الأفعال الخمسة وإعرابها أسئلة وأجوبة (نحو6 ابتدائى الترم الثانى)

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09012014

مُساهمة 

modars1 الأفعال الخمسة وإعرابها أسئلة وأجوبة (نحو6 ابتدائى الترم الثانى)






عَيِّنْ فِيمَا يَأْتِى كُلَّ فِعْلٍ مِنَ الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ، وَبَيِّنْ عَلاَمَةَ إِعْرَابِهِ:
«الْعِلْمُ وَالإيمَانُ يُمَثِّلاَنِ قُوَّةَ الأُمَمِ وَنَهْضَتَهَا، وَأَنْتُمْ أَيُّهَا الأَبْنَاءُ عَلَيْكُمْ أَنْ تَتَحَمَّلُوا مَسْئُولِيَّاتِكُمْ فِى امْتِلاَكِ القِيمِ والأَخْلاَقِ وَعُلُومِ المُسْتَقْبَلِ، وَبِذَلِكَ تَكُونُونَ قَادِرِينَ عَلَى السَّعْىِ نَحْوَ تَقَدُّمِ الوَطَنِ، وأَنْتِ أَيَّتُهَا الفَتاةُ فَلْتَكُونِى فَتَاةً عَصْرِيَّةً وَلاَ تُفرِّطِى فِى الْعِلْمِ النَّافِعِ وَالخُلُقِ الفَاضِلِ، وَأَنْتِ حينمَا تُنْشِئِينَ أَبْنَاءَكِ عَلَى ذَلِكَ يُصْبِحُونَ صُنَّاعَ التَّقَدُّمِ وَبُنَاةَ المُسْتَقْبَلِ».
الإجابة
*الأَفْعَالُ الْخَمْسَةُ:
- يُمَثِّلاَنِ
- عَلاَمَةُ إِعْرَابِه: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ، وعَلاَمَةُ رَفْعِهِ ثُبُوت النُّونِ.
تَتَحَمَّلُوا
- عَلاَمَةُ إِعْرَابِه: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَنْصُوب بأَن، وعَلاَمَةُ نَصْبِهِ حَذْفُ النُّونِ.
تَكُونُونَ
- عَلاَمَةُ إِعْرَابِه: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ، وعَلاَمَةُ رَفْعِهِ ثُبُوت النُّونِ.
تَكُونِى
- عَلاَمَةُ إِعْرَابِه: فِعْــلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ بِـ (لامِ الأَمْرِ)، وعَلاَمَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ النُّونِ.
تُفرِّطِى
- عَلاَمَةُ إِعْرَابِه: فِعْــلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ بِـ (لاَ النَّاهِيَةِ)، وعَلاَمَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ النُّونِ.
تُنْشِئِينَ
- عَلاَمَةُ إِعْرَابِه: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ، وعَلاَمَةُ رَفْعِهِ ثُبُوت النُّونِ.
يُصْبِحُونَ
عَلاَمَةُ إِعْرَابِه: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ، وعَلاَمَةُ رَفْعِهِ ثُبُوت النُّونِ.

اجْعَلِ الفَاعِلَ مُبْتَدأً فِى الجُمَلِ التَّالِيةِ، وَاكْتُبْهَا صَحِيحَةً:
* يُؤَيِّدُ المِصْرِيُّونَ السَّلامَ العَادِلَ.
*  لَمْ يَتَرَاجَعِ العَرَبُ عَنْ مُسَانَدَةِ حُقُوقِ الفِلَسْطِينيِّينَ.
*  لَنْ يَتَقَدَّمَ العَرَبُ إِلاَّ بِالْوَحْدَةِ.
الإجابة
* يُؤَيِّدُ المِصْرِيُّونَ السَّلامَ الْعَادِلَ.
- جَعْل الْفَاعِلِ فِيهَا مُبْتَدَأ: المِصْرِيُّونَ يُؤَيدُونَ السَّلامَ الْعَادِلَ.
* لَــمْ يَتَرَاجَــعِ العَرَبُ عَــنْ مُسَـانَـدَةِ حُقُوقِ الفِلَسْطِينيِّينَ.
- جَعْل الْفَاعِلِ فِيهَا مُبْتَدَأ: العَرَبُ لَمْ يَتَرَاجَعُــوا عَنْ مُسَانَدَةِ حُقُوقِ الفِلَسْطِينيِّينَ.
* لَنْ يَتَقَدَّمَ العَرَبُ إِلاَّ بِالْوَحْدَةِ.
- جَعْل الْفَاعِلِ فِيهَا مُبْتَدَأ: العَرَبُ لَنْ يَتَقَدَّمُوا إِلاَّ بِالْوَحْدَةِ.

حَوِّلِ الجُمْلَةَ التَّالِيَةَ إِلَى غَيْرِ الوَاحِدِ، وَاكْتُبِ الجُمْلَةَ صَحِيحَةً:
* لاَ تَسْهَرْ حَتَّى تَسْتَيْقِظَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ.
الإجابة
- جَعْل الجُمْلَةِ للْوَاحِدَةِ: لاَ تَسْهَرِى حَتَّى تَسْتَيْقِظِى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ.
- جَعْل الجُمْلَةِ للمُثَنَّى الْمُذَكَّرِ: لاَ تَسْهَرَا حَتَّى تَسْتَيْقِظَا قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ.
- جَعْل الجُمْلَةِ للمُثَنَّى الْمُؤَنَّثِ: لاَ تَسْهَرَا حَتَّى تَسْتَيْقِظَا قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ.
- جَعْــل الجُمْلَةِ للجَمْــعِ الْمُذَكَّرِ: لاَ تَسْهَــرُوا حَتَّى تَسْتَيْقِظُوا قَبْــلَ طُلُــوعِ الشَّمْسِ.
- جَعْــل الجُمْلَةِ للجَمْــعِ الْمُؤَنَّثِ: لاَ تَسْهَــرْنَ حَتَّى تَسْتَيْقِظْنَ قَبْــلَ طُلُـــوعِ الشَّمْسِ.

ضَعْ كُلَّ فِعْلٍ مُضَارِعٍ مِمَّا يَأْتِى فِى جُمْلَةٍ مِنْ عِنْدِكَ، وَبَيِّنْ حَالَتَهُ مِنَ الإِعْرَابِ:
(لَنْ تَنَالُوا - لاَ تَتَأَخَّرَا - تُحِبِّينَ).
الإجابة
* لَنْ تَنَالُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا.
ــ تَنَالُوا: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَنْصُوبٌ بِـ (لَنْ)، وعَلاَمَةُ نَصْبِهِ حَذْفُ النُّونِ؛ لأِنَّهُ مِنَ الأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ.
* لاَ تَتَأَخَّرَا عَنْ مِيعَادِ الْمَدْرَسَةِ.
ــ تَتَأَخَّرَا: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُومٌ بِـ (لاَ الناهِيَةِ)، وعَلاَمَةُ جَزْمِهِ حَذْفُ النُّونِ؛ لأِنَّهُ مِنَ الأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ.
* أَنْتِ تُحِبِّينَ الْخَيْرَ.
ــ تُحِبِّينَ: فِعْـلٌ مُضَـارِعٌ مَرْفُـوعٌ، وعَلاَمَةُ رَفْعِهِ ثُبوت النُّــونِ؛ لأِنَّهُ مِـنَ الأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ.

اجْعَـلِ الفِعْـلَ المُضَـارِعَ (يَقْـرَأ) مُسْنَدًا إِلَى أَلِفِ الاثْنَيْنِ مَرَّةً، وَوَاوِ الجَمَاعَةِ مَرَّةً، ويَاءِ المُخَاطَبَةِ مَرَّةً ثَالِثَةً، فِى جُمَلٍ مِنْ عِنْدِكَ.
الإجابة
- جَعْلُ الْفِعْلِ المُضَارِعِ (يَقْرَأ) مُسْنَدًا إِلَى أَلِفِ الاثْنَيْنِ: يَقْرَآن.
- جَعْلُ الْفِعْلِ المُضَارِعِ (يَقْرَأ) مُسْنَدًا إِلَى وَاوِ الجَمَاعَةِ: يَقْرَءُونَ.
- جَعْلُ الْفِعْلِ المُضَارِعِ (يَقْرَأ) مُسْنَدًا إِلَى يَاءِ المُخَاطَبَةِ: تَقْرَئِينَ.
* ثُمَّ يُدْخِل التِّلْمِيذُ مَا أَتى بِهِ فِى جُمَلٍ مِنْ عِنْدِهِ.

بَيِّنِ الأَفْعَالَ الْخَمْسَة فِيمَا يَأْتِى، وبَيِّن عَلاَمَةَ إِعْرَابِهَا:
(ا) أَنْتُمْ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ.
(ب) أَنْتِ تَلْبسِينَ مَا تَخِيطِينَ.
(جـ) اخْتَلَفَ الشَّرِيكَانِ، ولَمْ يَتَّفِقَا.
(د) لَمْ يَسْقِ الفَلاَّحُونَ الأَرْضَ، ولَمْ يَحْرثُوهَا.
الإجابة
(ا) أَنْتُمْ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ.
* الأفعال الخمسة: تقولون - تَفْعَلُونَ
* علامة إعرابها: ثُبُوت النُّون
(ب) أَنْت تَلْبسين ما تخيطين.
* الأفعال الخمسة: تلبسين - تخيطين
* علامة إعرابها: ثُبُوت النُّون
(جـ) اختلف الشريكان، ولم يتفقا.
* الأفعال الخمسة: يتفقا
* علامة إعرابها: حذف النون
(د) لم يسق الفلاحون الأرض، ولم يحرثوها.
* الأفعال الخمسة: يحرثوها
* علامة إعرابها: حذف النون

اجْعَلِ الْفَاعِلَ مُبْتَدَأً فِى الْجُمَلِ الآتِيَةِ، واكْتُبْهَا صَحِيحَةً:
(ا) يُحِبُّ الْمِصْرِيُّونَ تَحْقِيقَ السَّلاَمِ فِى الْعَالَمِ.
(ب) لَمْ يُقَصِّر الْمِصْرِيُّونَ فِى مُسَانَدَةِ الْعَرَبِ.
(جـ) لَنْ يَتَقَدَّمَ الْعَرَب إِلاَّ بِالتَّعَاوُنِ.
الإجابة
(ا) يحب المصريون تحقيق السلام فى العالم.
- جعل الفاعل مبتدأً: المصريون يحبون تحقيق السلام فى العالم.
(ب) لم يقصر المصريون فى مساندة العرب.
- جعل الفاعل مبتدأً: المصريون لم يقصروا فى مساندة العرب.
(جـ) لن يتقدم العرب إلاَّ بالتعاون.
- جعل الفاعل مبتدأً: العرب لن يتقدموا إلاَّ بالتعاون.

ضَعْ فِعْلاً مُضَارِعًا فِى كُلِّ مَكَانٍ خَالٍ، وبَيِّن عَلاَمَةَ إِعْرَابِهِ:
(ا) الْوَلدَانِ.................. فِى الْبَحْرِ.
(ب) جَاءَ الزَّائِرُونَ، ولَمْ..................
(جـ) السَّفِينَتَانِ.................. فِى الْبَحْرِ.
(د) لِمَ لَمْ.................. الْمَلاَبِسَ يَا فَاطِمَةُ؟
الإجابة
* الجمل بعد وضع الأفعال المضارعة فى الأماكن الخالية بها، ثم بيان علامات إعراب تلك الأفعال:
(ا) الولدان يسبحان فى البحر.
- علامة إعراب الفعل المضارع: ثبوت النون
(ب) جاء الزائرون ولم يخرجوا.
- علامة إعراب الفعل المضارع: حذف النون
(جـ) السفينتان تسيران فى البحر.
- علامة إعراب الفعل المضارع: ثبوت النون
(د) لِمَ لَمْ تغسلى الملابس يا فاطمة؟
- علامة إعراب الفعل المضارع: حذف النون

ضَعْ مَكَانَ كَلِمَةِ (الطَّبِيب) فِى الْعِبَارَةِ الآتِيَةِ، كَلِمَة (الطَّبِيبَيْنِ) مَرَّةً، وكَلِمَة (الأَطِبَّاء) مَرَّةً أُخْرَى، مَعَ مُرَاعَاةِ مَا يَحْدُثُ مِن التَّغييرِ فِى الأَفْعَالِ:
«يَجِبُ عَلَى الطَّبِيبِ أَنْ يُلاَطِفَ الْمَرْضَى، ويُخَفِّفَ عَنْهُمُ الآلاَمَ بِبِشْرِهِ، ويَصِف لَهُــمُ الدَّوَاءَ النَّافِع، ولاَ يَطْمَـعَ فِى مَالهــمْ ويُسَاعِــد الْفُقَرَاءَ بِعِلْمِهِ ومَالِهِ».
الإجابة
- وضع كلمة (الطبيبين) فى العبارة: يجب على الطبيبين أن يلاطفا المرضى، ويخففا عنهم الآلام ببشرهما، ويصفا لهم الدواء النافع، ولا يطمعا فى مالهم، ويساعدا الفقراء بعلمهما ومالهما.
- وضع كلمة (الأطباء) فى العبارة: يجب على الأطباء أن يلاطفوا المرضى، ويخففوا عنهم الآلام ببشرهم، ويصفوا لهم الدواء النافع، ولا يطمعوا فى مالهم، ويساعدوا الفقراء بعلمهم ومالهم.

حَوِّلِ الأَفْعَال الْمُضَارِعَةَ الَّتِى فِى الْجُمَلِ الآتِيَةِ مِنْ حَالَةِ الرَّفْعِ إِلَى حَالَةِ النَّصْبِ، ثُمَّ إِلَى حَالَةِ الْجَزْمِ:
(ا) الْوَلَدَانِ يَتَحَدَّثَانِ.
(ب) تَنْمُو الشَّجَرَتَانِ وتُورِقَان.
(جـ) يَجْنِى الْفَلاَّحُونَ الْقُطْنَ ويَبِيعُونَهُ.
(د) أَنْتِ يَا سُعَادُ تَكْتُبِينَ.
الإجابة
(ا) الولدان يتحدثان.
- تحويله إلى حالة النصب: الولدان لن يتحدثا.
- تحويله إلى حالة الجزم: الولدان لم يتحدثا.
(ب) تنمو الشجرتان وتورقان.
- تحويله إلى حالة النصب: لن تنمو الشجرتان ولن تورقا.
- تحويله إلى حالة الجزم: لم تنم الشجرتان ولم تورقا.
(جـ) يجنى الفلاحون القطن ويبيعونه.
- تحويله إلى حالة النصب: لن يجنى الفلاحون القطن ولن يبيعوه.
- تحويله إلى حالة الجزم: لم يجن الفلاحون القطن ولم يبيعوه.
(د) أنت يا سعاد تكتبين.
- تحويله إلى حالة النصب: أنت يا سعاد لن تكتبى.
- تحويله إلى حالة الجزم: أنت يا سعاد لم تكتبى.

ضَع الأَفْعَال الآتِيَة فِى جُمَلٍ تَامَّةٍ مَعَ اتِّصَالِهَا بِوَاوِ الْجَمَاعَةِ مَرَّةً، ويَاءِ الْمُخَاطَبَةِ مَرَّةً أُخْرَى: (يَقْرَأُ - يَرْكَبُ - يُنَظِّفُ).
الإجابة
* يقرأ
- وضعه فى جملة متصلًا بواو الجماعة: التلاميذ يقرءون.
- ثم بياء المخاطبة: هل تقرئين؟
* يركب
- وضعه فى جملة متصلًا بواو الجماعة: المسافرون يركبون القطارات.
- ثم بياء المخاطبة: أتركبين القطار؟
* ينظف
- وضعه فى جملة متصلًا بواو الجماعة: الأولاد ينظفون حجراتهم.
- ثم بياء المخاطبة: أنت تنظفين حجرَتك.

ضَع الأَفْعَال الآتِيَة فِى جُمَلٍ تَامَّةٍ مَعَ اتِّصَالِهَا بِأَلِفِ الاثْنَيْنِ مَرَّةً، ووَاوِ الْجَمَاعَةِ مَرَّةً أُخْرَى: (يَأْكُل - يَفْتَحُ - يَسْتَظِل).
الإجابة
* يأكل
- وضعه فى جملة متصلًا بألف الاثنين: الجائعان يأكلان.
- ثم بواو الجماعة: الجائعون يأكلون.
* يفتح
- وضعه فى جملة متصلًا بألف الاثنين: الولدان يفتحان الأبواب.
- ثم بواو الجماعة: الأولاد يفتحون الأبواب.
* يستظل
- وضعه فى جملة متصلًا بألف الاثنين: التلميذان يستظلان.
- ثم بواو الجماعة: التلاميذ يستظلون.

أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى الْجُمَلِ الآتِيَةِ:
(ا) اللَّيْلُ والنَّهَارُ يَتَعَاقَبَانِ.
(ب) أَنْتُمْ لَنْ تُهْمِلُوا وَاجِبَكُمْ.
(جـ) أَنْتِ يَا هِنْدُ تُحِبِّينَ وَالِدَيْكِ.
(د) هُمْ لَمْ يُقَصِّرُوا فِى حَقِّ الْوَطَنِ.
الإجابة
(ا) يتعاقبان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
(ب) تهملوا: فعـل مضـارع منصوب بلـن، وعلامــة نصبــه حــذف النــون، و(واو) الجماعة فاعل، وهو من الأفعال الخمسة.
(جـ) تحبين: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
(د) يقصروا: فعـل مضـارع مجــزوم بلـم، وعـلامـة جـزمـه حــذف النــون، و(واو) الجماعة فاعل؛ لأنه من الأفعال الخمسة.



Mr Hassan


http://www.modars1.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى