التربية الوطنية الفصل الدراسى الثانى الصف الاول الثانوى 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14022014

مُساهمة 

. التربية الوطنية الفصل الدراسى الثانى الصف الاول الثانوى 2014




التربية الوطنية الفصل الدراسى الثانى  الصف الاول
أولا—مفهوم الشباب وأهميته

يقصد بمفهوم الشباب عامه – تلك المرحلة من عمر الفرد التي تتسم بالحيوية والنمو الذهني والنفسي والأجتماعى المتزايد 0 وفيها يبدأ الفرد يمارس أدواره ومكانته الاجتماعية داخل المجتمع
أهميته
ويمثل الشباب في كل أمه عمودها الفقري وفيها النابض ويديها القوية التي تبنى وتحمى 0 ومخزون طاقتها المتدفق الذي يملؤها حيوية ونشاط 0 فهم همزة الوصل التي تربط بين الحاضر والمستقبل 0 ووقود كل حركات التغيير الأجتماعى
مثال
إن الشباب هم وقود التقدم والتنمية فما أعظم الدور الذي قام به الشباب المصري في ثورة 25 يناير المجيدة 2011 م 0 أذ كانوا بمثابة الشرارة الأولى لها والمفجر الأقوى لاندلاعها فقد خططوا وتواصلوا وثاروا ليطالبوا بالعيش والحرية والعدالة الأجتماعية0

ثانيا – خصائص الشباب
1- الاستجابة للتغيرات الاجتماعية  2- القدرة على التخيل والإبداع    3-  الاستقلال والاعتماد على النفس
4- التمتع بالحيوية والنشاط  5- تقبل الأفكار الجديدة
ثالثا – المخاطر المهددة للشباب في المجتمع
يمكن تصنيف فئات الشباب المعرض للخطر إلى ثلاثة أنواع هي
النوع الأول                                                 النوع الثاني                                                  
الشباب الذي يواجه عوامل الخطر                 الشباب المنخرط في السلوك المنطوي
في الحياة ولكنه لم ينخرط بعد في السلوك        على الخطر ولكنه لم يبدأ في المعاناة من
المنطوي على الخطر مثل الشباب الذي             العواقب السلبية الشديدة له مثل الشباب
يعيش في ظل ظروف اقتصادية صعبة                  كثير التغيب عن المدرسة ولكنة لم
تجعله عرضة للتسرب من المدرسة                    يتسرب بعد أو الشباب الذي يمارس
أوعدم الحصول على فرصة عمل مناسبة            الأنشطة المنحرفة ولكنه لم يتعرض لها
النوع الثالث
الشباب الذي يعانى من العواقب السلبية الناتجة عن ممارسة السلوكيات المنطوية على الخطر مثل الشباب الذي تسرب من المدرسة بالفعل أو الشباب المسجون أو الشباب المدمن



رابعا – السياسات الوطنية الشبابية

تعبر عن رؤية واضحة من قبل الأمة تجاه شبابها وتكون بمثابة رمز لالتزام المجتمع تجاه مواطنية من الطلائع والشباب تساعد  في وضع صورة قومية حول حياة الشباب تخلق أطارا للأهداف المشتركة  والعمل الجماعي توفر قاعدة لضمان التوزيع العادل للموارد الحكومية وفقا لاحتياجات الشباب تعرض قنوات واليات حول كيفية مشاركة الشباب في اتخاذ القرار فى الدولة

الدليل على دور الدولة والسياسات الوطنية

وزارة الدولة لشئون الشباب بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير
قامت بصياغة مقترح استراتيجية وطنية للطلائع والشباب 2013/2018 استندت على احتياجاتهم الواقعية واستشراف دورهم المستقبلي في عملية التنمية المستدامة وذلك بهدف تمكين الشباب 0
ويقصد بمفهوم تمكين الشباب- العمل على تعزيز قدرات الشباب والارتقاء بواقعة بهدف معرفة حقوقة  وواجبا ته 0 وزيادة  وترسيخ العلاقات ما بين الشباب والمؤسسات   وذلك من خلال توفير الوسائل المادية والمعنوية التي تمكنهم من المشاركة في عمليات التغير في عدة مجالات مثل الاقتصاد والعمل الأجتماعى والسياسى0

ما أهم مجالات تمكين الشباب
1- المجال السياسي
ويتعلق بالممارسات الديمقراطية وتوزيع السلطة وتداولها ودعم المواطنة وحقوق الإنسان
2- المجال الأقصادى توفير وضع اقصادى كريم للشباب وهذا يتطلب مواجهه مشكلة  بطالة الشباب والاهتمام بثقافة العمل الحر وريادة الأعمال
3- المجال الأجتماعى توفير مبدأ تكافؤ الفرص بين الفقراء والأغنياء وبين قاطني الريف والحضر وبين الرجال والنساء وهو الأمر الذي يقتضى توفير ودعم حقوق الشباب فى العمل المناسب والتعليم الجيد والمسكن الملائم
4- المجال الثقافي  فيتمثل في تطوير التعليم والاهتمام بتنمية قدرات المتعلم على المقارنة والتفكير النقدي ودعم كافة الأنشطة والممارسات الثقافية المرتبطة بترسيخ قيم الانتماء والحفاظ على الهوية المصرية


5- خامسا – أدوار الشباب في المجتمع

1- المشاركة فى التغيير الأجتماعى 0 الشباب المصري كان سباقا في المناداة بطموحات الأمة فقد خرج طلاب مدرسة الحقوق عام 1919 م عند بدء الثورة الشعبية بجانب دورهم في مظاهرات عامي 1925 م و 1946 م وفى معارك الكفاح المسلح ضد الإنجليز بمنطقة القناة عام 1951 م وكذلك مشاركتهم في حرب أكتوبر المجيد عام 1973 م وفى دعم الآضرابات العمالية بمدينة المحلة الكبرى يوم 6 ابريل 2008 م وصولا لدورهم المهم وتضحياتهم الغالية في ثورة 23 يناير 2011 م التي ثارت على الظلم والفساد 0
قاوموا الظلم وحاربوا الفساد على مدار التاريخ أملا في غد أفضل وحياة كريمة قوامها الحرية 0 العدالة الاجتماعية 0 والكرامة الإنسانية
2- المشاركة في تحقيق التنمية-
التنمية المستدامة هي جملة العمليات والبرامج التي يمكن من خلالها توحيد المواطنين والحكومة لتحسين الأحوال السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية في المجتمع بشكل يضمن توفير درجة عالية من الرفاهية والعدالة الاجتماعية للمواطنين 0
وهذا يتتطلب من كشباب مصري إن نسعى إلى العمل والاجتهاد من اجل تحقيق التنمية المستدامة لمجتمعنا المصري بعد ثورة يناير وكل منا يمكنه إن يشارك في تحقيق التنمية لوطنه بطرق شتى كل وفقا لما يستطيع تقديمة0
3- المشاركة في العمل التطوعى0

يقصد بالعمل التطوعي ( مساهمة الأفراد في إعمال خدمة المجتمع وتقديم الرعاية والتمنية الاجتماعية سواء بالفكر أو الوقت أو الجهد أو التمويل أو بغير ذلك من الأشكال الأخرى دون الحصول على مقابل مادي منتظر من جزاء ذلك0
ومن أهم مجالات العمل التطوعي
المجال الآجتماعى 0 المساهمة في حل مشكلات المجتمع والتبرع للفراء وتنظيم حملات التوعية الاجتماعية
المجال العلمي 0 المشاركة في نشر العلم ومحو الأمية
المجال البيئي 0 الاشتراك في حملات التوعية البيئية والحفاظ على البيئة
المجال الديني 0 المشاركة في الدعوة وتنمية وتصحيح الوعي الديني لإفراد المجتمع
المجال السياسي 0 المشاركة في تنمية الوعي السياسي لإفراد المجتمع والدفاع عن حقوق الآنسان0



فوائد العمل التطوعي
بالنسبة للفرد
1- اكتساب خبرات جديدة
2- تنمية روح الولاء والانتماء وزيادة الشعور بالمسئولية الاجتماعية
3- تنمية القدرات والمهارات الشخصية وزيادة الشعور بتقدير الذات والثقة
4- إتاحة الفرصة للعمل الجماعي والعمل في فريق
5- توفير الفرص للمشاركة في حل مشكلات المجتمع وخدمة 0
بالنسبة للمجتمع0
1-  في دعم عمليات التنمية بالمجتمع
2- يؤدى إلى تغيير الاتجاهات والقيم السلبية التي تعرقل عملية التنمية
3- يساعد في سد العجز والثغرات الموجودة في احتياجات المجتمع المختلفة
4- يساعد على توفير الجهود الحكومية
5- يزيد من التماسك الآجتماعى بين أفراد المجتمع  0


من هو الدكتور / عصام حجى

هو عالم فضائي مصري حصل من جامعة القاهرة على بكالوريوس في علم الفلك استكمل دراستة في باريس طلبا للعلم واستكمالا لدراستة وحصل على الماجستير في علم الفضاء سنة 1999 م ثم تبعها بالدكتورة من نفس الجامعة سنة 202 م وهى أول دكتوراة مصرية في علم اكتشاف الكواكب والأقمار
ويشرف على مشروع تتعاون فيه ناسا مع ناسا لدراسة المذنبات كما يشارك في أبحاث استكشاف الماء في المريخ وتدريب رواد الفضاء
يعد عصام حجى رمزا للعديد من الشباب في مصر وقد صنفته الجامعة العربية ومجلة تايمز الأمريكية كواحد من أهم الشخصيات الفكرية في مصر والعالم العربي وهو في التاسعة والعشرين من عمرة وحصل على العديد من الجوائز العلمية تقديرا لدورة في التقدم العلمى0
 
من هو / مصطفى إبراهيم مصطفى

برع في علم الرياضيات وقد حصل على الدكتوراة ونظرا لتفوقة الرائع لقبه اساتذتة في جامعة وارويك البريطانية ( نيوتن مصر ) لما أنجزه في مجال علم التشفير وهو الآن باحث بمعهد نيوتن لعلوم الرياضيات المتقدمة بجامعة كامبريدج 0
وقد رفض في أعوام 2008 م و2009 م المشاركة في التدريس بجامعة تل أبيب والتي عرضت علية منحة للتدريس هناك عدة مرات وذلك لما راة من إن التقدم في هذا العالم لديهم يضر بالآمن القومي المصرى0
من هي / عزة إبراهيم الفياض

تمكنت من مواجهة مشكلة النفايات البلاستيكية التي تعد مشكلة حقيقية في مصر من خلال اختراع طريقة جديدة لتوليد الوقود الحيوي عن طريق إعادة تدوير كسر البلاستك باستخدام عامل محفز ومنخفضة التكلفة يتم تطويرها الآن ببريطانيا  عمرها ( 16 عام )

من هو المخترع المصري / طارق محمود سيد

دخل إلى عالم الاختراعات وهو في سن العاشرة حصل وهو في الصف الثالث الثانوي على لقب أحسن ثاني مخترع على مستولى العالم وهو صاحب ثمانية اختراعات و 120 بحثا علميا ومنها إنذار الحريق  وصندوق نفايات حيوي وحل مشكلة الاحتباس الحرارى0



من هو العبقري المصري الصغير / عمر عوبية

عمره لايزيد عن 17 عام وتم تصنيفه كواحد من أفضل 20 مبرمج شاب على مستوى أفريقيا وأوربا وشمال أسيا في معرض ( جوجل للعلوم  )
فيما كانت عبقريته
قدم التقنية الجديدة التي تصنيفها بين ابتكارات البرمجة على مستوى العالم 0 استطاع التوصل لبرنامج جديد من ابتكارة لتسريع محرك البحث إلى ضعف الوقت الذي كان يعمل به الأمر الذي من شأنه تغيير برامج الأجهزة الآليكتوونية

من هو العبقري / عمر عثمان

لم يتجاوز 14 عام  هو عبقري رياضيات اكتشفة والدة وهو في الصف السادس الآبتدائى عندما لاحظ تفوقة وشغفة وبحثة المستمر عن كتب الرياضيات للمراحل الأكبر منه حل جميع المسائل للثانوية العامة وتعدا ذلك حتى قراءة نظريات الجامعة وناقش فيها أستاذته
هو في الثاني الأعدادى ويوشك على إنهاء دراسة بكالوريوس الرياضيات من جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة ويستعد لدراسة الماجستير والدكتوراه بالجامعتين

من هو عمرو محمد0

شاب 16 عام تأهب للقيام بأولى رحلاته إلى الفضاء الخارجي إلى سطح القمر من خلال وكالة ( ناسا ) وذلك سافر عمرو إلى القمر لإجراء تجربة علمية على العناكب وقد تغلب على 80 منافسا على مستوى العالم في مجال البحث العلمي على العناكب في الفضاء وقام بتقديم تجربة جديدة جعلتة متفوق عن الأجرين

من هو / محمود وائل

عمرة 12 عام أذكى طفل في العالم وسوف يتم اضافتة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية وصل معدل ذكائة  في سن 11 عام إلى 155 درجة0
وهو أصغر طفل في العالم ينال شهادات سيسكو في تصميم الحاسوب  وسيصبح اصغر مدرس في التاريخ عندما يبدأ تدريس الحاسوب فدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة لطلاب كليات الهندسة وتكنولوجيا المعومات

من هي  جنى إبراهيم القناوى

دخلت الطفل موسوعة جينيس العالمية بعد حصولها على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر بجامعة المنصورة وهى في المرحلة الثانية من رياض الأطفال

من هى / سلمى شريف وجيه

عمرها 12 عاما حصلت على المركز الأول في المسابقة العالمية للرياضيات الذهنية في ماليزيا تحت رعاية المجموعة الدولية للذكاء والتعليم
أجابت على 280 سؤالا في 8 دقائق  وهذه المسابقة كل عامين وفزت بلقب أذكى طفل من بين 3000 طفل مشارك

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى