَاحِدَةِ ، وغيِّر ما يَلْزَم : ( الفتاةُ المهذبة يحترمُها كلُّ الناسِ » .
٤ - ضع اسمَ مَفعولٍ مناسبًا بدلَ الفِعْلِ فيما يلى :
( أ ) المدَّخراتُ يُعْتمَدُ عليها وقْتَ الأزَمَاتِ .
( ب ) نتيجةُ الامتحانِ تُعْلَنُ اليومَ .
( جـ ) الفائزون يُكَرَّمون .
٥ - أعْرِبْ ما يلى : المظلومُ مُسْتجَابُ الدعاءِ .
الإجابة
١ - اسم المفعول : مولعًا . وزنه : مُفْعَلًا . فعله : أولع .
٢ - اسم المفعول : المتبادلة . فعله : تبادل .
- اسم المفعول : المشتركة . فعله : اشترك .
- اسم المفعول : المعلنة . الفعل : أعلن .
٣ - الواحد : الفتى المهذب يحترمه كل الناس .
- المثنى المذكر : الفتيان المهذبان يحترمهما كل الناس .
- المثنى المؤنث : الفتاتان المهذبتان يحترمهما كل الناس .
- الجمع المذكر : الفتية المهذبون يحترمهم كل الناس .
- الجمع المؤنث : الفتيات المهذبات يحترمهن كل الناس .
٤ -
( أ ) المدَّخراتُ معْتمَد عليها وقْتَ الأزَمَاتِ .
( ب ) نتيجةُ الامتحانِ معلَنة اليومَ .
( جـ ) الفائزون مكرَّمون .
٥ - الإعراب :
الكلمة : إعرابها
- المظلومُ : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- مستجابُ :خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف .
- الدعاءِ :مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
من درس : فالق الحب والنوى
الإملاء : الجرأة - التأنى - ملائكة - شئون . بيِّن سبب رسم الهمزة بهذا الشكل .
الإجابة
- « الجرأة » رسمت الهمزة بهذا الشكل ؛ لأنها متوسطة مفتوحة وما قبلها ساكن صحيح .
- « التأنى » رسمت الهمزة بهذا الشكل ؛ لأنها متوسطة مفتوحة وما قبلها مفتوح .
- « ملائكة » رسمت الهمزة بهذا الشكل ؛ لأنها متوسطة مكسورة .
- « شئون » رسمت الهمزة بهذا الشكل ؛ لأنها مضمومة ، وما بعدها يمكن اتصاله بما قبلها .
من درس : فالق الحب والنوى
اكتب المطلوب مكان النقط فيما يلى :
( أ ) مفرد « عراجين » : ............ ، « سنابل » : .............. ، « الأبراج » : ...............
( ب ) مضاد « الضياء » : ............ ، « الأرض » : .............. ، « ينتهى » : ................
( جـ ) نقول : أصفر . صفراء . أحمر ............... أخضر .................. أزرق ..................
( د ) معنى : « المواتية » : ............ ، « نماء » : .............. ، « السامقة » : ................
الإجابة
( أ )
- مفرد « عراجين » : عرجون .
- مفرد « سنابل » : سنبلة .
- مفرد « الأبراج » : البرج .
( ب )
- مضاد « الضياء » : الظلام .
- مضاد « الأرض » : السماء . - مضاد « ينتهى » : يبدأ .
( جـ ) نقول : أصفر صفراء ، أحمر حمراء ، أخضر خضراء ، أزرق زرقاء .
( د )
- معنى « المواتية » : القريبة ، الميسرة ، المتاحة .
- معنى « نماء » : نمو وارتفاع . - معنى « السامقة » : المرتفعة .
من درس : فالق الحب والنوى
فرّق فى المعنى بين ما تحته خط :
( أ )
- نشبت الريح .
- نشبت العصفورة مخالبها .
- نشبت الحرب بين الدولتين .
( ب )
- هذا هو أقصى علمه .
- هذا هو أقصى مكان .
- أقصى الرجل اللص عن موضعه .
الإجابة
( أ )
- « نشبت » الأولى بمعنى : هبت .
- « نشبت » الثانية بمعنى : علَّقتها .
- « نشبت » الثالثة بمعنى : اشتعلت .
( ب )
- « أقصى » الأولى بمعنى : غاية .
- « أقصى » الثانية بمعنى : أبعد .
- « أقصى » الثالثة بمعنى : أَزَاحَهُ وأَبْعَدَه .
من درس : فالق الحب والنوى
ماذا تقول لِمَنْ :
( أ ) يهمل التأمُّلَ والتفكُّرَ فى قدرة الله ؟
( ب ) يؤذى الحيواناتِ الأليفةَ ويعذبها ؟
( جـ ) يهتمُّ بزرعِ الأشجار فى مدرسته ؟
الإجابة
( أ ) أقول لمن يهمل التأمُّل والتفكُّر فى قدرة الله : إنك بذلك مقصر فى حق نفسك ، وحق الله - تعالى - ؛ لأن التأمُّل والتفكُّر فى قدرة الله يزيد الإنسان إيمانًا ، قال - تعالى - :
{ أولم ينظروا فى ملكوت السموات والأرض } .
( ب ) أقول لمن يؤذى الحيوانات الأليفة ويعذبها : اتق الله ، إنها تحس كما تحس ، وتتألم
كما تتألم ، واعلم أن الله سيحاسبك على هذه القسوة .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
« عُذِّبت امرأة فى هرة ، حبستها حتى ماتت ... » .
( جـ ) أقول لمن يهتم بزرع الأشجار فى مدرسته : بارك الله فيك ؛ لأنك تعمل على حماية البيئة وتجميلها ، ولأنك تتذوق الجمال .
من درس : فالق الحب والنوى
هات من الكلمات الآتية اسم مفعول مناسبًا ، مع ضبطه بالشكل :
( اخترع - ارتقى - استخدم - استعمل - أدار - أذاع - قال - صاد )
الإجابة
اسم المفعول من الكلمات السابقة وفق ترتيبها :
مُخْتَرَع - مُرْتَقَى - مُسْتَخْدَم - مُسْتَعْمَل - مُدَار - مُذَاع - مَقُول - مَصِيد .
من درس : فالق الحب والنوى
« إنك لتنظر إلى حبة القمح ، أو نواة التَّمر ؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ ، كأنهما حَصاتان ألقت بهما الأحداث ، ثم أهملتْهما على أرض يباب ، وقلما يطوفُ بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقةً حيوية جبارة القوى ، تنتظران الظروف المواتية ، ومعها مشيئةُ الخالق ، جلّت قدرتُه وتدبيره وحكمته » .
( أ ) أكمل ما يأتى بوضع ما تراه مناسبًا مكان النقط :
١ - قائل هذا الموضوع هو : ..................
٢ - الأصم هو : ..................... ، أما الأخرس فهو : ..................
( ب ) متى تدب الحياة فى الحبة ؟ وبِمَ تصف رسالتها ؟ وما أهدافها ؟
( جـ ) بِمَ تصف أسلوب الكاتب ؟ وما رأيك فى الفكرة التى تحدَّث عنها ؟
الإجابة
( أ )
١- قائل هذا الموضوع هو : الأستاذ الدكتور زكى نجيب محمود .
٢ - الأصم هو : الذى ذهب سمعه ، أى لا يسمع .
أما الأخرس فهو : الذى لا يتكلم ، أى فقد القدرة على النطق وعلى الكلام .
( ب ) تدب الحياة فى الحبة بعد وضعها فى جوف الأرض ، فى حضن أمها الحنون ، ذات الأصل الشريف ؛ كى تضمها فى حب وحنان فتدب فيها الحياة .
- ورسالة الحبة خالدة وأهدافها نبيلة .
- وأهدافها أنها تمنح الناس من الخير ما أودعه الله تعالى فيها من روح كامنة خفية ،
وليس ذلك على الله بعزيز .
( جـ ) يمتاز أسلوب الكاتب بجمال الصياغة ، والحرص على استعمال الألفاظ السهلة .
- وأرى أن الفكرة التى تحدّث عنها الكاتب عميقة ، حيث جعل ما تخفيه الحبة فى جوفها سرّ الحياة .
أ/محمد ابو العلا2014-03-21, 7:29 pm