اقوى اسئلة منهج اللغة العربية للصف السادس مجابة باجابات نموذجية لامتحان اخر العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09012014

مُساهمة 

. اقوى اسئلة منهج اللغة العربية للصف السادس مجابة باجابات نموذجية لامتحان اخر العام




من موضوع (دعنا نتحاور) اقرأ، ثم أجب: «قالت فرح: لقد عرفنا الليلة أشياء، لم نكن نعرفها يا جدى. ... قال الجد: وما زالت هناك أشياء فى آداب التحدث يجب أن تعرفوها. ... قال على: وما هذه الأشياء يا جدى».
(ا) هات جمع (الليلة)، ومفرد (الأشياء)، فى جملتين من تعبيرك.
(ب) لخص ما عرفه الأحفاد فى ليلة اجتماعهم مع جدهم.
(جـ) اذكر أربعة من آداب الحديث.
(د) ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منك سنًّا؟
(هـ) رتــب الموضــوعات التى تحـاور فيها الجـد مــع أحفاده، كما وردت فــى الموضوع:
١ ــ مثال لما ليس من آداب الحديث
٢ ــ حديث لرسول الله  يحث على آداب الحديث.
٣ ــ حديث بعض القدماء عن آداب الحديث.
٤ ــ شروط الحديث الحسن.
٥ ــ التحدث عن آداب الحديث وآداب الاستماع.
٦ ــ ملخص لآداب التحدث.
الإجابة
(ا)
- جمـع (الليلة): الليالى، والجملة: أقضى الليالى الطويلة فى مذاكرة دروسى.
- ومفرد (الأشياء): الشىء، والجملة: الشىء الجميل الذى عرفناه  مِنْ جدى اليوم هو آداب الحديث.
(ب) أجب بنفسك.
(جـ) من آداب الحديث:
١ ــ البعد عن كلام اللغو والثرثرة.
٢ ــ حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنًّا، وأعلى علمًا.
٣ ــ ألاّ يتكلم اثنان فى وقت واحد.
٤ ــ عدم مقاطعة المتحدث.
(د) أهمية التحاور مــع مــن هــم أكبر منى سنًّا، هــو الاستفادة من خبراتهم الطويلة فى الحياة، مما يعطينا دروسًا نتعلم منها فى مستقبل حياتنا.
(هـ) الترتيب:
١ ــ التحدث عن آداب الحديث وآداب الاستماع.
٢ ــ حديث لرسول الله  يحث على آداب الحديث.
٣ ــ مثال لما ليس من آداب الحديث.
٤ ــ شروط الحديث الحسن.
٥ ــ حديث بعض القدماء عن آداب الحديث.
٦ ــ ملخص لآداب الحديث.

ما الفرق بين كلمتى (الحديث) فى العبارتين التاليتين:
(ا) حُسن الإصغاء من آداب الحديث.
(ب) دكتور مجدى يعقوب من أشهر جراحى القلب فى العصر الحديث.

الإجابة
(ا) حسن الإصغاء من آداب الحديث:
- الحديث: هنا بمعنى (الكلام).
(ب) دكتور مجدى يعقوب من أشهر جراحى العصر الحديث:
- الحديث: هنا بمعنى (المعاصر).

أجب كالمثال التالى:
مثال: * الجملة: يخلو فوك من أمراض الأسنان.
- الأسماء الخمسة: فوك
- إعرابها: فـو: فاعــل مرفــــوع، وعلامة رفعه (الواو)؛ لأنــه مــــن الأسمــاء الخمسة، وهو مضاف، و(ك): ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه.
١- يعمل أخو الفتاة فى الصناعة.    
٢- ساعد ذا الحاجة الملهوف.
٣- شاور أباك فى الأمور المهمة.
الإجابة
١- * الجملة: يخلــو فــوك من الأمراض.
- الأسماء الخمسة: فوك
- إعرابها: فـــو: فاعـــل مرفوع، وعلامة رفعه (الواو)؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، و (ك) ضمير فى محل جر مضاف إليه.
٢- * الجملة: يعمل أخو الفتاة فى الصناعة.
- الأسماء الخمسة: أخو
- إعرابها: أخـــو: فاعـــل مرفوع، وعلامة رفعه (الواو)؛ لأنه من الأسماء الخمسة.
٣- * الجملة: ساعد ذا الحاجة الملهوف.
- الأسماء الخمسة: ذا
- إعرابها: ذا: مفعــــول به منصوب، وعلامـــة نصبه (الألف)؛ لأنه من الأسماء الخمسة.
٤- * الجملة: شاور أباك فى الأمور المهمة.
- الأسماء الخمسة: أباك
- إعرابها: أبا: مفعـــول به منصوب، وعلامة نصبه (الألف)؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، و (ك) ضمير فى محـل جر مضاف إليه.

أعرب الأسماء الخمسة فى الجمل التالية:
(ا) أطع أباك.
(ب) إنك تشبه أخاك كثيرًا.
(جـ) حافظ على نظافة فيك.
(د) ارع أصدقاء أبيك.
(هـ) أرسلتُ رسالةً إلى أخيك.
(و) مررتُ بذى مالٍ.
الإجابة
(ا) أطع أباك.
- الأسماء الخمسة: أباك
- إعرابها: أبا: مفعـــول به منصوب، وعلامة نصبه (الألف)؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، و (ك) ضمير فى محل جر مضاف إليه.
(ب) أنت تشبه أخاك كثيرًا.
- الأسماء الخمسة: أخاك
- إعرابها: أخا: مفعول به منصوب، وعلامـــة نصبه (الألف)؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، و (ك) ضمير فى محل جر مضاف إليه.
(جـ) حــافـظ علــى نظافــة فيك.
- الأسماء الخمسة: فيك
- إعرابها: فى: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره (الياء)؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، و (ك) ضمير فى محل جر مضاف إليه.
(د) ارع أصدقاء أبيك.
- الأسماء الخمسة: أبيك
- إعرابها: أبى: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره (الياء)؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، و (ك) ضمير فى محل جر مضاف إليه.
(هـ) أرســــــــلت رسالة إلى أخيك.
- الأسماء الخمسة: أخيك
- إعرابها: أخى: اسم مجرور بحرف الجر (إلى)، وعلامة جره (الياء)؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، و (ك) ضمير فى محل جر مضاف إليه.
(و) مررت بـذى مال.
- الأسماء الخمسة: ذى
- إعرابها: ذى: اسم مجرور بحرف الجر (الباء)، وعلامة جره (الياء)؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

من موضوع (أهلاً وسهلًا) اقرأ، ثم أجب: «قال الجد: كما علينا الاعتناء بملابسنا، وألا نعبث بما نجده أمامنا من أشياء، ثم أضاف: فإن كانت الزيارة لمريض، زدنا آدابًا أخرى».
(ا) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
١ ــ معنـى كلمة (نعبــــث):          (نلعــب ــ نبعثــــر ــ ننشــــر)
٢ ــ مضاد كلمة (الاعتناء):          (الترك ــ الإهمال ــ النسيان)
٣ ــ الاعتناء بالملابس يدل على............. الشخص.  (غـــرور ــ ذوق ــ تواضــــع)
٤ ــ مفـرد كلمة (أشياء) تكتب:      (شـــــئ ــ شــــــىء ــ شيــــأ)
(ب) ما آداب زيارة المريض؟
(جـ) ما المقصود من قول الكاتب: (وهكذا فلكل مقام ما يناسبه من الحديث) ؟
(د) دلل بالأمثلة على صحة مقولة الكاتب: (لكل مقام ما يناسبه من الحديث).
الإجابة
(ا)
١ ــ معنى كلمة (نعبث): نبعثر.
٢ ــ مضاد كلمة (الاعتناء): الإهمال.
٣ ــ الاعتناء بالملابس يدل على ذوق الشخص.
٤ ــ مفرد كلمة (أشياء): تكتب: شىء.
(ب) آداب زيارة المريض: أن تكون الزيارة قصيرة، وأن ندعو له بالشفاء.
(جـ) المقصود من قول الكاتب: (وهكذا فكل مقام له ما يناسبه من الحديث)، هو أنه عندما نتحدث لمريض، فيجب أن يكون الحديث قليلاً، وقصيرًا، وإذا كان الحديث عن أمر من الأمور فيمكن أن يكون الحديث طويلاً للشرح والتوضيح.
(د) من الأمثلة على صحة مقولة الكاتب: (لكل مقام ما يناسبه من الحديث)، هو أنه عند التحدث لمريض يجب أن يكون الحديث قصيرًا، وعند التحدث فى أى موضوع يمكن أن يكون الحديث طويلاً، وإذا سألنا مثلاً المعلم عن سؤال فيجب ألاّ نتطرق إلى كلام كثير، بل يكون فى صميم المنهج المقرر، وكذلك إذا تكلمت مع والدى أو والدتى فيجب أن أخفض صوتى، ولا أقول لهما ما يحزنهما حتى كلمة (أف)، بل أقول لهم قولاً كريمًا، وكذلك إذا كنت مع قوم سعداء فرحين  لخير يمرون به، فلا يجب أن أقول ما يحزنهم، وإذا كانوا فى موقف حزن، فلا يصح أن ألهو وأضحك فى حديثى.

ضع كل كلمة من الكلمات الآتية فى جملة مفيدة توضح معناها:
تاب ــ طاب - عبث ــ عبس - الظّهر ــ الزهر.
الإجابة
* تاب
- إدخالها فى جملة مفيدة: تاب المخطئ إلى الله تعالى.
* طاب
- إدخالها فى جملة مفيدة: طاب لأبى المقام فى مدينة الأقصر، فمكث فيها يومًا آخر.
* عبث
- إدخالها فى جملة مفيدة: عبث أخى بما فى حجرتى.
*عبس
- إدخالها فى جملة مفيدة: قابل أحمد صديقه عادل، وقد عبس فى وجهه.
* الظهر
- إدخالها فى جملة مفيدة: الظهر فى الإنسان مستقيم.
* الزهر
- إدخالها فى جملة مفيدة: الزهر يملأ أرجاء الحديقة.

انقل الفقرة التالية فى كراستك، بعد وضــع علامــات الترقيــم المناسبة مكــان الأقواس:
«عقل الطفل مثل جسمه (.....) كلاهما يحتاج إلى عناية وتغذية (.....) كى ينمو نموًّا سليمًا (.....) وأفضل ما يقدم له لتغذية عقـله وجسمه معًا أشياء ثلاثة هى (.....) التحدث مع الطفل (.....) ومداعبته (.....) واللعب معه (.....) ثم تقديم الحب والحنان من الأب والأم كليهما»

الإجابة
«عقل الإنسان مثل جسمه، كلاهما يحتاج إلى عناية وتغذية؛ كى ينمو نموًّا سليمًا، وأفضل ما يقدم له لتغذية عقله وجسمه معًا أشياء ثلاثة هى: التحدث مع الطفل، ومداعبته، واللعب معه، ثم تقديم الحب والحنان من الأب والأم كليهما».

من نص (أنت حر ما لم تضُر): اقرأ، ثم أجب: قال رسول الله: «مثل القائم على حدود الله، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها، وبعضهم أسفلها»
(ا) هات جمع (سفينة)، ومفرد كلمة (حدود)، فى جملتين من تعبيرك.
(ب) حدد الفكرة الرئيسة التى يدور حولها الحديث الشريف.
(جـ) استخرج من النص تضادًّا فى المعنى، ووضح أثره.
الإجابة
(ا)
- جمع كلمة (سفينة): سفن، والجملة: تسير فى البحار والمحيطات سفن كثيرة.
- ومفرد كلمة (حدود): حد، والجملة: يجب أن يكون هناك حد عند مخاطبة أبيك.
(ب) الفكرة الرئيسة التى يدور حولها الحديث، هى: أنت حر تفعل ما تريد بشرط عدم حدوث ضرر من ذلك على الآخرين.
(جـ) التضاد فى الحديث الشريف: (أعلاها ــ أسفلها)، هو تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.

من نص (أنت حر ما لم تضُر) اقرأ، ثم أجب: قال رسول الله: «..... فقالوا: لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقًا ولم نؤذ من فوقنا فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعًا.....»
(ا) ما الذى يدعو إليه الرسول  فى حديثه الشريف؟
(ب) كيف تتحقق سلامة المجتمع فى ضوء فهمك للحديث؟
(جـ) ما الجمال فى قوله: (لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقًا) ؟
(د) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
١ ــ معنى (خرق): (مزّق ــ ثقب ــ قطّع)
٢ ــ الفكرة الرئيسة التى يدور حولها الحديث الشريف: (حدود حرية الفرد ــ آداب الركوب ــ تجنب إيذاء الآخرين)
الإجابة
(ا) الذى يدعو إليه رسول الله، أن للحرية حدودًا، فالإنسان حر فى أن يفعل ما يريد، بشرط عدم حدوث ضرر من ذلك على الآخرين.
(ب) تتحقق سلامة المجتمع فى ضوء فهمى للحديث، بأن حرية الإنسان ليست مطلقة بل محددة بعدم إلحاق الضرر بالآخرين؛ حتى لا يحدث تشاجر، وبغضاء وعداوة بين أفراد المجتمع، وبذلك يعيش الناس فى سعادة ورخاء.
(جـ) الجمال فى قوله: (لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقًا): أنه تعبير يدل على عدم الإحساس بالمسئولية.
(د)
١ ــ معنى (خرق): ثقب.
٢ ــ الفكرة الرئيسة التى يدور حولها الحديث الشريف، هى: (حدود حرية الفرد).

احذف (كان) و (إن وإحدى أخواتها) من الجمل التالية، ثم أعد كتابة الجمل:
(ا) كان أبوك رجلاً حازمًا.
(ب) لعل أباك طبيب ماهر.
(جـ) لعل القادم أبو محمد.
(د) إن أبا محمد رجل شريف.
الإجابة
(ا) كان أبوك رجلاً حازمًا.
- الجملة بعد حذف (كان) أو (إن) أو إحدى أخواتهما: أبوك رجل حازم.
(ب) لعل أباك طبيب ماهر.
- الجملة بعد حذف (كان) أو (إن) أو إحدى أخواتهما: أبوك طبيب ماهر.
(جـ) لعل القادم أبو محمد.
- الجملة بعد حذف (كان) أو (إن) أو إحدى أخواتهما: القادم أبو محمد.
(د) إن أبا محمد رجل شريف.
- الجملة بعد حذف (كان) أو (إن) أو إحدى أخواتهما: أبو محمد رجل شريف.

من موضوع (الحياة.. دائمًا اثنان) اقرأ الموضوع قراءة جيدة، ثم أجب:
(ا) ماذا فهمت من عنوان الدرس؟
(ب) اقترح عنوانًا جديدًا للدرس.
(جـ) ما أثر التعاون فى الارتقاء بالمجتمع؟
(د) اكتب قصة تنتهى بـ: (وأخيرًا استطاع أن يتخلص من أنانيته، ويصبح إنسانًا متعاونًا محبوبًا بين زملائه).
الإجابة
(ا) فهمت من عنوان الدرس: أن الإنسان يعيش فى مجتمع، مما يفرض عليه التعاون مع غيره.
(ب) أجب بنفسك.
(جـ) أثــر التعاون فى الارتقاء بالمجتمــع، هــو: أن المجتمــع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد، مما يؤدى إلى سعادة ورخاء وأمن هذا المجتمع.
(د) أجب بنفسك.

استخرج الخبر فى الجمل التالية، وبين نوعه:
(ا) إن الحديقة جميلة.
(ب) ليت الشهر أيامه طوال.
(جـ) عرفت أن الْعالِم صيته ذائع.
(د) إن أخاك يتفوق.
(هـ) اعلم أن الوقت كالسيف.
الإجابة
(ا) إن الحديقة جميلة.
- الخبر فيها: جميلة
- نوعه: مفرد
(ب) ليت الشهر أيامه طوال.
- الخبر فيها: أيامه طوال
- نوعه: جملة اسمية
(جـ) عرفت أن الْعالِم صيته رائع.
- الخبر فيها: صيته رائع
- نوعه: جملة اسمية
(د) إن أخاك يتفوق.
- الخبر فيها: يتفوق
- نوعه: جملة فعلية
(هـ) اعلم أن الوقت كالسيف.
- الخبر فيها: كالسيف
- نوعه: شبه جملة (جار ومجرور)

أعد كتابة الفقرة التالية، مع التمييز فى الكتابة بين همزتى القطع والوصل كما فى المثال:
«أستيقظ فى الصباح (ا) غسل وجهى، و(ا) مشط شعرى، و (ا) صلى، ثم (ا) تناول فطورى، وآخذ حقيبتى، و(ا) ودع والدىّ، و(ا) ذهب (ا) لى (ا) لمدرسة. فى (ا) لمدرسة نتلقى (ا) لعلوم (ا) لمختلفة، ونستمع (ا) لى توجيهات ونصائح (ا) لمعلمين، و(ا) لمعلمات، وعندما ينتهى (ا) ليوم (ا) لدراسى (ا) عود (ا) لى (ا) سرتى مسرورًا».
الإجابة
«أستيقظ فى الصباح، أغســل وجهى، وأمشــط شعـــرى، وأصلـــى، ثـــم أتناول فطورى، وآخذ حقيبتى وأودع والدى، وأذهب إلى المدرسة. فى المدرسة نتلقى العلـــوم المختلفة، ونستمع إلى توجيهات ونصائح المعلمين، والمعلمات، وعندما ينتهى اليوم الدراسى أعود إلى أسرتى مسرورًا».

من نص (كلنا أحبابٌ) اقرأ، ثم أجب: قال الشاعر (حاج أحمد الطيب):
                نرجوا لكوكبة الشباب مسيرة   ***  مـن أجلهـا يتواتـر الإعجـابُ
                تمضـى طلائع ركبنـا ويقودها  ***  للنصر دومًا.. نخبة وشبابُ
(ا) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
١ ــ الشاعر (حاج أحمد الطيب)................. الجنسية.     (مصـــرى ــ ســودانـى ــ يمنــى)
٢ ــ مفرد كلمة (طلائع):   (طلِيعــــة ــ طلْعــــــة ــ طُلعـــــة)
٣ ــ معنى كلمة (طلائع):  (أفراح ــ مقدمات ــ انتصارات)
(ب) أكمل العبارات التالية بعد قراءة الأبيات قراءة متأنية:
١ ــ يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول بأنهم: ..........................
٢ ــ يتمنى الشاعر للشباب فى البيت الأول: ..................................
٣ ــ (يقود ركب التقدم) معناها: ..................................................
٤ ــ الجمال فى قول الشاعر: (كوكبة الشباب): .............................
٥ ــ الجمال فى قول الشاعر: (للنصر دومًا): ...............................
الإجابة
(ا)
١ ــ الشاعر (حاج أحمد الطيب) سودانى الجنسية.
٢ ــ مفرد كلمة (طلائع): طليعة.
٣ ــ معنى كلمة (طلائع): مقدمات.
(ب)
١ ــ يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول، بأنهم: كوكبة الشباب.
٢ ــ يتمنــى الشاعــر للشباب فــى البيت الأول: أن تستمــر إنجازاتهـــم وانتصاراتهم.
٣ ــ (يقود ركب التقدم) معناها: يمضى الشباب والشابات متقدمين فى الطليعة.
٤ ــ الجمال فى قول الشاعر: (كوكبة الشباب): تعبير جميل يشير فيه الشاعر إلى اختيار كوكبة من الشباب والشابات الواعى كمفتاح لضمان النصر.
٥ ــ الجمال فى قول الشاعر: (للنصر دومًا): وهنا الشاعر يتمنى دوام الانتصارات بالشباب والشابات الواعيات والمختارات بعناية.

ما الفرق فى المعنى بين كل كلمتين متجاورتين مما يلى:
(ا) جزأين ــ جزاءين.
(ب) مِلاءة ــ ملأهُ.
(جـ) عباءة ــ عبّأهُ.
الإجابة
(ا)
- جُزْأيْن: مفردها: جزء، وهو القطعة من الشىء أو النصيب.
- جزاءيْن: مفردها: جزاء، وهو الثواب أو العقاب.
(ب)
- مِلاءة: وهى اسم، وهى: ما يفرش به الأرض.
- مــلأهُ: وهى فعل، بمعنى: وضع الماء ونحوه فى الإناء.
(جـ)
- عِباءة: وهى اسم، وهى: ما يلبس فوق الملابس.
- عبّأهُ: وهى فعل، بمعنى: جهّزهُ وهيّأهُ.

من المشهد الأول من المسرحية: اقرأ، ثم أجب: اختر الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
١ ــ «استيقظت حيوانات الغابة فى البكور» المقصود بالبكور: ...........
(وقت السّحر ــ بعد الشروق ــ أول النهار)
٢ ــ «بزوغ قرص الشمس»: مضاد «بزوغ»: ..................
(استقرار ــ رجوع ــ اختباء)
٣ ــ الفقرة الأولى من المشهد الأول تـدل على أن الحياة فى الغابــة كانت فى ذلك الوقت: ..................
(هادئـة ــ ممـلة ــ مضطربـة)
الإجابة
١ ــ «استيقظت حيــوانات الغابــة فــى البكــور»: المقصود بالبكـــور: أول النهار.
٢ ــ «بزوغ قرص الشمس»: مضاد (بزوغ): اختباء.
٣ ــ الفقرة الأولى من المشهد الأول تدل على أن الحياة فى الغابة كانت فى ذلك الوقت: هادئة.

اقرأ، ثم أجب عن الأسئلة التالية: «فى المساء، وبينما كانت الحيوانات تتزاحم عند غدير الماء التفتت إلى صوت القرد (منادى الغابة) ينادى: يا حيوانات الغابة يا أصدقائى الأعزاء... يدعوكم ملككم الأسد ويرحب بكم للقائه عند العرين مساء غد الأحد، بعد غروب الشمس».
(ا) ما وظيفة القرد فى الغابة؟ وماذا تقابل هذه الوظيفة فى حياة الناس؟
(ب) ما اليوم الذى أبلغ فيه القرد حيوانات الغابة بدعوة الأسد؟
(جـ) ما وظيفة الأسد بين حيوانات الغابة؟
(د) ما الخبر الذى أعلنه القرد على حيوانات الغابة؟
(هـ) كيف استقبلت حيوانات الغابة النبأ الذى أعلنه القرد؟
(و) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
١ ــ «العرين»: بيت: ...............           (القــــــرد ــ الــــدب ــ الأســـــــد)
٢ ــ جمــع «الغدير»: ...............   (الغدّارات ــ الغُدران ــ الغادرون)
٣ ــ مضاد «تتزاحم»: ...............   (تتفـــرق ــ تصطـــف ــ تتراجــــع)

الإجابة
(ا)
- وظيفة القرد فى الغابة: أنه كان منادى الغابة.
- وتقابل هذه الوظيفة فى حياة الناس: المنادى فى موقف السيارات، والمنادى فى المحكمة.
(ب) اليوم الذى أبلغ فيه القرد حيوانات الغابة بدعوة الأسد، هو يوم الأحد مساءً بعد غروب الشمس.
(جـ) وظيفة الأسد بين حيوانات الغابة، هى أنه قائدهم وملكهم.
(د) الخبر الذى أعلنه القرد على حيوانات الغابة، هو أن الأسد يدعوهم للقائه عند العرين مساء غد الأحد بعد غروب الشمس.
(هـ) استقبــلت حيــوانات الغابة النبأ الذى أعلنه القــرد؛ بالتساؤُلِ عــن سبب دعوة الأسد لهم.
(و)
١ــ معنى (العرين): بيت الأسد.
٢ــ جمع (الغدير): الغدران.
٣ــ مضاد (تتزاحم): تتفرّق.

اقرإ المشهد الثانى من المسرحية، ثم أجب عن الأسئلة التالية:
- اختر الإجابة الصحيحة لما يلى: قال القرد: «الشكر لمن لبى الدعوة وحضر، ولا عذر لمن غاب واعتذر» يعنى أن:
(ا) جميع الحيوانات لبت دعوة الأسد.
(ب) الأسد رفض عذر الذين لم يحضروا.
(جـ) أكثر الحيوانات اعتذر عن الحضور.
الإجابة
- قال القرد: «الشكر لمن لبى الدعوة وحضر، ولا عذر لمن غاب واعتذر»، يعنى أن: الأسد رفض عذر الذين لم يحضروا.

اقرإ المشهد الثانى من المسرحية، ثم أجب عن الأسئلة التالية: «الحمير.. تضرب الأرض.. القردة تصرخ وتضرب بيدها على صدورها، والأحصنة تصهل.. والذئاب تعوى..»
(ا) «القردة تصرخ وتضرب بيدها على صدورها»: ..............    (خوفًا من الأسد ــ تحية للملك ــ تحذيرًا للحيوانات)
(ب) «العـــواء»: صوت: ..............       (النمـر ــ القــط ــ الذئــب)
(جـ) «الصهيل»: صوت: ..............       (الأسد ــ الحمار ــ الخيل)
الإجابة
(ا) القردة تصرخ وتضرب بيدها على صدورها: تحية للملك.
(ب) العواء: صوت الذئب.
(جـ) الصهيل: صوت الخيل.

اقرإ المشهد الثانى من المسرحية، ثم أجب عن الأسئلة التالية: اقرأْ، ثم أجب: «الأسد: يستحق الموت لأنه يتيه بجسده الضخم».
(ا) عمن يتحدث الأسد فى العبارة السابقة؟
(ب) هل توافق على قول الأسد؟ ولماذا؟
(جـ) ضع كلمة (يتيه) فى جملة توضح معناها.
(د) لماذا جمع الأسد حيوانات الغابة؟
الإجابة
(ا) يتحدث الأسد فى العبارة السابقة عن الفيل الأبيض.
(ب) أجب بنفسك.
(جـ) وضــع كلمة (يتيه) فى جملة توضــح معناها: يتيه علينا الفيل بجسده الضخم.
(د) جمع الأسد حيوانات الغابة، ليخبرهم أن أسد الغابة المجاورة قد أرسل إنذارًا يطلب فيه تسليمه كل أسبوع خمسة حيوانات، وإلاّ فسيعلن الحرب، ويحتل الغابة.

اقرأ المشهد الثالث، ثم أجب عن الأسئلة التالية:
(ا) ما القرار الذى اتخذه الأسد وأعلنه على حيوانات الغابة؟
(ب) ما الحيوانات التى اعترضت على قرار الأسد؟ وما سبب اعتراضهم؟
(جـ) اقرأ، ثم اختر الصواب مما بين القوسين: «الدب: يا مولاى، أى سلام، ونحن كلنا مأكول اليوم أو غدًا.. تتحول أحلامنا إلى كابوس مرعب، ونتساءل فيها: من سيأكله مولانا فى الصباح».
- الدب يسأل الأسد فى العبارة السابقة؛ لأنه: (لا يفهم معنى كلمة السلام ــ لا يوافق على كلام الأسد ــ يخشى من غضب الأسد)
الإجابة
(ا) القــرار الذى اتخذه الأســد وأعلنه على حيوانات الغابة، هـو الاستعداد للمعركة، وخوض الحرب دفاعًا عن الأرض والوطن.
(ب)
- جميع الحيوانات اعترضت على قرار الأسد ما عدا أعوانه.
- وسبب اعتراضهم أن الحرب دمار وهلاك.
(جـ) الدب يسأل الأسد فى العبارة السابقة؛ لأنه: لا يوافق على كلام الأسد.

اقرأ المشهد الأخير، ثم أجب:
ــ النمر (غاضبًا): «إنه التمرد.. إنه الجنون..».
ــ الأسد (بحزم): «أعلنا فض الاجتماع».
- اختر الإجابة الصواب لما يلى، فى ضوء فهمك للمشهد الأخير:
(ا) «أعلنا فض الاجتماع» تعنى: ..............               (إلغاءه ــ إنهـاءه ــ تأجيلـه)
(ب) فض الأسد الاجتماع؛ لأنـــه: ..............               (غضب من كلام الحيوانات ــ اقتنع بكلام النمر ــ اقتنع بكلام رعاياه)
(جـ) مستشار السوء فى هذه القصة هو: ..............         (القرد ــ النمر ــ الحصان)
الإجابة
(ا) أعلنا فض الاجتماع، تعنى: إنهاءه.
(ب) فض الأسد الاجتماع؛ لأنه: اقتنع بكلام رعاياه.
(جـ) مستشار السوء فى هذه القصة، هو: النمر.

حول الحال فى الجمل التالية إلى صفة:
(ا) استمتع السائحون بالشواطئ نظيفة.
(ب) عاد الجيش منتصرًا.
(جـ) أخرجت الأرض المحصول وفيرًا.
(د) ذهب التلاميذ إلى المدرسة نشيطين.
الإجابة
(ا) استمتــع السائحــون بالشـواطئ نظيفة.
- تحويل الحال إلى صفة فى الجملة: استمتــــع السائحـــون بالشواطــــئ النظيفة.
(ب) عاد الجيش منتصرًا.
- تحويل الحال إلى صفة فى الجملة: عاد الجيش المنتصر.
(جـ) أخـرجـــت الأرض المحصـــول وفيرًا.
- تحويل الحال إلى صفة فى الجملة: أخرجت الأرض المحصول الوفير.
(د) ذهــب التلاميذ إلـى المدرســـــة نشيطين.
- تحويل الحال إلى صفة فى الجملة: ذهــــب التلاميـــذ النشيطون إلــــى المدرسة.

أكمل الفراغ فى الجمل التالية بنعت مناسب:
(ا) أتجنب الخروج فى ساعات الذروة؛ لأن السيارات تملأ الطرق والشوارع .............
(ب) أحضر الأب كتابين...................... هدية لابنته.
(جـ) توجه رجال الإطفاء...................... إلى موقع الحريق.
(د) استقبلت الأم ضيوفها......................
الإجابة
(ا) أتجنب الخــروج فى ســـاعــــات الذروة؛ لأن السيارات تمـــلأ الطــرق والشوارع المزدحمة.
(ب) أحضر الأب كتابين رائعين هدية لابنته.
(جـ) توجه رجال الإطفاء المخلصون إلى موقع الحريق.
(د) استقبلت الأم ضيوفها الأعزاء.

من نص (وطنى) للشاعر أحمد مخيمر: اقرأ، ثم أجب:
               وطنى وصباى وأحلامى
   هتـف التاريخ به فصحا *** ومضى وثبًا ومشى مرحـا
   حملت يده شعل النصر *** وبـدا غده أمـــل الدهــــر
- اختر الإجابة الصواب لما يلى مما بين القوسين:
(ا) مضاد «هتــف»: ...............   (همــس ــ نســـى ــ تـــرك)
(ب) مفـرد «شعــل»: ..............   (مشعـل ــ شعلـة ــ مشعلـة)
(جـ) معنـى «المرح»: .............   (النشاط ــ اللهو ــ الخيلاء)
(د) قوله: «هتف التاريخ به فصحا» يدل على: ...............    (الاسترخاء والراحة ــ العراقة والقدم ــ الاستجابة والطاعة)
(هـ) معنى «مضى وثبا ومشى مرحا»: ...............    (الفرح والسعادة ــ الهمة والنشاط ــ السرعة والتعجل)
(و) قوله: «حملت يده شعل النصر» تعبير جميل يدل على: .............     (العزة والانتصار ــ الكرم والجود ــ الاستقرار والأمان)
(ز) قوله: «بدا غده أمل الدهر» تعبير جميل يدل على: ...............      (عظم مكانة الوطن ــ تفاؤل الشاعر ــ عراقة الماضى)
(ح) الشاعر صور الوطن فى الأبيات السابقة بـ: ...............       (بطفل يلهو ويمرح ــ بشخص قوى ونشيط ــ بشعلة تنير الدنيا)
الإجابة
(ا) مضاد (هتف): همس.
(ب) مفرد (شعل): شعلة.
(جـ) معنى (المرح): اللهو.
(د) قوله: (هتف التاريخ به فصحا)، يدل على: الاستجابة والطاعة.
(هـ) معنى (مضى وثبًا ومشى مرحًا): الهمة والنشاط، والفرح والسعادة.
(و) قوله: (حملت يده شعل النصر)، تعبير جميل يدل على: العزة والانتصار.
(ز) قوله: (بدا غده أمل الدهر)، تعبير يدل على: تفاؤل الشاعر.
(ح) الشاعر صور الوطن فى الأبيات السابقة: بشعلة تنير الدنيا.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى