شرح + مراجعة س و ج درس حب الوطن (نصوص ثالث اعدادى الترم الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15022014

مُساهمة 

. شرح + مراجعة س و ج درس حب الوطن (نصوص ثالث اعدادى الترم الثانى)




حب الوطن للشاعر / مصطفى صادق الرفعي " حفظ"
التعريف بالشاعر : مصطفى صادق الرافعي أديب مصري ولد عام 1880م في بهتيم إحدى قرى محافظة القليوبية ، حفظ القرآن الكريم على يد والده الذي كان عالما من علماء الأزهر ،أصابه مرض في أذنيه انتهى به إلى الصمم إلا أن ذلك لم يمنعه من القراءة والتأليف ، من مؤلفاته (حديث القمر – وحى القلم – إعجاز القرآن ) وتوفى عام 1973 م .
جو النص: الشاعر يحب مصر حبا شديدا ويريد أن يعلم الناس هذا الحب, ويعلمهم أن من يجحد فضل بلاده هو أقل درجة من الحيوان الذي يحب بيته ووطنه ويعود إليه مهما طال الفراق.

1- حب ووفاء وإخلاص
بلادي هواها في لساني وفي دمى          يمجدها قلبي ويدعو لها فمي
ولا خيــر في، مـــن لا يحـــب بــلاده         ولا في حليف الحب إن لم يتيم
2- ظلم الإنسان الجاحد لوطنه ونفسه
ومــن تــؤوه دار فيجـحـد فضلــها            يكن حيوانا فوقه كل أعجم
الــم تـرى أن الطيـر إن جـاء عشـه           فــآواه فـي أكنافـه يترنــم
ومن يظلم الأوطان أو ينسى حقها          تجئه فنون الحادثات بـأظـلـم
3- المخلصون يرفعون من شأن الوطن
وما يــرفـع الأوطــان إلا رجــالهـــا               وهـل يترقـى الناس إلا بسلــم
ومن يتقلب في النعيم شقي به                     إذا كــان مــن آخــاه غيـر منعم

من درس : حب الوطن - شعر
اسأل وناقش :
- كيف يكون الحب للوطن ؟
- اختر عنوانًا آخر للنص .
الإجابة
- يكُون الحُبُّ لِلوطَن بالعَمل من أَجْل رِفْعتِه ، وبذْل الجهْد والاعْتِراف بِفَضْله ، والتَّعاوُن مَع أبْنائِه ، وشِدَّة الانْتِماءِ إليْه والمحافَظةِ علَى سُمْعتِه وتسْخِير العَقْل لكُلِّ ما يعْلِى مِن وُجُودِه .
- العنوان الذى أختاره : « بلادى جنة الدنيا » . وللطالب أن يختار ما يحب

من درس : حب الوطن - شعر
ناقش زملاءك ومعلمك فى معانى التعبيرات التالية :
- يكن حيوانًا فوقه كل أعجم . - يظلم الأوطان أو ينس حقها .
- ما يرفع الأوطان إلا رجالها . - من يتقلب فى النعيم شقى به .
الإجابة
- « يكن حيوانًا فوقه كل أعجم » : إن من ينكر فضل المكان الذى يأويه ، هو أقل مرتبة من الحيوان ؛ لأن الحيوان الذى لا ينطق يحب ويألف المكان الذى تربى فيه .
- « يظلم الأوطان أو ينس حقها » : من يجور على وطنه ، ويبخل عليه ناكر للجميل .
- « ما يرفع الأوطان إلا رجالها » : إن الأوطان لا يمكن أن تبنى أمجادها وتحقق طموحات أبنائها إلا بأيدى البررة المخلصين من أبنائها .
- « من يتقلب فى النعيم شقى به » : إن الذى يعيش فى رغد من العيش لا يمكن أن يشعر بالسعادة وراحة البال ، مادام خيره لا يعم على من حوله .

من درس : حب الوطن - شعر
اقرأ النص قراءة صامتة ، ثم ناقش ما يلى :
(  أ  ) حب البلاد جزء من الوجود .
( ب ) من يتنكر لفضل بلاده ، فقد انفصل عنه .
( جـ ) فلا رفعة لبلد إلا بيد أهلها . اشرح العبارة .    
( د  ) ما جزاء المسىء إلى الوطن ؟
الإجابة
(  أ  ) « حب البلاد جزء من الوجود » : إن حب الوطن واجب على أبنائه ، وحقيقة تعيش فيهم ، وهم جزء لا يتجزأ منه .
( ب ) « من يتنكر لفضل بلاده ، فقد انفصل عنه » : إن الذى يتنكر لفضل بلاده ، ويبخل عليها أولى به ألا ينتمى إليها أو يحمل اسمها .
( جـ )« فلا رفعة لبلد إلا بيد أهلها » :
شرح العبارة السابقة : إن البلاد لا ترتقى ، وتصل الغاية المنشودة ، ولا تتبوأ منزلة سامية إلا بفضل جهود أبنائها البررة المخلصين .
( د  ) « جزاء المسىء إلى الوطن » : أن يفصل عنه ، ويُنبذ ، ولا ينعم بخيراته ، ولا يُعد من رجاله ؛ وسيواجه بمصائب الزمن ، فمرتبته لم تبلغ مرتبة الحيوان ؛ لأنه جاحد ؛ وخائن .

من درس : حب الوطن - شعر
فاضِلْ بين :
(  أ  ) الزرافة والجمل .
( ب ) الخريف والصيف .
( جـ ) التفاؤل والتشاؤم .
الإجابة
(  أ  ) الزرافة أطول عنقًا من الجمل .                
( ب ) الخريف أقل حرارة من الصيف .
( جـ ) التفاؤل أفضل من التشاؤم .

من درس : حب الوطن - شعر
علل : لماذا رسمت الهمزة المتوسطة على واو فيما يلى : « بؤرة - مؤنث - تؤكد - مؤتمر »؟
الإجابة
- رسمت الهمزة المتوسطة على « الواو » فى : « بؤرة » ؛ لأنها ساكنة ، وما قبلها مضموم .
- كما رسمت على « الواو » فى : « مؤنث » ؛ لأنها مفتوحة ، وما قبلها مضموم .
- رسمت على الواو فى : « تؤكد » ؛ لأنها مفتوحة ، وما قبلها مضموم .
- رسمت على الواو فى : « مؤتمر » ؛ لأنها ساكنة ، وما قبلها مضموم .

من درس : حب الوطن - شعر
بِلادِى هَوَاهَا فى لِسَانِى وَفِى دَمِى       ...      يُمَجِّدُهَا قَلبِى وَيَدْعُو لَهَا فَمِى
وَلا خَيْرَ  فِيمَنْ لا يُحِبُّ بِلادَهُ           ...      وَلا فِى حَلِيفِ الْحُبِّ إِنْ لَمْ يُتَيَّمِ
وَمَنْ تُؤْوِهِ دَارٌ فَيجْحَدْ بِفَضْلِهَا  ...       يَكُنْ حَيَوانًا فَوْقَهُ كُلُّ أَعْجَمِ
(  أ  ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى :
- معنى « يمجدها » :( يمنحها - يرفعها - يعظمها )
- مضاد « هوى » :( رياح - كره - غضب )
- جمع « دار » :( دورات - أدوار - ديار )
( ب ) اشرح الأبيات مبينًا عاطفة الشاعر فيها .
( جـ ) وضح جمال التعبير فيما يلى : ( يدعو لها فمى - يكن حيوانًا فوقه كل أعجم ) .
الإجابة
(  أ  ) - معنى « يمجدها » : يعظمها . - مضاد « هوى » : كره .  - جمع « دار » : ديار .
( ب ) شرح الأبيات : إن حب بلادى ملك علىَّ كل جوارحى ، فهو جزء لا يتجزأ من وجودى ، يردده لسانى تعظيمًا وتمجيدًا ودعاء وولوعًا بذكرها ، ويجرى فى دمائى ، يسعدنى سعادتها ويؤلمنى ألمها ، ولا أكف عن ذكرها .
ولا فائدة تنتظر مِمَّن لا يشغله حب الوطن بصفة مستمرة ، ومن الذى لا يملأ هذا الحب كيانه كله ، ومن الذى ليس متعلقًا بوطنه الذى أكرمه وآواه ومنحه كل شىء ؟!
إن الذى يعيش فى منزل يأويه ، ولا يحفظ لهذا المنزل الجميل ، وينكر فضله ، هو أقل مرتبة من الحيوان ؛ لأن الحيوان الذى لا ينطق يألف ويحب المكان الذى تربى فيه .
( جـ ) توضيح جمال التعبير :
- « يدعو لها فمى » : تعبير جميل ، يوضح معنى الشطر الأول ، وقد جاء التعبير بالمضارع « يدعو » ؛ لاستحضار صورة الدعاء ، ولإفادة التجدد والاستمرار .
- « يكن حيوانًا فوقه كل أعجم » : جواب شرط يوضح مدى حقارة وجرم من يجحد الفضل ، ويتنكر للمتفضِّل ، وبخاصة إذا كان الوطن .

من درس : حب الوطن - شعر
هات من النص ما يأتى :  
- مرادف : « وطن - فؤادى - ثغرى - نصير - يهوى - يعذب » .
- مضاد : « خير - ينكر - يجحد » .
- الكلمات المضافة إلى ياء المتكلم من البيت الأول ، وكلمة مضافة إلى ضمير الغائب ، وأداة نفى .
الإجابة
- مرادف « وطن » : بلاد . - مرادف « فؤادى » : قلبى .
- مرادف « ثغرى » : فمى . - مرادف « نصير » : حليف .
- مرادف « يهوى » : يحب . - مرادف « يعذب » : يشقى .
- أجب بنفسك عن التضاد .
- الكلمات المضافة إلى ياء المتكلم من البيت الأول : بلاد - لسان - قلب - فم .
- الكلمة المضافة إلى ضمير الغائب : هوى .       - أداة النفى : « لا » فى البيت الثانى .

من درس : حب الوطن - شعر
(  أ  )  هات مفرد كل جمع مما يلى : « أكناف - الأوطان - الحادثات - رجالها » .
( ب ) اذكر لكل جملة مما يأتى بيتًا يناسبها من النص السابق :
١ - لا قيمة لناكر الجميل . ٢ - من أساء يُسَاء إليه .
٣ - للصعود وسائله . ٤ - يبتهج الإنسان فى وطنه .
الإجابة
(  أ  )
- مفرد « أكناف » : كنف . - مفرد « الأوطان » : الوطن .
- مفرد « الحادثات » : الحادثة . - مفرد « رجالها » : رجلها .
( ب )
١ - وَمَـنْ تُـؤْوِهِ دَارٌ فَيجْحَـدْ بِفَضْلِهَـا يَكُنْ حَيَوانًا فَوْقَهُ كُلُّ أَعْجَمِ
٢ - وَمَنْ يَظْلِمِ الأَوْطانَ أَوْ يَنْسَ حَقَّهَا     ....   تَجِئْهُ فُنُونُ الحَادِثَاتِ بِأَظْلَمِ
٣ - وَمَـا يَرْفَـعُ الأَوْطَــانَ إِلاَّ رِجَالُهَـــا وَهَلْ يَتَرَقَّى النَّاسُ إِلاَّ بِسُلَّمِ
٤ - أَلَـمْ تَـرَ أَنَّ الطَّيْـرَ إِن جَــاءَ عُشَّـــهُ فَـــآواهُ فِــى أَكْنافِـــهِ يتَرَنَّــمِ

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى