مراجعة س و ج درس كن إيجابيًا (قراءة الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15022014

مُساهمة 

. مراجعة س و ج درس كن إيجابيًا (قراءة الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى)




من درس : كن إيجابيًا
ناقش :  
- ماذا تَعْنِى كلمة ( إيجابية ) ؟
- لماذا نقف بجانب الآخرين وقت الشدة ؟
الإجابة
- تعنى كلمة ( الإيجابية ) : مشاركة الآخرين ، والإسهام والعطاء ، وعدم السلبية .
- نقف بجانب الآخرين فى الشدة لنخفف عنهم آلامهم ، ونسهم فى تقديم العون لهم .

من درس : كن إيجابيًا
اسأل وناقش :
- ما معنى أن تكون إيجابيًّا ؟
- ما رأيُك فى تصرُّف الفَأْرِ مَعَ حَيواناتِ المزْرَعَةِ ؟
الإجابة
- ( أجب بِنَفْسك ) .
- تَصرف الفَأْر مَع حَيواناتِ المَزْرَعة محمود ، فقد أشركهم فى
الأمر ، وشاورهم فيه ، ولم يتخذ قرارًا فرديًّا إلا بعد يأسه منهم ،
وقد أحسن التَّصَرّف عِندما اعتمد على نفسه فى التعامل مع مشكلته .

من درس : كن إيجابيًا
استخرج معانى الكلمات التى تحتها خط فيما يلى من الكشاف :
- وألا نتركها حَتّى تستحوذَ علينا .             - ألا نغضَّ الطرفَ عَنْ مشكلاتِنا .
- هبّت عليه ضائقة .                        - أخذ يهذى كالمجنونِ فى أرجاء المزرعة .
الإجابة
- مَعْنى « تستحوذ » : تستولى .        - مَعْنى « نغض الطرف » : لا نبالى ، ولا نهتم .
- مَعْنى « ضائقة » : محنة شديدة .    - مَعْنى « يهذى » : يقول كلامًا غير مفهوم .

من درس : كن إيجابيًا
ناقش زملاءك ومعلمك فى معانى العبارات الآتية :
- هَبَّت عليه ضائقةٌ أزعجتْ حياته . - حَدَثَتْ جَلَبَةٌ فى المَزْرَعَةِ .
- قرَّر الفأر أن يتدبَّر الأمر بنفسه .
- قالت البقرةُ باستخفافٍ : هأ هأ فى بيتنا مصيدةٌ .
الإجابة
- « هبت عليه ضائقة أزعجت حياته » : أى ابتلى بمحنة شديدة أزعجته ، ونغّصت حياته .
- « حدثت جلبة فى المزرعة » : أى اضطربت المزرعة ، وعلت الأصوات واختلطت .
- « قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه » : أى اتخذ الفأر قرارًا بأن يعتمد على نفسه فى مواجهة هذا الموقف .
- « قالت البقرة باستخفاف : هأ هأ فى بيتنا مصيدة » : كانت إجابة البقرة على الفأر فيها عدم مبالاة أو اهتمام .
- « فتأمّل لم يبق على قيد الحياة إلا الفأر » : فانظر ، قد خلت المزرعة من جميع الحيوانات ، ولم يبق فيها إلا الفأر .

من درس : كن إيجابيًا
اقرأ الموضوع قراءةً صامتةً ، ثم ناقش ما يلى :
(  أ  ) كيف تصرفت الحيوانات مع الفأر ؟
( ب ) ما رأيك فى تصرف الحيوانات مع الفأر ؟
( جـ ) اذكر عناصر القصة :
- الشخصيات : ......... - الحدث : ......... - المكان : .........
- الزمــان : ......... - العقــدة : ......... - الحــــل : .........
( د  ) ( هُرِع - عجل - ثعبان ) هاتِ مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، وجمع الثالثة فى جمل من تعبيرك .
( ه ) ( وَفَجأة شَقَّ سُكون الليلِ صَوْت إِطْبَاقِ المصْيَدة عَلَى فَرِيسَتِهَا ) ، ما الجمال الذى تراه فى هذا التعبير ؟ وما سر هذا الجمال ؟
الإجابة
من درس : كن إيجابيًا
(  أ  ) قابلت الحيوانات صياح الفأر بسخرية وعدم مبالاة ، وسلبية .
( ب ) أرى أن تصرف الحيوانات مع الفأر غير مقبول ، وسَلبىّ ، انعدمت فيه المروءة والشهامة والنجدة .
( جـ ) عناصر القصة :
الشخصيات : الفأر - الدجاجة - الخروف - البقرة - الثعبان - زوجة صاحب المزرعة - صاحب المزرعة .
- الحدث : وضع مصيدة فى المزرعة .
- المكان : المزرعة .
- الزمان : غير معلوم ( مطلق ) .
- العقدة : تخلّى الحيوانات عن الفأر .
- الحل : اعتماد الفأر على نفسه فى تدبير الأمر ، واجتناب موضع الخطر .
( د  )
- مرادف « هرع » : أسرع . - مضاد « عجل » : أبطأ .
- جمع « ثعبان » : ثعابين . ( هات الجمل بنفسك ) .
( ه ) الجمال فى هذا التعبير : جعل صوت إطباق المصيدة يقطع سكون الليل ، كما جعل المصيدة مفترسة .. وسر الجمال  تشخيص الصوت والمصيدة .

من درس : كن إيجابيًا
قال الشاعرُ :
وعاجزُ الرأى مِضْياعٌ لفُرْصَتِه ...         حتى إذا فات أمرًا عاتبَ القَدَرَا
(  أ  ) ما الفكرةُ التى يدْعو إليها الشاعرُ ؟
( ب ) هاتِ من البَيْتِ : صِيغَةَ مُبالَغةٍ ، واذْكُرْ وَزْنَها ، وبيِّن فعلها .
الإجابة
(  أ  ) الفكرة التى يدعو إليها الشاعر : انتهاز الفرصة قبل ضياعها .
( ب ) - صيغة المبالغة : مضياع .           - وزنها : مِفْعَال . - فعلها : أضاع .

من درس : كن إيجابيًا
« كان قليلَ المالِ ، ومع ذلك كان قنوعًا ، مِعْطاءً للفقَراءِ والمحتاجين ،وكان بصيرًا بعواقِبِ الأمورِ ، فَطِنًا لما يَنْبغى عَمَلُه ، اهْتَمَّ بتعليم أَبْنائِهِ حتَّى بَلَغُوا الوظائِفَ المرموقة ،
وبَقىَ مع ذلك مُتواضِعًا فعَّالًا للخَيْرِ » . أجب :
(  أ  ) ماذا نَتَعَلَّمُ مِنْ هذه الفِقْرَةِ ؟
( ب ) اسْتَخْرِجْ مِن القِطْعةِ :
١ - صيغ المبالغة ، وزنْها ، وبَيِّن فِعْلَ كُلٍّ مِنْها .
٢ - اسمَىْ فاعِلٍ . واذْكُرْ فِعْلَ كل مِنْهما .
( جـ ) ضَعْ صيغَةَ مُبَالغةٍ مَكان النُّقَطِ فيما يلى :
١ - يحبُّ الناسُ الرجُلَ ...............                  ٢ - كُن ............ على المحتاجِين .
٣ - كُنْ ................. للخَيْرِ .                       ٤ - هو ................. على الأذى .
الإجابة
(  أ  ) نتعلم من هذه الفقرة :
- القناعة كنز لا يفنى .            - الجود ، والإحسان إلى المحتاجين .
- الذكاء ، وبعد النظر .          - الاهتمام بتربية الأبناء وتعليمهم .       - التواضع .
( ب )١ - صيغ المبالغة :
- « قنوع » على وزن : فَعُول . فعلها : قَنع .
- « مِعطاء » وزنها : مِفْعَال . فعلها : أَعْطى .
- « بَصِير » وزنها : فَعِيل . فعلها : بصر .
- « فَطِنًا » وزنها : فَعِلًا . فعلها : فَطِن .
- « فعَّالًا » وزنها : فعَّالًا . فعلها : فَعَل .
٢ - اسما الفاعل فى العبارة :
- « المحتاجين » فعله : احتاج .
- « المتواضع » فعله : تواضع .
( جـ )١ - الكريم . ٢ - عطوفًا .    ٣ - فَعّالًا . ٤ - صبور .

من درس : كن إيجابيًا
حَوِّل اسْمَ الفاعِلِ فى كُلِّ مِثالٍ مما يلى إلى صيغَةِ مُبالَغَةٍ :
(  أ  ) الطالب فاعلٌ للخير .
( ب ) المؤمن شاكرٌ فَضْلَ الله .
الإجابة
(  أ  ) الطالب فعّال للخير .
( ب ) المؤمن شكورٌ فَضْلَ الله .

من درس : كن إيجابيًا
اجعل الجملةَ التاليةَ لغَيْرِ الواحدِ ، وغيِّر ما يلزم : الصبورُ جديرٌ أنْ يصِلَ إلى هَدَفِهِ .
الإجابة
- للواحدة : الصبورة جديرة أن تصل إلى هدفها .
- المثنى المذكر : الصبوران جديران أن يصلا إلى هدفهما .
- المثنى المؤنث : الصبورتان جديرتان أن تصلا إلى هدفهما .
- جمع المذكر : الصبورون جديرون أن يصلوا إلى هدفهم .
- جمع المؤنث : الصبورات جديرات أن يصلن إلى هدفهن .

من درس : كن إيجابيًا
( استخفاف - أمسكت - مشكلات ) . هات معنى الأولى ، ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من عندك .
الإجابة
- مَعْنى « استخفاف » : عدم مبالاة ، بغير اهتمام .
الجُمْلة : المستهتر يتعامل مع الناس بعدم مبالاة .
- مضاد « أمسكت » : أطلقت . الجُمْلة : أطلقت الفتاة حرية العصفورة .
- مفرد « مشكلات » : مشكلة .
الجُمْلة : مشكلة أطفال الشوارع تحتاج إلى حل سريع .

من درس : كن إيجابيًا
علل ما يأتى :
(  أ  ) احتياجُ الإنسانِ إلى الكلماتِ المشجّعة دائمًا .
( ب ) رفضُ الشعورِ باليأسِ والإحباطِ .        
( جـ ) عدم الاستهانة بمشكلاتِ الآخرين .
الإجابة
(  أ  ) يحتاج الإنسان إلى الكلمات المشجعة ؛ لأنها تدفعه إلى المزيد من العطاء ، وتبعث فى نفسه الثقة .
( ب ) رفض الشعور باليأس والإحباط ؛ لأن اليأس مثبط للهمة ، وقاتل للمواهب ، ومدمر لصاحبه .
( جـ ) عدم الاستهانة بمشكلات الآخرين ؛ لأن الاستهانة بمشكلات الآخرين يضعف الروابط ، وينتج عنه تضخم المشكلات ، مما يجعل خطرها يعم الجميع .

من درس : كن إيجابيًا
ضع فى المكانِ الخالى صيغ مبالغة مناسبة :
(  أ  ) الشجاع ................... فى الحرب .
( ب ) كن ................... من الأعداء .
( جـ ) الأم ................... بأبنائها .
( د  ) الله ................... بعباده .
( ه ) كل إنسان ................... بأعماله .
الإجابة
(  أ  ) الشجاع مِقدام فى الحرب .  
( ب ) كن حريصًا من الأعداء .
( جـ ) الأم فخورة بأبنائها .      
( د  ) الله لطيف بعباده .    
( ه ) كل إنسان رهين بأعماله .

من درس : كن إيجابيًا
« تُعَلِّمُنا التَّجارِبُ الحَياتِيَّةُ أَنَّ المَنْطقَ السَّليمَ فى التَّعامُلِ مَعَ المُشْكِلاتِ يقتضى ألَّا نَغُضَّ الطَّرْفَ عَنْها ، وألَّا نَتْرُكَها حَتَّى تَسْتَحوذَ عَلى حَياتِنا ؛ ومِنْ ثَمَّ تؤدى إلى القَضاء عَلَيْنا وَعَلى طُموحِنا , وألا نستخفَّ بالمُشْكِلَة الَّتى تَحْدُثُ قَريبًا مِنَّا ؛ لأنّه مِنَ المُمْكِنِ أَنْ تُؤَثِّرَ فينا نَتائِجُها لاحِقًا ، ومِنَ الأوْلَى أَنْ نَقِفَ مَعَ مَنْ حَوْلَنا فى مُشْكلاتِهم ، ما داموا فى حاجة إلَيْنا » .
(  أ  ) هات من القطعة السابقة ما يلى :
١ - مضاد « نهتم » .
٢ - معنى « يحتم » .
٣ - مفرد « حاجات » .
( ب ) ما الذى يقتضيه المنطق السليم فى التعامل مع المشكلات ؟
( جـ ) « كن إيجابيًّا » فى العبارة السابقة ما يشير إلى ذلك . وضح .
( د  ) كيف تؤثر فينا نتائج المشكلة التى تحدث قريبًا منَّا لاحقًا ؟
الإجابة
(  أ  )
١ - مضاد « نهتم » : نستخف .
٢ - معنى « يحتم » : يقتضى .
٣ - مفرد « حاجات » : حاجة .
( ب ) المنطق السليم فى التعامل مع المشكلات التى تقع لنا ، أو قريبًا منَّا ، أو مع غيرنا ،
ألا نستهين بها ؛ لأنه من الممكن أن تؤثر فينا نتائجها لاحقًا ، فلابد من معالجتها ، وأن نقف مع من حولنا فى حل مشكلاتهم ما داموا فى حاجة إلينا .
( جـ ) فى العبارة السابقة ما يشير إلى معنى « كن إيجابيًّا » ، وذلك يتضح فى : « من الأوْلى أن نقف مع من حولنا فى مشكلاتهم ما داموا فى حاجة إلينا » .
( د  ) تؤثر فينا نتائج المشكلة التى تحدث قريبًا منا لاحقًا ؛ بأن تعم آثارها أصحاب المشكلة وكل من يجاورهم .

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مراجعة س و ج درس كن إيجابيًا (قراءة الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى) :: تعاليق

مُساهمة في 09/03/15, 10:33 pm  Mr.Riad

أسئلة مجاب عنها :-
 س1 ما المقصود بكلمة إيجابية ؟- هو سلوك انفعالي يخرج من الإنسان بدون وعى يظهر الحرص على التعامل مع المواقف وإصلاح ما فسد من إخلاق
 س2 ما الذى نتعلمه من التجارب الحياتية ؟ - نتعلم منها أن المنطق السليم فى التعامل مع المشكلات يقتضى منا ألا نغض الطرف عنهاوألا نتركها تسيطرعلى حياتنا
 س3 ماذا يحدث لو تركنا المشكلات تسيطر على حياتنا أو نغض الطرف عنها ؟
سوف تؤدى تلك المشكلات إلى القضاء علينا وعلى طموحنا وسوف تؤثر نتائجها علينا لاحقاً .
 س4 ما الأولى منا حين يحدث مشكلات حولنا ؟ الأولى أن نقف مع من حولنا فى مشكلاتهم ما داموا فى حاجة إلينا
 س5 لماذا نقف بجانب الآخرين وقت الشدة ؟- نقف بجانب الآخرين وقت الشدة لأنهم بحاجة إلى من يخفف عنهم ويعاونهم فى كشف هذه الشدائد والتخلص منها وحتى لا تؤثر فينا نتائجها السيئة فيما بعد .
 س6 كيف كان يحيا الفأر فى المزرعة ؟        كان الفأر يحيا حياة رغيدة وفى سعة من العيش .
 س7 ما الضائقة التى حدثت للفأر ؟ وما أثرها ؟- الضائقة هى أن أصحاب المزرعة جاءوا بمصيدة للفئران لصيده / وأثرها عليه أزعجت حياته وأذهبت اطمئنانه وأخذ يهذى كالمجنون يطلب من أصدقائه النجدة .
 س8 بم صاحت الدجاجة ؟ وما رأيك فى موقفها ؟-  صاحت الدجاجة وقالت اسمع أيها الفأر هذه مشكلتك أنت فلا تزعجنا بسماع صوتك وموقفها هذا موقف سلبى لا يجب أن يكون مع الأصدقاء .
 س9 ماذا طلب الفأر من الخروف ؟  - توجه الفأر إلى الخروف وقال له الحذر الحذر وطلب منه المساعدة .
 س10 ما موقف الخروف مما طلبه الفأر منه ؟- قال إن الفأر هو المقصود بالمصيدة وطلب منه ألا يقلقه .
 س11 ماذا فعلت البقرة حين استنجد الفأر بها ؟- استخفت البقرة بطلب الفأر وهى تضحك وتقول هأهأ فى مزرعتنا مصيدة .
 س12 ما القرار الذى اتخذه الفأر بعد أن تخلى أصدقاؤه عنه ؟
-  قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه وأن يتجنب الوقوع فيها وابتعد فى سيره عن مكانها .
 س13 ما أثر ابتعاد الفأر عن مكان المصيدة ؟   عاش قرير العين .
 س14 ما الذى حدث فجأة وشق سكون الليل ؟-  شق صوت إطباق المصيدة على فريستها سكون الليل وهرع الفأر إلى مكان المصيدة .
 س15 ماذا رأى الفأر فى المصيدة ؟-  رأى الفأر فى المصيدة ثعباناً يتلوى بعد أن أمسكت المصيدة به وأحكمت أطرافها عليه وحدثت جلبة فى المزرعة الذى عجل بقدوم زوجة صاحب المزرعة .
 س16 ما الذي عجل بقدوم زوجة صاحب المزرعة ؟- أنها حسبت أن الفأر قد وقع فى الفخ وفى ظلام دامس أمسكت بالمصيدة .
 س17 ما الذي أصاب زوجة صاحب المزرعة بعد إمساكها بالمصيدة ؟
-  عاجلها الثعبان بعضة سامة نقلت على أثرها إلى المستشفى لعلاجها من سم الثعبان .
 س18 كيف أثرت هذه المشكلة على حيوانات الغابة ؟
-  حيث نقلت زوجة صاحب المزرعة إلى المستشفى وكانت تحتاج إلى العناية والغذاء ذبح صاحب المزرعة الدجاجة لغذاء زوجته ثم باع الخروف والبقرة لكى ينفق على زوجته المسكينة .
 س19 ما أثر تعامل الفأر مع مشكلته بجدية وتفكير سليم ؟
- كان لتعامل الفأر مع المشكلة بجدية وتفكير سليم أن الوحيد فى المزرعة الذى بقى على قيد الحياة .
س21 : علل : لم يبق على قيد الحياة من الحيوانات في المزرعة إلا الفأر ؟-  لتعامل الفأر مع المشكلة بجدية وتفكير سليم ، فقد -  قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه وأن يتجنب الوقوع فيها وابتعد فى سيره عن مكانها .
س22 : كيف كانت حياة الفأر في المزرعة ؟ - كانت الفأر يعيش في المزرعة حياة رغيدة لا تعب فيها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 08/02/16, 11:27 pm  صقر شاهين

شكرا على مجهودك جعله الله فى ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى