مدرس اون لايندخول

شرح + مراجعة س و ج درس إستعن بالله (نصوص ثالث اعدادى الترم الثانى)

أضواء على الحديث:-
يري عبد الله بن عباس بعضا مما علمه النبي (صلى الله عليه وسلم) فيقول:
كنت أركب خلف النبي يوما على دابة وأنا غلام صغير, فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) يا غلام انتبه لما سأقوله لك من كلمات فيها خير الدنيا والآخرة. اعرف حق ربك وحافظ عليه يحفظك الله من كل شر وسوء, وتجده معك في كل ضائقة يفرج عنك كل هم وعسر. وإذا احتجت المساعدة فاطلبها من الله أولا ييسر لك من يساعدك من الناس لقضاء حاجتك. واعلم أن الناس لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم يكتبه الله لك, فلن يستطيعوا نفعك إلا بما قدره الله لك من النفع والخير, ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يكتبه الله عليك فلن يستطيعوا أن يضروك إلا بما كتبه الله وقدره عليك. واعلم أن كل ما كان وما يكون وما سيكون هو بقدر الله الذي كتبه قبل خلق الخلق في اللوح المحفوظ, فقد انتهى الأمر وأصبح القضاء واجب التنفيذ.
أسئلة مجاب عنها:-
س- بم لقب عبد الله ابن عباس ؟    - حبر الأمة وترجمان القرآن .
س- أين تلقي ابن عباس هذا الدرس ؟ وعلام يدل ؟
-  عندما كان يركب خلف النبي علي دابته ويدل علي استغلال الرسول كل موقف للتربية و التوجيه .
س- بم نصح الرسول (عليه الصلاة والسلام) ابن عباس ؟ وما نتيجة العمل بالنصيحة ؟
- 1- حفظ حقوق الله .3- طلب المساعدة والعون من الله    النتيجة : أن  الله يحفظه ويرعاه ويسهل له كل أموره
س- كيف تحفظ الله ؟ وكيف يحفظك الله ؟  -  تحفظ الله عن طريق( أداء فرائضه - تنفيذ أوامره - ترك نواهيه).    
-  ويحفظنا الله (يخرجنا من كل ضيق - يسهل لنا الأمور- يقوينا على الصعاب) .
س- ماذا يحدث لو حفظ الناس حقوق الله عليهم ؟
- عاشوا فى سلام واطمئنان وتحقق الاستقرار فى المجتمع
س- من هو عبد الله بن عباس؟ - هو ابن عم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لقب بحبر الأمة وترجمان القرآن, وله تفسير عظيم للقرآن, وروى الكثير من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
س- علام يدل موقف الرسول بالنسبة لتربية الصغار ورعايتهم ؟
يدل علي إنسانية الرسول وأنه قدوة للمعلمين في الرعاية والتوجيه ، واستغلال كل فرص التربية والتهذيب .
س:  كان الإسلام سباقا إلي الاهتمام بمستقبل الطفولة ، وضح ذلك ؟
- سبق الإسلام غيره في الاهتمام بالطفولة فقد حرص الرسول علي توجيه وتعليم ابن عباس رغم صغر سنه فنبهه إلي أنه سيعلمه كلمات مهمة يجب أن يعمل بها .
س :   بم نصح الرسول الكريم ابن عباس ؟ وما نتيجة العمل بالنصيحة ؟
أ- حفظ حقوق الله .                 ب- طلب المساعدة والعون من الله .
- نتيجة العمل بالنصيحة : أن الله يحفظه ويرعاه ويسهل له كل أموره .  
س  :الحديث الشريف ينكر الذل وينادى بعزة النفس من أين تفهم ذلك ؟
- إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله .
س  : كيف يحارب الحديث الشريف الذل ويدعو إلى عزة النفس وعدم الخوف إلا من الله سبحانه ؟
- لأنه يعلمنا أن تقوى الله مصدر الخير ، والله وحده المسئول والمستعان وسؤالنا لله شرف لنا ، أما الناس فلا يقدرون على شيء وأن النافع والضار هو الله فلا يجب الخوف إلا منه .
س  : في ضوء فهمك للحديث الشريف بين الموقف التربوي الذي جرى بين الرسول الكريم وبين ابن عباس .
- أرشد الرسول الكريم ابن عباس لبعض التوجيهات التي يجب العمل بها حتى يفوز برضا الله في الدنيا والآخرة فجذب انتباهه بالنداء وأكد كلامه بإن وأداة الشرط حتى يفهم ابن عباس ويدرك إرشادات وتوجيهات النبي الكريم .
س  : إلام يرشد الحديث الشريف ؟ أ- أهمية التعليم والتربية للصغار . ب- رعاية الأطفال والعطف عليهم .
- لا راد لقضاء الله ، وكل شيء بقدر الله . د- تقوى الله مصدر الخير . هـ - مراقبة الله في السر والعلانية .
س  : لم خص الرسول الكريم الغلام بالذكر ؟
ليفيد حرص الرسول على الناشئة وتعليمهم ما ينفعهم من أمور في سن مبكرة .
س : الحديث يحفظ للمؤمن عزته وكرامته ، وضح ؟ حيث يدعو المؤمن إلي الاستعانة بالله وطلب العون منه وعدم اللجوء لعباد الله ، فيعيش الإنسان في مجتمعه كريما عزيزاً .
س: للرسول أسلوب ممتع وجذاب في تعليم الأطفال ، وضح ذلك . الرسول قدوة للمعلمين جميعاً ، فقد تنوع أسلوب الحديث بحيث جذب انتباه الغلام بالنداء ، وشوقه لما سيلقي عليه من تعاليم بتنكير كلمات وربط له الأسباب بالنتائج في قول ( احفظ الله يحفظك – احفظ الله تجده تجاهك) مما يعلي من قيمة العقل .
س: ماذا يحدث لو ؟*اعتقد الناس أن النافع والضار هم الناس؟  -- يكثر النفاق والبعد عن الله .
* ترك الناس العمل اعتمادا علي أن كل شيء مكتوب ؟     - تتوقف الحياة .
س :الحديث الشريف ينكر الذل وينادى بعزة النفس من أين تفهم ذلك؟
إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله .
س: ما الذي يأمرنا به الحديث الشريف ؟1- حفظ حقوق الله .3- طلب المساعدة والعون من الله
س: ما المستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم (يا غلام ) ؟
أسلوب نداء للتنبيه يفيد حرص النبي – صلى الله عليه وسلم   على الناشئة وتعليمهم ما ينفعهم .
س: ما معنى قوله (احفظ الله تجده تجاهك )؟
أي احفظ حقوق الله عليك يكن الله لك حافظا وراعيا تجده معك أينما كنت .
س: لماذا جاءت لفظة (كلمات ) نكرة في الحديث ؟ وما المقصود بها ؟-  نكرة للتعظيم وجمعا لتدل على كثرة فوائدها. والمقصود أن النبي سيعلمه أمورا مهمة يجب أن يعمل بها في حياته وكلمات تطلق على المفرد والجملة .
س: الخير والشر بيد الله وضح ذلك من خلال فهمك للحديث الشريف ؟
حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس : اعلم أن الناس لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم يكتبه الله لك, فلن يستطيعوا نفعك إلا بما قدره الله لك من النفع والخير, ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يكتبه الله عليك فلن يستطيعوا أن يضروك إلا بما كتبه الله وقدره عليك. واعلم أن كل ما كان وما يكون وما سيكون هو بقدر الله الذي كتبه قبل خلق الخلق في اللوح المحفوظ, فقد انتهى الأمر وأصبح القضاء واجب التنفيذ.
س: يوضح الحديث الشريف موقفا تربويا عمليا . وضح ذلك ؟ الرسول قدوة للمعلمين جميعاً ، فقد تنوع أسلوب الحديث بحيث جذب انتباه الغلام بالنداء ، وشوقه لما سيلقي عليه من تعاليم بتنكير كلمات وربط له الأسباب بالنتائج في قول ( احفظ الله يحفظك – احفظ الله تجده تجاهك) مما يعلي من قيمة العقل .
تعبيرات جميلة  :-
كنت خلف النبي (صلى الله عليه وسلم): تعبير جميل يوحي برفق النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بأهله والناس
وحسن خلقه
يا غلام: أسلوب نداء للتنبيه يفيد حرص النبي – صلى الله عليه وسلم – على الناشئة وتعليمهم ما ينفعهم .
إني أعلمك كلمات:أسلوب مؤكد بإن يسترعي انتباه المتلقي ليكون تركيزه أشد واستيعابه أكثر وهذا من البلاغة النبوية
كلمات: نكرة للتعظيم وجمعا لتدل على كثرة فوائدها.
احفظ الله يحفظك: تفصيل بعد إجمال قبلها - أسلوب أمر غرضه الحض على التزام الأمر  النصح والإرشاد.
يحفظك: نتيجة لما قبلها. احفظ الله تجده تجاهك: أسلوب أمر للنصح والإرشاد
تجده تجاهك: نتيجة لما قبلها   إذا: أداة شرط
إذا سألت فاسأل الله : أسلوب شرط, وحذف المفعول به للفعل سألت للعموم والشمول.
فاسأل الله: الفاء تفيد السرعة  - أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
إذا استعنت فاستعن بالله:أسلوب شرط وحذف المفعول به للفعل استعنت للعموم والشمول
فاستعن بالله: الفاء تفيد السرعة  - أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
و اعلم أن الأمة لو اجتمعت: أسلوب أمر غرضه التوضيح ولفت الانتباه لما بعده أسلوب
لو: حرف شرط يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط. يفيد الشك في اجتماع الناس على الضرر أو النفع
لو اجتمعت ..... لم ينفعوك: أسلوب شرط وأداته (لو) يوحي بعجز البشر عن نفع أي إنسان إلا بإرادة الله فقط.
لو اجتمعت..... لم يضروك: أسلوب شرط وأداته (لو) يوحي بعجز البشر على إحداث إي شر بأي إنسان حتى ولو اجتمعوا إلا بإرادة الله فقط.
لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك: أسلوب قصر وأداته النفي (لم) والاستثناء (إلا) يفيد التخصيص والتوكيد.
لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك: أسلوب قصر وأداته النفي (لم) والاستثناء (إلا) يفيد التخصيص والتوكيد.
ينفعوك – يضروك: مقابلة بين جملتين تامتين لتوضيح المعنى وإبراز الفكرة.
كتبه الله لك – كتبه الله عليك: مقابلة توضح المعنى وتبرز الفكرة.
رفعت الأقلام وجفت الصحفأسلوب بلاغي غرضه التأكيد على أن الضرر والنفع بيد الله .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
فَكِّر وناقِش :
- ما معنى « احفظ اللـهَ » ؟  
- مِنَ الأُمورِ الطَّيِّبة ألا يراك الله على مَعْصِية .. علِّل .
- إذا سَأَلْت فاسأل الله .
الإجابة
-  معنى « احفظ الله » : داوم على حفظ شريعة الله واحترامها ، واتق الله بحفظ حقوقه عليك ، ونفذ أوامره ، واجتنب نواهيه .
-  من الأمور الطيبة ألا يراك الله على معصية ؛ لأنه لو حدث ذلك لن تنال رضا الله - تعالى - وستفقد حب الناس واحترامهم وثقتهم ، وسيغضب الله عليك .
-  « إذا سألت فاسأل الله » : أى إذا طلبت المساعدة والمعونة والعطاء فلا تلجأ إلا إلى الله - تعالى - .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
اسأل وناقِش :
- ما الَّذى تَفْعَلُهُ عِنْدَما يَحْدُثُ لَكَ مكروهٌ ؟
- ما معنى « اسْتعِن باللَّـهِ » ؟
الإجابة
-  عندما يحدث لى مكروه ، أحفظ الله - تعالى - وأسأله ، وأستعين به ، وأطلب منه أن يزيل عنى هذا المكروه .
-  معنى « استعن بالله » : اطلب المساعدة منه .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
اسْتَخْرج مِنَ الكَشافِ مَعانى الكَلماتِ الَّتى تحتها خط :
- احْفَظِ اللَّـهَ تَجِدْهُ تِجاهَكَ .
- إذا سَألْتَ فاسْأَلِ اللَّـهَ .
- رُفِعَتِ الأقْلامُ ، وَجَفَّتِ الصُّحُفُ .
الإجابة
- تجاهك : معك .                                
- سألت : طلبت المعونة والعطاء .
- رُفعت الأقلام : توقفت عن الكتابة .  
- جفت الصحف : انتهى أمر التسجيل فيها .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
ناقش زملاءك ومعلمك فى معانى العبارات الآتية :
- إنى أُعَلِّمُكَ كَلِمات .
- رُفِعَتِ الأقْلامُ ، وَجَفَّتِ الصُّحُف .
- كُنْتُ خَلْفَ رَسولِ اللهِ  صلى الله عليه وسلم .
الإجابة
- « إنى أعلمك كلمات » : أى سألقى عليك كلمات مهمة لتتعلم منها الكثير فى حياتك .
- « رفعت الأقلام ، وجفت الصحف » : أى كتب المقدور لكل إنسان ، وتوقفت الأقلام عن الكتابة ، وانتهى أمر التسجيل فى الصحف ، ولا رجعة فيما قضى الله تعالى به .
- « كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم » : أى كنت أركب وراء الرسول صلى الله عليه وسلم .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
اقرأ النصَّ قراءة صامتة ، وناقِش ما يلى :
(  أ  ) ما الَّذى يأمرنا به الحديثُ الشريفُ ؟
( ب ) ما معنى قَوْله صلى الله عليه وسلم : « احْفَظِ اللَّـه تجِدْه تجاهك »  ؟
( جـ ) ما المستفادُ مِنْ قولهِ صلى الله عليه وسلم  : « يا غلامُ » ؟
( د  ) لِماذا جاءَتْ لفظة « كلمات » نَكِرة فى الحديثِ ؟ وما المقصودُ بها ؟
الإجابة
(  أ  )  يأمرنا الحديث الشريف أن نصلح ما بيننا وبين ربنا ، وأن نؤدى حقّ الله علينا ، وأن نتبع أوامره ، ونتجنب نواهيه ، وإذا طلبنا مساعدة أو عونًا فلا نطلب إلا منه ، ولا نستعين بسواه .
( ب )  معنى قوله صلى الله عليه وسلم : « احفظ الله تجده تجاهك » : داوم على حفظ شريعة الله - تعالى - ، واحترمها ، واتق الله بحفظ حقوقه عليك ، ونفذ أوامره ، واجتنب نواهيه تجده أمامك ومعك أينما تَتّجه .
( جـ )  المستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : « يا غلام » : أن الرسول الكريم سيلقى عليه شيئًا مهمًّا ؛ ولذا أراد أن ينبِّهه .
( د  ) جاءت لفظة « كلمات » نكرة للتعظيم ، والمقصود بها : أن يتعلم « ابن عباس » قِيمًا ومبادئ يستضىء بها فى حياته .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
ضع اسمَ مفعول مناسبًا مكانَ النقطِ فيما يلى :
(  أ  ) الجُنْدىُّ المصرىُّ ................ بالشجاعةِ .
( ب ) المؤمِنون ................. بالجنةِ .
( جـ ) المؤدَّبُ ............... بينَ الناسِ .
( د  ) الفائز ............. على فَوْزِهِ .
الإجابة
(  أ  ) الجندى المصرى معروف بالشجاعة .
( ب ) المؤمنون مُبشَّرون بالجنة .
( جـ ) المؤدب محبوب بين الناس .
( د  ) الفائز مشكور على فوزه .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
عَيِّن اسمَ المفعول فيما يلى :
(  أ  ) الحديقةُ مُنَسَّقَةٌ ومُزَيَّنَةٌ .
( ب ) الكتبُ المُصَوَّرةُ تَجْذبُ الأطْفَالَ .
( جـ ) الشرُّ مَنْهِىٌّ عنه .
( د  ) الخيرُ مرغوبٌ فيه .
الإجابة
(  أ  ) منسَّقة - مزيَّنة .        
( ب )  المصَوَّرة .        
( جـ ) منهىٌّ .
( د  ) مَرغُوب .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
أعْرِبْ ما يلى : ( كلُّ ما تلقاهُ فى سبيل المجدِ محبَّبٌ ) .
الإجابة
كلُّ : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف .
ما   : اسم موصول مبنى فى محل جر مضاف إليه .
تلقاه : تلقى : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت فى محل رفع ، والهاء ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به ، وجملة « تلقاه » صلة الموصول ، لا محل لها من الإعراب .
فِى سبيل : فى : حرف جر . سبيل : اسم مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف .
المجْد    : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
محببٌ   : خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
الإملاء :  ميز الكلمات المبدوءة بألف وصل ، والمبدوءة بهمزة قطع فيما يلى :
( استفاد - أنكر - أكل - اسمع ) .
الإجابة
الكلمات المبدوءة بألف وصل : استفاد - اسمع .
- الكلمات المبدوءة بهمزة قطع : أنكر - أكل .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
اقرأ ثم أجب :
« واعْلَمْ أَنَّ الأمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعوكَ بشَىءٍ لَمْ يَنْفَعوكَ إلَّا بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّـهُ لَكَ ، ولَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَضُرّوكَ بشىءٍ ، لَمْ يَضرّوكَ إلَّا بِشَىءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّـهُ عَلَيْك » .
(  أ  ) ما الفرقُ بين : ( كَتَبَهُ اللَّـهُ لَكَ ) ، و ( كَتَبَهُ اللَّـهُ عَلَيْك ) ؟
( ب ) ما الجمالُ فى : ( عَلَى أَنْ يَنْفَعوكَ ) ، و ( عَلَى أَنْ يَضُرّوكَ ) ؟
( جـ ) ما الجمالُ فى قوله صلى الله عليه وسلم : ( واعْلَمْ ) ؟
الإجابة
(  أ  ) الفرق : « كتبه الله لك » : أى قدّره لك من خير .
أما « كتبه الله عليك » : أى قدَّره عليك من شر .
( ب ) الجمال فى « على أن ينفعوك - على أن يضروك » : التضاد بين « ينفعوك ،
ويضروك » ، فقد وضح المعنى وأكده .
( جـ ) الجمال فى : « واعلم » : أمر الغرض منه جذب الانتباه ، والاهتمام بما سَيُلْقى لأهمِّيته .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
اقرأ الأبيات ثم أجب :
وكم يُسْرٍ أتى مِنْ بَعد عُسْر   ...   ففرَّج لَوْعةَ القلبِ الشَّجىِّ
وكَمْ همٍّ تُساءُ به صباحًا      ...   وتتبعه المسرةُ بالعَشىّ
إذا ضاقت بِكَ الدُّنيا         ...   فَلُذْ بالواحدِ الأحدِ العَلىِّ
(  أ  ) استخرج من الأبياتِ ما يعبِّر عن معنى قوله صلى الله عليه وسلم :
« إذا سَأَلْتَ فاسأل اللَّـه ، وإذا استعنت فاستعنْ باللَّـه » .
( ب ) ما الَّذى تُفيده ( كم ) فى الأبياتِ ؟
( جـ ) ما معنى ( الشَّجىّ - المسرَّة - العشىّ ) ؟
( د  ) فى البيتِ الثانى أسلوبٌ جميل ، حدِّده ، وبيِّن أثره فى المعنى .
الإجابة
(  أ  ) ما يعبر عن هذا المعنى :
إذا ضاقت بك الدنيا  ...    فلذ بالواحد الأحد العلىِّ
( ب ) « كم » فى الأبيات خبرية تفيد الكثرة ( كثرة حدوث الشىء ، وتعدّده ) .
( جـ )
- معنى « الشَّجِىّ »  الحزين المهموم .      
- معنى « المسرة » الفرحة والسرور .
- معنى « العشىّ » : المساء .
( د  ) الأسلوب الجميل : « كم هم تساء به صباحًا - تتبعه المسرة فى العشى » : مقابلة
جميلة ، وتضاد بين « هم ، والمسرة » ، وكذلك بين « صباحًا ، والعشى ». مما أكد المعنى، ووضحه.

من درس : استعن بالله - حديث شريف
حدِّد المعانى السياقية للفعل « رُفع » فى التراكيب التالية :
(  أ  ) رُفِعت الأقلامُ وجَفّت الصُّحف .
( ب ) رُفِعت الأكفُّ تحيةً للعلم .
( جـ ) رُفِعت الأسعارُ ، وتعدَّدت أنواعُ السلع .
( د  ) رُفِع الأمرُ إلى القاضى .
( ه ) رُفِعَت أدوارُ المبنى عن العام الماضى .
الإجابة
(  أ  ) رُفِعت هنا بمعنى : توقفت عن الكتابة .
( ب ) رُفِعت هنا بمعنى : علت ، وارتفعت .
( جـ ) رُفِعت هنا بمعنى : غلت ، وزادت .
( د  ) رُفِع هنا بمعنى    : قُدِّم ، وعُرِضَ .
( ه ) رُفِعت هنا بمعنى : ارتفعت ، وزادت ، وعلت .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
« إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استَعنْت فاسْتَعِن بالله » .
- ما الفرقُ نَحْويًّا بين ( سَأَلْت - اسْأل ) ، ( اسْتَعَنْت - استعن ) ؟
الإجابة
« إذا سألت فاسأل الله » : يتضح الفرق بين « سألت - اسأل » ، فى أن « سألت » فعل ماضٍ مبنى على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل وهذه « التاء » ضمير مبنى على الفتح فى محل رفع فاعل ، أما « اسأل » ففعل أمر مبنى على السكون ، وحركت اللام بالكسرة للتقاء الساكنين ، ( جواب الشرط ) والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنت ) .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
قال الشاعر :
وبعضُ الداءِ مُلْتَمَسٌ شِفَاهُ    ...    وداءُ الحمقِ ليسَ له شِفاءُ
(  أ  ) تحدَّثْ فى معنى البيت .          
( ب ) هات من البيت اسمَ مفعولٍ ، واذكرْ وزنه .
الإجابة
(  أ  ) التحدث فى معنى البيت : بعض الأمراض قد يجد لها الإنسان علاجًا يؤدِّى إلى شفائها ، والتخلص من آلامها ، إلا الحماقة فقد أعيت من يداويها ، وحار الأطباء فى علاجها ، وخانتهم العقاقير .
( ب ) اسم المفعول : مُلتَمَس . - وزنه : مُفتعَل .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
اكتب لوحةً تحثُّ فيها زملاءَك على اتباعِ التعليمات والإرشاداتِ الدِّينية ، موضِّحًا أثر ذلك فى المجتمع .
الإجابة
اللوحة « تعاليم وإرشادات دينك تضمن لك الفوز فى الدنيا والآخرة » .
أثر ذلك : الحصول على مجتمع قوى يسوده الحب والأمان ، والصدق والإخلاص فى العمل ، واعتصام أفراده بحبل الله ، وعدم التفرقة بين أبنائه .

من درس : استعن بالله - حديث شريف
عن ابن عباس رضي الله عنه ، قال : كنت خلف النبى صلى الله عليه وسلم يومًا ، فقال : « يا غلام إنى أعلمك كلماتٍ : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ،
وإذا استعنت فاستعن بالله ... » .
(  أ  ) هات من الحديث الشريف ما يدل على :
١ - المؤمن يجد الله معه .
٢ - الضار والنافع هو الله .
٣ - كُتِب لكل إنسان أعماله ، وما يصيبه .
( ب ) كيف استفاد عبد الله بن عباس من ركوبه خلف الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وبِمَ نصحه الرسول الكريم ؟
( جـ ) كيف نحفظ الله عز وجل ؟ وكيف يحفظنا ؟
( د  ) ماذا يحدث لو :
١ - يحفظ الناس حقوق الله عليهم ؟
٢ - ترك الناس العمل اعتمادًا على أن المكتوب مكتوب ؟
الإجابة
(  أ  )
١- « احفظ الله تجده تجاهك » .
٢ - « واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشىء ، لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشىء ، لم يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك » .
٣ -  « رُفِعت الأقلام ، وجفَّت الصحف » .
( ب ) لقد استفاد عبد الله بن عباس كثيرًا من ركوبه خلف الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ حيث تعلم كلمات تضمن له الفوز فى الدنيا والآخرة ، وكان لا يزال صغيرًا ، ووعى عبد الله هذه الكلمات وعمل بها ؛ فزادته قيمًا ومبادئ يستضىء بها فى حياته ؛ حتى لقب بحبر الأمة ( أى عالم الأمة ) وترجمان القرآن الكريم . ( أكمل إجابة السؤال بنفسك )
( جـ ) نحفظ الله : بأن نداوم على حفظ شريعته ، واحترامها ، وأن نحفظ حقوقه علينا ، ونتقيه ، وننفذ أوامره ، ونتجنب نواهيه .
ويحفظنا الله عز وجل فى أنفسنا ، وأهلنا ، وديننا ، ودنيانا ، ويسلمنا مما نكره .
( د  ) - يكثر الخير ، وتعم السعادة المجتمع ، ويكون أفراده قريبين من الله ، وينعم الجميع بالاستقرار والأمان والفوز فى الدنيا والآخرة .
٢ - يقل الإنتاج ، ويسود الكسل ، وتموت الهمم ، وينعدم الطموح ، وتتوقف الحياة ، فعلى الإنسان أن يعمل ويجد آخذًا بالأسباب ..
قال الله - تعالى - :{ وقُل اعْمَلوا فَسَيرى الله عملكُم ورسوله والمؤمنون ...} .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى