مدرس اون لايندخول

مدرسة الرومانسية (المساء - لخليل مطران) أسئلة وأجوبة 3 ثانوى

لم يكن اعتناق خليل مطران للمذهب الرومانسى نابعًا من ظروف حياته الخاصة فقط ، ولكن كان لفلسفته فى الحياة أثر واضح فى اعتناقه هذا المذهب .
الإجابة
لم يكن اعتناق مطران للمـذهب الرومـانسى نابـعًا من ظروف حياته الخاصة فقط ، بل كان لفلسفته فى الحياة أثر واضح فى اعتناقه هذا المذهب ، فقد اطلع على الشعر الرومانسى لدى الشعراء الفرنسيين ، وذلك حين سافر إلى فرنسا فرارًا من الاضطهاد التركى ، يضاف إلى ذلك استعداده الخاص وموهبته الشعرية ونشأته فى لبنان ذات الطبيعة الساحرة الجميلة ، بالإضافة إلى عواطفه الجياشة ، وحسه المرهف ، وميله إلى النقد الأدبى ، فقد كان لمقالاته النقدية أثرها الواضح فى رقى القصيدة العربية .

بم يتميز المذهب الرومانسى عن المذهب الكلاسيكى ؟ اضرب أمثلة لما تقول .
الإجابة
يتميز المذهب الرومانسى بما يلى :
١ - الوحدة الفنية المتمثلة فى وحدة الموضوع ، وفى وحدة الجو النفسى .
٢ - الاعتماد على الخيال فى بناء القصيدة .
٣ - الاعتماد على الألفاظ السهلة الرقيقة الموحية .
٤ - أصبحت القصيدة تعبر عن تجربة شعورية لها ذاتيتها وفرديتها ، وإن كانت فى نفس الوقت قادرة على مخاطبة مشاعر الآخرين .
● من أمثلة ذلك قول مطران :
شاكٍ إلى البحر اضطراب خواطرى  ...   فيجيبنى برياحه الهوجــــــــــــــاء
ثاوٍ على صخر أصم وليت لى      ...    قلبًا كهذى الصخرة الصماء

إلى أى مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية فى الوطن العربى ؟
الإجابة
يعد ( مطران ) مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسـيكية الجـديدة والمدرسة الرومانسية فلم يستطع ( مطران ) أن يتخلص نهائيًا من خصائص القصيدة الكلاسيكية فظل محافظًا على الوزن والقافية ، وأضاف إليها بعض خصائص الرومانسية المتمثلة فى الألفاظ السهلة والتعبير عن تجربة ذاتية ، والاندماج فى الطبيعة وتشخيصها ، وإيثار الصور الكلية بجانب الوحدة العضوية للقصيدة .

اقرأ ثم أجب :
إِنِّي أَقَمْتُ عَلَى التَّعِلَّةِ بالمُنَى   ...      في غُرْبَةٍ قَالُوا : تَكُونُ دَوَائي
يكشف البيت عن فجوة بين توقعات الشاعر وواقعه - كيف ذلك ؟
الإجابة
سافر الشاعر إلى الإسكندرية طلبًا للاستشفاء ، فكان الواقع استمرار المرض وتضاعفه ، فكانت آلام الجسم ، والحب والبعد .

اقرأ ثم أجب :
إِنْ يَشْفِ هَذَا الجسْمَ طِيبُ هَوَائِهَا ...     أَيُلَطِّفُ النِّيرَانَ طِيبُ هَوَاءِ ؟
ما نوع الاستفهام فى البيت السابق ؟ وما دوره فى التعبير عما أراده الشاعر ؟
الإجابة
الغرض البلاغى هو النفى ، ويعبر عن تمكن الحب من نفس الشاعر ، وشدة شوقه وإخلاصه للمحبوبة .

اقرأ ثم أجب :
عَبَثٌ طَوَافِي في البلاَدِ ، وَعِلَّةٌ    ...      في عِلَّةٍ مَنْفَايَ لاسْتِشْفَاءِ
( عبث طوافى - علة فى علة منفاى ) .
فى هاتين العبارتين تقديم وتأخير . ما الغرض البلاغى منه ؟
الإجابة
الغرض البلاغى هو القصر ، والتخصيص ، والتوكيد .

اقرأ ثم أجب :
ثَاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمَّ ، وَلَيْتَ لي  ...   قَلْبَاً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ !
ما الذى يتمناه الشاعر فى البيت السابق ؟ ولماذا ؟
الإجابة
يتمنى الشاعر أن يكون له قلب كالصخرة الصماء ، حتى لا يشعر بآلام الحب وعذاب الفراق .

اقرأ ثم أجب :
وَالبَحْرُ خَفَّاقُ الجَوَانِبِ ضَائِقٌ  ...        كَمَدَاً كَصَدْرِي سَاعَةَ الإمْسَاءِ
لِمَ يضيق صدر البحر كمدًا فى البيت السابق ؟ وما وجه الصلة بين هذا والحالة النفسية للشاعر ؟
الإجابة
ضاق صدر البحر كمدًا وحزنًا لمشاركته الشاعر آلامه وأحزانه ، فالشاعر شخّص البحر ، وجعله كائنًا حيًا يشاركه وجدانه ، ويتعاطف معه ، وهذه سمة من سمات شعراء المدرسة الرومانسية .

اقرأ ثم أجب :
تَغْشَى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ ، وَكَأَنَّهَا    ...      صَعِدَتْ إلَى عَيْنَيَّ مِنْ أَحْشَائي
فى البيت السابق شبيه - بين أركانه ، ووجه البلاغة فيه .
الإجابة
التشبيه فى قوله : ( كأنها صعدت إلى عينى من أحشائى ) ، فقد شبه كدرة الكون بكدرة نفسه الحزينة المضطربة . وأداة التشبيه ( كأن ) . والتشبيه يوحى بسيطرة مشاعر الحزن والألم على نفس الشاعر .

اقرأ ثم أجب :
يَا لَلْغُرُوبِ وَمَا بهِ مِنْ عِبْرَةٍ   ...     لِلْمُسْتَهَامِ ! وَعِبْرَةٍ لِلرَّائي !
( ياللغروب ) بِمَ تسمى هذا الأسلوب ؟ وما وجه الجمال فى استخدامه هنا ؟
الإجابة
- أسلوب تعجب يوحى بالحسرة ، والأسى ، والتعجب ، والدهشة .
- ووجه الجمال فى استخدامه يرجع إلى ما يوحيه من مشاعر متباينة . فهو بالنسبة للمحب الولهان يوحى بالفراق والبعاد ، ومن هنا كانت الدموع . وبالنسبة للمتأمل الرائى فيه عبرة وعظة بنهاية النهار ، لذا كان لمنظر الغروب وقع خاص على نفسية كل من الشجىّ والخلىّ .

اقرأ ثم أجب :
يَا لَلْغُرُوبِ وَمَا بهِ مِنْ عِبْرَةٍ   ...     لِلْمُسْتَهَامِ ! وَعِبْرَةٍ لِلرَّائي !
أَوَلَيْسَ نَزْعَاً لِلنَّهَارِ ، وَصَرْعَةً   ...    لِلشَّمْسِ بَيْنَ مَآتِمِ الأَضْوَاءِ ؟
يعد البيتان وحدة يكمل كل منهما الآخر . كيف ذلك ؟
الإجابة
البيتان مرتبطان ، ففى البيت الأول يصف الشاعر وقت الغروب وأثره فى الناس ، والبيت الثانى شرح وتوضيح للبيت الأول .

اقرأ ثم أجب :
وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ وَالنَّهَارُ مُوَدِّعٌ    ...       وَالقَلْبُ بَيْنَ مَهَابَةٍ وَرَجَاءِ
فى البيت السابق يتردد قلب الشاعر بين المهابة والرجاء .
- ما وجه التقابل بين هاتين الكلمتين ( المهابة والرجاء ) ؟
- ما الأسباب التى دعت الشاعر إلى الإحساس بهذا التقابل ؟
الإجابة
- التضاد بين ( المهابة - الرجاء ) من شأنه أن يقوى المعنى ويوضحه .
- الأسباب التى دعت الشاعر إلى ذلك هى عدم ثقته فى الشفاء من المرض الذى ألمّ به ، ومن الأمل فى لقاء المحبوبة .

اقرأ ثم أجب :
فَكَأَنَّ آخِرُ دَمْعَةٍ لِلْكَوْن ِ قَدْ   ...     مُزِجَتْ بآخِرِ أَدْمُعِي لرِثَائي
فى البيت السابق ذكر لنوعين من الدموع - ما الفرق بينهما ؟
الإجابة
النوعان هما :
١ - دموع الكون ، وهى خيالية .
٢ - دموع الشاعر ، وهى حقيقية.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
متشكر ع المجهود الرائع ده
وجزاك الله خيرا
avatar
avatar
avatar
سمير جبرة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى